بيتكوين 57,437.07 يورو 0.932 ين ياباني 152.93 فرنك سويسري 0.904 جنيه استرليني 0.798 دولار كندي 1.367 ريال سعودي 3.750 درهم اماراتي 3.673 دينار عراقي 1,309.41 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

هيئة الأوراق المالية والبورصة الأميركية توافق رسمياً على إدراج صناديق تداول بيتكوين في البورصات

هيئة الأوراق المالية والبورصة الأميركية توافق رسمياً على إدراج صناديق تداول بيتكوين في البورصات
وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية على أول صناديق تداول بيتكوين في الأسواق العامة، الأمر الذي سيغير قواعد اللعبة بالنسبة لصناعة العملات المشفرة التي تحاول منذ أكثر من عقد الوصول إلى هذه المرحلة.

وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية على أول صناديق تداول بيتكوين في الأسواق العامة، الأمر الذي سيغير قواعد اللعبة بالنسبة لصناعة العملات المشفرة التي تحاول منذ أكثر من عقد الوصول إلى هذه المرحلة وجاءت موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصة يوم أمس الأربعاء، وهي خطوة قد تحفز الاستثمار في العملة الرقمية.

وكان العديد من مديري الأصول قد تقدموا بطلبات للحصول على صناديق بيتكوين المتداولة في البورصة منذ عام 2013، لكن هيئة الأوراق المالية والبورصة رفضتها على أساس أنها ستكون عرضة للتلاعب بالسوق ومع ذلك، في أغسطس، وجدت المحكمة أن هيئة الأوراق المالية والبورصات كانت مخطئة في رفض طلب صندوق Bitcoin المتداول في البورصة، مما أجبر الوكالة على إعادة التفكير في موقفها.

وقالت هيئة الأوراق المالية والبورصة في أمر مؤلف من 22 صفحة، إن المنظمين وافقوا على مقترحات لإدراج 11 صندوقًا متداولًا في البورصات الرائدة بما في ذلك بورصة نيويورك.

قرار صناديق تداول البيتكوين في الولايات المتحدة

من المرجح أن يؤدي القرار إلى تحويل Grayscale Bitcoin Trust، الذي يمتلك حوالي 29 مليار دولار من العملة المشفرة، إلى صندوق استثمار متداول، بالإضافة إلى إطلاق صناديق منافسة من جهات الإصدار الرئيسية مثل iShares وFidelity من "بلاك روك". ومن المقرر أن تبدأ الصناديق الأولى التداول اليوم الخميس.

 

قد تكون الموافقة بمثابة حدث تاريخي في اعتماد عملة بيتكوين المشفرة، حيث يمنح المؤسسات والمستشارين الماليين طريقة مألوفة ومنظمة للتعرض أو شراء بيتكوين.

 

يأتي هذا القرار بعد أن ذكر حساب رسمي على وسائل التواصل الاجتماعي لهيئة الأوراق المالية والبورصات يوم الثلاثاء كذباً أنه تمت الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة في بيتكوين وقالت هيئة الأوراق المالية والبورصة إن الحساب قد تم اختراقه.

 

وقد عارضت الهيئة التنظيمية لسنوات ما يسمى بصندوق بيتكوين الفوري، حيث قامت العديد من الشركات بتقديم طلبات للحصول على صناديق الاستثمار المتداولة ثم سحبها في الماضي. كان رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات، غاري جينسلر، منتقدًا صريحًا للعملات المشفرة خلال فترة ولايته ومع ذلك، يبدو أن الهيئة التنظيمية قد غيرت مسارها بشأن مسألة صناديق الاستثمار المتداولة في عام 2023،.

 

في السابق، رفضت هيئة الأوراق المالية والبورصات طلب غراي سكيل لإنشاء صندوق (GBTC) على أساس أنَّ المنتجات لم تكن "مصمَّمة لمنع الأعمال والممارسات الاحتيالية والتلاعبية". ولكن بعد ذلك، رفعت شركة غراي سكيل دعوى قضائية، وأُلغي القرار.

 

من المهم أن الإجراء الذي اتخذته اللجنة اليوم يقتصر على المنتجات المتداولة في البورصة التي تحتوي على سلعة غير أمنية واحدة، وهي عملة بيتكوين ولا ينبغي بأي حال من الأحوال أن تشير إلى رغبة اللجنة في الموافقة على معايير الإدراج للأوراق المالية للأصول المشفرة.

 

كما أن الموافقة لا تشير إلى أي شيء عن آراء اللجنة فيما يتعلق بوضع الأصول المشفرة الأخرى بموجب قوانين الأوراق المالية الفيدرالية أو حول الوضع الحالي لعدم امتثال بعض المشاركين في سوق الأصول المشفرة لقوانين الأوراق المالية الفيدرالية،" قال جينسلر في بيان الأربعاء.

 

عاد التفاؤل بشأن الموافقة إلى الظهور لأول مرة هذا العام بعد أن قدمت شركة بلاك روك العملاقة لإدارة الأصول طلبًا في يونيو، مما أدى إلى تدفق الطلبات من منافسيها. تتمتع شراكة "Ark Invest" و"21Shares" بأطول عملية إيداع نشطة، وقد أدى الموعد النهائي للجنة الأوراق المالية والبورصات بشأن الصندوق في يناير إلى توقع العديد من خبراء الصناعة أنه سيتم الموافقة على أول صناديق استثمار متداولة لعملة بيتكوين بعد وقت قصير من بداية عام 2024.

 

وتجري الآن أكثر من 10 شركات مختلفة الإجراءات الرسمية نحو الإطلاق وقد خفضت العديد من الشركات بالفعل رسومها الأصلية المقترحة.

ليس من المضمون أن جميع الطلبات ستؤدي إلى دخول صندوق إلى السوق. أشار موقع "Cboe" بعد ظهر الأربعاء إلى أن العديد من صناديق بيتكوين المتداولة في البورصة ستبدأ التداول في بورصة BZX الخاصة بها يوم الخميس.

 

تأتي الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة بعد عام شهد إجراءات إنفاذ قانون كبيرة ضد شركات العملات المشفرة وقادة الصناعة، بما في ذلك إدانة مؤسس "FTX" سام باكمان فرايد وإجراءات متعددة ضد منصة بينانس ومؤسسها.

المصدر : العربية

تم التحديث في: الخميس, 11 كانون الثاني 2024 11:20
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.932
ين ياباني
152.93
فرنك سويسري
0.904
جنيه استرليني
0.798
دولار كندي
1.367
ريال سعودي
3.750
درهم اماراتي
3.673
دينار عراقي
1,309.41
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
15000
15100
حلب
شراء
مبيع
15000
15100
الذهب
عيار 18
847700
الذهب
عيار 21
989000

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول