توقعات التضخم في تركيا

 

كما عدل البنك توقعاته للتضخم بنهاية العام بالرفع إلى 62 من 57 بالمئة توقعها سابقا، وقال إن التضخم سيفوق على الأرجح 70 بالمئة في مايو من العام المقبل.

وكان معدل التضخم السنوي في تركيا قد عاد للارتفاع مجددا، وسجل 47.83 بالمئة في يوليو، عند أعلى مستوياته في 4 أربعة أشهر، مقابل 38.2 بالمئة في يونيو، وهو ما جاء أعلى من متوسط التوقعات بارتفاعه إلى 46.80 بالمئة فقط.

وعلى أساس شهري، قفز معدل التضخم بنسبة 9.49 بالمئة في يوليو، بأعلى وتيرة في نحو عام ونصف، بعد أن ارتفع 3.92 بالمئة في يونيو.

إلا أن وزير المالية التركي محمد شيمشك، أكد أن التضخم السنوي سيبدأ في الانخفاض اعتبارا من منتصف عام 2024 في ظل التأثير الإيجابي لموقف السياسة النقدية للبلاد.

وأضاف شيمشك، "سندعم عملية خفض التضخم بالانضباط المالي. الهدف الأساسي لسياساتنا هو خفض التضخم بشكل دائم ليصبح في خانة الآحاد على المدى المتوسط

 

توقعات سابقة لبنك جيه بي مورغان

 

حسب ما رصدت شركة أصول  بأن بنك "جيه بي مورغان" (JPMorgan) الأميركي  توقع في شهر يونيو بأن يرفع البنك المركزي التركي أسعار الفائدة إلى 25% مضيفا أن ذلك قد يأتي مع توقعات بزيادات أقل مستقبلا في حال دعت الحاجة إلى ذلك.

وفي مذكرة للعملاء، قال نيكولاي ألكسندرو-تشايدسكويتش من بنك جيه بي مورغان، "نبقي على توقعنا لسعر الفائدة عند 30% نهاية العام، مع وجود احتمالات صعودية".

وأكد البنك الأميركي توقعاته بدخول البلاد في حالة ركود في النصف الثاني من العام الجاري نتيجة تشديد شروط الائتمان.

من هو بنك جيه بي مورغان

 

جي بي مورجان تشيس هو بنك أمريكيّ متعدد الجنسيات للخدمات الماليَّة المصرفيَّة. هو أكبر بنك في الولايات المتَّحدة، مع إجمالي أصول الولايات المتحدة 2.515 تريليون دُولار. وهو المزود الرئيسيّ للخدمات الماليَّة، استنادا إلى ترتيب مجلة فوربس هو ثالث أكبر شركة مساهمة عامة في العالم. تأسس عام 1799 يقع في نيويورك في الوول ستريت كان في البداية اسمه جي بي مورجان، في عام 2000 اندمج مع بنك تشايس منهاتن فسمي جي بي مورجان تشايس يوجد حوالي 230,000 موظف في عام 2008 يعمل في البنك في جميع أنحاء العالم القيمة السوقيَّة للبنك فاقت 145 مليار دُولار سنة 2007.