بيتكوين 67,022.14 يورو 0.929 ين ياباني 151.91 فرنك سويسري 0.908 جنيه استرليني 0.795 دولار كندي 1.357 ريال سعودي 3.751 درهم اماراتي 3.672 دينار عراقي 1,309.14 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

دليل للمبتدئين عن كيفية الاستثمار والتداول في النفط

دليل للمبتدئين عن كيفية الاستثمار والتداول في النفط

يعد النفط مورداً حيوياً اقتصادياً، حيث يوفر الجزء الأكبر من الطاقة للنقل بالإضافة إلى المواد الخام للتصنيع إنها السلعة الأكثر تداولاً في العالم ونظراً لأهمية النفط الخام وطول عملية إنتاجه، فإن المستهلكين وكذلك الموردين يتسمون بالبطء الشديد في ضبط الاستهلاك والإنتاج مع ارتفاع الأسعار أو انخفاضها ويعني ذلك أن أسعار النفط يجب أن تتحرك أكثر لإعادة التوازن إلى الأسواق في أعقاب الاضطرابات مثل انخفاض الطلب الناجم عن الوباء أو انقطاع الإمدادات بسبب الحرب أو العقوبات الاقتصادية .

 

يتم تحديد أسعار النفط عالمياً في مجموعة متنوعة من الأسواق الفورية والآجلة للنفط الخام والمنتجات ذات الصلة من قبل المشاركين في السوق بما في ذلك المنتجين والمستهلكين والمضاربين على المدى القصير والمستثمرين على المدى الطويل.

 

في حين أن أسعار الطاقة تميل إلى التقلب، فإن الأسواق التي تحددها تتسم بسيولة عالية وعادة ما يكون المشاركون في السوق على دراية جيدة يجب على المتداولين الذين ليس لديهم خبرة واسعة أن يتوخوا الحذر.

ما هو تداول النفط؟

تجارة النفط هي شراء وبيع أنواع مختلفة من النفط والأصول المرتبطة بالنفط بهدف تحقيق الربح وبما أن النفط مورد محدود، فإن سعره يمكن أن يشهد تقلبات هائلة بسبب تغيرات العرض والطلب هذا التقلب يجعلها تحظى بشعبية كبيرة بين المتداولين.

 

يمكنك استخدام عقود الفروقات للتداول على السعر الفوري للنفط، أو أسعار العقود الآجلة للنفط أو عقود الخيارات، دون الحاجة إلى امتلاك أي نفط فعلي.

طرق تداول النفط 

1. تداول النفط بالسعر الفوري

تمثل الأسعار الفورية للنفط تكلفة شراء أو بيع النفط على الفور، أو "على الفور" بدلاً من تاريخ محدد في المستقبل في حين أن أسعار العقود الآجلة تعكس مدى اعتقاد الأسواق بأن قيمة النفط ستستحق عندما ينتهي أجله في المستقبل، فإن الأسعار الفورية تظهر مقدار قيمته الآن.

بالنسبة للأسواق "الفورية" غير المؤرخة، نستخدم أقرب عقدين آجلين لحساب السعر .

2. تداول العقود الآجلة للنفط

العقود الآجلة للنفط هي عقود توافق بموجبها على تبادل كمية من النفط بسعر محدد في تاريخ محدد يتم تداولها في البورصات وتعكس الطلب على أنواع مختلفة من النفط العقود الآجلة للنفط هي طريقة شائعة لشراء وبيع النفط، وهي تمكنك من تداول الأسعار المرتفعة والمنخفضة.

 

تستخدم الشركات العقود الآجلة لتثبيت سعر مناسب للنفط والتحوط ضد تحركات الأسعار السلبية. ومع ذلك، فهي تحظى بشعبية كبيرة بين المتداولين المضاربين أيضًا حيث لا توجد حاجة لاستلام براميل النفط على الرغم من أنه يتعين عليك الوفاء بالعقد، إلا أن ذلك يمكن أن يتم عن طريق التسوية النقدية.

 

النوعان الأكثر شيوعاً هما خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط ، اللذان يتم تداولهما في بورصة إنتركونتيننتال وبورصة نيويورك التجارية على التوالي ويتم استخدامها كمعايير لأسعار النفط العالمية، فضلا عن الصحة الاقتصادية.

3. تداول خيارات النفط

يشبه خيار النفط العقود الآجلة ولكن ليس هناك أي التزام بالتداول إذا كنت لا ترغب في ذلك. أنها تعطيك الحق في شراء أو بيع كمية من النفط بسعر محدد في تاريخ انتهاء محدد، ولكنك لن تكون ملزما بممارسة خيارك.

هناك نوعان من الخيارات: المكالمات والخيارات

إذا كنت تعتقد أن سعر النفط في السوق سوف يرتفع، فيمكنك شراء خيار الاتصال إذا كنت تعتقد أنه سوف يسقط، عليك شراء وضع يمكنك أيضًا

بيع خيارات الشراء والبيع، إذا كنت تريد اتخاذ المراكز المتعارضة يمكن لخيارات البيع أن تولد دخلاً في الأسواق الهادئة، حيث تتلقى قيمتها خارج تجارتك لكن كن حذرًا  فهذا هو الحد الأقصى لربحك، وقد تخسر أكثر بكثير إذا سار السوق ضدك.

العوامل المؤثرة على العرض والطلب على النفط

يتأثر سعر النفط في المقام الأول بالعلاقة بين العرض والطلب عندما يكون هناك طلب على النفط يفوق المعروض منه، فإن سعر النفط سيرتفع ولكن إذا انخفض الطلب وغمر العرض السوق، فسوف ينخفض ​​سعر النفط وهناك عدد كبير من العوامل التي يمكن أن تؤثر على العرض والطلب على النفط، وقد ألقينا نظرة على أربعة من العوامل الأكثر شيوعًا أدناه:

  • تأثير منظمة أوبك
  • الأداء الاقتصادي العالمي
  • تخزين النفط
  • الدفع نحو مصادر الطاقة البديلة
تنتج الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) حصة كبيرة من إمدادات النفط العالمية وتحدد المجموعة مستويات الإنتاج لتلبية الطلب العالمي، ويمكنها التأثير على أسعار النفط من خلال زيادة وخفض الإنتاج.
 

خلال جائحة كوفيد-19 عام 2020، اتفقت أوبك وحلفاؤها على خفض معدلات الإنتاج لتحقيق الاستقرار في الأسعار ولكن الخلاف مع روسيا وهي دولة غير عضو في أوبك ولكنها مصدرة كبيرة  تسبب في انخفاض حاد في أسعار النفط.

خيارات الاستثمار في سوق النفط

وبغض النظر عن الأسباب الكامنة وراء التغيرات في أسعار النفط، فإن المستثمرين الذين يرغبون في الاستثمار في أسواق النفط والاستفادة من تقلبات أسعار الطاقة لديهم عدد من الخيارات. يتم الجزء الأكبر من تداول النفط في أسواق المشتقات، وذلك باستخدام العقود الآجلة وعقود الخيارات قد تكون هذه بعيدة المنال بالنسبة للعديد من المستثمرين الأفراد، ولكن هناك عدة طرق أخرى لإضافة النفط إلى محفظتك.

 

إحدى الطرق البسيطة للشخص العادي للاستثمار في النفط هي من خلال أسهم شركات التنقيب عن النفط وشركات الخدمات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستثمرين الحصول على تعرض غير مباشر للنفط من خلال شراء صناديق الاستثمار المتداولة في قطاع الطاقة. تتوفر العديد من صناديق الاستثمار المشتركة في القطاع التي تستثمر بشكل رئيسي في الأسهم المرتبطة بالطاقة مثل صندوق مؤشر قطاع الطاقة العالمي iShares ( IXC )، وصناديق الاستثمار المشتركة في قطاع الطاقة  ، مثل صندوق T. Rowe Price New Era Fund (PRNEX).

 

تستثمر صناديق الاستثمار المتداولة وصناديق الاستثمار المشتركة الخاصة بالطاقة فقط في أسهم شركات النفط والخدمات النفطية وتأتي بمخاطر أقل.

يمكن للمستثمرين الحصول على مزيد من التعرض المباشر لأسعار النفط من خلال صناديق الاستثمار المتداولة (ETF) أو السندات المتداولة في البورصة (ETN)، والتي تستثمر عادة في العقود الآجلة للنفط بدلا من أسهم الطاقة.

 

 ونظرًا لأن أسعار النفط لا ترتبط إلى حد كبير بعوائد سوق الأوراق المالية أو اتجاه الدولار الأمريكي، فإن هذه المنتجات تتبع سعر النفط بشكل أوثق من أسهم الطاقة ويمكن أن تكون بمثابة تحوط وتنويع للمحفظة .

كيف يمكن للمستثمرين العاديين البدء في تداول النفط؟

هناك العديد من الخيارات للمستثمرين، بما في ذلك عدد من خيارات صناديق الاستثمار المتداولة (ETF) وصناديق الاستثمار المتداولة (ETN) للاختيار من بينها، مثل:

صندوق استثمار متداول في البورصة (ETF) لسلعة واحدة (على سبيل المثال، النفط فقط) صندوق استثمار متداول في البورصة (ETF) متعدد السلع يغطي مجموعة متنوعة من سلع الطاقة (النفط والطاقة الطبيعية)الغاز والبنزين وزيت التدفئة). يمكن للمستثمرين أيضًا أن يتطلعوا إلى أسهم شركات النفط

صناديق الاستثمار المتداولة التي تتبع الشركات في قطاع النفط.

ما هي كمية النفط الخام المتبقية في الأرض؟

اعتباراً من منتصف عام 2022، من المتوقع أن يكون هناك حوالي 1.43 تريليون برميل من النفط المتبقي للحفر وبمعدلات الاستهلاك الحالية، من المقدر أن يستمر ذلك لمدة 45 سنة أخرى فقط.

ما هي الدولة التي تنتج معظم النفط؟

اعتباراً من عام 2022،أصبحت الولايات المتحدة أكبر منتج للنفط في العالم ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى استخراجها من رواسب النفط الصخري وتلي الولايات المتحدة المملكة العربية السعودية وروسيا وكندا والصين.

 

الاستثمار في أسواق النفط يعني أن المستثمرين لديهم مجموعة متنوعة من الخيارات من التعرض غير المباشر عبر الأسهم المرتبطة بالطاقة إلى المزيد من الاستثمار المباشر في صناديق الاستثمار المتداولة المرتبطة بالسلع الأساسية، فإن قطاع الطاقة لديه ما يناسب الجميع تقريبًا كما هو الحال مع جميع الاستثمارات، يجب على المستثمرين إجراء أبحاثهم الخاصة أو استشارة أحد المتخصصين في الاستثمار. 

كيفية الاستثمار في سوق النفط. 

1. مراقبة أسعار النفط

أحد أكبر العوامل التي تحكم صناعة النفط هو بالطبع سعر النفط الخام. عندما ترتفع أسعار النفط الخام، تميل أسعار أسهم النفط إلى الارتفاع أيضًا. عندما تنخفض أسعار النفط الخام، فإن أسعار معظم مخزونات النفط والغاز سوف تنخفض أيضًا.

 

المنطق بسيط جدًا  تكاليف استخراج النفط من الأرض، ونقله، وتخزينه، وتكريره إلى وقود ومنتجات أخرى ثابتة بشكل أساسي. عندما يمكن بيع برميل من النفط الخام بأكثر من مجموع تلك التكاليف، فإن شركات النفط تجني المال ولكن عندما يتم تداول النفط بأقل من مجموع هذه التكاليف، فإن بعض هذه الشركات على الأقل تخسر المال.

 

من الأفضل عمومًا شراء مخزونات النفط عندما تكون أسعار النفط منخفضة ومن المتوقع أن ترتفع بدلاً من شراءها عندما تكون مرتفعة بالفعل ومع ذلك، فإن سعر النفط يؤثر على أنواع مختلفة من مخزونات النفط بطرق مختلفة يعد التحقق من الأسعار الأخيرة للنفط خطوة أولى حاسمة في الاستثمار في النفط.

2. معرفة أنواع شركات النفط 

لا يتم إنشاء جميع مخزونات النفط على قدم المساواة  في الواقع، قد تعمل "شركات النفط" في أجزاء مختلفة تمامًا من الصناع من المهم أن تعرف نوع شركة النفط التي تستثمر فيها قبل الشراء.

 

  • شركات النفط والغاز : المعروفة أيضًا باسم شركات التنقيب والإنتاج (E&P)، تقوم باستكشاف مواقع حول العالم للنفط، وبمجرد اكتشافها، تقوم بحفر الآبار لاستخراجه من تحت الأرض أو قاع البحر. تعتبر شركات التنقيب والإنتاج هي الأكثر عرضة للتقلبات في أسعار النفط. أكبر شركة للاستكشاف والإنتاج في الولايات المتحدة هي شركة كونوكو فيليبس  ( COP 0.16% ).

 

  •  شركات النقل : تعمل بنقل ومعالجة وتخزين النفط الخام والغاز الطبيعي وسوائل الغاز الطبيعي والمنتجات البترولية المكررة مثل مواد التشحيم. غالبًا ما تقوم الشركات المتوسطة بأعمالها باستخدام عقود ذات سعر ثابت، أو طويلة الأجل، أو عقود الاستلام أو الدفع، وبالتالي فإن ربحيتها أقل تأثراً بتقلبات أسعار النفط. الشراكة المحدودة الرئيسية Enterprise Products Partners  ( EPD 0.37% ) هي شركة كبرى في منتصف الطريق. بيركشاير هاثاواي ( BRK.A 1.06% ) ( BRK.B 1.2% )، التي لديها عدد من الاستثمارات في قطاع الطاقة، لديها أعمال متوسطة الحجم كبيرة.

 

  • شركات المصب : تعمل بتكرير النفط الخام إلى منتجات أخرى مثل الوقود أو البتروكيماويات أو بيع المنتجات المكررة للمستهلكين. البعض يفعل كلا الأمرين مشغلو محطات الوقود ومشغلو المصافي نوعان من شركات المصب ويؤثر سعر النفط على ربحية مصافي التكرير لأنها تجني أموالها من "فروق الكراك"، أي الفارق بين سعر النفط وسعر المنتجات المكررة. على هذا النحو، غالبًا ما تتأثر مخزونات المصب عندما تنخفض أسعار النفط نظرًا لأن انخفاض الطلب على المنتجات المكررة يمكن أن يؤثر على أسعار النفط الخام. فيليبس 66  ( PSX 1.87% ) هي شركة كبرى في مجال الصناعات التحويلية. 

 

  • الشركات المتكاملة : تعمل  في أكثر من قطاع من قطاعات سلسلة التوريد المذكورة أعلاه إن ما يسمى بـ "الشركات الكبرى المتكاملة"، والتي يشار إليها أحيانًا باسم "شركات النفط الكبرى"، لديها عمليات كبيرة في المنبع والمصب، مع بعض القدرات في منتصف الطريق أيضًا إكسون موبيل  ( XOM 0.85٪ ) وشيفرون  ( CVX 0.38٪ ) هما من شركات النفط الكبرى.

 

  • شركات خدمات حقول النفط : توفر المعدات والدعم التشغيلي والخدمات لشركات التنقيب. يمكن أن تشمل هذه المعدات منصات الحفر البرية أو البحرية، أو لقم الحفر، أو الروبوتات تحت سطح البحر، أو صمامات الضغط. عندما تكون أسعار النفط منخفضة، تحاول شركات التنقيب في كثير من الأحيان خفض تكاليف خدماتها، مما يضر بشركات خدمات حقول النفط.

 

  • صناديق النفط المتداولة ( صناديق النفط المتداولة ) : تسمح لك بالاستثمار في قطاع فرعي كامل من صناعة النفط في وقت واحد، على عكس أي شركة نفط واحدة صناديق الاستثمار المتداولة هي سلال من الأسهم التي يتم تداولها مثل الأسهم العادية أحد صناديق الاستثمار المتداولة للنفط الجدير بالملاحظة هو صندوق SPDR لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز (XOP)، الذي يتتبع القطاع الفرعي للتنقيب عن النفط ككل.

ما هي الوسيلة المناسبة للاستثمار في النفط ؟

هناك عدد من الطرق المختلفة للاستثمار في النفط وكل خيار له إيجابياته وسلبياته.

الاستثمار غير المباشر

يمكنك الاستثمار في النفط بشكل غير مباشر عن طريق شراء أسهم في شركات النفط، مثل إكسون موبيل أو بي بي.

هذه الإستراتيجية هي الأكثر سهولة بالنسبة للمستثمرين ذوي الخبرة، لأنها نفس عملية شراء الأسهم في أي قطاع.

إذا كانت أسعار النفط منخفضة ولديك الصبر للاستثمار طويل الأجل، فإن الشراء في شركة نفط قد يكون رحلة أقل إثارة للقلق.

صناديق الاستثمار المتداولة للنفط القائمة على السلع الأساسية

الصناديق المتداولة في البورصة ( ETFs )، هي وسيلة لشراء أسهم مباشرة في نوع واحد من النفط، مثل خام برنت.

يتم شراؤها وبيعها بطريقة مشابهة للأسهم ولكن يتم تداولها في البورصة الخاصة بها.

تتقلب أسعار هذه المنتجات على مدار اليوم أثناء بيعها وشرائها، حيث لا تحتوي على نافذة تداول محددة وهذا يعني أنها يمكن أن تكون أصولًا مفيدة إذا كنت تبحث عن استثمار قصير الأجل أو استثمار سائل.

صناديق الاستثمار المتداولة في قطاع الطاقة

يمكنك أيضًا الاستثمار في صندوق استثماري متداول يغطي عددًا من سلع الطاقة المختلفة، مثل الغاز الطبيعي وزيت التدفئة.

قد يوفر اختيار صندوق استثمار متداول في البورصة بتركيز أوسع حماية أكبر من تقلبات السوق، لكنه لا يزال أكثر خطورة من الأسهم التقليدية.

العقود الآجلة للنفط

الاستثمار في "العقود الآجلة" للنفط هو الإستراتيجية الأكثر خطورة ويتطلب منك رأس مال كبير.

وبشكل أساسي، سيوافق المشتري على شراء مخزونات النفط في تاريخ لاحق بسعر محدد عند انتهاء "العقد الآجل".

قد يكون السعر الذي يوافقون عليه مختلفًا تمامًا عن سعر السوق الحالي، لأنه يستخدم نموذجًا معقدًا للتنبؤ بالتكلفة المستقبلية.

يمكن أن يؤدي هذا إلى مكاسب أو خسائر كبيرة للمشتري أو البائع عندما يتغير السعر حتما لصالحه. في الأساس، إنها قمار.

خيارات النفط

يمنحك الخيار الفرصة لشراء أو بيع النفط بسعر متفق عليه.

على عكس العقود الآجلة، ليس هناك أي التزام بمواصلة الصفقة، مما يجعلها أقل خطورة.

كل ما عليك فعله هو أن تقرر بحلول تاريخ انتهاء الصلاحية ما إذا كنت ترغب في المضي قدمًا لكي تمنح نفسك ترف التراجع، سيتعين عليك عمومًا أن تدفع علاوة.

ما هي العوامل المؤثرة في أسعار النفط؟

يعتبر النفط احد السلع الأكثر تداولاً على مستوى العالم، وليس أدل على ذلك من الاخبار التي تشير إلى ارتفاع سوق النفط بصفة يومية.
وإليك نبذة عن العوامل الرئيسية التى تؤثر في أسعار النفط:

1. استخراج النفط وتكريره

تعد عمليات استخراج النفط الخام وتكريره من الأنشطة عالية التكلفة وبما أن احتياطيات النفط توجد فى أعماق الارض، فإن استخراجه يستلزم جهدًا كبيرًا لاستخلاصه من طبقات الأرض. ولأى تقدم تكنولوجى او انتكاسة في عمليات استخراج النفط تأثير مباشر على أسعار النفط.

2. الاستهلاك والطلب

تعتبر الولايات المتحدة أهم مستهلك للنفط في العالم، وتليها اليابان ثم الصين ثم الدول الأوروبية الصناعية مثل ألمانيا والمملكة المتحدة ويعتبر معدلات طلب هذه الدول على النفط الخام مرتفعة من أجل تشغيل مشروعاتها الصناعية والاقتصادية وتوفير احتياجاتها من الطاقة للاغراض الصناعية، الأمر الذي يمكن أن يؤثر على أسعار النفط العالمية.

3. الحصول على النفط وإمداداته

ايا كان حجم المعروض من النفط، فإن الحصول عليه يتأثر بالعديد من العوامل السياسية والاقتصادية. فارتفاع معدلات التضخم والبطالة والفقر من الممكن أن تتسبب في انخفاض معدلات استهلاك النفط حيث يصعب الحصول على منتجات النفط أو تزداد تكلفة الحصول عليه بالنسبة للمتأثرين بتلك العوامل. ومن الممكن أن تؤدي الاضطرابات السياسية وحالات العصيان أو التمرد أيضًا إلى خفض واردات النفط وتعرض النفط المستورد للاختطاف أو القرصنة.

4. الكوارث الطبيعية والحوادث

الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والعواصف هي عبارة عن أحداث لا يمكن التنبؤ بها وتتسبب في وقوع أضرار بمواقع التنقيب عن النفط ومواقع معامل التكرير الأمر الذي يعرقل معدلات إنتاج النفط أو يدفعها للتراجع كما أن الحرائق أو خلل الآلات الميكانيكية وأعطالها تؤدي إلى تأخر إنتاج النفط خلال فترات التعافي إنى التأخير الذي تتسبب فيه مثل هذه الظروف سوف يؤدي بالتالي إلى انخفاض معدلات العرض وبالتالي يؤدي ذلك إلى ارتفاع اسعار النفط.

التقارير الرئيسية التي يجب متابعتها حول النفط

هناك تقريران رئيسيان حول شؤون النفط يجب عليك التعرف عليهما والرجوع إليها بصفة منتظمة.

1.تقرير وزارة الطاقة الأمريكية الأسبوعي عن حالة النفط

تصدر وزارة الطاقة تقريرها عن حالة النفط بصفة أسبوعية كل يوم أربعاء، ويحدد التقرير مخزون الولايات المتحدة من النفط، وبما أن الولايات المتحدة هي أكبر دولة مستهلكة للنفط، فمن المهم لمتداولي النفط أن يقوموا بمراجعة معدلات الطلب بصفة منتظمة بالرجوع إلى كميات المخزون المتوافرة.

2.تقرير أوبك حول سوق النفط

إن التقرير الثاني الذي ينبغي أن تقوم بدراسته هو تقرير منظمة الدول المصدرة للنفط، أوبك، الذي يصدر بصفة شهرية وسنوية هذا التقريران سيمنحانك فهماً أعمق لكميات الإنتاج المستهدفة لدى الدول الأعضاء بمنظمة أوبك وتعكس كميات وحصص الإنتاج المستهدفة المستويات الحالية للعرض والطلب على النفط في الأسواق العالمية.

 

الأسئلة الشائعة

كيف تتم تجارة النفط؟

يعمل تداول النفط من خلال تمكينك من اتخاذ موقف بشأن ما إذا كانت قيمة العقود الآجلة سترتفع أو تنخفض العقود الآجلة للنفط هي عقود توافق بموجبها على تبادل كمية محددة من النفط بسعر محدد في تاريخ محدد إنها الطريقة الأكثر شيوعًا لشراء وبيع النفط.

ما هو أفضل وقت لتداول النفط الخام؟

أفضل وقت في اليوم لتداول النفط هو عندما تكون الأسواق أكثر نشاطًا يمكن أن تحدث هذه الفترات بشكل منتظم لأن النفط سوق شائع ومتقلب. عادة ما يكون هناك الكثير من النشاط عند فتح البورصات الأساسية لأول مرة، وفي النصف ساعة الأخيرة أو نحو ذلك قبل إغلاقها.

 

لذا، إذا كنت تتطلع إلى تداول خام غرب تكساس الوسيط، على سبيل المثال، فستحتاج إلى الاطلاع على ساعات التداول في بورصة نيويورك التجارية (NYMEX) - والتي ستكون الساعة 1 ظهرًا و6:30 مساءً (بتوقيت المملكة المتحدة).

هل يتم تداول النفط 24 ساعة يومياً؟

يمكنك تداول النفط لمدة 24 ساعة تقريبًا يوميًا، خمسة أيام في الأسبوع، اعتمادًا على السوق الذي تختاره

ما الفرق بين برنت وخام غرب تكساس الوسيط وأنواع النفط الأخرى؟

خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط هما النوعان الأكثر شهرة من النفط الخام في الواقع حيث يتم استخدام

خام برنت : كمعيار عالمي لأسعار النفط ما يقرب من ثلثي العقود الآجلة المتداولة يتم على خام برنت ومن حقول النفط في بحر الشمال.

خام غرب تكساس الوسيط :هو النفط القياسي في أمريكا خام غرب تكساس الوسيط أكثر حلاوة وأخف وزنا قليلا بالمقارنة مع برنت.

ونوع النفط الرئيسي الآخر هو خام دبي أو عمان، وهو معيار الشرق الأوسط وهو عادةً زيت أثقل ويستخدم في الأسواق الآسيوية.

 
المصادر :
تم التحديث في: الجمعة, 22 آذار 2024 14:38
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.929
ين ياباني
151.91
فرنك سويسري
0.908
جنيه استرليني
0.795
دولار كندي
1.357
ريال سعودي
3.751
درهم اماراتي
3.672
دينار عراقي
1,309.14
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14300
14500
حلب
شراء
مبيع
14300
14500
الذهب
عيار 18
971500
الذهب
عيار 21
832700

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول