بيتكوين 62,098.28 = يورو 0.922 = ين ياباني 150.10 = فرنك سويسري 0.884 = جنيه استرليني 0.790 = دولار كندي 1.358 = ريال سعودي 3.750 = درهم اماراتي 3.673 = دينار عراقي 1,305.73 = دينار اردني 0.709 = ريال قطري 3.641 = دينار كويتي 0.308

نصائح هامة للمبتدئين الراغبين بدخول عالم التداول في سوق الفوركس

نصائح هامة للمبتدئين الراغبين بدخول عالم التداول في سوق الفوركس

يدخل الجميع إلى عالم التداول عبر الإنترنت مع آمال مرتفعة بتحقيق أقصى استفادة وجني أعلى عائد، وتُضاعف نصائح التداول المقدمة من الخبراء في شركة أصول للاستشارات والتداول المالي فرص بلوغ تلك الغاية؛ نظراً لأن نصائح التداول الناجح هي في الأساس خلاصة آلاف التجارب الحقيقية لكبار المتداولين بكل ما تحمله من نجاحات وإخفاقات، لذا فإنها تضمن البدء من حيث انتهى الآخرون وبالتبعية توفر الكثير من الوقت والجهد وتختصر الطريق إلى الأهداف.

عملية التداول عبر الإنترنت يمكن أن تكون شيقة ومربحة إذا قمت بها على استعداد ومسؤولية. لكن لسوء الحظ هناك العديد من المتداولين المبتدئين الذين يقومون بالتداول دون أن يتعلموا الأساسيات ودون معرفة تفاصيل التداول الناجح. لذا يجب عليك اتباع عدة نصائح لتتجنب العديد من الأخطاء المرتكبة من قبل المتداولين المبتدئين.

وبعد أن تنتهي من قراءة هذا المقال، ستكون قد اكتسبت المعرفة الكافية حول الخطوات التي يجب اتباعها لتحصل على تجربة تداول ممتعة ومربحة في نفس الوقت.

إليكم أهم النصائح :

إدارة المخاطر بشكل صحيح

إدارة المخاطر بشكل صحيح

 

من المهم جدًا أن تحدد مبلغ رأس المال الذي تستطيع المخاطرة به في الصفقة أو في اليوم. بل يمكن القول أنه أمر ضروري.
يجب أن تفكر مليًا في هذا لأنه بلا شك أحد أهم الأمور التي عليك أن تعرفها مسبقًا.
بشكل عام، يمكن الالتزام بقاعدة أساسية وهي المخاطرة بأقل من 2% من حسابك الكلي في الصفقة الواحدة.
حتى لو كنت تستخدم حساب تداول تجريبي، يجب أن تلتزم بهذه القاعدة لأنه من الضروري أن تعتاد على المخاطرة بكميات صغيرة في الصفقة الواحدة.
وعندما تبدأ التداول بحساب حقيقي، يمكنك بالطبع أن تخاطر بأقل بكثير من 2% في الصفقة الواحدة.
قد تتساءل: لماذا ينبغي أن أخاطر بأقل من 2% من رأس مالي إذا كان لدي استراتيجية تداول رائعة ستؤدي إلى نتائج ممتازة؟ منطقك هنا هو أنك إذا خاطرت بـ 5% أو 10% في كل صفقة، ستهطل عليك الأرباح بشكل أسرع لكن ذلك ليس منطقًا سليمًا.

التداول يخضع لمنطق الاحتمالية. دعني أشرح ما يعني ذلك. هناك معادلة رياضية معقدة تُسمى معادلة “احتمال الإفلاس” أو Risk of Ruin، وهي تستخدم متغيرات مختلفة (مثل نسبة الربح، والنسبة المئوية للقيمة المالية المُخاطَر بها، وغير ذلك) لحساب احتمالية أن تدمّر استراتيجية معينة حسابك بأكمله. لنختصر ونصل إلى النقطة المهمة التي تبرهنها هذه المعادلة الفعالة: حتى استراتيجية التداول الممتازة يمكن أن تؤدي إلى تدمير حسابك بالكامل إذا كان حجم اللوت كبير جدًا. على سبيل المثال، إن المخاطرة بـ 10% من رأس مالك في صفقة واحدة هو أمر في منتهى الخطورة.

وحتى إذا اتبعت استراتيجية ذات نسبة ربح تبلغ 60% (في حال نسبة مكافأة إلى خطورة تبلغ 1:1)، فهناك احتمال كبير لأن تخسر رأس المال بأكلمه.
من ناحية أخرى، إذا استخدمت الاستراتيجية ذاتها مع مخاطرة أقل من 2% في الصفقة الواحدة، فإن فرصك في فقدان رأس المال بأكمله ضئيلة جدًا.
إذًا، نستنتج أنك إذا خاطرت بأقل من 1% من رأس المال لتكون في الجهة الآمنة، ستكون قد قللت احتمال إفلاس حسابك إلى الصفر. ينتبه مديرو الصناديق المحترفين أولًا إلى إدارة المخاطرة قبل التفكير حتى في تحقيق ربح. تساءل: هل إدارة المخاطرة هي أول أولوياتك؟ إذا خاطرت بـ 1% من رأس مالك ولكن فتحت 30 صفقة في الوقت ذاته، فذلك على الأرجح يجعل جهودك لإدارة المخاطر غير فعالة، لأن تعرضك الكلي للخطر مرتفع جدًا وعلى الأرجح تكون عدة صفقات منها في نفس الاتجاه وعلى أزواج عملات مرتبطة ببعضها. إذا كنت تريد أن تدوم رحلتك في التداول، يجب أن تعير اهتمامًا والتزامًا لإدارة المخاطر بشكل فعال.

تجنب التداول بدون معرفة

تجنب التداول بدون معرفة

 

التداول بدون معرفة هو بالتأكيد خطأ كبير ينبغي تجنبه، و التداول بقدر صغير فقط من المعرفة قد يكون أشد فتكا. إن تداول بالعملات الأجنبية يمكن أن يحقق ربحا كبيرا لأولئك الذين يعرفون ما يقومون به. أوصي المتداولين الجدد بالبحث عن نظام مريح بالنسبة لهم ويستطيعون فهمه. إذا كان أسلوب التداول الدي تعمل به لا يروق لك إذن فأنت لن تلتزم بالخطة. لا تجازف بمالك في شيء لا تفهمه. لقد كان التداول باستراتيجية حركة السعر من أقوى استراتيجيات التداول، ولكنها أبسط استراتيجيات التداول التي قابلتها في الأسواق. هذا هو السبب في أننا المتداولين بحركة السعر متمسكين ومغرمين بها في غرفة عمليات التداول.

تجنب الإفراط في التداول

تجنب الإفراط في التداول

 

معظم المتداولين الذين لا يكسبون المال باستمرار في الأسواق يفرطون في التداول ، سواء أدركوا ذلك أم لا.
يعتقد متداول الفوركس الجديد أنه إذا تمكن من الجمع بين استخدام الرافعة المالية العالية والتداول المتكرر سيتمكن من تحقيق أرباح ضخمة.
ما لا يلاحظه هو أن سوق الفوركس متقلب ويغير اتجاهه طوال اليوم ، ومن المستحيل توقع صفقات مربحة من كل حركة سعرية. تكمن مشكلة الإفراط في التداول في أنه قد يكون من الصعب على المتداول معرفة ما إذا كان يفعل ذلك أم لا .
لأن التداول المفرط يمكنه “للتسلل” إليك دون أن تدرك ذلك بالعديد من الطرق. عند دراسة اسباب خسارة المتداولين لاحظ بعض الباحثين أن ما نسبته 90٪ من المتداولين يفشلون: حيث يقوم المتداولون اليوميون بتعريض حساباتهم لمزيد من المخاطر ويقللون من نسبة خسارة قياساً بالربح، بحيث يأخذون الكثير من الصفقات قصيرة المدة .

هناك العديد من الأسباب التي تدفع متداولي الفوركس إلى المبالغة في التداول ، مثل الحماس الزائد والانتقام لتعويض الخسائر السابقة ، وفقدان تداول الفوركس ، ثم مطاردة السوق ، وما إلى ذلك. عليك تعديل استرايجية التداول باستمرار وجعلها أكثر تقييدًا وإضافة معايير دخول وخروج صارمة و أن تسعى جاهداً للالتزام بها.

ميّز بين قرارات التداول العقلانية والعاطفية ، وادعم قراراتك بتحليل واضح. و حدد مقدار راس المال الذي تنوي المخاطرة به ، لكن لا تتداول أبدًا باستخدام رأس مال أكبر مما يمكنك تحمل خسارته.

ضع الانفعال خارج عملية التداول

ضع الانفعال خارج عملية التداول

 

الحفاظ على الهدوء وعلى حالة ذهنية متوازنة أمر مهم للغاية عند عملية التداول من أجل الاستمرار في التركيز على الأحداث ذات صلة. تذكر دائماً أن أنشطة السوق ليست شخصية.
نحن ندرك أنه من السهل قوله لكن من الصعب تنفيذه و بالأخص في خضم اتخاذ قرار في أجزاء من الثانية.
حاول عدم التداول بحالة انفعال و تذكر كل الأمور الذي تعلمتها من الأشياء الأساسية التي يحتاج إليها المتداول هي الثبات الانفعالي، قد تجد بعض الأشخاص الأذكياء للغاية الذين يرغبون في التداول، ولكنك لست مضطرا لأن تكون ذكيا حتى تصبح متداولا ناجحا.

سأضرب لك المثال المعتاد للمتداول المتخرج في جامعة “هارڨارد” للتجارة والأعمال الذي كان أول دفعته طوال سنوات الدراسة، ولكنه لم يجرب يوما إحساس الفشل. فيدخل إلى عالم الأعمال والتداول، ولديه وجهة نظر معينة وهي “حسنا، سأبذل كل ما بوسعي من جهد، وسأقوم بعمل جميع الأبحاث، وبعدها يأتي النجاح.” ، ولكن حينما لا يتحقق ذلك؟ فهناك ذلك النوع من الانفعال “كيف يمكن أن يحدث هذا؟ ” وتبدأ القصة في الارتسام داخل عقله.

هذا حينما يصبح الكثير منهم خارج العمل. إن التداول ليس لضعاف القلوب، ولا لهؤلاء أصحاب التوقعات غير الواقعية ويشبه التداول عمل رجل الشرطة في بعض النواحي – ففي كثير من الأحيان لا يكون هناك ما يمكن القيام به، ثم فجأة ودون سابق إنذار ينبغي عليك أن تتصرف بمنتهى السرعة.

لذلك لا يتحتم عليك فقط أن تتحلى بالثبات الانفعالي، ولكن ينبغي عليك أيضا أن تتصرف بكل حسم، فالتردد ليس بالصديق المفضل لمتداول سوق الفوركس. وطريقة اتخاذك لقرارات تداول واثقة وسريعة تصبح عن طريق إتقان طريقة تداول فعالة، فينبغي أن تلم بها تماما قبل الشروع في التداول الحقيقي.

استخدام أوامر وقف الخسارة

استخدام أوامر وقف الخسارة

 

أول شيء يجب على المتداول اعتباره هو أنه يجب وضع وقف الخسارة على مستوى منطقي. وهذا يعني أن مستوى سيخبر المتداول عندما تكون إشارة التداول الخاصة به غير صالحة، وهذا أمر منطقي في هيكل السوق المحيط به. هناك العديد من النصائح حول كيفية الخروج من التداول بالطريقة الصحيحة. الأول هو السماح للسوق بضرب وقف الخسارة المحدد مسبقًا الذي قمت بوضعه عند دخول الصفقة.
طريقة أخرى هي الخروج يدويا، لأن حركة السعر قد ولدت إشارة ضد موقعك. إن معرفة كيفية حساب وقف الخسارة في الفوركس أمر مهم، لكن من المهم الإشارة إلى أن المخارج يمكن أن تنتهي في نهاية المطاف إلى التداول بعاطفتك.
على سبيل المثال، قد ينتهي الأمر بإغلاق الصفقة يدويًا لمجرد أنك تعتقد أن السوق سوف يتسبب في إيقاف الخسارة.
في هذه الحالة، ستشعر أنك عاطفي، حيث أن السوق يتحرك في مواجهة صفقتك، على الرغم من عدم وجود سبب يستند إلى إجراء السعر للخروج يدويًا من وجودك.
الغرض الأساسي من وقف الخسارة هو مساعدة المتداول في البقاء في عملية التداول حتى إعداد التداول، ولم يعد التحيز الاتجاهي الأصلي القريب الأجل صالحًا.
إن الهدف من متداول الفوركس المحترف عند وضع وقف الخسارة هو وضع حد للمستوى الذي يمنح غرفة التداول للتحرك في صالح المتداول.
الكثير من المتداولين يختصرون على أنفسهم طريق وضع وقف الخسارة بالقرب من نقطة الدخول، فقط لأنهم يريدون التداول بحجم أكبر.
ولكن الفخ هنا هو أنه عندما تضع أمر الوقف بشكل قريب للغاية، فأنت تقوم في الواقع بإبطال عملية التداول الخاصة بك، لأنك تحتاج إلى وضع وقف الخسارة بناء على إشارة التداول الخاصة بك وظروف السوق الحالية، وليس على أساس المال الذي تتوقع القيام به. لذلك، فإن مهمتك هي تحديد موضع وقف الخسارة الخاص بك قبل تحديد حجم مركزك.
بالإضافة إلى ذلك، يجب تحديد موضع إيقاف الخسارة حسب المنطق. لا تسمح للجشع أن يقودك إلى خسائر.

تجنب المبالغة في استخدام الرافعة المالية

تجنب المبالغة في استخدام الرافعة المالية

 

من أحد جوانب سوق العملات لجذب العديد من المتداولين هو فرصة التداول باستخدام نظام الهامش، بعبارة أخرى التداول باستخدام الرافعة المالية.
أي بإمكانك فتح صفقة كبيرة نسبياً بإيداع مبلغ صغير، لذلك من المهم ألا تبالغ عند اختيار حجم الصفقة. يتم التداول بالعملات الأجنبية عادةً باستخدام رافعة مالية عالية، ما يعني أنك قادر على دفع نسبة صغيرة من المبلغ الفعلي الذي تريد استثماره مع الحفاظ على أرباح/خسائر كما لو كنت تستثمر كامل القيمة بنفسك.
هذه الطريقة يمكن أن تعمل لصالحك أو ضدك. هناك امكانية التعرض لخسائر تعادل استثمارك الأولي. و من الممكن أن تكون خسارتك أكبر من استثمارك الموجود في حساب التداول.

الرافعة المالية فى العديد من الأسواق محدودة بحد أقصى فمثلا البورصة الحد الأقصى للرافعة فيها 2:1 أما أسواق الفوركس فحدها الأقصى 50:1 ولكن يجب الحذر من إستخدام الرافعة المالية العالية جدا عند توتر السوق فقد تعطى نتيجة مختلفة وعكسية.
فيجب أن لاتزيد الرافعة المالية عن 1:1 إذا كان هناك إضطرابات فى السوق . كثيرا ما يعتمد المسثمرون فى مجال الفوركس على فتح أكتر من صفقة ويكون هناك حد أقصى للخسارة فى صفقاتهم حتى يحققوا مكسب فى النهاية بنسبة تزيد عن 50% من صفقاتهم.
فتقع مخاطر الرافعة الكبيرة على أن الخسارة يمكن أن تكون أكبر من رأس المال فى الأساس فيرجى توخى الحذر فى إستخدامها وأن يكون الإستخدام بطريقة ووقت أمن .

لا تتخذ قرارات عشوائية

لا تتخذ قرارات عشوائية

 

اتخاذ قرارات صحيحة في التداول في سوق الفوركس أمر غاية في الاهمية لكل متداول، فالقرارات الصحيحة هي أصعب شيء في التداول في سوق الفوركس. ولا تكمن الصعوبة في عدم القدرة على قراءة السوق والتغيرات التي ستطرأ عليه بطريقة صحيحة فقط، ولكن الصعوبة تكمن في تلك المشاعر الإنسانية الموجودة في الإنسان بطبيعته، فهي التي تؤثر بقوة وبشكل مباشر على قرارات التداول في سوق الفوركس وتدفع المتداول الى عدم اتخاذ قرارات صحيحة وبالتالي عدم تحقيق الربح من التداول في سوق الفوركس.

يجب أن تعلم أين تنوي فتح وإغلاق الصفقة قبل الدخول في أي سوق، استناداً على نظام معين تتبعه.
يساعدك هذا على التركيز على نظامك وإلغاء التخمين الثاني. بإمكانك أيضاً تقليل الخسائر من خلال تفعيل أوامر وقف الخسارة.
من المهم أن تعرف أن السوق لا يوافق دائماً على مكان وضع الأمر.
ينبغي ان تتقبل فكرة وجود خسارة في التداول في سوق الفوركس فلا تخاف ابداً من ضياع فرصة جيدة أو صفقة جيدة.
إن ضربات الحظ فى سوق الفوركس نادرة وغير مجدية لذلك يجب عليك أن تقوم بمراقبة ودراسة حركة السوق بصورة كبيرة على مدى طويل.

لا تسعى لتصبح ثرياً بسرعة

لا تسعى لتصبح ثرياً بسرعة

 

تميل التوقعات الغريبة إلى الانتشار بين جموع المتداولين الجدد، حيث اكتسب الفوركس سمعة باعتباره خطة لتحقيق الثراء السريع. فيخطئ المتداولين المبتدئين أحيانا في رؤية تجارة العملات باعتبارها وسيلة سهلة لتصبح ثرياً في فترة زمنية قصيرة.
يجب الأخذ بعين الاعتبار المخاطر والجهد الذي يجب أن يبذل لتحقيق هذا الهدف.
وضع صفقات كبيرة جداً في رصيد حسابك محاولةً منك لتحقيق ربح كبير من غير المرجح أن تكون ناجحة على المدى البعيد لأنه في نهاية المطاف يمكن للصفقة أن تتحول ضدك والتي يمكن أن يؤدي إلى خسائر فادحة.

في الحقيقة ، يكاد يكون من المستحيل أن تصبح مليونيرا في غضون شهر. قد تقول إن ذلك يعتمد على مقدار الهامش وما إلى ذلك ، ولكن من الذي سيستثمر 10000 دولار + في أمر لا يعرف عنه شيئًا؟ ضع في اعتبارك أن النجاح في الفوركس لا يحدث بين عشية وضحاها. قد يستغرق الأمر سنوات حتى تتمكن من اكتساب الثقة و الخبرة ، بالإضافة إلى الرؤية، لتكون قادرًا على تحويل تداول الفوركس او الاسهم او التداول بشكل عام إلى مهنة ناجحة.
إذا كنت متداولًا جديدًا عليك أن تحاول ألا تخسر كل أموالك في التداول أو حتى في حساب اموالك الاولي الحقيقي في فترة بين الأشهر القليلة الأولى إلى عام.

بمجرد أن تكتشف أنك لا تخسر وأنك بدلاً من ذلك ، تربح في حساباتك التجريبية و الحقيقية بعد عدة أشهر عندها قد يكون لديك فرصة لتكون هذه مهنة ثانية مربحة. بغض النظر عن مقدار رأس المال الذي ترغب التداول به ، يجب أن تعرف على الأقل أساسيات ومفاهيم تداول الفوركس ، والطرق المتنوعة التي يمكنك من خلالها تعظيم الأرباح ، وكيف يمكنك إدارة المخاطر في تداولاتك ، وما إلى ذلك.
تذكر: لا يُقاس نجاح تداول الفوركس بما إذا كنت ستصبح ثريًا بسرعة أم لا ، بل يُقاس بمدى ثباتك ، والطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها أن تصبح ثابتاً هي إذا كانت توقعاتك تتماشى مع واقع وضعك المالي الحالي و واقع الأسواق.

التحكم في عواطفك

التحكم في عواطفك

 

في اللحظة التي لا يمكنك فيها التحكم في عواطفك ، وتدخل في اتخاذ القرارات غير المنطقية ، وعلى الرغم من أنك قد تكون متداولًا متمرسًا ، فإنك ستخسر أموالًك وتعتبر حالتك الذهنية وقدرتك على السيطرة على عواطفك أمرًا بالغ الأهمية في تجارة الفوركس ، حيث تتخذ القرارات بعقل وحكمة أكثر .

يجب أن تكون نفسيتك صلبة لتصبح محترفًا بالتداول المتداول يجب أن يكون مستقرًا ولا يميل للضعف أمام مشاعره.

لا فائدة لتجميل وتخفيف الكلام هنا. فإن التداول هو كالحرب، وأنت بحاجة إلى سلوك المحارب وانضباطه لتغزو الأسواق.

فإن الخسارة في التداول لها تأثير أكبر بكثير على النفس البشرية من الربح هذا هو الواقع. وحتى إذا كانت لديك استراتيجية تداول لا غبار عليها ستضطر إلى مواجهة الخسائر وتقبلها والاستمرار لكي تحقق أهدافك. بل يؤسفني أن أقول أن القدرة على تحمل الخسارة هي من أهم صفات المتداولين الناجحين.

تم التحديث في: الجمعة, 08 كانون الأول 2023 16:03
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
= 0.922
ين ياباني
= 150.10
فرنك سويسري
= 0.884
جنيه استرليني
= 0.790
دولار كندي
= 1.358
ريال سعودي
= 3.750
درهم اماراتي
= 3.673
دينار عراقي
= 1,305.73
دينار اردني
= 0.709
ريال قطري
= 3.641
دينار كويتي
= 0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14050
14150
حلب
شراء
مبيع
14050
14150
الذهب
عيار 18
898500
الذهب
عيار 21
770200

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول