بيتكوين 57,437.07 يورو 0.932 ين ياباني 152.93 فرنك سويسري 0.904 جنيه استرليني 0.798 دولار كندي 1.367 ريال سعودي 3.750 درهم اماراتي 3.673 دينار عراقي 1,309.41 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول التضخم ومعدلات الزيادة لرواتب المتقاعدين

تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول التضخم ومعدلات الزيادة لرواتب المتقاعدين

ألقى الرئيس رجب طيب أردوغان كلمة للأمة بعد اجتماع مجلس الوزراء الرئاسي في المجمع الرئاسي وأعرب الرئيس أردوغان عن سعادته للغاية بتواجده مع المواطنين بعد الاجتماع الأول لمجلس الوزراء للعام الجديد، ودعا الله أن يجلب العام الميلادي الجديد الخير للبلاد والأمة والإنسانية جمعاء.

إليك أبرز ما جاء في تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد اجتماع مجلس الوزراء الرئاسي 

التضخم في تركيا 

أشار الرئيس أردوغان إلى أن أحد المجالات التي يركزون عليها أكثر من غيرها هي مكافحة تكاليف المعيشة والتضخم وإن انخفاض التضخم الأساسي الشهري من 5.3 في المائة في سبتمبر إلى 2.3 في المائة في ديسمبر هو علامة على النضال الحازم الذي نخوضه.

 

ومع ذلك، فإننا نتوقع مساعدة أمتنا في معركتنا ضد تكاليف المعيشة والتضخم لأن البعد النفسي إن أهمية هذا الموضوع لا تقل أهمية عن بعده الفني، أولا وقبل كل شيء، السلع التي تنتجها وتبيعها، ويجب علينا القضاء على عقلية الجشع التي تزيد أسعار الخدمات المقدمة بمستويات لا تتناسب مع التضخم، ونعمل جاهدين على زيادتها مستوى الرفاهية لشعبنا، وخاصة موظفينا والمتقاعدين

 

وقد حققنا ذلك جزئياً من خلال معدلات الزيادات العالية التي قمنا بها في معاشات العاملين وموظفي الخدمة المدنية ومدفوعاتهم المفهرسة، ونأمل في المستقبل أن نستمر للوفاء بوعدنا بعدم إخضاع موظفينا للتضخم بنفس الفهم على فترات نحن نبذل جهوداً صادقة لضمان حصول كل شريحة من أمتنا على الحصة التي تستحقها من القيمة المضافة التي تظهر مع نمو تركيا.

معدلات الزيادة السنوية في الرواتب لجميع المتقاعدين في تركيا

وذكّر أردوغان بأنهم دفعوا دفعة واحدة قدرها 5 آلاف ليرة لجميع المتقاعدين البالغ عددهم 16 مليونًا العام الماضي، وقال إن المتقاعدين العاملين حصلوا على مدفوعاتهم البالغة 5 آلاف ليرة قبل نهاية العام، تمامًا مثل المتقاعدين الآخرين وقال نحن لا نترك متقاعدينا أبدا في وضع صعب، حتى على حساب إجهاد إمكانيات ميزانيتنا نحن نحدد الزيادات في المعاشات التقاعدية بهذا الفهم.

 

وكما هو معروف، خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024، ستكون هناك نسبة 49.25 بالمائة زيادة في معاشات موظفي الخدمة المدنية وزيادة بنسبة 37.57 في المائة في معاشات التقاعد SSK وBağ-Kur. بينما نرى الانزعاج الذي تسببه هذه الزيادات المختلفة للمتقاعدين لدينا، فإننا نتخذ خطوة جديدة لتقريب الزيادة في معاشات المتقاعدين لدينا من بعضها البعض أود أن أبشر بالخير بأننا سنزيد معاشات متقاعدي الضمان الاجتماعي وباغ كور بنسبة 5 بالمائة إضافية، والتي حصلت على زيادة أقل نسبياً .

 

وهكذا، فإن معدل الزيادة لمدة 6 أشهر لمتقاعدينا من الضمان الاجتماعي وباغ كور سترتفع نسبة المتقاعدين إلى 42.6 بالمئة اعتبارًا من يناير 2024. ومع الزيادات في يوليو المقبل، سيحصل جميع المتقاعدين لدينا على زيادات في الرواتب بنفس المعدلات تقريباً، أي معدلات زيادة الرواتب السنوية لجميع المتقاعدين لدينا، بغض النظر عن موظفي الخدمة المدنية، سترتفع SSK وBağ-Kur في شهر يوليو المقبل، وسيتم معادلة هذه النقطة، وقد شددت على هذه النقطة على وجه التحديد.

 

ولأن متقاعدي الخدمة المدنية سيحصلون على فرق التضخم في زيادات الرواتب في النصف الثاني من العام، في حين أن متقاعدي الضمان الاجتماعي وباغ كور سيحصلون على التضخم بأكمله، فسيتم القضاء على الخلل في معدلات زيادة الرواتب بالإضافة إلى ذلك، ووفقاً لمبدأ حالتنا الاجتماعية، فإننا نزيد الحد الأدنى للمعاش الذي قمنا بتنفيذه، من 7 آلاف و500 ليرة إلى 10 آلاف ليرة ولقد توقعت إدارتنا الاقتصادية هذه الزيادات في البرنامج متوسط ​​المدى واتخذت استعداداتها وفقاً لذلك.

 

وقال أردوغان إنهم يريدون عكس الزيادات في رواتب المتقاعدين في أقرب وقت ممكن بعد الحصول على موافقة البرلمان، وأشار أردوغان إلى أنهم بذلك سيوفرون مورداً إضافياً قدره 200 مليار ليرة متاحة للمتقاعدين.

 

أعلن الرئيس أردوغان، الذي يرغب في أن تكون كل هذه الزيادات مفيدة للمتقاعدين والبلاد والأمة، أنهم أعلنوا عام 2024 عام المتقاعدين بقرار آخر اتخذ اليوم في مجلس الوزراء.

وقال أردوغان إن هدفنا هو تقديم خدمات جديدة من شأنها تحسين نوعية حياة المتقاعدين لدينا، وتوسيع حقوقهم الاجتماعية، وتزويدهم بخدمات خاصة  هذه الخدمات، التي تمتد على نطاق واسع من الصحة إلى النقل، ومن الفرص الاجتماعية للأنشطة الثقافية، قد تكون مفيدة بالفعل للمتقاعدين لدينا.

زيادة صادرات السلع والخدمات في تركيا

وأشار أردوغان إلى أن الصادرات هي من بين أهم الموضوعات في البرامج الاقتصادية، وذكر أن الصادرات تجاوزت الأهداف في العام الماضي بمبلغ 256 مليار دولار، وهو رقم قياسي في تاريخ الجمهورية.

وذكر أردوغان أن هناك إغلاقًا واضحاً لعجز التجارة الخارجية، وقال إنهم يهدفون إلى زيادة صادرات السلع والخدمات إلى 375 مليار دولار هذا العام.

 

وقال الرئيس أردوغان على الرغم من الآثار السلبية للفخاخ الاقتصادية التي نتعرض لها وكذلك تكلفة الأزمات العالمية والإقليمية، فإننا مستمرون في الاستثمار في كل مجال وزيادة احتياطياتنا من النقد الأجنبي.

 

وأعتقد أننا سنزيد هذا الرقم أكثر في عام 2024 "عندما دخلنا باحتياطي من النقد الأجنبي يبلغ نحو 146 مليار دولار، فإن انخفاض علاوة المخاطر في بلادنا يعني دخول المستثمرين الأجانب إلى أسواقنا إلى الإيجابية، يظهر أننا نسير على الطريق الصحيح. إن قوة تركيا المتزايدة في المنافسة العالمية تسمح لنا بتنفيذ البرنامج الاقتصادي الذي قمنا بتنفيذه بنجاح وسنواصل العمل والإنتاج دون توقف حتى نصل إلى هدفنا في أن نصبح أحد أكبر 10 اقتصادات في العالم.

قد يهمك : وكالة التصنيف الائتماني موديز تعدل النظرة المستقبلية للاقتصاد التركي

 

المصدر : وكالة الأناضول 

 

تم التحديث في: الأربعاء, 17 كانون الثاني 2024 11:17
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.932
ين ياباني
152.93
فرنك سويسري
0.904
جنيه استرليني
0.798
دولار كندي
1.367
ريال سعودي
3.750
درهم اماراتي
3.673
دينار عراقي
1,309.41
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14900
15000
حلب
شراء
مبيع
14900
15000
الذهب
عيار 18
855000
الذهب
عيار 21
997500

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول