بيتكوين 62,098.28 = يورو 0.922 = ين ياباني 150.10 = فرنك سويسري 0.884 = جنيه استرليني 0.790 = دولار كندي 1.358 = ريال سعودي 3.750 = درهم اماراتي 3.673 = دينار عراقي 1,305.73 = دينار اردني 0.709 = ريال قطري 3.641 = دينار كويتي 0.308

أهم المفاهيم والتعريفات الاقتصادية

أهم المفاهيم والتعريفات الاقتصادية

قُما بأعداد ملف يحتوي على بعض شرح لبعض المصطلحات الاقتصادية الهامة، والتي يتم ترديدها دائمًا في الدوائر الاقتصادية، ويحتاج القارئ العربي لمعرفتها، وذلك بأسلوب سهل وبسيط، وبعيد عن الملل.

مؤشر أسعار المستهلك Consumer Price Index - CPI

هو مؤشر شهري يقيس التغير في متوسط أسعار مجموعة من السلع والخدمات التي يستخدمها الأفراد، ويعتبر المؤشر من أهم مؤشرات التضخم. مؤشر أسعار المستهلك هو رقم استدلالي أو مؤشر إحصائي يقيس التغيرات التي تحصل في المستوى العام للأسعار، انطلاقا من تتبع سلة تشمل جميع السلع والخدمات المستهلكة داخل بلد معين، ويُفترض في تركيبة هذه السلة أن تعكس بنية الإنفاق الاستهلاكي للأسر في هذا البلد.

  • تتتبع الهيئات الوطنية المكلفة بالإحصائيات تطور هذه الأسعار في المراكز الحضرية الكبرى للبلد المعني، ورصدها على مر الزمن وقياس تغيرها من فترة إلى أخرى (شهر أو فصل أو سنة).
  • يقاس مؤشر أسعار المستهلك انطلاقا من سلة تشمل مجمل السلع الاستهلاكية والخدمات التي تستهلك داخل البلد، مع ترجيح كل سلعة أو خدمة وفقا لمعاملات تمثل الوزن النسبي لهذه السلع والخدمات في متوسط إنفاق الأسر على الاستهلاك (إنفاق أسرة مرجعية).
  • تحسب هذه المعاملات اعتمادا على بنية الإنفاق الاستهلاكي للأسر، وفقا للمعطيات المتأتية من الدراسات الاستقصائية الميدانية التي تنجزها الهيئات الإحصائية، والتي ترصد مستوى معيشة السكان وإنفاقهم الاستهلاكي.
  • تصنف السلع والخدمات المدرجة في سلة الاستهلاك إلى عدد من الأقسام تختلف من بلد إلى آخر، ومنها على سبيل المثال: الأغذية والمشروبات، الملابس والمنسوجات، السكن والخدمات الأساسية من ماء وكهرباء، التنقل والاتصالات، الخدمات الصحية، التعليم، الترفيه.
  • كما يختلف نطاق التغطية الجغرافية لعملية رصد الأسعار ومداها من بلد إلى آخر، بحسب الموارد المالية والبشرية المرصودة لهذه المهمة.
  • يمكن قياس مؤشر عام لأسعار المستهلك يهم جميع السلع والخدمات ويغطي معظم التراب الوطني، كما يمكن قياس مؤشرات فرعية تهم أسعار أصناف بعينها (الأغذية والمشروبات مثلا) أو مؤشرات مجالية (جغرافية) ترصد تغيرات الأسعار في مدن أو أقاليم محددة.

مؤشر ثقة المستهلك Consumer Confidence Index - CCI

هو مؤشر يصدر شهريًا من خلال مجلس المؤتمرات الأميركي وهو عبارة عن نتائج استفتاء يجرى على أكثر من 5000 أسرة لقياس مدى تفاؤل أو تشاؤم المستهلكين حول الوضع الاقتصادي الحالي وتوقعاتهم لتوجهاته في المستقبل. يحدد مزاج المستهلكين فيما يتعلق بالأوضاع الاقتصادية.

 

  • تشير القراءة المرتفعة إلى ارتفاع معدل تفاؤل المستهلك. عندما بتفائل المستهلكين، فإنهم يميلون إلى شراء المزيد من السلع والخدمات، مما ينشط الاقتصاد. يتم استخراج هذه القراءة من مسح شهري يتم فيه سؤال المستجوبين لتقييم الاقتصاد في المستقبل. (( قياس ثقة المستهلك ))
  • تُعرَّف ثقة المستهلك، التي تقاس عبر «مؤشر ثقة المستهلك»، بأنها درجة تفاؤل المستهلكين العاديين بحالة الاقتصاد التي يُعبِّرون عنها عبر نشاطات الادخار أو الإنفاق.
  • تتولى مؤسسة the Conference Board الأمريكية إعداد مؤشر ثقة المستهلك، إذ احتُسِب لأول مرة واعتُمِد قيمةً مرجعية في العام 1985.
  • تَخضع قيمة المؤشر للتعديل شهريًا بناءً على نتيجة استبيان يُجرى على العائلات حول آراء المستهلكين في الأحوال الاقتصادية السائدة وتوقعاتهم المستقبلية.
  • تشكل الآراء عن الوضع الحالي 40% والتوقعات المستقبلية 60% من قيمة المؤشر.
  • تُعرِّف the Conference Board مؤشر ثقة المستهلك على موقعها على الإنترنت كما يلي: «تقرير شهري يحوي تفصيلًا لآراء المستهلكين ونواياهم الشرائية، مصنَّفة حسب العمر، والدخل، والمنطقة».

باختصار، يُنفِق المستهلكون أموالًا أكثر حين تتزايد ثقتهم ما يُشير إلى استمرارية الأداء الجيد للاقتصاد، وعندما تتناقص هذه الثقة فإنهم يميلون للادخار أكثر، وهذه علامة على تعثر الاقتصاد أو على أنه في طريقه إلى الانكماش وبصورة أساسية، كلما اطمأن الناس إلى استقرار دخلهم بشكل أكبر، زادت احتمالية إبقاء أنماطهم الاستهلاكية أو حتى زيادتها.

 

مبيعات التجزئة Retail sales

هو مؤشر شهري يصدر من خلال مكتب الإحصاءات بوزارة التجارة الأميركية، ويقيس القيمة النقدية لإجمالي مبيعات تجار التجزئة للمستهلكين خلال الشهر السابق. مؤشر مبيعات التجزئة يقيس التغير في حجم المبيعات التي يقوم بها بائعي التجزئة في الدولة.

  • يقوم تقرير مؤشر مبيعات التجزئة على عمل إحصائية شهرية تتضمن عدد كبير من بائعي التجزئة, فيعكس الارتفاع في المؤشر الارتفاع في مستويات المبيعات، مما يشير إلى ارتفاع مستويات الطلب من قبل المستهلكين والعكس صحيح. كما ويعمل تقرير مبيعات التجزئة على تحريك الأسواق بقوة في وقت صدوره,
  • كما ذكرنا فإن هذا المؤشر يعكس مستوى ثقة المستهلكين في الاقتصاد, فمع ارتفاع قراءة المؤشر فهذا يعني أن مستويات الطلب مرتفعة مما يعكس مدى ثقة المستهلكين في الاقتصاد.
  • موعد الصدور: يُعد بصورة شهرية ولكنه يصدر بعد حوالي 20 يومًا من نهاية الشهر. نوع المؤشر: مؤشر إنفاق استهلاكي.
  • مصدر المؤشر: المكتب الوطني للأحصاء درجة
  • تأثير المؤشر: خبر قوي قادر على تحريك السوق فور صدوره، وإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقع يكون ذلك إيجابي للعملة، أما إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع يكون ذلك سلبي للعملة.

الناتج الاجمالي المحلي Gross Domestic Product - GDP

هو القيمة النقدية لإجمالي السلع والخدمات التي تم إنتاجها في الدولة خلال فترة زمنية معينة (غالبًا عام)، وهو المقياس الرئيسي لحجم الاقتصاد وأدائه.

الناتج المحلي الإجمالي هو مؤشر اقتصادي يقيس القيمة النقدية لإجمالي السلع والخدمات التي أُنتجت داخل حدود منطقة جغرافية ما (بلد مثلا) خلال مدة زمنية محددة (سنة أو نصف سنة مثلا). والناتج المحلي الإجمالي ليس مؤشرا على الرفاهية الاجتماعية ولا على الثروة الإجمالية.

ماذا يقيس الناتج المحلي الإجمالي؟

يقيس الناتج المحلي الإجمالي مجموع السلع والخدمات السوقية، أي الموجهة للبيع، بالإضافة إلى بعض المنتجات الخدمية غير السوقية التي توفرها الحكومات مجانا مثل التعليم والصحة والأمن والدفاع، والتي أُنتِجت داخل حدود منطقة جغرافية معينة خلال مدة زمنية محددة.

يتضمن الناتج المحلي الإجمالي النشاط الإنتاجي لجميع المقيمين في بلد بعينه بما في ذلك الشركات الأجنبية العاملة في هذ ا البلد، بخلاف الناتج القومي الإجمالي الذي يقيس النشاط الإنتاجي لجميع الحاملين لجنسية معينة بغض النظر عن مكان إقامتهم.

فمثلا، النشاط الإنتاجي لشركة أميركية تعمل في الصين سيُدرج ضمن الناتج المحلي الإجمالي للصين، ولكن ضمن الناتج القومي الإجمالي للولايات المتحدة.

عملة الاحتياط النقدي Reserve Currency

هي العملات الأجنبية التي تحتفظ بها البنوك المركزية والمؤسسات المالية الكبرى في الدولة لتسديد الديون والالتزامات الدولية , أو للتأثير على سعر صرف العملة المحلية.

احتياطي العملة هو الكميات النقدية التي يحتفظ بها المصرف أو الدولة لأهداف معينة. ففي بعض الدول يقوم المصرف المركزي بفرض نسبة معينة من الايداعات النقدية الفردية لدى المصارف،

وتحتفظ هذه المبالغ في المصرف المركزي باسم الاحتياطي الإجباري، وقد تحتفظ البنوك بمقدار أعلى مما يطلب المصرف المركزي تحت مسمى احتياطي اختياري.

 

يوجد أيضا نوع آخر من الاحتياطي، وهو احتياطي الدولة من العملات الاجنبية، ويسمى احتياطي النقد الأجنبي.

والهدف من الاحتياطي الإجباري هو حماية المودعين عبر الاحتفاظ بجزء من أموالهم لدى الدولة في حال تعرض البنك لأزمة معينة كالسرقة أو الإفلاس.

ويُحتفظ بهذه الأصول في البنك المركزي بمختلف احتياطي العملات، ومعظمها بالدولار الأميركي، وبدرجة أقل بالعملة الأوروبية الموحدة (اليورو) والجنيه الإسترليني والين الياباني.

ويتكون الاحتياطي النقدي مما يحوزه البنك المركزي من عملات أجنبية زائد مما يملكه من رصيد ذهبي، ووحدات حقوق السحب الخاصة، فضلا عن صافي مركز الاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي.

 

وتستخدم هذه الأصول للوفاء بالالتزامات المالية، مثل الديون وتلبية الحاجة لتمويل ميزان المدفوعات أو التدخل في أسواق الصرف للتأثير على سعر صرف العملة، أو غير ذلك من الأغراض ذات الصلة.

ويعد الاحتياطي النقدي وسيلة للمدفوعات الدولية الرسمية ومنها تمويل عمليات الاستيراد، وكانت سابقا فقط من الذهب وأحيانا من الفضة، لكن في إطار نظام "بريتون وودز" اعتمد الدولار الأميركي عملة للاحتياطي النقدي، وأصبح أيضا جزءا من أصول الاحتياطي الدولي الرسمي للدول.

وتسعى معظم بلدان العالم خاصة النامية منها إلى مراكمة احتياطيات مهمة من النقد الأجنبي بهدف تحقيق جملة من الأهداف، نجملها في ما يلي:

  • – القدرة على التأثير في أسعار الصرف وتوفير بيئة اقتصادية مستقرة.
  • – تعزيز ثقة الدائنين والمستثمرين الأجانب في الاقتصاد الوطني وفي أهلية البلد بخصوص الوفاء بالتزاماته المالية الخارجية.
  • – القدرة على مواجهة الصدمات التي تنتجها الحركة المفاجئة للرساميل الدولية (دخولا وخروجا) بالنسبة للاقتصاد وامتصاص آثارها.
  • – تجنب الاستدانة من الخارج في حال وجود نفقات غير متوقعة تستلزم الأداء مقابل عملات أجنبية.

طلبيات السلع المعمرة Durable goods orders

تعتبر طلبيات السلع المعمرة مؤشر اقتصادي يصدر شهريًا من خلال مكتب إحصاءات العمل الأمريكي، يقيس النشاط الصناعي الحالي ويرصد حجم الطلبيات الجديدة التي تضعها المصنعون المحليون لتوصيل السلع المعمرة للمصانع على المدى القريب.ويعكس الطلبات الجديدة المقدمة مع الشركات المصنعة المحلية لتسليم البضائع (السلع المعمرة) في المصنع في المدى القريب أو في المستقبل. تأتي طلبيات السلع المعمرة في إصدارين شهريًا .

فهم طلبيات السلع المعمرة .

السلع المعمرة سلع باهظة الثمن تدوم ثلاث سنوات أو أكثر. نتيجة لذلك، تقوم الشركات بشراءها بشكل غير منتظم. وهي تشمل الآلات والمعدات، مثل معدات الكمبيوتر والآلات الصناعية والصلب الخام وتشمل أيضًا عناصر باهظة الثمن مثل الدبابات والطائرات.

في الواقع، تشكل الطائرات التجارية مكونًا مهمًا للسلع المعمرة للاقتصاد الأمريكي. إذا جاء طلب كبير لبعض هذه العناصر خلال شهر واحد، فيمكن أن يشوه النتائج من شهر إلى آخر.

لهذا السبب سينظر العديد من المحللين في طلبيات السلع المعمرة، باستثناء اقطاعي الدفاع والنقل. تعتبر طلبيات السلع المعمرة مؤشرا اقتصاديا رئيسيا للمستثمرين وغيرهم ممن يراقبون صحة الاقتصادات.

نظرًا لأن أسعار الاستثمار تتفاعل مع النمو الاقتصادي، من المهم أن يكون المستثمرون قادرين على التعرف على الاتجاهات في نمو الاقتصاد. على سبيل المثال، يمكن أن تقدم طلبات الحصول على السلع المعمرة في المصنع معلومات حول مدى اذدحام المصانع في المستقبل.

قد توفر الطلبات الموضوعة في الأشهر الحالية العمل في المصانع لعدة أشهر قادمة لأنها تعمل على ملء الطلبات.

أبرز وأهم المصطلحات والتعريفات الاقتصادية

الاقتصاد

الإقتصاد نشاط طبيعي يهدف إلى إدارة الموارد بدءاً من إنتاجها مروراً بتوزيعها وانتهاء باستهلاكها بشكل موزون، ويعرف الاقتصاد في اللغة العربية بالتوسط في الإنفاق بين الإسراف والتقتير.

الموازنة العامة

الموازنة العامة أو الميزانية هي البيان المالي السنوي للدولة، وهو تقرير يحتوي على إيرادات الدولة (مصادر الدخل) ومصروفاتها (ما سيتم إنفاقه) لتنمية وتطوير الجوانب المختلفة للبلاد

عجز الموازنة

عجز الموازنة هو التغير السلبي في ميزانية الدولة في نهاية السنة المالية، أي زيادة مصروفات الدولة على إيراداتها.

فائض الموازنة

فائض الموازنة هو التغير الإيجابي في ميزانية الدولة في نهاية السنة المالية، أي زيادة إيرادات الدولة على مصروفاتها.

التقشف

التقشف هو برنامج اقتصادي تفرضه الدولة لتقليل الاستهلاك، وزيادة حجم الإنتاج والادخار، وذلك لسد عجز الموازنة أو التعافي من أزمة اقتصادية.

الميزان التجاري

الميزان التجاري هو جزء من ميزان المدفوعات وهو عبارة عن حجم تجارة السلع خارج حدود الدولة، وهو ما يعرف بالاستيراد والتصدير.
وعجز الميزان التجاري هو انخفاض حجم صادرات الدولة مقارنة بحجم وارداتها.
وفائض الميزان التجاري هو عكس عجز الميزان التجاري، وهو ارتفاع حجم صادرات الدولة مقارنة بوارداتها.

العرض والطلب

العرض والطلب هو نسبة المعروض من سلع وخدمات مقابل نسبة الطلب عليها، وهو العامل الأول في تحديد أسعار الخدمات والمنتجات ، فإذا زاد العرض وقل الطلب تنخفض الأسعار. والعكس إذا قل العرض وزاد الطلب تزيد الأسعار، وإذا تساوى العرض والطلب يحدث توازن في الأسعار.

السوق السوداء

السوق السوداء هي أسواق غير رسمية تنشأ لسببين، إما ندرة السلع، أو تحديد أسعارها بواسطة الدولة بما لا يتناسب مع البائع أو المشتري، وتعرف أيضاً بسوق الظل

السوق الحرة

السوق الحرة هي أسواق لا تخضع لأي ضرائب أو رسوم، ولها ثلاثة أقسام رئيسية (مدن حرة – مناطق حرة – أسواق حرة) وتوجد عادة في الموانئ والمطارات ، أو في المدن الساحلية في حالة المدن الحرة، وتكون أسعار السلع فيها أقل بكثير من السلع الموجودة في الأسواق العادية.

الاقتصاد الكلي

الاقتصاد الكلي هو الاقتصاد الذي يهتم بالشؤون والقرارات الاقتصادية للدول وكل ما يتعلق بالمواطن ويؤثر في مستواه المعيشي.

الاقتصاد الجزئي

الاقتصاد الجزئي هو الاقتصاد الذي يهتم بالشؤون والقرارات الاقتصادية المتعلقة بالأفراد والمؤسسات الخاصة.

الدين المحلي

الدين المحلي هو مجموع الأموال التي تقترضها الدولة محلياً من مواطنيها عن طريق السندات وأذون الخزانة.
أما الدين الخارجي هو مجموع قروض الدولة من بنوك ومؤسسات أجنبية مثل صندوق النقد الدولي أو عن طريق الاستثمارات الأجنبية في أذون الخزانة والسندات.
والدين العام هو مجموع ديون الدولة الداخلية والخارجية، ويطلق عليه أيضاً الديون السيادية.

أذون الخزانة

أذون الخزانة هي نوع من الاستثمار قصير الأجل تطرحه الدولة بسبب حاجتها للاقتراض لسد عجز الموازنة أو لإنشاء وتمويل مشاريع قومية، مقابل فائدة تحددها للمستثمر.ومدة إستحقاقها (حصول المستثمر على أصل القرض) لا تزيد عن سنة واحدة.

السندات الحكومية

السندات الحكومية هي نوع من الاستثمار طويل الأجل تطرحه الدولة بسبب حاجتها للإقتراض لتمويل مشاريع قومية أو سد عجز الموازنة، مقابل فائدة تحددها للمستثمر.
وتختلف عن أذون الخزانة بمدة الاستحقاق التي تزيد عن سنة وتصل إلى عشر سنوات.

معدل النمو

معدل النمو هو النسبة المئوية لزيادة إيرادات الدولة خلال مدة محددة

النظام الرأسمالي

النظام الرأسمالي هو نظام اقتصادي يتيح الملكية الخاصة للموارد الإنتاجية والاقتصادية من قبل أصحاب رؤوس الأموال، أي أنه نظام يقوم على حرية المنافسة وتفوق المجتهد، لكنه لا يمنع الاحتكار.

تم التحديث في: الجمعة, 08 كانون الأول 2023 15:10
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
= 0.922
ين ياباني
= 150.10
فرنك سويسري
= 0.884
جنيه استرليني
= 0.790
دولار كندي
= 1.358
ريال سعودي
= 3.750
درهم اماراتي
= 3.673
دينار عراقي
= 1,305.73
دينار اردني
= 0.709
ريال قطري
= 3.641
دينار كويتي
= 0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14050
14150
حلب
شراء
مبيع
14050
14150
الذهب
عيار 18
898500
الذهب
عيار 21
770200

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول