الليرة التركية تقترب من قاع 2021، رحلة التأرجح لم تنتهي بعد

investing بعد ما تنفست الليرة التركية الصعداء، يبدو أنها كانت صحوة مؤقتة، فلم تلبس أن عادت للهبوط من جديد قرب أدنى مستوياتها خلال 2021.

وكانت الليرة التركية قد تكبدت خسائر فادحة الخميس الماضي، عندما لمست أدنى مستوياتها خلال العام الجاري، بيد أنها سرعان ما عادت للتماسك.

وعززت أنباء إيجابية حينها عن قدرة المركزي التركي زيادة الاحتياطيات الأجنبية وكذلك عودة النشاط الاقتصادي من تماسك الليرة.بيد أنه وخلال تلك اللحظات من تعاملات اليوم الأربعاء نزلت الليرة قرب قاع العام الجاري، لتسجل مستويات 8.4130 ليرة لكل دولار بتراجع بلغت نسبته 0.83%.

وكانت الليرة نزلت أمس الثلاثاء بحوالي 0.42% إلى مستويات 8.3436، بعد ارتفاعات دامت ليومين خلال تعاملات الجمعة والإثنين الماضي.

وتتسم التداولات اليوم الأربعاء بأحجام ضعيفة مع عطلة في تركيا، وبالتالي قد تواجه العملة مخاطر هبوط قوية

يأتي تراجع الليرة مع صحوة مفاجئة في أداء الدولار الذي يرتفع خلال تلك اللحظات بقوة مقابل أغلب العملات الرئيسية.

وزاد مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من 6 عملات بحوالي 0.2% إلى مستويات 89.91 تزامنا مع ارتفاع العائد على سندات الخزانة الأمريكية.

وارتفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10سنوات إلى مستويات 1.662، تزامنا مع صدور محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق يوم الأربعاء، ومن المتوقع أن يؤكد المحضر اعتقاد صانعي السياسة بأن الاقتصاد الأمريكي لا يزال بحاجة إلى الدعم.

وعزز من قوة الدولار اليوم هجوم الصين على العملات المشفرة، حيث تراجع الدولار في وقت مبكر من تعاملات اليوم الأربعاء إلا أنه ومع التصريحات الصينية عاد الدولار لارتفاعه بعد تلك الأنباء باعتباره ملاذ آمن.

 

تم التحديث في: الأربعاء, 19 أيّار 2021 13:48
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول