بيتكوين 62,098.28 = يورو 0.922 = ين ياباني 150.10 = فرنك سويسري 0.884 = جنيه استرليني 0.790 = دولار كندي 1.358 = ريال سعودي 3.750 = درهم اماراتي 3.673 = دينار عراقي 1,305.73 = دينار اردني 0.709 = ريال قطري 3.641 = دينار كويتي 0.308

كيف يؤثر التضخم سلباً أو إيجاباً وأهم النصائح لكيفية إدارة التضخم

كيف يؤثر التضخم سلباً أو إيجاباً وأهم النصائح لكيفية إدارة التضخم

التضخم الاقتصادي كلمة تقشعر لها أبدان الاقتصاديين، ومبعث قلق للعديد من السياسيين والحكومات في كل مكان.

في هذا التقرير نناقش ماهية التضخم، وكيف يؤثر على الأعمال التجارية سلبًا وإيجابًا، ونقدم أهم النصائح لكيفية إدارة التضخم في عام 2023.

ما هو التضخم؟

يحدث التضخم، في أبسط صوره، عندما ترتفع أسعار السلع والخدمات والإيجارات وغير ذلك. عندما ترتفع التكلفة، تقل قدرتك على شراء الأشياء (أو قوتك الشرائية، على حد تعبير الاقتصاديين).

ستجد أن النقود التي تحملها في جيبك ستشتري لك كمية أقل من المعتاد من سلعة ما. فمثلًا إن كان معك ورقة بعشرة دولارات، قد تحصل على شطيرة ومشروب غازي (إذا كنت محظوظًا). ولكن في عام 1960، كانت 10 دولارات ستشتري أكثر من ذلك بكثير.

تعريف مؤشر أسعار المستهلكين 

مؤشر أسعار المستهلك يحدد معدل التضخم (أي معدل التغير في الأسعار) من وجهة نظر المستهلكين عندما يشترون السلع والخدمات للاتجاه الصعودي تأثير إيجابي على عملة البلاد .

يعتبر مؤشر أسعار المستهلك من أكثر المؤشرات التي يراقبها تجار العملة ويعتبر مؤشر أساسي لتحديد التضحم المالي وأتجاهات الشراء عند المجتمع .
ويعتبر الهدف الأساسي الذي يسعى إليه البنك المركزي هو تحقيق استقرار الأسعار؛ وبالتالي عندما يريد البنك المركزي محاربه التضخم المالي ، فإن رد فعل البنك يكون هو رفع سعر الفائدة لمساعدة الأسعار على الانخفاض وتجذب أسعار الفائدة المرتفعة الاستثمار الأحنبي، وبالتالي يزيد الطلب على عملة البلاد.

تأثير التضخم على الشركات الصغيرة

- بطبيعة الحال، فإن فكرة التضخم هي فكرة مخيفة للشركات؛ خاصة الشركات الصغيرة التي تحاول أن تجد موطئ قدم لها في السوق.

- فالتضخم لا يعني فقط مبيعات أقل (حيث يعاني عملاؤك مع زيادة تكاليف المعيشة)، بل يعني أيضًا زيادة النفقات العامة وتكاليف الموظفين، وبالتالي الحد من أرباحك.

- بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الشركات التي تبيع المنتجات والخدمات غير الأساسية، سوف تتأثر بالتضخم أكثر من غيرها.

- لكن الصورة ليست قاتمة إلى هذا الحد؛ لأن تأثير التضخم على الأنشطة التجارية ليس سيئًا بالكامل - ويمكن في الواقع أن يؤتي ثماره للشركات الصغيرة.

الجانب السلبي للتضخم

يمكن أن يؤثر التضخم سلبًا على الشركات الصغيرة بعدة طرق،بما في ذلك:

انخفاض المبيعات

 مع انخفاض القوة الشرائية للأفراد، قد ينخفض أيضًا إنفاقهم، مما يعني، على الأرجح، مبيعات أقل لنشاطك التجاري.

تكاليف أعلى

مع انخفاض المبيعات سترتفع تكاليفك - بالنسبة للمخزون ومصاريف إيجار متجرك وغير ذلك.

نقص المنتجات وتعطّل سلسلة التوريد

مع محاولة العديد من الشركات خفض التكاليف من خلال التنافس على أرخص المواد، فإن النقص وما يرتبط به من مشكلات في سلسلة التوريد سوف يزيد.

زيادة تكلفة الاقتراض

 غالبًا ما تؤدي ضغوط التضخم إلى قيام الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة، مما يجعل اقتراض الأموال أكثر تكلفة.

تكاليف الموظفين المرتفعة

 قد يطلب الموظفون، الذين تواجه قوتهم الشرائية تدهورًا أيضًا، رواتب أعلى لمواكبة ذلك - وهذا قرار صعب عليك اتخاذه.

الجانب الإيجابي للتضخم

مع ذلك، فإن التضخم لا يخلو من تأثيرات إيجابية للشركات الصغيرة وهي تشمل:

- زيادة الأسعار تعزز الأرباح: من خلال رفع أسعارك بما يتماشى مع التضخم، يمكنك الحصول على المزيد من الأموال - لنفس المنتجات والخدمات.

- الاحتفاظ بالموظفين: نظرًا لأن التضخم يخلق حالة من عدم اليقين في سوق العمل، فقد يساعدك ذلك على التمسك بموظفيك الحاليين.

- فرص للعثور على موردين أفضل: يمكن للتضخم أن يوفر الزخم الذي تحتاجه لإعادة تقييم علاقاتك مع الموردين، وتحديد أولئك الذين يقدمون قيمة أفضل في بيئة اقتصادية متضخمة.

كيف تدير الشركات الصغيرة التضخم؟

بغض النظر عما إذا كنت ترى نصف الكوب الفارغ او الممتلئ، هناك شيء واحد مؤكد - إليك أهم النصائح لإدارة التضخم.

1- رفع الأسعار

- عندما يحدث التضخم، ترتفع تكلفة كل شيء. بمعنى أن عملك أيضًا، سيتعين عليه فرض رسوم أكثر للبقاء متماشياً مع السوق.
- يعد تحليل الشركات المنافسة هنا أمرًا حيويًا، لذا أجرِ بحثك لمعرفة ما تفرضه الشركات المنافسة مقابل المنتجات المماثلة.
- تأكد أيضًا من التحلي بالشفافية وإبقاء عملائك على اطلاع دائم بأسباب رفع أسعارك: حتى يعرفوا أنه من الضروري أن تظل قادرًا على المنافسة، وليس بدافع الجشع.

2- تخفيض النفقات العامة

يعني التضخم ارتفاع التكاليف، وهذا يشمل النفقات العامة. قد ترتفع تكاليف الإيجار؛ وبالمثل سعر شراء المخزون الخاص بك بالجملة.
بيد أن شركات التجارة الإلكترونية ليست بمأمن أيضًا بسبب ارتفاع تكاليف الشحن، وقد تزيد منصات التجارة الإلكترونية ومقدمو خدمات الدفع من رسومهم.
لذلك ستحتاج إلى خفض النفقات العامة. ولكن كيف السبيل إلى ذلك؟
للبدء، ضع قائمة مفصلة بتكاليف التشغيل الخاصة بك ومقدارها. بعد ذلك، قم بتحليل الجوانب التي يمكنك تخفيضها عن طريق التبديل إلى مزود بديل.
بمجرد أن تفوق مكافأة خفض التكاليف مخاطر تبديل المزود أو الخدمة أو المورد، قم بإجراء التغيير لتقليل النفقات العامة.

3- نمو الأعمال

في حين أن النمو في بيئة تضخمية قد يبدو غير مثمر في البداية، إلا أن توسيع نطاق عملك يمكن أن يكون في الواقع وسيلة فعالة لتخفيف آلام التضخم.
تدور هذه الاستراتيجية بشكل أساسي حول التركيز على النمو - قاعدة عملائك، وحجم موظفيك، وطموحاتك، وإيراداتك - للتغلب على عاصفة التضخم.
وأيضًا لتحقيق أرباح كافية؛ سواء كان ذلك عن طريق البيع دوليًا، أو إطلاق العنان للانتشار والترويج من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، للبقاء متقدمًا على التضخم، وعلى منافسيك أيضًا!

4- إعادة تقييم ممارسات العمل

إن أي وقت هو الوقت المناسب لإعادة تقييم كيفية قيامك بأعمالك، لكن إعادة تقييم ممارسات الأعمال أثناء التضخم هو أمر في غاية الأهمية.
من خلال وضع آلية عمل شركتك الصغيرة تحت المجهر، يمكنك هندسة الكفاءة والإنتاجية، والاستغناء عن العمليات غير الأساسية التي تستهلك الوقت والجهد والمال.
تتضمن بعض الطرق التي يمكنك من خلالها إعادة تقييم ممارسات نشاطك التجاري ما يلي:
 
- تحليل هوامش الربح: من خلال تحديد العناصر منخفضة الربح والابتعاد عنها، سيكون لديك المزيد من الوقت والموارد للتركيز على الأسهم التي تدر عليك أكبر قدر من المال.
- تحويل شركتك على الإنترنت: هل يكلفك متجرك أموالًا أكثر مما يجلبه لك؟ مع ترسيخ التجارة الإلكترونية الآن، يعني التضخم أنه قد يكون الوقت قد حان لأن تصبح نشاطًا تجاريًا عبر الإنترنت فقط.

5- تقييم سلسلة التوريد

في ظل التضخم، تصبح تكاليف سلسلة التوريد مرتفعة - الأجور والطاقة والمواد الخام والنقل - والتي بدورها تؤدي إلى مزيد من التضخم.
مع مشكلات سلسلة التوريد هذه - في أوقات التضخم على وجه الخصوص - تأتي فرصة جيدة لإعادة تقييم سلسلة التوريد الخاصة بك.
وهذا ينطوي:
- مراجعة مورديك: هل هم موثوقون؟ هل هناك بدائل أكثر بأسعار معقولة أو توفر مهلة أقصر؟
- تقييم مخزونك: يصعب تخزين بعض المنتجات (خاصة تلك الخطرة أو الثقيلة أو القابلة للتلف)، ويمكن أن تشكل مخاطر على كفاءة سلسلة التوريد الخاصة بك.

أسباب بسيطة لحدوث التضخم

• التضخم الناتج عن الطلب

عندما يزداد الطلب على سلع أو خدمات ما، فإنه من الممكن أن يؤدي إلى رفع الأسعار. وعادة ما يحدث ذلك عندما يمر الاقتصاد بمرحلة تعاف، ويشعر الناس بالثقة في الأوضاع الاقتصادية، ما يدفعهم إلى إنفاق المزيد من الأموال بدلا من ادخارها.

يبدأ التضخم الناتج عن الطلب بارتفاع في الطلب الاستهلاكي. يحاول التجار الوفاء بالطلب من خلال زيادة المعروض، وعندما لا تكون هناك سلع إضافية كافية لزيادة المعروض، يعمد التجار إلى رفع أسعارهم، ما يؤدي إلى تضخم ناتج عن الطلب، والذي يطلق عليه أيضا "تضخم الأسعار".

• تضخم التكلفة

يحدث هذا عند ارتفاع تكلفة إنتاج السلع أو الخدمات، وتمرير ذلك الارتفاع إلى المستهلك.

وهذا هو ما شاهدناه مؤخرا في شتى أنحاء العالم. فوباء كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا أديا إلى عرقلة سلاسل الإمداد، وجعلا من الصعب على الشركات إنتاج السلع وتوصيلها.

ما هو التضخم المفرط؟

التضخم المفرط، أو الجامح، يشير إلى خروج الأوضاع عن السيطرة ويستخدم مصطلح التضخم المفرط للإشارة إلى معدل تضخم مرتفع ومتسارع يؤدي إلى تقليص القيمة الحقيقية للعملة المحلية.

حدث ذلك في الكثير من البلدان مثل لبنان وفنزويلا وزيمبابوي.

لنأخذ القمح على سبيل المثال. أوكرانيا وروسيا اثنتان من كبرى الدول المصدرة له في العالم.

الكثير من البلدان كان يعتمد على واردات القمح من هذين البلدين، ولكن مع تفجر الحرب في أوكرانيا، تعطلت صادرات الحبوب، ما أدى في نهاية المطاف إلى انخفاض الإمدادات وارتفاع الأسعار.

وتصبح الأمور أكثر تعقيدا عندما لا تستطيع الأجور مواكبة ارتفاع معدل التضخم.

يؤدي هذا إلى انخفاض في القدرة الشرائية، ما يجعل من الصعب الاحتفاظ بنفس مستوياتك المعيشية الأساسية.

كيف تحمي نفسك من الصدمات المالية المفاجئة؟

مجموعة من الخطوات المُهمة التي تساعد الأفراد في سياق الاستعداد للمستقبل للحماية من الصدمات المالية المفاجئة، على النحو التالي:

  • وضع خطة مالية: قبل كل شيء، يجب أن تقوم بإعداد خطة مالية تشمل ميزانيتك الشهرية وأهدافك المالية على المدى القريب والبعيد. هذا سيساعدك في معرفة ما تستهدفه وكيف تنظم مالك بناءً على ذلك.
  • تكوين صندوق طوارئ: قم بإنشاء صندوق طوارئ يحتوي على ما يكفي لتغطية نفقاتك الأساسية لفترة من الوقت (على سبيل المثال، 3-6 أشهر). هذا سيساعدك على التعامل مع أي صدمة مالية غير متوقعة، مثل فقدان الوظيفة.
  • التأمين الصحي والطبي: اشترك في خطة تأمين صحي جيدة لتغطية تكاليف العلاج والرعاية الطبية. هذا سيقلل من التكاليف المفاجئة المتعلقة بالصحة.
  • التأمين على الحياة والممتلكات: ابحث عن تأمين على الحياة والممتلكات الثمينة التي تملكها. هذا سيحميك وعائلتك في حالة وقوع حادث أو خسارة.
  • التخطيط للتقاعد: بدءًا من الآن، حاول البدء في الاستثمار للتقاعد. الاستثمار المبكر سيساعدك في بناء رصيد مالي يمكن أن يدعمك عندما تصل إلى سن التقاعد.
  • الاستثمار الذكي: ابحث عن فرص استثمارية تتناسب مع أهدافك ومستوى المخاطرة الذي تستطيع تحمله. التنوع في محفظتك الاستثمارية يمكن أن يقلل من تأثير الاضطرابات الاقتصادية على أموالك.
  • توفير الديون: حاول تقليل الديون القائمة بقدر الإمكان. الديون الزائدة يمكن أن تزيد من التوتر المالي في حالات الصدمات.
 
تم التحديث في: الجمعة, 22 آذار 2024 10:22
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
= 0.922
ين ياباني
= 150.10
فرنك سويسري
= 0.884
جنيه استرليني
= 0.790
دولار كندي
= 1.358
ريال سعودي
= 3.750
درهم اماراتي
= 3.673
دينار عراقي
= 1,305.73
دينار اردني
= 0.709
ريال قطري
= 3.641
دينار كويتي
= 0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14050
14150
حلب
شراء
مبيع
14050
14150
الذهب
عيار 18
898500
الذهب
عيار 21
770200

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول