بيتكوين 67,022.14 يورو 0.929 ين ياباني 151.91 فرنك سويسري 0.908 جنيه استرليني 0.795 دولار كندي 1.357 ريال سعودي 3.751 درهم اماراتي 3.672 دينار عراقي 1,309.14 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

توقعات اقتصاديين حول خريطة الطريق التي سيتبعها البنك المركزي التركي بعد رفع سعر الفائدة

توقعات اقتصاديين حول خريطة الطريق التي سيتبعها البنك المركزي التركي بعد رفع سعر الفائدة

قام الاقتصاديون الذين كانوا ضيوفا على Bloomberg HT بتقييم قرار البنك المركزي لجمهورية تركيا (CBRT) برفع أسعار الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس فوق التوقعات.

مشيرا إلى أن البنك المركزي التركي سيستمر في رفع أسعار الفائدة في الاجتماع المقبل ، توقع الاقتصاديون أن الظروف المالية سوف تضيق أكثر.

رفع البنك المركزي لجمهورية تركيا (CBRT) سعر الفائدة الأساسي بمقدار 500 نقطة أساس إلى 40 في المائة.

 

في استطلاع بلومبرج HT ، كان من المتوقع رفع سعر الفائدة إلى 37.5 في المائة.

قام مدير مركز الأبحاث المالية بجامعة بهجة شهير الأستاذ الدكتور إبراهيم أونالميش ، ورئيس جامعة بيلجي الأستاذ الدكتور إيجة يازغان ، والخبير الاقتصادي في كوفاس تركيا و الشرق الأوسط سيلتيم إييغون ، ومدير أبحاث CEFIS بجامعة بيلجي أوزليم ديريسي شينغول ، وكبير الاقتصاديين في Gedik Investment Serkan Gönençler بتقييم قرار سعر الفائدة من البنك المركزي التركي.

قرار سعر الفائدة من البنك المركزي التركي

قام مدير مركز الأبحاث المالية بجامعة بهجة شهير الأستاذ الدكتور إبراهيم أونالميش بتقييم قرار سعر الفائدة من البنك المركزي التركي فوق التوقعات بالكلمات التالية:

"من المحتمل أن يكون هناك قرار صعودي آخر في اجتماع لجنة السياسة النقدية، تليها سياسة الانتظار والترقب وتظهر الظروف المالية أننا دخلنا فترة تشديد منذ تشرين الثاني/نوفمبر قد يأتي قرار صعودي آخر في ديسمبر و يمكننا القول أن الخطوة التالية ستكون 500 نقطة أساس وستضيق الظروف المالية أكثر.

جانب السيولة مهم وهنا، أعتقد أن إجراءات التشديد ستستمر وإلا فإنه يضعف آلية الإرسال".

التشديد الكمي 

رئيس جامعة بيلجي الأستاذ الدكتور إيجي يازغان على قرار البنك المركزي بالكلمات التالية:

"بالإضافة إلى قرارات أسعار الفائدة ، ستكون هناك أيضا قرارات بشأن السيولة في غضون ذلك ، يقال في القرارات أن خطوات التشديد الكمي ستستمر في تقليل السيولة أنا أعتبره قرارا جيدا سيستمر في التشديد حتى نهاية العام، وربما ستكون هناك حركة صعودية ثم سياسة الانتظار والترقب".

المخاطر في الاقتصاد التركي

سيفاس تركيا والخبير الاقتصادي في الشرق الأوسط سيلتيم إييغون على قرار سعر الفائدة من البنك المركزي التركي فوق توقعات السوق مشيرا إلى أن توقعاته هي زيادة سعر الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس ، استخدم İyigün العبارات التالية:

«عندما نقوم بتقييمه مع ديناميكيات التضخم، يمكننا القول أن القرار مناسب و أعتقد أنه سيستمر في رفع أسعار الفائدة من الآن فصاعدا توقعاتي في ذروة أسعار الفائدة عند مستوى 45 في المئة السبب الرئيسي لذلك هو أن نقطة الذروة في مايو من العام المقبل هي 75 في المائة ، ولم ندخل بعد فترة دائمة من الانخفاض في مؤشرات زخم التضخم وتوقعات التضخم لمدة 12 شهرا.

 

من السابق لأوانه القول إن جميع المخاطر في الاقتصاد قد تم القضاء عليها ، لأنه ستكون هناك تعديلات في الحد الأدنى للأجور قبل فترة الانتخابات من ناحية أخرى، هناك توقع بأن السياسة المالية سوف تضيق أكثر بعد الانتخابات قد نشهد جولة أخرى من الزيادات الضريبية وهذا بدوره يمكن أن يسهم في ارتفاع التضخم".

رسالة قرار البنك المركزي التركي

أوزليم ديريسي شينغول ، مدير الأبحاث في مركز CEFIS بجامعة بيلجي والمؤسس المشارك لشركة Spinn Consulting ، على رفع سعر الفائدة ونص القرار:

"إنه قرار قوي للغاية من حيث التصور. عندما يتعلق الأمر بأسعار الفائدة الحقيقية الإيجابية ، انخفضت توقعات السوق. كنت أتوقع أنه يمكن أن يعود إلى 250 نقطة أساس ومع ذلك ، رفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة فوق توقعات السوق ، مما يشير إلى مدى تحديده. على الرغم من أن القرار ربما لم يخلق تقلبات مفاجئة ودراماتيكية للسوق ، إلا أنه سيكون له تأثير كبير على القطاع الحقيقي والأسر.

لدى CBRT إرشادات واضحة للغاية  هناك تصريحات تجعله يشعر بأن (التشديد) سيستمر بوتيرة أبطأ وأننا ربما نكون في نهايته ، ربما لأنه يتم الحصول على نتائج الخطوات المتخذة في تقييمه و لكن وتيرة ذلك لا تزال غير معروفة".

خطوات تشديد السياسة النقدية

قال كبير الاقتصاديين في Gedik Investment Serkan Gönençler ما يلي حول المكان الذي سينهي فيه البنك المركزي التركي خطوات تشديد السياسة النقدية:

"لا أعتبر قرار البنك المركزي التركي مفاجأة  اعتقدنا أن البنك المركزي قد يرغب في استباق السوق واستغلال هذه الفرصة لتثبيت توقعات التضخم (تشديد) لا أعتقد أنه توقف.

في الواقع ، لقد أعطى رسائل واضحة للغاية بأنه سيستمر، لكنه يقول إن وتيرة التشديد ستتباط. ويقول إنه سيتم إيقافه قريباً  من هذا ، أفهم أنه سيرفع سعر الفائدة لمدة 1-2 اجتماعات أخرى ، ويوقفه في مكان ما مثل 45 في المائة ثم يبدأ في المشاهدة ".

قد يهمك : البنك المركزي التركي يفاجئ الأسواق والمستثمرين برفع أسعار الفائدة أكثر من المتوقع

المصدر : bloomberght

 

تم التحديث في: الجمعة, 24 تشرين الثاني 2023 12:02
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.929
ين ياباني
151.91
فرنك سويسري
0.908
جنيه استرليني
0.795
دولار كندي
1.357
ريال سعودي
3.751
درهم اماراتي
3.672
دينار عراقي
1,309.14
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14300
14500
حلب
شراء
مبيع
14300
14500
الذهب
عيار 18
971500
الذهب
عيار 21
832700

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول