بيتكوين 67,022.14 يورو 0.929 ين ياباني 151.91 فرنك سويسري 0.908 جنيه استرليني 0.795 دولار كندي 1.357 ريال سعودي 3.751 درهم اماراتي 3.672 دينار عراقي 1,309.14 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

تصريحات لبعض البنوك العالمية بشأن السياسة النقدية الجديدة في تركيا

تصريحات لبعض البنوك العالمية بشأن السياسة النقدية الجديدة في تركيا

توقعات بنك مورغان ستانلي حول السياسة النقدية في تركيا

وفي مذكرتها، شاركت هاندي كوجوك، أحد الاقتصاديين في مورغان ستانلي، توقعات البنك فيما يتعلق بالسياسة النقدية التي سينفذها البنك المركزي التركي (CBRT) بعد المحافظ الجديد فاتح كاراهان.

 

صرح مورغان ستانلي، في تقييمه لطلب رئيسة البنك المركزي التركي حافظة جايا إركان بالعفو عن منصبه وتعيين نائب الرئيس فاتح كاراهان ، أن إركان استقال لأسباب شخصية.

وقالت المذكرة المنشورة: "على عكس التغييرات الرئاسية السابقة في عامي 2019 و2021، فإن هذا التغيير لا يشير إلى تغيير في اتجاه السياسة أو تفضيل سياسي لأسعار فائدة منخفضة

 

وفي إشارة إلى أنهم يتوقعون استمرارية السياسة النقدية بعد تغيير رئيس البنك المركزي التركي ، أعلن مورجان ستانلي أنهم يتوقعون أن يحافظ البنك المركزي على إطار السياسة النقدية التقليدي الذي يعطي الأولوية لمكافحة التضخم خلال فترة الرئيس كاراهان.

توقعات بنك جيه بي مورجان حول السياسة النقدية في تركيا

أجرى بنك الاستثمار الأمريكي جيه بي مورجان تقييمات بشأن طلب العفو المقدم من رئيس البنك المركزي التركي حافظة جايا إركان وتعيين نائب الرئيس فاتح كاراهان.

صرح مسؤولو بنك جيه بي مورجان أنهم يرون أن تغيير القيادة في البنك المركزي التركي إيجابي من حيث خفض التضخم والليرة التركية، بسبب وجهات نظرهم بأن لجنة السياسة النقدية (PPK) يمكن أن تكون الآن أكثر تشددًا.

 

 وفي المذكرة المنشورة، "نتوقع أن تظل أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول حيث من المرجح أن تكون السياسة النقدية أكثر حساسية لتوقعات التضخم في الفترة المقبلة" 

جاء في المذكرة أنه كان من المتوقع أن يوفر كاراهان المزيد من التنسيق بين السياسة النقدية والسياسة المالية لمكافحة التضخم، ولكن تم توضيح أن عدم اليقين بشأن طول عمر قيادةالبنك المركزي التركي استمر وأثار الشكوك حول تغييرات السياسة.

 

وقال بنك جيه بي مورجان في مذكرته: "في حين أن التغييرات المفاجئة في القيادة تخلق انزعاجاً للمستثمرين، فإننا نرى رئيس البنك المركزي التركي الجديد إيجابيًا من حيث خفض التضخم والليرة. ومن الممكن الآن أن ينعكس الاتجاه الحذر في بيان لجنة السياسة النقدية الأخير. نتوقع أن يعطي محافظ CBRT فاتح كاراهان اتجاهاً متشدداً للأمام في المؤتمر الصحفي لتقرير التضخم الذي سيصدره البنك المركزي التركي يوم الخميس المقبل. 

 

"بما أنه من المرجح أن تكون السياسة النقدية أكثر حساسية لتوقعات التضخم في الفترة المقبلة، فإننا نتوقع أن تستمر أسعار الفائدة المرتفعة لفترة أطول، إلى جانب تشديد الإجراءات الاحترازية الكلية." تم تضمين البيانات من ناحية أخرى، لوحظ أنه مع تعيين كاراهان، هناك احتمال كبير لمزيد من التنسيق بين السياسات النقدية والمالية لمكافحة التضخم.

توقعات بنك HSBC حول السياسة النقدية في تركيا

في مذكرتها التي تحمل عنوان "رئيس البنك المركزي الجديد، نفس السياسة"، قامت ميليس ميتينر، واحدة من الاقتصاديين في بنك HSBC، بتقييم التأثير على السياسة النقدية لطلب رئيس البنك المركزي التركي حافظة جايا إركان للحصول على عفو من منصبه واستبداله بنائب الرئيس فاتح كاراهان.

 

قائلين إنهم لا يتوقعون أن يؤدي التغيير الرئاسي إلى تغيير في السياسة النقدية، أشار بنك HSBC إلى أنهم يعتقدون أن عملية التشديد التي قام بها البنك المركزي التركي انتهت الشهر الماضي وأنهم يتوقعون أن يظل سعر الفائدة ثابتاً طوال هذا العام.

 

وفي المذكرة المنشورة، ذكر أن بنك HSBC لا يزال يرى مخاطر فيما يتعلق بتوقعات التضخم في تركيا ويتوقع أن يصل التضخم الرئيسي إلى مستوى معتدل قدره 45 في المائة بحلول نهاية هذا العام، وهو أعلى من توقعات البنك المركزي التركي البالغة 36 في المائة.

 

وفي تذكير بأن البنك المركزي سينشر تقريره الجديد عن التضخم في 8 فبراير، قالت المذكرة: "نعتقد أن توقعات نهاية العام قد يتم تعديلها صعودًا. "على المدى القريب، سينصب تركيز الأسواق على جهود السياسة الاحترازية الكلية، أو تدابير السيولة أو غيرها من تدابير التشديد التي وضعها صناع السياسات، بما في ذلك التشديد المالي المحتمل .

 

قد يهمك : التضخم الشهري في تركيا يسجل أعلى مستوى له في خمسة أشهر  

 

المصدر: bloomberght

 

 

 
تم التحديث في: الاثنين, 05 شباط 2024 15:27
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.929
ين ياباني
151.91
فرنك سويسري
0.908
جنيه استرليني
0.795
دولار كندي
1.357
ريال سعودي
3.751
درهم اماراتي
3.672
دينار عراقي
1,309.14
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14300
14500
حلب
شراء
مبيع
14300
14500
الذهب
عيار 18
971500
الذهب
عيار 21
832700

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول