بيتكوين 57,437.07 يورو 0.934 ين ياباني 154.70 فرنك سويسري 0.911 جنيه استرليني 0.800 دولار كندي 1.373 ريال سعودي 3.751 درهم اماراتي 3.673 دينار عراقي 1,310.38 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 = دينار كويتي 0.308

ماذا يعني تعويم العملة وما علاقته بسوق الفوركس؟

ماذا يعني تعويم العملة وما علاقته بسوق الفوركس؟

تلجأ البنوك المركزية إلى التدخل أحياناً لوقف التعويم الحر للعملة في أثناء الأزمات، ويتجسد هذا الإجراء الاحترازي في تحديد سعر الفائدة لحماية العملة الوطنية من الانهيار.

تعريف تعويم العملة

تعويم العملة هو جعل سعر صرف هذه العملة محررا بشكل كامل، بحيث لا تتدخل الحكومة أو المصرف المركزي في تحديده بشكل مباشر وإنما يتم إفرازه تلقائيا في سوق العملات من خلال آلية العرض والطلب التي تسمح بتحديد سعر صرف العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية.
وتتقلب أسعار صرف العملة العائمة باستمرار مع كل تغير يشهده العرض والطلب على العملات الأجنبية، حتى إنها يمكن أن تتغير عدة مرات في اليوم الواحد.

بل يتم إفراغها تلقائيًا في سوق العملات من خلال آلية العرض والطلب التي تتيح تحديد سعر صرف العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية.
تتقلب أسعار صرف العملة العائمة باستمرار مع كل تغيير في العرض والطلب على العملات الأجنبية بحيث يمكنها أن تتغير عدة مرات في اليوم الواحد حتى.
وهذا ما يعني بمفهومه البسيط، “عدم تحديد سعر عملة دولة معينة وتركه يتحرك ويتغير أمام العملات الرئيسية وفقا لنسبة العرض والطلب. بحيث يؤدي ازدياد الطلب على العملة إلى ارتفاع سعرها والعكس صحيح”.

كيف ظهرت فكرة تعويم العملة ؟

أدت التطورات الاقتصادية والسياسية في أوائل فترة الستينيات من القرن الماضي إلى بيان ما آل إليه نظام النقد الدولي المبني علىاتفاقية بريتون وودزالتي تعتمد نظام ثبات أسعار الصرف التي تستند على الدولار الأمريكي الذي يتسم بقابليته للتحويل إلى ذهب دون حدوث تغيير للسعر.

إذ أنه لم يعد يتمكن من ضبط التغيرات الكبيرة المستمرة في أسعار صرف العملات في الدول المشاركة في الاتفاقية.

لذلك، وبعد انهيار هذه الاتفاقية، بدأ التفكير في تعويم العملة حيث أدت اتفاقية سيمشونيان التي أبرمت عام 1971 إلى تعزيز ذلك الأمر.

فزاد سعر أوقية الذهب حتى وصل إلى 38 دولار.

 

بالإضافة إلى ما نصت عليه الاتفاقية أيضا من إتاحة الفرصة لتغيير أسعار العملات، على ألا يتعدى ذلك 2.25% من قيمتها.

غير أن هذه الاتفاقية لم يقدر لها الاستمرار لفترة طويلة وتعرضت لانتكاسة شديدة، مما أدى إلى اتجاه المسؤولين الاقتصاديين إلى تعويم العملة.

شهدت سياسة التعويم عدة تطورات إلى أن صارت تمثل أهم الأدوات التي تلجأ إليها السلطات النقدية لكي تتمكن من تحقيق أهدافها الاقتصادية.

 

علاقة تعويم العملة بالفوركس

ظهرت فكرة الاستثمار في العملات بالتزامن مع بداية ظهور مبدأ التعويم بهدف الاستفادة من فروق أسعار العملات.

حيث بدأ الاستثمار الفعلي في العملات منذ فترة الثمانينيات من القرن الماضي والذي كان مقتصراً على رجال الأعمال والبنوك المركزية فقط.

 

أنواع تعويم العملة

 

التعويم الخالص: يتم ترك تحديد سعر الصرف لقوى السوق وآلية العرض والطلب بشكل كامل، وتمتنع الدولة عن أي تدخل مباشر أو غير مباشر.
التعويم المُوجَّه: يتم ترك تحديد سعر الصرف لقوى السوق وآلية العرض والطلب، لكن الدولة تتدخل (عبر مصرفها المركزي) حسب الحاجة من أجل توجيه أسعار الصرف في اتجاهات معينة من خلال التأثير في حجم العرض أو الطلب على العملات الأجنبية.

أسباب تعويم العملة :

- اختلاف معدلات النمو الاقتصادي بين أهم الدول الصناعية المتقدمة وذلك من خلال ظهور قوى اقتصادية كبرى .
- تأثير تباين مستويات التضخم بين الدول الصناعية على أسعار الفائدة، إلى جانب تأثيرها على تغيرات أسعار صرف العملات أيضا.
- ازدياد معدل التنافس وتعارض المصالح الذي جرى بين الدول الصناعية المتقدمة.

إيجابيات سعر الصرف العائم

إن تحرير سعر صرف العملة الوطنية إذا رافقته إصلاحات اقتصادية تركز على الإنتاج والتصنيع، من شأنه أن يؤدي إلى دعم الاقتصاد الوطني من خلال زيادة التصدير والحد من الاستيراد غير الضروري، واستقطاب المزيد من المستثمرين الأجانب وهو ما سيؤدي لتحسن وضعية الميزان التجاري وزيادة معدلات النمو وتراجع مستويات التضخم وتعافي العملة المحلية تدريجيا.

 

مخاطر تعويم العملة

1. مخاطر التقلب

تخضع العملات العائمة للتقلبات ولا يمكن التنبؤ بها بشكل افتراضي. يمكن أن تتدهور قيمة العملة مقابل عملة أخرى في غضون يوم تداول واحد. بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن تفسير التقلبات قصيرة الأجل بالمبادئ الأساسية للاقتصاد الكلي في عملة ذات سعر صرف عائم.

2. النمو و الانتعاش الاقتصادي المحدود 

عدم وجود رقابة صارمة على سعر صرف العملة يضع قيود على نمو الاقتصاد وانتعاشه في بعض الحالات. عندما تنخفض العملة ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل خطيرة ، مثل التصدير والاستيراد داخل بلدان معينة. إذا انخفضت قيمة عملة منطقة اليورو مقابل الدولار الأمريكي، فسيكون من الصعب استيراد السلع والمنتجات من الولايات المتحدة، على سبيل المثال.

3. قد لا يساعد في حل المشاكل الاقتصادية الحالية للبلاد

عندما يتعامل بلد ما مع قضايا اقتصادية مثل ارتفاع معدل البطالة أو التضخم، وانخفاض الناتج المحلي الإجمالي، وما إلى ذلك، فقد لا يساعد سعر الصرف العائم في التعافي إذا استمرت العملة في الانخفاض، وبالتالي سيزداد التضخم، وكذلك الطلب على السلع. ناهيك عن أنه إذا كان يمكن الاعتماد عليها على أي نوع من الواردات لأي سلع مهمة، فإن ذلك سيجعل المشكلة أكبر.

 

كيف يمكن لتعويم العملة أن يفيد الإقتصاد و يشجع التجارة و الاستثمار في البلد

استقرار ميزان المدفوعات

يلعب ميزان المدفوعات (BOP) دورًا مهمًا في سعر صرف العملة المحلية. يشير إلى بيان المعاملات بين بلد واحد وبقية العالم خلال فترة زمنية محددة.
في الحالات التي يكون فيه عدم التوازن عجزًا، سيؤدي ذلك إلى انخفاض قيمة العملة. ويؤدي ذلك إلى خفض تكلفة صادرات البلاد، وخلق طلب أعلى، وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وفي النهاية تحقيق التوازن في ميزان المدفوعات .

أسعار صرف محددة من السوق

على عكس العملات ذات السعر الثابت، يُسمح بتداول العملات العائمة في أسواق العملات دون مزيد من الإدارة من البنوك المركزية والحكومات طوال هذه العمليات.

ارتفاع كفاءة السوق

مع تعويم العملة، تميل عملات الصرف العائمة إلى جعل الاستثمارات بين البلدان أكثر مرونة وجاذبية، كما يمكنها أيضًا تعزيز الاقتصاد الكلي للبلد والإنتاج المحلي.

لا تتطلب احتياطيات كبيرة من العملات الأجنبية

عند تعويم العملة و استخدام سعر الصرف العائم، لا تحتاج البنوك المركزية إلى الاحتفاظ بمبالغ كبيرة من احتياطي العملات الأجنبية لموازنة سعر الصرف. ويمكن استخدام الاحتياطيات لتحفيز التنمية الاقتصادية عن طريق شراء السلع الرأسمالية.

الحماية من تضخم الواردات

تواجه مشكلة تضخم الواردات بفائض ميزان المدفوعات أو ارتفاع تكاليف الواردات من قبل البلدان ذات أسعار الصرف الثابتة. ومع ذلك، فإن البلدان ذات أسعار الصرف العائمة لا تواجه مثل هذه المعضلة.

 

قديهمك : تفاصيل كاملة عن أسعار الصرف العائمة Floating Exchange Rates

تم التحديث في: الجمعة, 08 كانون الأول 2023 15:07
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.934
ين ياباني
154.70
فرنك سويسري
0.911
جنيه استرليني
0.800
دولار كندي
1.373
ريال سعودي
3.751
درهم اماراتي
3.673
دينار عراقي
1,310.38
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
= 0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
15000
15100
حلب
شراء
مبيع
15000
15100
الذهب
عيار 18
847700
الذهب
عيار 21
989000

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول