بيتكوين 57,437.07 يورو 0.932 ين ياباني 152.93 فرنك سويسري 0.904 جنيه استرليني 0.798 دولار كندي 1.367 ريال سعودي 3.750 درهم اماراتي 3.673 دينار عراقي 1,309.41 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

كل ماترغب بمعرفته عن الاستثمار في الذهب

كل ماترغب بمعرفته عن الاستثمار في الذهب

يعد الاستثمار في الذهب أحد أقدم الاستثمارات على هذا الكوكب، فهو يعمل كمخزن عالمي للقيمة منذ آلاف السنين، وهذا يجعله خيارًا جذابًا للمستثمرين الذين يريدون أن يكونوا قادرين على رؤية استثماراتهم فعليًا والاحتفاظ بها .

هناك عدة طرق لامتلاك الذهب، مثلاً يمكن شرائه ماديًا (physical gold) على شكل مجوهرات وعملات معدنية وسبائك ذهبية، أو ورقياً (paper gold) ويقصد به امتلاك كميات من الذهب بناء على عقود موثقة وذات مصداقية،

 

مع بقائها في الصناديق المتداولة في البورصة،أو في صناديق الجهة التي يتم التعاقد معها، على سبيل المثال الصناديق المتداولة في البورصة الذهبية ( ETFs )

أو عقود الذهب الآجلة ويمكن أيضاً الاستثمار في أسهم تعدين الذهب.

الاستثمار في الذهب المادي  (physical gold) :

إذا كنت في سوق الذهب الفعلي فلديك عدة خيارات :

شراء سبائك الذهب

مقارنة بالسلع الأخرى، يسهل على المستثمرين العاديين الحصول على الذهب حيث يمكن للناس بسهولة شراء سبائك الذهب من تجار المعادن الثمينة أو في بعض الحالات من البنوك أو شركات السمسرة .

شراء العملات الذهبية

يمكن شراؤها من تجار المجوهرات والبنوك وشركات التمويل غير المصرفية ومن مواقع التجارة الإلكترونية.         

شراء المجوهرات

شراء الذهب على شكل مجوهرات له بعض المشاكل بشأن تكاليف صنعه حيث تعتمد رسوم صنع المجوهرات الذهبية على نوع التصميم وما إذا كانت الزخرفة مصنوعة يدويًا أو مصنوعة آليًا.

إذا كان تصميم المجوهرات الذهبية معقدًا، فستكون هناك تكاليف كبيرة وهذه التكاليف يتم خسارتها عند بيع المجوهرات.

الاستثمار في عقود الذهب  (paper gold)

ويعتبر هذا استثماراً في الذهب الورقي حيث يبقى الذهب في صندوق سوق المال مع وجود الضمانة المتمثلة بشهادة الإيداع مع المستثمر.

علماً بأن هذه الشهادة قابلة للبيع والتداول. يتطلب هذا الاستثمار خبرة جيدة ومتابعة حثيثة .

صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب

يتاح للمستثمرين دخول سوق الذهب بتكلفة منخفضة من خلال صناديق الذهبوهي صناديق استثمار مشترك أو صناديق متداولة في البورصة،تستثمر في سبائك الذهب أو الشركات المنتجة للذهب.

 

هناك أنواع مختلفة من صناديق الذهب، يتتبع البعض سعر السبائك المادية، ويتتبع البعض الآخر أسهم شركات تعدين الذهب وتكريره، ولكن من الجدير بالذكر أن قد لا تتوافق قيمة صناديق الاستثمار المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة مع سعر الذهب في السوق وقد لا تعكس دائماً أداء الذهب الفعلي.              

العقود الآجلة للذهب

بعبارة أبسط، عقد الذهب الآجل هو اتفاق ملزم قانونًا بين المستثمر والبائع، والذي ينص على بيع وتسليم الذهب بسعر متفق عليه في المستقبل. بمعنى آخر، أن تتوصل إلى اتفاق مع شخص ما ستقوم بشراء الذهب منه أو بيعه إليه في المستقبل مقابل سعر محدد اتفقتما عليهما اليوم .

 

سواء كنت تشتري أو تبيع الذهب، يعتمد ذلك على نوع الموضع الذي تختاره: طويل (شراء) أو قصير (بيع). تتخذ مركز شراء إذا كنت تتوقع ارتفاع سعر الذهب وتتخذ مركز بيع في حال كنت تتوقع انخفاض السعر .

مثل استراتيجيات الاستثمار الأخرى، يهتم سوق العقود الآجلة بتحقيق ربح، أو على الأقل، تقليل التعرض لمخاطر تقلب الأسعار، من خلال الموافقة على سعر الذهب مقدمًا.

على سبيل المثال ، لنفترض أنك مهتم جدًا بامتلاك الذهب وتقرر شراء 100 جرام من الذهب من سوق العقود الآجلة بسعر متفق عليه قدره 5000 دولار،مع تحديد موعد التسليم لمدة 5 أشهر من الآن.

 

السعر الحالي للغرام الواحد من الذهب هو ما يقرب من 50$ دعنا نقول أنه في غضون خمسة أشهر عند استلامك الذهب، ارتفع السعر إلى 55 دولارًا للجرام.

هذا يعني أنك حققت ربحًا بقيمة 500 دولار من موضعك الطويل بالمعدلات الحالية، وهو عائد بنسبة 10٪ لمدة 5 أشهر على مبلغ 5000 دولار الأولي الخاص بك .

 

ماذا لو اخترت اتخاذ موضعًا قصيرًا؟ ولكن هذه المرة أنت الذي تبيع. يتواصل معك المستثمر لطلب شراء 100 غرام من الذهب بسعر 5000 دولار على أن يكون التسليم في غضون خمسة أشهر.

دعنا نقول أنه عندما حان وقت التسليم،انخفض سعر الجرام إلى 45 دولارًا هذا يعني أنك حققت ربحًا بقيمة 500 دولار عن طريق تأمين السعر عند 50 دولارًا لكل غرام قبل خمسة أشهر هناك الكثير من السيناريوهات الأخرى حول كيفية تنفيذ العقد المستقبلي، لكنك هنا تحصل على الفكرة العامة .

الاستثمار في أسهم تعدين الذهب

يمكن أن يكون الاستثمار في أسهم الشركات التي تقوم بتعدين الذهب وتكريره والاتجار به بديلاً عن شراء الذهب المادي ويمكن القيام بشراء هذه الأسهم عن طريق حساب الوساطة.

 

تستفيد الشركات المتخصصة في التعدين والتكرير من ارتفاع أسعار الذهب ولكن لا تتحرك اسهمها بالضرورة بالتوافق مع أسعار السبائك لأن شركات التعدين تنجح أو تفشل

بناءً على أدائها التشغيلي وكيفية استخدام رأس مالها وربحها. هذا يعني أن الاستثمار في شركة ذهب واحدة يحتوي على مخاطر فمن الأفضل في هذه الحالة تنويع محفظة أسهم التعدين.

ماهي أونصة الذهب؟

ما زال الذهب يسحر الناس منذ القدم، فهم يندفعون لاقتنائه لأسباب مختلفة، فالسيدات يحرصن على التزيّن به، والرجال يلجؤون إلى شراء السبائك والجنيهات الذهبية لاستخدامها

كوسيلة للادخار والمحافظة على قيمة الثروات. وتعمل الحكومات أيضاً على تخزينه في مصارفها المركزية لإعطاء المزيد من الثقة والصداقية للعملة والاقتصاد الوطنيين.

أونصة الذهب

الاونصة هي إحدى وحدات قياس الكتلة، وهي مستخدمة في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس وتساوي 28,349523125 جرام لكن بالنسبة للأونصة كوحدة قياس المعادن

النفيسة فتساوي 31.1034768 جرام وتسمى أونصة تروي،وتستخدم حالياً كوحدة قياس وزن أساسية للذهب والفضة والمعادن الثمينة الأخرى، إضافة للاستخدام في وزن الأحجار الثمينة.

كم عيار أونصة الذهب؟

عيار اونصة الذهب هو 24 قيراط وليس اقل من ذلك، حيث تعتبر اونصة الذهب انقى عيارات الذهب وهو 24 قيراط، فلا يوجد اونصة ذهب من عيار 22 او من عيار 21 او من عيار 18 مثلاً.

ما هو سعر أونصة الذهب؟

يمكنك أن يمكنك حساب سعر أونصة الذهب بضرب سعر غرام الذهب عيار 24 بوزن الأونصة، لكن هذا لا يكون السعر النهائي إذ يضاف على ناتج ما سبق: عمولة التاجر أومحل الذهب،

وأيضاً قد تفرض بعض الدول ضرائب أو جمارك لذا يجب أخذ هذه العوامل بالحسبان عند حساب سعر أونصة الذهب.

ما هو الفرق بين الأونصة والأوقية؟

الأونصة والأوقية مصطلحان بنفس المعنى، فالأوقية هي  إحدى وحدات قياس كتلة المعادن النفيسة، وهي مستخدمة في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس،وتساوي 31.1034768 جرام.

ما هو الفرق بين الاونصة والسبيكة؟

يكمن الفرق بينهما في أن أونصات الذهب لها وزن ثابت وهو 31.1034768 جرام. وعيار ثابت هو 24 قيراط، في حين أن سبائك الذهب تتسم بالتنوع في الأوزان فليس لها وزن مُحدد،فقد تجد سبيكة بوزن 1غرام، وسبيكة بوزن 1 كيلو جرام.

ماهي أوزان سبيكة الذهب؟

سبائك الذهب تصنع بمختلف الأوزان، لكن هناك بعض الأوزان الأساسية المنتشرة أكثر من غيرها ويمكن ترتيبها كما يلي:

  • سبيكة ذهبية بوزن 5 كيلو غرام.
  • سبيكة ذهب 1 كيلو غرام.
  • سبيكة ذهب 500 غرام.
  • سبيكة ذهب 250 غرام.
  • سبيكة ذهب 100 غرام.
  • سبيكة ذهب 50 غرام
  • سبيكة ذهب 20 غرام
  • سبيكة ذهب 10 غرام.
  • سبيكة ذهب 5 غرام.
  • سبيكة ذهب 2 و 1 غرام وهي أصغر أنواع السبائك.

 

المصدر : https://sankarigold.com/

 

تم التحديث في: الجمعة, 22 آذار 2024 14:50
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.932
ين ياباني
152.93
فرنك سويسري
0.904
جنيه استرليني
0.798
دولار كندي
1.367
ريال سعودي
3.750
درهم اماراتي
3.673
دينار عراقي
1,309.41
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14950
15050
حلب
شراء
مبيع
14950
15050
الذهب
عيار 18
870700
الذهب
عيار 21
1015900

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول