بيتكوين 67,022.14 يورو 0.929 ين ياباني 151.91 فرنك سويسري 0.908 جنيه استرليني 0.795 دولار كندي 1.357 ريال سعودي 3.751 درهم اماراتي 3.672 دينار عراقي 1,309.14 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

نصائح استثمارية من أهم خبراء الأعمال في العالم

نصائح استثمارية من أهم خبراء الأعمال في العالم

يحلم الكثير منا بتكوين ثروة تمكنه من العيش براحة بعيداً عن الديون والضغوط المالية ثروة تمكنه من تحقيق أهدافه وأحلامه، توفر له الأمان المالي ولعائلته، يستطيع من خلالها أيضاً تقديم المساعدة ويد العون للأخرين، وتحسين مستوى حياتهم.

من أفضل الطرق التي يمكننا البدء بها في رحلتنا نحو الثراء، هي الاستفادة من الدروس التي يقدمها الأثرياء لنا.

فهي خلاصة نجاحاتهم واخفاقاتهم والدروس التي تعلموها خلال رحلتهم نحو الثراء.

في هذا المقال، نقدم لك بعضاً من القواعد الذهبية التي قدمها بعض عمالقة الاستثمار في العالم، لتبدأ رحلتك الخاصة منها.

القواعد الذهبية التي قدمها بعض عمالقة الاستثمار في العالم

وارن بافيت (Warren Buffett)

وارن بافيت رجل أعمال ومستثمر متميز، وأحد أغنى رجال الأعمال وأكثرهم تقديراً على مستوى العالم. تُقدر ثروته بما يقارب 82 مليار دولار. قدم الكثير من النصائح للمستثمرين الجدد لمساعدتهم على النجاح في حياتهم الشخصية وفي تحقيق الثراء والأمان المالي، منها: إذا قمت بشراء أشياء لا تحتاجها، فستبيع الأشياء التي تحتاجها قريباً. يرى بافيت أن مقاومة إغراء الإنفاق لا يقل أهمية في تكوين الثروة من كسب المال. يمكنك كسب المزيد من المال من خلال الاستثمار أو الحصول على مصادر دخل اضافية وغيرها من الوسائل، بالإضافة إلى الانفاق بحكمة ودون تبذير. تجنب الخسارة. فلا يكفي أن تقيس مستوى أداءك اعتماداً على ما حققته من أرباح فقط، فالأهم هو أن تتجنب الخسارة. يرى بافيت بأن الهدف الأهم لكل مستثمر هو الحفاظ على رأس المال وعدم خسارته. فكلما ابتعد عن الاستثمارات التي قد تتسبب لك بالخسائر كلما اتجهت بشكل طبيعي نحو الاستثمارات ذات العوائد المضمونة.

القاعدة الأولى : لا تخسر المال أبدًا.

القاعدة الثانية: لا تنس القاعدة الأولى.

حدد مقدار ما تقترضه من مال

من أهم النصائح التي يقدمها بافيت للمستثمرين هي عدم اللجوء للاقتراض إلا للضرورة، وحتى عند الضرورة لا تقترض أبداً مبالغاً كبيرة. ابتعد قدر الإمكان عن الديون واستخدام البطاقات الائتمانية. لم يقترض بافيت أبداً للاستثمار أو لشراء العقارات. ولذلك فهو يقدم لك نصيحة ذهبية مفادها: تخلص من ديونك أولاً ثم ادخر بعض المال للاستثمار.

استثمر في نفسك قدر ما تستطيع

أنت أكبر وأثمن أصل تمتلكه. فكلما طورت مهاراتك ومواهبك أكثر، أصبحت أكثر ثراءً.

تعرف أكثر على المال.

اجعل المعرفة المالية وكيفية إدارة الأموال جزءً من الاستثمار في نفسك.

فكلما تعلمت أكثر عن المال وعن كيفية إدارته، زاد الأمان المالي الذي ستستمتع به، وقلت المخاطر التي يمكن أن تواجهها فالمخاطر عادة ما تأتي من عدم معرفتك لما تفعله.

 

بيتر لينش (Peter Lynch)، مستثمر وأحد أهم مديري صناديق الاستثمار في العالم. قام بإدارة صندوق (Fidelity Magellan) لمدة 13 عاماً ساهم خلاها برفع أصول الصندوق من 20 مليون دولار إلى 13 مليار دولار. تقدر ثروته بما يقارب 450 مليون دولار.

بعض النصائح الذهبية للمستثمرين الجدد

استثمر فيما تعرف

 أي يجب عليك أن تعرف ما ستقوم بامتلاكه ولماذا ستمتلكه. قبل أن تقدم على أي استثمار ابحث جيداً، وتعرف عليه أكثر. فإن كنت ترغب بالاستثمار في إحدى الشركات، سيتوجب عليك أن تراجع وضعها المالي ومركزها التنافسي وخطط التوسع الخاصة بها وغيرها من معلومات، يمكن أن تفيدك في اتخاذ قرار الاستثمار.

ركّز على الشركة وليس على الأسهم.

لا تستثمر أبداً في شركة دون معرفة مواردها المالية وفهم آلية عملها. انظر دائماً إلى الميزانية العمومية للشركة لمعرفة ما إذا كانت الشركة قادرة على الاستمرار وتحقيق الأرباح قبل أن تخاطر بأموالك.

استثمر على المدى الطويل

يرى لينش بأن الاستثمارات طويلة الأجل تعطي عوائد أعلى من الاستثمارات قصيرة الأجل، كما أنها أكثر قابلية للتنبؤ. بحيث يمكن التنبؤ بمسار الأسهم الخاصة بإحدى الشركات على مدى 10 أو 20 عاماً، ولكن لا يمكن التنبؤ بمسار أسهمها على مدى عام أو عامين. فالأسعار على المدى القصير يحكمها عواطف المستثمر وسلوكه، أما على المدى الطويل فيحكمها المبادئ والقواعد.

 

 أو الاتجاه المستقبلي للاقتصاد، أو سوق الأسهم، لا تستمع لكل تلك التوقعات وركز فقط على ما يحدث بالفعل للشركات التي استثمرت فيها.

إن لم تتمكن من العثور على أي فرصة استثمارية مناسبة، فاحتفظ بالمال حتى تجد الفرصة المناسبة.

كن صبوراً ولا تغامر بفقدان أموالك إن لم تجد الفرصة المناسبة والمدروسة بعناية.

لا أحد يستطيع التنبؤ بأسعار الفائدة

دينيس جارتمان (Dennis Gartman) متداول بارع ومحرر قام بنشر رسائل إخبارية يومية على مدار 3 عقود، كان آخرها في عام 2019.

أهم القواعد التي قدمها للمستثمرين الجدد

كن صبوراً في تعاملك مع الصفقات الرابحة

ولا تتعجل تحقيق الأرباح. فمن الأخطاء الشائعة التي يقوم بها المستثمرون الجدد هو الاستعجال في بيع ما يملكون من أسهم عند أول بادرة للربح. كما دعى جارتمان أيضاً إلى التخلى عن أي استثمار أو صفقة خاسرة وعدم التمسك بها.

تقبل بأن الأعمال التجارية

تمر بعدة دورات من الصعود والهبوط. ستمر أعمالك بأوقات جيدة ستزيد فيها أرباحك، كما ستمر بأوقات سيئة قد تتسبب لك ببعض الخسائر. كل ما عليك هو تقبل تلك الفكرة والمضي قدماً.

لا تعمل على زيادة خسائرك.

فإن كنت تعاني من بعض الخسائر في الوقت الراهن، لا تعمل على زيادتها من خلال استثمارات جديدة خاسرة، لأي سبب من الأسباب.

ابحث دائماً على أبسط الطرق للتداول

حافظ على بساطة الأنظمة التي تستخدمها خلال التداول، فالأنظمة المعقدة والمؤشرات الكثيرة ستتسبب لك بالإرباك.

 

لتحقيق طموحاتك الاستثمارية، توجد خطوات مدروسة يجب أن تتبعها لكي تتجنب الخسارة وتجني الأرباح المستهدفة، ويقول الخبراء الماليون إن الأهم هو الحفاظ على الأموال وليس تنميتها،

والقصد هو إذا قررت الاستثمار وتعرضت أصولك المالية للخسارة، فإنه من الأولى الحفاظ على هذه الأموال بدلا من استثمارها بدون وعي.

ويؤكد معظم خبراء الاستثمار أن دراسة المخاطر من أهم أسباب النجاح وتنمية الاستثمار.

أهم 5 نصائح للراغبين في استثمار مربح

  • 1- ارسم خريطة أهدافك المالية بوضوح 
  • 2- قم بتقييم قدراتك على تحمل المخاطر
  • 3- الاستثمار في شركات عالية الجودة
  • 4- دع التخطيط يساعدك على اتخاذ القرارات
  • 5- لا تستسلم لردود الفعل السريعة

5 قواعد ذهبية للاستثمار

  • القاعدة 1: تعرف على أهدافك واستثماراتك
  • القاعدة 2: وضع خطة
  • القاعدة 3: التنويع
  • القاعدة 4: الاستعداد
  • القاعدة 5: لا تتوقف عن التعلم

قواعد ذهبية للاستثمار ستجعلك مستثمرًا أكثر نجاحًا وربما ثريًا

1 : لا تخسر المال أبدًا

لنبدأ ببعض النصائح الخالدة من المستثمر الأسطوري وارن بافيت، الذي قال: "القاعدة رقم 1 لا تخسر المال أبدًا. القاعدة رقم 2 هي عدم نسيان القاعدة الأولى."

تشدد نصيحة بافيت على أهمية تجنب الخسارة في محفظتك، عندما يكون لديك المزيد من المال في محفظتك، يمكنك كسب المزيد، لذا فإن الخسارة تضر بقدرتك على الكسب في المستقبل.

ما تعنيه قاعدة بافيت أساسًا هو عدم الانجذاب إلى المكاسب المحتملة للاستثمار، ولكن أيضًا البحث عن سلبياته وتقييمها. 

2 : فكر كمالك

يقول كريس جراف، كبير مسؤولي الاستثمار في RMB Capital: "فكر كمالك". "تذكر أنك تستثمر في الشركات، وليس في الأسهم فقط."

في حين أن العديد من المستثمرين يعاملون الأسهم مثل المقامرة، فإن الشركات الحقيقية هي ما وراء تلك الأسهم، التي هي حصة ملكية جزئية في الشركات، وتتبع أسهم الشركة اتجاه ربحيتها حسب أدائها.

3 : التزم بعمليتك

إحدى أفضل الاستراتيجيات للمستثمرين هو نهج الشراء والاحتفاظ طويل الأجل، فيمكنك شراء أسهم - على سبيل المثال - ثم الاحتفاظ بها لعقود. 

ولكن قد يكون من السهل عندما يتقلب السوق أن تنحرف عن خطتك لأنك تخسر المال بشكل مؤقت، نصيحتنا هي ألا تفعل ذلك.

4 : اشترِ عندما يكون الجميع خائفين

عندما ينخفض السوق، غالبًا ما يبيع المستثمرون، لكن الملياردير وارن بافيت قال: "كن خائفًا عندما يكون الآخرون جشعين، وجشعًا عندما يكون الآخرون خائفين."

ودفع المستثمرون الذين استمروا في الشراء طوال فترة الركود الاقتصادي لعام 2020 الأسهم للأعلى طوال عام 2021 ، ومن المرجح أن ينطبق الشيء نفسه على فترات الانكماش المستقبلية أيضًا.

5 : حافظ على انضباط استثمارك

من المهم أن يستمر المستثمرون في الاستثمار بمرور الوقت - في الظروف القاسية والجيدة - حتى لو كان بإمكانهم التخلص من القليل فقط. 

من خلال الاستمرار في الاستثمار بانتظام، ستعتاد على العيش بأقل من إمكانياتك حتى أثناء تكوين مجموعة متداخلة من الأصول في محفظتك بمرور الوقت.

6 : حافظ على التنوع

يعد الحفاظ على محفظتك المتنوعة أمرًا مهمًا لتقليل المخاطر، فيعد تركيز محفظتك في سهم واحد أو سهمين فقط أمرًا غير آمن، بغض النظر عن مدى أدائها الجيد بالنسبة لك، لذلك ينصح الخبراء بتوزيع استثماراتك في محفظة متنوعة.

تقول ميندي يو، المديرة السابقة للاستثمار في شركة Betterment: "إذا اضطررت إلى اختيار استراتيجية واحدة لأخذها في الاعتبار عند الاستثمار، فستكون التنوع". "يمكن أن يساعدك التنوع في التغلب على تقلبات سوق الأسهم بشكل أفضل."

7 : افهم كل ما تستثمر فيه

يقول كريس راولي، المؤسس والرئيس التنفيذي في Harvest Returns: "لا تستثمر في منتج لا تفهمه وتأكد من الإفصاح عن المخاطر بوضوح لك قبل الاستثمار".

مهما كان ما تستثمر فيه، فأنت بحاجة إلى فهم كيفية عمله. إذا كنت تشتري سهمًا، فأنت بحاجة إلى معرفة سبب وجوب القيام بذلك ومتى من المرجح أن يربح السهم. إذا كنت تشتري صندوقًا، فأنت تريد أن تفهم سجله وتكاليفه، من بين أمور أخرى.

8 : قم بمراجعة خطة استثمارك بانتظام

في حين أنه قد يكون من الجيد إعداد خطة استثمار قوية ثم تنفيذها فقط، فمن الأفضل مراجعة خطتك بانتظام لمعرفة ما إذا كانت لا تزال تناسب احتياجاتك. يمكنك القيام بذلك عندما تتحقق من حساباتك لأغراض ضريبية.

يقول كيفين دريسكول ، نائب رئيس خدمات الاستثمار في Navy Federal Financial Group: "تذكر أن خطتك المالية الأولى لن تكون الأخيرة". "يمكنك إلقاء نظرة على خطتك ويجب عليك مراجعتها سنويًا على الأقل لا سيما عندما تصل إلى مراحل مهمة مثل تكوين أسرة أو الانتقال أو تغيير الوظيفة."

9 : امتلك صندوق طوارئ

من الأهمية بمكان أن يكون لديك صندوق طوارئ، ليس فقط لتوجيهك خلال الأوقات الصعبة، ولكن أيضًا حتى تتمكن من الاستمرار في الاستثمار على المدى الطويل.

يقول كريج كيرسنر، رئيس خدمات التخطيط للتقاعد في  Kirsner Wealth Management: "احتفظ بـ 5% من أصولك نقدًا، لأن المفاجآت تحدث في الحياة". "من المنطقي أن يكون لديك نفقات في حساب التوفير الخاص بك تكفيك 6 أشهر على الأقل."

 إذا كان يجب عليك بيع بعض استثماراتك خلال فترة صعبة، يمكن أن يساعدك صندوق الطوارئ على البقاء في لعبة الاستثمار لفترة أطول.

تم التحديث في: الجمعة, 22 آذار 2024 10:17
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.929
ين ياباني
151.91
فرنك سويسري
0.908
جنيه استرليني
0.795
دولار كندي
1.357
ريال سعودي
3.751
درهم اماراتي
3.672
دينار عراقي
1,309.14
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
15000
15100
حلب
شراء
مبيع
15100
15200
الذهب
عيار 18
860700
الذهب
عيار 21
1004100

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول