بيتكوين 57,437.07 يورو 0.934 ين ياباني 155.98 فرنك سويسري 0.917 جنيه استرليني 0.798 دولار كندي 1.373 ريال سعودي 3.751 درهم اماراتي 3.673 دينار عراقي 1,310.00 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 = دينار كويتي 0.308

مؤشر مقايضة العجز عن سداد الائتمان في تركيا يسجل أدنى مستوى له منذ مارس 2021

مؤشر مقايضة العجز عن سداد الائتمان في تركيا يسجل أدنى مستوى له منذ مارس 2021

استمرار الانخفاض في مقايضة العجز عن سداد الائتمان، والذي يعكس أيضا اهتمام الاستثمار الأجنبي وانخفض مؤشر مقايضة العجز عن سداد الائتمان في تركيا إلى 319 نقطة أساس، وهو أدنى مستوى له منذ مارس 2021. وفي الوقت نفسه ، في تقرير دويتشه بنك ، ذكر أن أحد أهم الإشارات الصعودية كان عودة صفقات المناقلة بالليرة التركية.

علاوة مخاطر الائتمان لأجل 5 سنوات في تركيا 

تستمر علاوة مخاطر الائتمان لأجل 5 سنوات في تركيا في الانخفاض، مما يعكس اهتمام الاستثمار الأجنبي بأصول الليرة التركية.

انخفاض في CDS ؛ على الرغم من المخاطر الجيوسياسية المستمرة ، يواصل البنك المركزي لجمهورية تركيا خطواته الحاسمة لإثبات التضخم وتدفق الأموال الدولية إلى ليرة تركية.

 

في حين أن الخطوات التي اتخذتها الإدارة الاقتصادية الجديدة قد زادت من الاهتمام بأصول الليرة التركية من خلال الحد من عدم اليقين بشأن الاقتصاد التركي ، يذكر أن هذه الخطوات قد وجدت أيضا استجابة دولية.

 

في هذه الفترة ، رفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة من 8.50 في المائة إلى 40 في المائة كجزء من مكافحة التضخم واتخذ العديد من خطوات التبسيط وصل إجمالي احتياطيات البنك المركزي التركي إلى أعلى مستوى له بتجاوز 140 مليار دولار مع السياسات التي تنفذها الإدارة الاقتصادية الجديدة. كما دعمت التدفقات الأجنبية إلى أسواق الأسهم والسندات مع استمرار انخفاض الدولرة مؤخرا صافي احتياطيات البنك المركزي.

 

مع زيادة القدرة على التنبؤ بالاقتصاد التركي ، بدأت علاوة مخاطر الائتمان لمدة 5 سنوات في تركيا في الانخفاض وانخفض مؤشر مقايضة العجز عن سداد الائتمان في تركيا إلى 700 نقطة أساس للمرة الأولى منذ مارس 2021، منخفضا من 319 نقطة أساس في مايو.

 

في هذه الفترة، بينما اتخذت وكالات التصنيف الائتماني الدولية خطوات لتحسين توقعات التصنيف الائتماني لتركيا، أكدت ستاندرد آند بورز (S&P) مؤخرا التصنيف الائتماني لتركيا على أنه "B" وغيرت نظرتها المستقبلية للتصنيف الائتماني من "مستقر" إلى "إيجابي" من خلال إجراء تقييم خارج التقويم بسبب تعديلات السياسة الأخيرة في تركيا.

 

وذكر محللون أنه من المتوقع أن تقوم وكالة التصنيف الائتماني الدولية موديز بتقييم تركيا بعد إغلاق الأسواق يوم الجمعة 15 ديسمبر، وأن وكالة موديز قد تحسن التصنيف الائتماني لتركيا ونظرة التصنيف مع تأثير هذه التطورات.

تقرير دويتشه بنك حول فرص "تجارة المناقلة" بالليرة التركية

في الوقت نفسه، قال تقرير بنك أوف أمريكا الصادر أمس: "نعتقد أن البنوك الخاصة التركية تقدم قيمة جيدة من حيث العائد على حقوق الملكية بنسبة 30 في المائة مستدامة".

في تقرير "ملاحظات استراتيجية أوروبا الوسطى والشرق الأوسط وأفريقيا" الذي أعده دويتشه بنك، ذكر أن تجارة المناقلة في الليرة التركية في اتجاه تصاعدي،

 

وقيل "لقد تحولنا إلى الجانب المتفائل في الليرة في أواخر سبتمبر بسبب تصميم السلطات على الانتقال إلى سياسات أكثر تقليدية واعتقادنا بأن هناك حافزا قويا للحفاظ على سعر الصرف الاسمي مستقرا على المدى القريب لتحقيق أهداف خفض التضخم والدولرة".

 

وذكر في التقرير أن من أهم الإشارات الصعودية عودة معاملات المناقلة بالليرة التركية، ولوحظ أن سعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية ظل مستقرا لمدة 6 أشهر على الرغم من ارتفاع التضخم مع تحسن رصيد الحساب الجاري.

 

وشدد التقرير على أنه من الصعب قياس الحجم الدقيق لتدفقات تجارة المناقلة في الليرة التركية، وقال: "ومع ذلك، تبرز 3 أدلة. أولا، كان هناك تحسن كبير في صافي احتياطيات البنك المركزي التركي في الأسابيع الأخيرة. ثانيا، أظهر وضع العملات الأجنبية خارج الميزانية العمومية للبنوك المحلية، المعدل لمقايضات البنك المركزي التركي، قفزة كبيرة

ثالثا، زادت أحجام معاملات الصرف الأجنبي للبنوك المحلية بشكل كبير".

 

مشيرا إلى أن هناك بعض المخاطر على تجارة المناقلة في ليرة تركية ، أشار التقرير:

"مع ذلك ، على المدى القريب ، تستحق السلطات الثناء على موازنة الأولويات بعناية بين مكافحة التضخم وخفض النقد الأجنبي و CCC. وهناك محفز إيجابي آخر يتمثل في تخفيف القيود التي تفرضها البنوك المحلية على مخاطر المقايضة الخارجية، كما أشار مؤخرا وزير الخزانة والمالية محمد شيمشيك. وستكون الزيادة الإضافية في أسعار الفائدة في اجتماع ديسمبر تطورا إيجابيا آخر لتجارة المناقلة".

 

تجارة المناقلة تعني الاقتراض من عملة بلد ذي أسعار فائدة منخفضة وكسب فائدة من بلد آخر يكسب فائدة عالية.

وأشار المحللون إلى أن توقعات المستثمرين حول مسار سعر الصرف مهمة في تجارة المناقلة، وقالوا إن القدرة على التنبؤ أمر حيوي لأن سعر الصرف قد يؤثر سلبا على دخل الفائدة الذي سيتم الحصول عليه في البلد الذي يقصد به الحصول على فائدة عالية.

 

قد يهمك : معدلات التجارة الخارجية في تركيا تنخفض خلال شهر أكتوبر

 

المصدر : وكالة الأناضول 

تم التحديث في: الخميس, 14 كانون الأول 2023 10:38
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.934
ين ياباني
155.98
فرنك سويسري
0.917
جنيه استرليني
0.798
دولار كندي
1.373
ريال سعودي
3.751
درهم اماراتي
3.673
دينار عراقي
1,310.00
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
= 0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
15000
15100
حلب
شراء
مبيع
15000
15100
الذهب
عيار 18
847700
الذهب
عيار 21
989000

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول