بيتكوين 57,437.07 يورو 0.932 ين ياباني 152.93 فرنك سويسري 0.904 جنيه استرليني 0.798 دولار كندي 1.367 ريال سعودي 3.750 درهم اماراتي 3.673 دينار عراقي 1,309.41 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

تصريحات محافظ البنك المركزي التركي حول السياسة النقدية والتضخم

تصريحات محافظ البنك المركزي التركي حول السياسة النقدية والتضخم

صرح محافظ البنك المركزي لجمهورية تركيا فاتح كاراهان أنهم سيحافظون على موقف سياستهم النقدية المشددة حتى يتم انخفاض الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري بشكل كبير ودائم وتتقارب توقعات التضخم مع نطاق التوقعات المتوقع ، وقال: "إذا كان من المتوقع حدوث تدهور كبير ودائم في توقعات التضخم ، فسنقوم بتشديد موقف السياسة النقدية".

تصريجات محافظ البنك المركزي التركي

قال كاراهان إن عام 2023 ، وهو العام الذي يتم فيه الاحتفال بمرور 100 عام على الجمهورية ، هو العام الذي يقوم فيه البنك المركزي بأنشطته مع إدراك أنه سيقدم أكبر مساهمة في الرفاهية الاجتماعية من خلال ضمان استقرار الأسعار واتخاذ خطوات حاسمة في هذا الاتجاه.

وأشار كاراهان إلى أن النشاط الاقتصادي العالمي كان ضعيفا في العام الماضي وأن معدلات النمو المتناقصة تدريجيا، خاصة في البلدان التي تصدر إليها تركيا، استمرت في الانخفاض في عام 2023، وقال: "من ناحية أخرى، انخفض التضخم العالمي بشكل كبير مقارنة بالمستويات المرتفعة التي تم الوصول إليها في العام السابق، لكنه ظل أعلى من أهداف البنوك المركزية. في هذه الفترة، استمر التشديد النقدي في البلدان التي كان فيها التضخم أعلى من الهدف".

وذكر كاراهان أن النشاط الاقتصادي في تركيا، الذي كان قويا في النصف الأول من العام الماضي بسبب الطلب المحلي، حافظ على قوته على الرغم من أنه فقد الزخم في النصف الثاني من العام، وقال إن نمو قطاع الخدمات على جانب الإنتاج برز كمحرك رئيسي.

تصريحات فاتح كاراهان حول رصيد الحساب الجاري في تركيا

صرح محافظ البنك المركزي لجمهورية تركيا  "جاءت أعلى مساهمة سلبية في عجز الحساب الجاري من ميزان الطاقة من ناحية أخرى، ساهم ميزان التجارة الخارجية، باستثناء الذهب والطاقة، مساهمة سلبية في ميزان الحساب الجاري بسبب الطلب المحلي القوي، في حين استمرت المساهمة الإيجابية لبنود الخدمات في ميزان الحساب الجاري في الزيادة. بلغ التضخم السنوي للمستهلكين 64.8 في المائة في عام 2023. وبالإضافة إلى الآثار الأساسية، انخفض التضخم في النصف الأول من العام بسبب ثبات سعر الصرف، وانخفاض أسعار الواردات من العملات الأجنبية ودعم الطاقة. وهكذا، بلغ التضخم السنوي 38.2 في المئة في يونيو. وقد أدت الزيادات المرتفعة في معدلات نمو الائتمان وتحديث الأجور والتحويلات إلى الأسر بسبب الظروف النقدية إلى جعل آثار جانب الطلب على التضخم واضحة في النصف الأول من العام".

وذكر كاراهان أن اختلالات العرض والطلب حدثت بسبب الزلازل التي وقعت في فبراير من العام الماضي، وأن الآثار القصيرة والمتوسطة الأجل لأنشطة إعادة الإعمار على المالية العامة زادت من الضغوط على التضخم .

وأشار كاراهان إلى أن هذه التطورات أثرت سلبا على سلوك التسعير وأرست الأساس للتضخم الذي انخفض في النصف الأول من العام ليرتفع في النصف الثاني ، وقال: "في الربع الثالث من عام 2023 ، كانت الآثار التراكمية للمسار القوي المستمر للطلب المحلي ، والتعديلات الضريبية ، وتطورات سعر الصرف ، وزيادة الأجور ، والجمود في تضخم الخدمات والارتفاع المفاجئ في أسعار النفط الخام فعالة في ديناميكيات التضخم. بالإضافة إلى ذلك، أدى الجمع بين الصدمات العالية تاريخيا المتعددة إلى تسريع انتقال هذه الصدمات إلى الأسعار، مما تسبب في ارتفاع التضخم بشكل كبير في الربع الثالث».

مذكرا بأن التضخم ارتفع بمقدار 23.3 نقطة إلى 61.5 في المائة في يونيو وسبتمبر من العام الماضي في إطار هذه التطورات ، ذكر كاراهان أن التضخم السنوي لأسعار المستهلك أنهى العام عند 64.8 في المائة مع تحسن الاتجاه الرئيسي في الربع الرابع من العام.

تصريجات محافظ البنك المركزي التركي حول التضخم في تركيا

مشيرا إلى أنه في يونيو من العام الماضي ، بدأوا عملية تشديد نقدي قوية من أجل إنشاء خفض التضخم في أقرب وقت ممكن ، وتثبيت توقعات التضخم والسيطرة على تدهور سلوك التسعير ، ذكر كاراهان أنهم رفعوا سعر الفائدة بإجمالي 34 نقطة من 8.5 في المائة إلى 42.5 في المائة في الفترة من يونيو إلى ديسمبر من العام الماضي.

وذكر كاراهان أنهم قيموا أن التوازن في توقعات التضخم وسلوك التسعير ، الذي بدأ في يناير من هذا العام ، مستمر ، وأنهم رفعوا سعر الفائدة إلى 45 في المائة ، وأجروا التقييم التالي:

"في فبراير، أبقيناها دون تغيير، مع الأخذ في الاعتبار الآثار المتأخرة لتشديد السياسة النقدية وغيرها من خطوات السياسة التي تدعم انتقال النقد المالي. ومع ذلك، كان الاتجاه الرئيسي للتضخم الشهري في فبراير أعلى من المتوقع، بقيادة تضخم الخدمات. ومع الأخذ في الاعتبار المخاطر التي يتعرض لها التضخم وتدهور توقعات التضخم، رفعنا سعر الفائدة بمقدار 5 نقاط إلى 50٪ في مارس. بالإضافة إلى ذلك، من خلال تعديل الإطار التشغيلي، قررنا تحديد أسعار الفائدة على الاقتراض والإقراض لليلة واحدة للبنك المركزي بهامش "-/+ 300 نقطة أساس" مقارنة بسعر مزاد إعادة الشراء لمدة أسبوع واحد. هذا التغيير هو تصحيح فني بالنظر إلى ارتفاع مستوى أسعار الفائدة. وبعبارة أخرى، سنستمر في استخدام سعر مزاد إعادة الشراء لمدة أسبوع واحد كسعر رئيسي للوثيقة".

وأشار كاراهان إلى أن الاتجاه الرئيسي للتضخم الشهري في مارس كان أعلى من توقعاته على الرغم من الضعف المستمر، وقال إنه في حين ساهم مسار السلع الاستهلاكية وواردات الذهب في تحسن ميزان الحساب الجاري، أشارت مؤشرات أخرى على المدى القريب إلى استمرار مرونة الطلب المحلي.

وأشار كاراهان إلى أن الأوضاع المالية قد شددت بشكل كبير بسبب خطوات السياسة في مارس، وأنهم يراقبون عن كثب آثار التشديد النقدي على القروض والطلب المحلي، وقال: "وفقا لذلك، أود أن أؤكد أننا نحافظ على موقفنا الحذر ضد المخاطر الصعودية للتضخم، مع الحفاظ على سعر الفائدة دون تغيير، مع الأخذ في الاعتبار الآثار المتأخرة للتشديد النقدي في اجتماعنا في أبريل".

مشيرا إلى أن التشديد النقدي الذي نفذوه منذ يونيو من العام الماضي ينعكس جزئيا على ظروف الطلب ، واصل كاراهان خطابه على النحو التالي:

"في النصف الثاني من العام الماضي، كان هناك تحسن كبير في ظروف التمويل الخارجي، وزيادة في الاحتياطيات، وتحسن في رصيد الحساب الجاري، وزيادة في حصة الودائع بالليرة التركية، وتعزيز الطلب على أصول الليرة التركية. كل هذه التطورات ساهمت في استقرار الليرة التركية وفعالية السياسة النقدية. وبدعم من التشديد النقدي، نرى أن التحسن في توقعات التضخم بعد 12 و24 شهرا، والذي بدأ في سبتمبر 2023، مستمر، ولا تزال توقعات التضخم في نهاية العام أعلى من التوقعات التي نشاركها في تقارير التضخم. نلاحظ آثار الخطوات الحاسمة التي اتخذناها في نطاق التبسيط في شكل زيادة في وظائف آلية السوق وتعزيز آلية التحويل النقدي. في هذه العملية، في حين زادت حصة الودائع بالليرة التركية في النظام المالي، فإن الانخفاض في حصة الودائع المحمية بالعملة والودائع المقومة بالعملات الأجنبية يعزز التحويل النقدي وكذلك الاستقرار المالي".

وأشار كاراهان إلى أن قدرة النظام المصرفي على أداء وظيفته الوسيطة بأقصى قدر من الكفاءة هي شرط أساسي لتحقيق عملية خفض التضخم بنجاح، وقال: "في هذا السياق، أثناء تنفيذ خطوات التبسيط، نتخذ خطوات لدعم آلية التحويل النقدي في حالة حدوث تطورات غير متوقعة في نمو القروض وأسعار الفائدة على الودائع. ونتوقع أن يؤدي النمو الكلي للقروض، الذي تباطأ بشكل كبير منذ مارس بسبب خطوات التشديد النقدي والكمي التي قمنا بتنفيذها، إلى إضعاف المسار المرن للطلب المحلي. وبالتالي، فإننا نقدر أننا سندخل في عملية صحية لخفض التضخم مع موازنة الطلب المحلي".

مشيرا إلى أنهم يراقبون عن كثب تطورات الأسعار الشهرية ، قال كاراهان: "سنحافظ على موقف سياستنا النقدية المشدد حتى يتم تحقيق انخفاض كبير ودائم في الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري وتتقارب توقعات التضخم مع نطاق التوقعات. إذا كان من المتوقع حدوث تدهور كبير ومستمر في توقعات التضخم ، فسنقوم بتشديد موقف السياسة النقدية. نتوقع أن يؤدي موقفنا الحاسم من السياسة النقدية إلى تقليل الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري من خلال إعادة التوازن في الطلب المحلي ، والارتفاع الحقيقي في الليرة التركية وتحسن توقعات التضخم ، واستعادة التضخم في النصف الثاني من عام 2024 ".

 

قال كاراهان إنهم نفذوا تشديدا نقديا قويا اعتبارا من النصف الثاني من عام 2023 من أجل تحقيق خفض التضخم في أقرب وقت ممكن ، وتثبيت توقعات التضخم والسيطرة على تدهور سلوك التسعير.

وأشار كاراهان إلى أن التواصل الفعال والتنسيق بين هذه السياسات مع أصحاب المصلحة الآخرين لا يقل أهمية عن تنفيذ السياسة النقدية، وقال: "في هذا السياق، قمنا بتنفيذ سياسة اتصال بسيطة وشفافة وثنائية الاتجاه من أجل شرح قرارات السياسة التي اتخذناها بما يتماشى مع هدفنا الرئيسي المتمثل في ضمان استقرار الأسعار لجميع أصحاب المصلحة وضمان الإدارة الفعالة للتوقعات.

 

في عام 2023 ، اتخذنا خطوات لاستخدام البنية التحتية التكنولوجية والمالية بشكل مكثف وفعال. لقد عززنا البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في المعاملات النقدية. وبفضل الاستثمارات التكنولوجية التي قمنا بها، قمنا بزيادة قدرتنا اليومية على معالجة الأوراق النقدية".

 

قد يهمك : البنك المركزي التركي يرفع سعر الفائدة على الاحتياطيات المطلوبة بالليرة التركية


المصدر : وكالة الأناضول 

تم التحديث في: الأربعاء, 01 أيّار 2024 09:51
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.932
ين ياباني
152.93
فرنك سويسري
0.904
جنيه استرليني
0.798
دولار كندي
1.367
ريال سعودي
3.750
درهم اماراتي
3.673
دينار عراقي
1,309.41
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14900
15000
حلب
شراء
مبيع
14900
15000
الذهب
عيار 18
874300
الذهب
عيار 21
1020000

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول