بيتكوين 67,022.14 يورو 0.929 ين ياباني 151.91 فرنك سويسري 0.908 جنيه استرليني 0.795 دولار كندي 1.357 ريال سعودي 3.751 درهم اماراتي 3.672 دينار عراقي 1,309.14 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

أسعار الذهب والبتكوين .. أسباب مختلفة قفزت بهم إلى مستويات قياسية جديدة

أسعار الذهب والبتكوين .. أسباب مختلفة قفزت بهم إلى مستويات قياسية جديدة

أسباب مختلفة قفزت بأسعار الذهب وعملة بتكوين المشفرة في الفترة الأخيرة، وذلك بعد وصولهما إلى مستويات قياسية جديدة.

تشهد العملة المشفرة ارتفاعاً بعد موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصة (SEC) على صناديق الاستثمار المتداولة الفورية، وحدث "التنصيف" المرتقب حدوثه في أبريل/ نيسان المقبل، والذي يخفض مكافأة التعدين إلى النصف مما يخفض المعروض من العملة الرقمية

 

في المقابل، يبدو أن عمليات الشراء التي تقوم بها البنوك المركزية أدت إلى ارتفاع سعر الذهب إلى مستويات مفاجئة هذا العام، بحسب تقرير لموقع Business Insider.

تتحرك عملة بتكوين والذهب في اتجاه واحد خلال الفترة الحالية، وسجلت كل من العملة الرقمية والمعادن الثمينة مستويات قياسية جديدة الأسبوع الماضي.

 

وجاءت هذه المكاسب خلال فترة هادئة نسبياً للأسهم الأميركية، حيث ارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 3% فقط خلال الشهر الماضي بينما يحاول المستثمرون معرفة الخطوة التالية لمجلس الاحتياطي الفدرالي بشأن أسعار الفائدة.

 

يقول المحللون إن الذهب وما يسميه البعض معادله الرقمي (بتكوين) يستفيدان بطرق مختلفة من بيئة الاقتصاد الكلي غير العادية، حيث يظل التضخم وأسعار الفائدة أولوية قصوى للسوق.

وقالت مديرة الأبحاث في شركة الوساطة عبر الإنترنت XTB، كاثلين بروكس، لموقع Business Insider: "أعتقد أنها محض صدفة، فالذهب يجذب أشخاصاً معينين، وتجذب عملة بتكوين مستثمرين آخرين". "لكن فئات الأصول البديلة هذه موجودة نوعاً ما".

وأضافت: "دفعت عدة عوامل الاثنين إلى أرقام قياسية جديدة، لكن من الغريب حقاً أن يرتفع كلاهما في نفس الوقت".

قفزة البتكوين

بعد عامين تقريباً، بدأت عملة بتكوين المشفرة عام 2024 على ارتفاعات. وسجلت العملة الرقمية مستوى أعلى من 73 ألف دولار أميركي خلال الأيام الماضية، بارتفاع قرابة 75% منذ 1 يناير/ كانون الثاني، وفقًا لمؤشر CoinDesk الذي يتتبع سعرها، لكنها تشهد تقلبات حالية في مستويات بين 67 و71 ألف دولار.

وأدى الارتفاع الأخير إلى تجاوز أعلى مستوى سابق له عند حوالي 69 ألف دولار، والذي تم تحديده في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021 في ذروة فقاعة العملات المشفرة الأخيرة.

في شهر يناير/ كانون الثاني، أطلقت هيئة الأوراق المالية والبورصة الأميركية شارة البداية لارتفاع عملة بتكوين من خلال الموافقة على تداول 11 صندوقاً مستثمراً في العملة المشفرة، مما سمح لمجموعة من المستثمرين المؤسسيين لضخ استثمارات في العملات المشفرة لأول مرة.

في الآونة الأخيرة، تزايدت حماسة المستثمرين بشأن "حدث التنصيف" القادم الذي من المتوقع أن يحدث في أبريل/ نيسان. سيؤدي ذلك إلى خفض مكافأة تعدين عملات جديدة من بتكوين بمقدار النصف، الأمر الذي أدى في الماضي إلى تعزيز سعر بتكوين عن طريق جعل العرض أكثر ندرة.

وقالت بروكس: "كان الانتشار في مساحة صناديق الاستثمار المتداولة هائلاً بالنسبة لعملة بتكوين". "لقد مرت عمليات التنصيف السابقة دون أن يلاحظها أحد - ولكن هذا لم يحدث هذه المرة، لأن عملة بتكوين أصبحت أكثر انتشاراً بكثير، وهذا من شأنه أن يساعد في الحفاظ على الطلب".

الذهب يزداد بريقاً

كان ارتفاع الذهب في أوائل عام 2024 أكثر دقة لكن هذا أمر طبيعي عندما يتم التعامل مع أصل يميل المستثمرون إلى رؤيته على أنه "ملاذ آمن" يتميز بانخفاض تقلباته.

كان الذهب سجل مستوى قياسياً جديداً الأسبوع الماضي عند 2194.99 دولار الأسبوع الماضي. 

وقامت البنوك المركزية في دول، مثل الصين وتركيا والهند، بفورة في شراء الذهب خلال الأشهر الأخيرة، مما ساعد على رفع سعره. ويبدو أنهم يستعدون لتنويع احتياطياتهم، مع تراجع الأصول الرئيسية الأخرى مثل الدولار الأميركي بينما يستعد المتداولون لبدء بنك الاحتياطي الفدرالي في خفض أسعار الفائدة.

 

وقال كبير الاقتصاديين في شركة ADM Investor Services International، مارك أوستوالد، لموقع Business Insider: "إن البنوك المركزية تقود الذهب إلى حد كبير، دون سؤال أو شك".

وأضاف: "إنهم يشعرون بعدم الارتياح إزاء حقيقة أن لديهم الكثير من السيولة في محافظهم الاستثمارية. لا يوجد الكثير من البدائل الأخرى، لكن الذهب هو أحد هذه البدائل".

ويعتقد المحللون أيضاً أن الارتفاع القوي الذي حققه الذهب في الآونة الأخيرة سلط الضوء على مكانته كملاذ للمستثمرين، مع استمرار الحروب في أوكرانيا وغزة، وما زال التضخم الأكثر ثباتاً من المتوقع يغذي توتر السوق.

 

المصدر : CNBC
تم التحديث في: الجمعة, 22 آذار 2024 11:25
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.929
ين ياباني
151.91
فرنك سويسري
0.908
جنيه استرليني
0.795
دولار كندي
1.357
ريال سعودي
3.751
درهم اماراتي
3.672
دينار عراقي
1,309.14
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14300
14500
حلب
شراء
مبيع
14300
14500
الذهب
عيار 18
971500
الذهب
عيار 21
832700

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول