بيتكوين 67,022.14 يورو 0.929 ين ياباني 151.91 فرنك سويسري 0.908 جنيه استرليني 0.795 دولار كندي 1.357 ريال سعودي 3.751 درهم اماراتي 3.672 دينار عراقي 1,309.14 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

هل التداول في سوق الفوركس حلال ام حرام ؟

هل التداول في سوق الفوركس حلال ام حرام ؟

التداول في سوق الفوركس أصبح هذا النوع من التداول ذو شعبية متزايدة في السنوات الأخيرة، لأنه يوفر فرصا لكسب الأرباح من خلال التقلبات في أسعار الصرف.

وبالنسبة للمسلمين، يثير المضاربة به عددًا من الأسئلة حول مدى توافقه مع المبادئ الإسلامية.

يهتم العديد من المسلمين بتداول العملات الأجنبية ويتساءلون عما إذا كان مسموحًا به بموجب الشريعة الإسلامية تعتمد الإجابة على هذا السؤال على عدد من العوامل، بما في ذلك نوع تداول العملات الأجنبية المعني والظروف المحددة للمتداول الفردي.

في هذه المقالة قامت شركة أصول للاستشارات والتداول المالي، بمناقشة المبادئ العامة لتداول العملات الأجنبية الإسلامية واستكشاف بعض الاعتبارات الرئيسية التي يجب على المسلمين أخذها بعين الاعتبار.

ما هو حساب تداول الفوركس الإسلامي؟

يقدم العديد من الوسطاء للمتداولين إمكانية تداول الفوركس وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية من خلال فتح حساب تداول فوركس إسلامي كشركة أصول للاستشارات والتداول المالي حيث توفر حساب تداول بدون فوائد ربوية وبدون عمولات تبيت .

حساب فوركس الإسلامي

هو حساب تداول فوركس يلتزم بالشريعة الإسلامية، لأولئك الذين يسترشدون بالقرآن الكريم والسنة النبوية، ويجب عليهم الالتزام بمعايير وممارسات معينة للحفاظ على الشرعية.

المنظور الإسلامي للتداول في سوق الفوركس

في الإسلام، كسب المال عن طريق التجارة أمر جائز، طالما أن التجارة تتم وفقا لمبادئ الإسلام ويذكر القرآن الكريم  "وأحّل الله البيع وحّرم الربا" .

يشير الربا إلى فرض الفائدة، وهو ما يعتبر استغلاليًا وغير عادل وعلى هذا النحو، فإن أي تداول يتضمن دفع الفوائد محظور في الإسلام.

من ناحية أخرى، لا يتضمن تداول العملات الأجنبية دفع الفوائد وبدلا من ذلك، يستفيد المتداولون من التقلبات في أسعار الصرف بين العملات وهذا يثير التساؤل حول ما إذا كان تداول العملات الأجنبية حلالاً أم مسموحاً به في الإسلام .

مفهوم الحساب الإسلامي في سوق الفوركس 

هو الحساب الذي يكون خالي من الفوائد الربوية بكل أشكالها ومهما طالت مدة فتح العقد ( الصفقة )
أهمها التبيت : تجارة العملات والمعادن في سوق الفوركس مدتها 24 ساعة ويتم تثبيت الصفقات لاكثر من 24 ساعة وتتكون عليها الفوائد بالحسابات العادية للشركة كل 24 ساعة (تقوم الشركة بدفع الفائدة او أخذها )
إذا لم تغلق الصفقة قبل مضي 24 ساعة على فتحها فتحصل تلقائياً عملية التبييت للعقود المفتوحة.

عملية التبييت هي الجزء الاكبر في الإشكال الشرعي فالبعض يرى أن عمولة التبييت مقرونة بفائدة ربوية لأن نسبة فائدة العملات تدخل في العملية الحسابية لهذه العمولة والبعض الآخر لا يرى إنها فائدة ربوية بل عمولة مقابل خدمة تمديد حياة العقد التجاري
وإليكم رأي الشيخ علي محي الدين القره داغي (أستاذ ورئيس قسم الفقه والأصول بكلية الشريعة - جامعة قطر) حول شروط التعامل في المضاربة في سوق العملات (الفوركس)

لمشاهدة الفيديو  إضغط هنا  ومن   هنا 

ولكن الفقهاء المعاصرين اعتبروا تسجيل المبلغ في الحساب البنكي بمثابة القبض وبذلك صدرت القرارات والفتاوى الجماعية ولذلك إليك شروط التداول بالعملات :

أهم شروط التداول بالعملات الأجنبية

  1. أن يتم البيع والشراء بصورة فورية وليس فيها شرط التأجيل.
  2. أن تدخل العملتان وتسجلا في حسابي البائع والمشتري.
  3. أن يدفع ثمن الصفقة بالكامل دون أي تأخير.
  4. ألا يكون هناك فائدة في إجراء هذه الصفقات فإذا وجدت أي فائدة ربوية فإن العقد فاسد وباطل ومحرم

ولذلك فالسبيل الوحيد للخروج من هذا المحرم أحد الأمرين:
إما أن يشتري الإنسان بقدر ما عنده من نقود أو يأخذ قرضا بدون فائدة من الوسيط كما أنه لا يأخذ أي فائدة ربوية من نقوده 
لذلك يجب أن يحرص المتداول المسلم أن يتعامل مع شركات وساطة التي توفر تعاملات وحسابات إسلامية خالية من الشبهات كما هو في شركتنا أصول للاستشارات والتداول المالي .

ما هو حكم الفوركس في الاسلام؟

أثارت قضية التداول في السوق الكثير من الجدل حيث بدأ عدد من الشيوخ الإسلاميين بتحريمها بينما رآها آخرون بأنها يجب أن تكون ضمن شروط.

ويُعتبر التداول في بعض شركات الوساطة والحسابات في الإسلام حراماً بسبب الفوائد الربوية المعروفة باسم السواب.

 

وقالت دار الإفتاء المصرية على لسان الشيخ الدكتور شوقي إبراهيم علام: إن انتشار معاملة بعينها يتطلب عند الإفتاء فيها قدرًا كبيرًا من الحرص والتحري في كل مراحل الإفتاء الأربع: التصوير، والتكييف، والحكم، وإصدار الفتوى؛ حيث تتناسب الحاجة للبحث والتحري طرديًّا مع انتشار المعاملة.

معاملة الفوركس

يمكن تصنيفها على أقل تقدير لحجم انتشارها أنها من الفتاوى العامة؛ وهذا يعني أنها تحتاج لمزيد من التحري والبحث؛ لعموم البلوى بها، والصورة الغالبة على هذه المعاملة: أنها تتم من خلال ما يعرف بـالهامش المارجن .

ويُقصَد بهذه الصورة: أن يدفع العميل مبلغًا من العملات الأجنبية يقوم بإيداعه لدى الوسيط في حساب الصفقة التي يريد إتمامها، ويقوم الوسيط في المقابل بإضافة مبلغ من العملات لرفع مقدار ذلك الرصيد المُودَع في حسابه، وقد يصل المقدار الذي يضعه بعض شركات الوساطة في حساب المستثمر في هذه الصفقة من 25 ضعفًا إلى 1000 ضعف مما أودعه المستثمر في حساب هذه الصفقة؛ ولذلك يُسمَّى الهامش.

 

وحول الفتوى يقول: الفوركس مشتملة على صورة مركَّبة منهي شرعًا عن اجتماع أفرادها. ثم إنها مشتملة أيضًا على الجمع بين عقدي البيع والسمسرة الذي هو في معنى القراض (المضاربة)، وقد منع المالكية من الجمع بينهما، وهذا كله يتجه البحثُ فيه على قول من يمنع إحداث عقود جديدة؛ بسيطة أو مركبة، من غير الفقه الموروث، ويلتزم بالعقود المسمَّاة في الفقه الموروث، والتحقيق الذي عليه العمل والفتوى: جواز ذلك، بشرط الخلو من الغرر والضرر، والحق أن معاملة الفوركس على كلا الرأيين حرام شرعًا

 

ويجب منعها: أما على القول بضرورة الالتزام بالعقود المسمَّاة وعدم جواز إحداث عقود جديدة: فإن معاملة الفوركس قد أصابها الخلل الذي يمنع من تركيب العقود من جهات أخرى.

مميزات الحساب الاسلامي في الفوركس

1 . حساب تداول العملات خالي من العمولات تماما وخالي من الفوائد الربوية 

2. حساب خالي من عمولات تبيت الصفقات لليوم التالي 

3. دون اي اتساع في السبريد مطلقا

4. رافعة مالية محددة 

5. تنفيذ عملية البيع والشراء بشكل فوري غير مؤجل 

6. اتمام عملية الشراء والبيع على السلع بشكل فعلي من خلال القبض المباشر 

7. امكانية الاحتفاظ في العقود لفترة غير محددة مسبقا 

8. دون أي رسوم او اي شروط مخفية غير مصرح عنها مسبقا

هل تداول العملات حلال ام حرام؟

روي عن عبادة إبن الصامت في حديث نبوي: "الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والشعير بالشعير والتمر بالتمر والملح بالملح، مثلا بمثل، سواء بسواء، يدا بيد، فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يدا بيد" (صحيح مسلم 1587)
بحكم التعريف، يمكن اعتبار تداول العملات الأجنبية حلالاً و لا يتعارض مع أساسيات التمويل الإسلامي أصبح التداول بالعملات أكثر سهولة و جذب المزيد و المزيد من المتداولين كل يوم. للوهلة الأولى، تبدو هذه فرصة استثمارية حلال لأنك ببساطة تشتري و تبيع العملات. و مع ذلك، تحتاج بعض العناصر إلى التدقيق لمعرفة ما إذا كان هذا يتوافق مع مبادئ التجارة الإسلامية الحلال.

يسمح بالتداول في الإسلام طالما يتم "يداً بيد".

في الماضي، كانت معظم المعاملات تتم وجهاً لوجه، ولكن مع تطور التجارة الإلكترونية، ما الذي يشكل "مبدأ" يداً بيد؟

في سياق التداول، يمكن اعتبار الاتفاق بين الوسيط و المتداول بمثابة اتفاق بين طرفين مختلفين، و بالتالي فهو حلال.

 

بالإضافة إلى ذلك، يجب إتمام المعاملات على الفور، و هو ما يحدث عادة في تداول الفوركس، حيث يتم تنفيذ الطلبات في ثوانٍ أو أقل.

هذا يلغي على سبيل المثال من إطار تداول الحلال الخيارات الثنائية، حيث يتم تأجيل تبادل السلعة، و هو حرام.

 

وفقا للعلماء المسلمين، فإن جواز تداول العملات الأجنبية يعتمد على الظروف المحددة للتجارة بشكل عام، تداول العملات الأجنبية حلال طالما أنه يتم ضمن إرشادات معينة.

تتضمن هذه الإرشادات ما يلي:

لا للمعاملات القائمة على الفائدة

لا ينبغي أن يتضمن تداول العملات الأجنبية أي معاملات قائمة على الفائدة، مثل فرض رسوم أو دفع فائدة على المركز الذي يتم الاحتفاظ به طوال الليل. وذلك لأن المعاملات الربوية تعتبر من الربا، وهي محرمة في الإسلام.

عدم المضاربة

لا ينبغي أن يتضمن تداول العملات الأجنبية تداولات المضاربة، والتي هي في الأساس مقامرة ويتضمن التداول المضاربي اتخاذ مراكز في السوق دون أي سبب أساسي أو تحليل أساسي.

وهذا النوع من التجارة محرم في الإسلام، لأنه يعتبر قائما على الصدفة، وليس على نشاط اقتصادي فعلي.

التداول لغرض محدد

يجب أن يتم تداول الفوركس مع وضع غرض محدد في الاعتبار، مثل التحوط ضد مخاطر العملة، أو تسهيل التجارة والاستثمار بين البلدان المختلفة. إن التداول لغرض وحيد هو تحقيق الربح، دون أي نشاط اقتصادي أساسي، غير مسموح به في الإسلام.

الإفراط في المخاطرة

لا ينبغي أن ينطوي تداول الفوركس على الإفراط في المخاطرة، مثل التداول بالهامش، أو اتخاذ مواقف تتجاوز القدرة المالية للفرد وذلك لأن الإفراط في المخاطرة يعتبر قماراً محرماً في الإسلام.

 

في النهاية، الأمر متروك للفرد المسلم لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان سيشارك في تداول العملات الأجنبية الفوري أم لا، بناءً على فهمه الخاص للشريعة الإسلامية.

عند اتخاذ قرار بالمشاركة في تداول العملات الأجنبية أم لا، يجب على المسلمين دائمًا طلب التوجيه من عالم إسلامي مؤهل هذه هي الطريقة الوحيدة للتأكد من أنهم يتخذون قرارًا يتوافق مع الشريعة الإسلامية.

الشروط الواجب توفرها في التداول بسوق الفوركس

  • أن يكون المتداول ملماً بعمليات البيع والشراء وايضاً باحكام البيع والشراء كي لا يسقط في المحاذير الشرعية.
  • ان يكون التسليم و التسلم يدا بيد، وهذا لا يحدث في تداول الفوركس بالمعنى التقليدي بل يحل محله حساب التداول الإسلامي في الشركة او الحساب البنكي و هذا أجازه علماء الفقه الاسلامي.
  • وأن يتم البيع والشراء بشكل فوري من غير عمولات ربوية.
  • عدم المقامرة برأس المال والتي تكلف المستثمر الخسائر.

مبادئ التداول في البورصة بالإسلام

  • حظر دفع و استلام أي شكل من أشكال الفائدة (الربا)
  • التبادلات الفورية كجزء من عمليات التداول
  • حظر ألعاب الحظ و المقامرة
  • تقاسم المخاطر و الأرباح

هل تداول الفوركس حلال أم حرام؟

رغم أن هذا العمل حلال، إلا أنه يأتي بشروط يجب اتباعها:

  1. يجب عليك إجراء وتبادل كل شيء في جلسة واحدة ولا يُسمح بالتأخير بين إبرام العقد وتنفيذ التداول.
  2.  لا يمكن أن تقترض وتبيع أصلاً لا تملكه، وهو ما يتعارض مع الشريعة الإسلامية.
  3. ونظرًا لأن اقتراض الأموال بفائدة يعتبر أمرًا سيئًا في الإسلام، فلا يمكن إجراء المعاملة باستخدام الأموال المقترضة أو الفوائد المتراكمة.

المحظورات الإسلامية في حساب الفوركس

وفقا للشريعة الإسلامية، هناك عدد من المحظورات التي تنطبق على التجار الإسلاميين وتعكس هذه المبادئ التوجيهية الإسلامية التي تهدف إلى ضمان مجتمع مزدهر وسلمي. المحظورات الرئيسية موضحة أدناه:

عمليات التبيت والفوائد الربوية

الحساب الإسلامي لتجارة الفوركس هو ذلك الحساب الخالي من الفوائد الربوية بجميع أشكالها مهما كانت مدة العقد المبرم بين الطرفين.
ونقصد هنا بالفوائد الربوية أي الفوائد التي يدفعها المتداول للبنك مقابل ترك الحساب مفتوحاً لليوم التالي أو للمدة التي يريدها قد تتطلب الصفقة في  وقتاً لإغلاقها.
وإذا قام المتداول بفتح صفقة ومضى عليها أكثر من 24 ساعة ولم تغلق هذه الصفقة قبل الساعة الخامسة بتوقيت نيويورك، فإنه يتم تثبيت هذه الصفقة ودخولها في عملية التبييت تلقائياً.


وبالتالي تتكون عليها رسوم تمديد وهي في الواقع فوائد ربوية تُفرض على الصفقة التي مضى على فتحها يوم أو اكثر من يوم وهذا ما يعرف بسعر أو عمولة التبييت.
هنا تكمن المشكلة في عدم تطابق عمليات التداول مع الشريعة الإسلامية لأن هذه التداولات مربوطة بفوائد ربوية حرمتها الشريعة الإسلامية.
وتدخل هذه الفائدة في العملية الحسابية لهذه العمولة، حيث أن الشريعة حرمت على المسلم أخذ أو دفع أية فوائد مقابل التداولات التي يقوم بها.

الفائدة على الودائع الهامشية

وديعة الهامش هي فائدة تعتمد على الإيداع النقدي الذي يتم إجراؤه لدى وسيط فوركس، والذي يقدمه عدد قليل من الوسطاء لعملاء أكبر بما أن التداول بالهامش ينطوي على مخاطر أعلى ، فيجب على المتداول تقديم مبلغ أولي قبل فتح مركز رافعة مالية لا يُسمح بالفائدة على ودائع الهامش في حساب فوركس الإسلامي لأنه يتعارض مع مبدأ "لا ربا".

القروض

لا يجوز للملتزمين بالشريعة الإسلامية الحصول على قروض بفائدة أو منحها.

التداول بالهامش

يتم كسر مبدأ الربا من خلال أي تداول على الهامش لأن الهامش ينطوي على إقراض المال بفائدة يقدمها المقرض الذي يسعى للحصول على فائدة. حتى لو كانت نسبة الفائدة 0٪، فلا يزال من الممكن أن يكون قرضًا حيث يسعى الوسيط للحصول على فائدة (الربح النهائي الذي تحققه البورصة).

مبيعات قصيرة

تتعارض المبيعات على المكشوف (بمعنى تقصير حقوق الملكية) مع مبدأ الغرر لأن البائع على المكشوف الحقيقي يبيع شيئًا لا يملكه وقاعدة الغرر ضد "بيع ما ليس موجودا".

المبيعات الآجلة

البيع الآجل هو اتفاق بين طرفين لشراء أو بيع أصل بسعر محدد في تاريخ مستقبلي. ومرة أخرى، فهو يتعارض مع مبدأ الغرر والشريعة الاسلامية.

فتح حساب للتداول في الذهب

الذهب هو الملاذ الآمن للأفراد والدول أيضاً، حيث يعد الذهب مخزن للقيمة ويتمتع بثبات خصائصة كمعدن ولايمكن أن يفقد قيمتة مع الزمن،

من الممكن أن يخفض لفترة من الوقت ولكن سيعود عاجلاً للارتفاع مجدداً، وهو على عكس العملات، فالذهب لايمكن السيطرة علية من قبل أي دولة او منظمة بسبب قوة تأثرة بالعرض والطلب.

 

يتمتع سوق الذهب بسيولة عالية مقارنة بسوق العملات ويمكن بيعة وشرائه في أي وقت سواءً في البورصة أو في المحلات

ويتم تداولة في جميع أنحاء العالم لسهولة تذويبة وتشكيلة لاي شكل ترغب به مع الحفاظ على قيمتة،

ويدخل الذهب في العديد من الصناعات وأشهرها المجوهرات وهي الطريقة الاكثر تداولاً لوجود الذهب فيها.

الإستثمار بالذهب حلال طالما لديك إمكانية الوصول والتصرف بسلعتك في أي وقت شئت ذلك.
إلى جانب التأكد من الالتزام بالشروط التالية :

  1. أن تكون الحسابات التي توفرها شركة الوساطة لتداول الذهب هي حسابات خالية من فوائد ربوية وبدون عمولات تبييت أي ملتزمة بمبادئ الشريعة الإسلامية.
  2. إمكانية القبض الفوري لسعر الصفقة، إما من خلال التحويلات البنكية في فترة قصيرة أو من خلال التسديد عبر البطاقات الإلكترونية.
  3. إمكانية الحصول على السلعة في حال طلبها المستثمر، لأن عدم إمكانية الحصول على السلعة يعني أن المشتري ممنوع من التصرف بسلعته وبالتالي غير قادر على الانتفاع بها, ويأتي هذا منافٍ لشروط الشريعة الإسلامية.
  4. وجود وكيل للمشتري في حال كانت السلعة ذهباً أو فضة، أو أن يتم شراؤها عن طريق شركات الوساطة.
  5. تداول السلع الفورية حيث توجد السلعة والسعر في الحال ولا يجوز تداول السلع الآجلة على أساس التأخير .

كيفية فتح حساب تداول إسلامي؟

من أجل فتح حساب فوركس إسلامي، قد يطلب منك الوسيط تقديم بعض المستندات، مثل هويتك ووثيقة كدليل على إيمانك.

وبعض شركات الوساطة كشركة أصول للاستشارات والتداول المالي لاتطلب منك سوى مبلغ الايداع واثبات شخصية فقط . 

 

افتح حساب تداول إسلامي خالي من الفوائد الربوية وعمولات التبييت

الأسئلة الشائعة

ما هو حساب تداول الفوركس الإسلامي؟

حساب تداول الفوركس الإسلامي هو نوع من حسابات التداول يلتزم بالشريعة الإسلامية يتيح للمتداولين التداول في العملات وفقًا لمبادئ الشريعة الإسلامية، مع عدم وجود فوائد ربوية أو عمولات تبيت.

ما هو دور التقابض وكيف يمكن تطبيقه في سوق الفوركس؟

التقابض يشير إلى التبادل المباشر للأصول في نفس الجلسة دون تأجيل. في سوق الفوركس، يمكن تحقيق التقابض من خلال إغلاق الصفقات في نفس الجلسة التي تم فيها الفتح.

ما هو دور التبييت في تداول العملات الإسلامي؟

التبييت يعتبر في سياق التداول الإسلامي كمقابل خدمة مقدمة، وليس كربا يتم تثبيت الصفقات لفترات زمنية محددة، ويمكن أن يحدث ذلك دون دفع أو استلام فوائد ربوية.

ما هو الفرق بين حساب تداول الفوركس الإسلامي والحسابات العادية؟

يختلف حساب تداول الفوركس الإسلامي عن الحسابات العادية بأنه يتفق مع مبادئ الشريعة الإسلامية، حيث يكون خاليًا من الفوائد الربوية والعمولات المرتبطة بعمليات التبييت، مما يجعله مناسبًا للمتداولين الذين يرغبون في الامتناع عن التعامل بأسلوب غير متوافق مع الشريعة.

ما هو دور التقابض في تداول العملات الإسلامي؟

يشير التقابض إلى التبادل المباشر للأصول في نفس الجلسة دون تأجيل في سياق العملات الإسلامي، يساعد التقابض في تجنب تأخير التسوية وضمان تنفيذ الصفقات على الفور، مما يتوافق مع متطلبات التداول الإسلامي.

ما هي مميزات الحساب الإسلامي في الفوركس؟

يتميز الحساب الإسلامي في الفوركس بعدة جوانب، منها خلوه من العمولات والفوائد الربوية، وعدم وجود اتساع في السبريد، ورافعة مالية محددة. كما يسمح بإبقاء العقود لفترة غير محددة مسبقًا، مع تنفيذ فوري لعمليات البيع والشراء.

المصادر :

1 : https://www.osoulfx.com/

2 : https://www.qardus.com/

3 : https://guardian.ng/

تم التحديث في: الجمعة, 22 آذار 2024 14:41
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.929
ين ياباني
151.91
فرنك سويسري
0.908
جنيه استرليني
0.795
دولار كندي
1.357
ريال سعودي
3.751
درهم اماراتي
3.672
دينار عراقي
1,309.14
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14900
15000
حلب
شراء
مبيع
14900
15000
الذهب
عيار 18
855000
الذهب
عيار 21
997500

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول