بيتكوين 67,022.14 يورو 0.929 ين ياباني 151.91 فرنك سويسري 0.908 جنيه استرليني 0.795 دولار كندي 1.357 ريال سعودي 3.751 درهم اماراتي 3.672 دينار عراقي 1,309.14 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

الإيثريوم Ethereum تاريخها ومدى أهميتها وكيفية التداول بها ونقاط اختلافها عن البيتكوين

الإيثريوم Ethereum تاريخها ومدى أهميتها وكيفية التداول بها ونقاط اختلافها عن البيتكوين

الإيثريوم Ethereum (الاختصار ETH) عبارة عن منصة برمجية مفتوحة المصدر وموزعة تعتمد على تقنية سلسلة الكتل Blockchain لديها عملة مشفرة أصلية خاصة بها تسمى Ether وبلغة برمجة تسمى Solidity Blockchain هي تقنية دفتر الأستاذ الموزعة التي تحتفظ بقائمة سجلات دائمة وغير قابلة للتلاعب Ethereum هو المنافس الرئيسي للبيتكوين حيث يأتي الأثير في المرتبة الثانية بعد البيتكوين من حيث القيمة السوقية.

 
يمكّن Ethereum المطورون من إنشاء تطبيقات لا مركزية يقوم القائمون بالتعدين بإنتاج رموز إيثر التي يمكن استخدامها كعملة ولدفع رسوم الاستخدام على شبكة إيثريوم تدعم المنصة أيضاً العقود الذكية، وهي نوع من العقود الرقمية.
 
سنُلقي في هذا المقال الضوء على تعريف عملة الايثريوم، ومدى أهمية بلوكتشين الإيثريوم  وكيف نستخدمها، وما النقاط التي تختلف بها عن عملة البتكوين.

ما هي عملة الايثريوم اللامركزية؟

الايثريوم Ethereum عملة رقمية مشفرة لامركزية قائمة على شبكة افتراضية تُعرف باسم شبكة البلوكتشين (Blockchain) أو تكنولوجيا البلوكتشين المتطورة.
تعدّ شبكة افتراضية مفتوحة المصدر (Open Source) ومتاحة بين أيدي الجميع على الإنترنت، كما تتميّز بدرجات عالية جدًا من الأمان.

تحصّن شبكة البلوكتشين العملات الرقمية أو أيّ أصول رقمية أخرى قائمة عليها من الاختراق أو السرقة أو التجسس، وتتعامل بلغة التشفير التي لا يمكن قرائتها أو فهمها بالعين المجردة لأيّ مستخدم حتى لو كان خبيرًا في البرمجة

 

تنسلخ عملة الايثريوم بالمعنى الحرفي عن أيّ نظام مالي مركزي، بما معناه الأنظمة المالية التي تقرّها الحكومات حول العالم وفق قوانين معينة رسمية وتفرضها البنوك المركزية بدورها على السكان، مثل:

  • اتخاذ عمولات على إيداع أو استلام أو تحويل الأموال.
  • تحديد سعر فائدة ربحي معين خلال فترة زمنية معينة.
  • الاستثمار في أموال البنوك.
  • امتناع بنك معين من تسليم الأموال إلى أصحابها في حالات الأزمات الاقتصادية.

تاريخ الإثيريوم

على الرغم من أن سلسلة كتل الإيثريوم لها عدد من المؤسسين، إلا أن فيتاليك بوتيرين هو الذي نشر في البداية ورقة بيضاء تشرح مفهوم الإيثريوم في نوفمبر 2013 بعد العمل الأولي لبوتيرين، انضمت عقول أخرى إلى متن المشروع بقدرات مختلفة للمساعدة على تحقيق المشروع … يعتبر كل من فيتاليك بوتيرين، وجافين وود، وتشارلز هوسكينسون، وأمير شيتريت، وأنتوني دي يوريو، وجيفري ويلكى، وجوزيف لوبين، وميهاي أليسي من مؤسسي إيثريوم.
تشمل التواريخ الرئيسية في تطوير Ethereum ما يلي
2013: تم وصف الإيثريوم لأول مرة في الورقة البيضاء لفيتاليك بوتيرين في أواخر عام 2013 بهدف تطوير التطبيقات اللامركزية. أراد بوتيرين تحسين تطوير تطبيقات البلوكشين بحيث يمكن ربط أصول العالم الحقيقي، مثل الممتلكات والأسهم، بالبلوكتشين. اختار بوتيرين اسم إيثريوم جزئيًا لأنه يحتوي على كلمة إيثر، والتي تشير إلى وسط افتراضي غير مرئي يمكّن الضوء من السفر.
2014: بدأ التطوير الرسمي للبرنامج، وتم تحديد EVM في ورقة بحثية كتبها جافين وود، الذي كان آنذاك كبير مسؤولي التكنولوجيا في شركة Ethereum Switzerland GmbH.
2015: أنشأت إيثريوم كتلة التكوين الخاصة بها، إيذاناً بالإطلاق الرسمي للمنصة.
2018: احتل Ethereum المركز الثاني بعد Bitcoin من حيث القيمة السوقية.
2021: تضمنت ترقية الشبكة الرئيسية، المسماة لندن، اقتراح تحسين Ethereum 1559، وقدمت آلية لتقليل تقلبات رسوم المعاملات ارتفع سعر ETH إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 4865.57 دولارًا في نوفمبر 2021.
2022: مع الدمج، انتقلت العملة المشفرة إلى Ethereum 2.0 وتحولت من نموذج إجماع إثبات العمل (PoW) إلى إثبات الحصة (PoS).

فوائد الإيثريوم

تنطبق العديد من فوائد تقنية blockchain على الإيثيريوم، بما في ذلك ما يلي:

اللامركزية

يعتبر Ethereum نظامًا لا مركزياً، لذلك لا يوجد أي تدخل من موفري الخدمات السحابية الخارجيين ويستخدم تقنية blockchain، والتي تمكن المعاملات من نظير إلى نظير يمكن للمستخدمين تبادل القيمة أو تخزين البيانات دون الحاجة إلى وسيط على عكس بعض التطبيقات البرمجية الأخرى، والتي غالباً ما تتطلب الثقة بسلطة مركزية.

التوفر

نظراً لأن الإيثريوم لا مركزي، فلا يوجد وقت توقف إذا تعطلت العقدة تستخدم نماذج الحوسبة الأخرى خوادم مركزية، ويمكن أن تعاني مشكلات في الأداء إذا قُوطِعَت.

خصوصية

عند استخدام الشبكة للتبادلات، يمكن للمستخدمين البقاء مجهولين لا يحتاجون إلى إدخال بيانات اعتمادهم الشخصية لاستخدام تطبيق Ethereum.

حماية

مثل أي شبكة لامركزية تعتمد على تقنية البلوكشين، تم تصميم إيثريوم بحيث تكون غير قابلة للاختراق سيتعين على المتسللين التحكم في معظم عقد الشبكة لاستغلال الشبكة.

بدون ترخيص مسبق

Ethereum عبارة عن blockchain غير مسموح به، مما يعني أنه يمكن للجميع المشاركة وهذا يتناقض مع سلاسل الكتل المسموح بها، والتي تقتصر على المشاركين المعينين.

غموض أقل

تضمن العقود الذكية المشفرة والتي تعمل كأساس للتجارة والاتفاق على Ethereum عقوداً أقوى وهذا يختلف عن العقود العادية التي تتطلب تفسيرًا ومتابعة.

عيوب الإيثيريوم

فيما يلي انتقادات لمنصة Ethereum:

موارد كثيفة : يعد استخدام Ethereum الحالي لبروتوكول توافق الآراء PoW وسيلة كثيفة الاستهلاك للطاقة لضمان موافقة عقد الشبكات على حالة جميع المعلومات المسجلة على blockchain.

يتم تخزين جميع العقود الذكية على جميع عقد البلوكشين، وتقوم كل عقدة بحساب كل عقد ذكي في وقت واحد يهدف الانتقال إلى نموذج إثبات الحصة إلى المساعدة في تخفيف المخاوف المتعلقة باستخدام الموارد يتطلب إثبات الحصة (PoS) طاقة أقل من نموذج إثبات العمل (PoW)، على الرغم من أنه لا يزال يتم استهلاك الطاقة للتحقق من صحة المعاملات وتنفيذها.

حماية : أثار بروتوكول PoW أيضاً مشكلات أمنية محتملة إن الثغرات الأمنية في العقود الذكية على blockchain العامة مرئية للجميع وقد يستغرق إصلاحها وقتاً أطول من استغلالها.

 

تمت معالجة المخاوف المتعلقة باستخدام الموارد والأمن إلى حد كبير عندما انتقلت إيثريوم من خوارزمية إجماع إثبات العمل (PoW) إلى آلية إجماع إثبات الحصة (PoS) في 15 سبتمبر 2022 ومن المتوقع أن تعمل تقنية إثبات الحصة (PoS) على تحسين كفاءة طاقة blockchain في Ethereum من خلال منح المزيد من قوة التعدين أو التحقق من صحة الكتلة إلى عمال المناجم مع المزيد من العملات المعدنية.
 
والنتيجة هي عدد أقل من العقد التي تقوم بالمزيد من العمل كما أنها لا تتطلب معدات خاصة فقط كمية العملات المعدنية اللازمة للتعدين واتصال بالإنترنت.
الجانب السلبي لهذا النهج هو أن المزيد من قوة التعدين تتركز بين مجموعة أصغر من الناس وهذا يتيح المزيد من المعالجة والتعاون على الشبكة.
 

كيف تختلف عملة الايثريوم عن عملة البتكوين؟

 عملة البتكوين وعملة الايثريوم تتشاركان في كثير من الميّزات، إلا أنهما تختلفان في بعض النقاط، منها:

العقود الذكية (Smart Contracts)

عند القيام بعملية رقمية معينة باستخدام عملة الايثريوم، مثل بيع أو شراء أو استبدال عملة ايثريوم بعملة رقمية أخرى، أو شراء منتج أو خدمة بعملة الايثريوم، فإن العملية تلك لا تُؤكّد كما في البيتكوين، بل العقد الذكي القائم بين طرفين هو الذي يُؤكّد عملية البيع أو الشراء وما إلى ذلك.

وطبعًا ينصّ كل عقد ذكي على مجموعة من الشروط التي يخضع لها كِلا الطرفين أما عن مكان إنشاء العقد الذكي، فيتم إنشاء هذا العقد على منصة الإيثريوم التي طرحت عملة الايثريوم أصلاً

ملاحظة (1): يتم تصميم العقد الذكي وفق شروط معينة يوافق عليها الطرفان وتضمن حقوقهما، وبمجرّد توافر الشروط وتأكيدها، يتم تفعيل الشروط وإتمام العملية من خلال تمرير الأموال إلى البائع وتمرير حق الملكية إلى المشتري.

ملاحظة (2): يُغنيك استخدام العقد الذكي عن وجود أيّ طرف ثالث (وسيط)، فمثلًا في عمليات بيع وشراء العقارات أنت تحتاج إلى محامي ومقاول على أرض الواقع كي تتمكن من إتمام العملية بشكل رسمي، في حين أن هذه العقود تُكسب صاحبها ملكية العقار بشكل رسمي 100%.

 

قد يهمك : البيتكوين Bitcoin كل ما تحتاج معرفته عن التعدين والتداول وأهم المزايا والمخاطر

لماذا يلجأ الناس إلى الاستثمار في عملة الإيثريوم؟

كون عملة الإيثريوم هي الخيار الثاني من بين العملات الرقمية المشفرة المستقرة والآمنة، يلجأ إليها المستثمرون في حال لم يتمكنوا من الاستثمار في البتكوين، وهذا على اعتبار أن عملة البتكوين هي من العملات باهظة الثمن نسبيًا. 

 

كما تُعتبر العملات الرقمية، وعلى رأسها عملة الإيثريوم، ملاذًا آمنًا للكثيرين حول العالم كونها مخزن للقيمة، أيّ يمكنها الاحتفاظ بقيمة مدخراتك من الأموال (الدولار الأمريكي) عند شرائها.

 

يلجأ أيضاً بعض الناس إلى الاستثمار في الإيثريوم لأنها عملة رقمية افتراضية غير ملموسة، أيّ ليس لها وجود فيزيائي حقيقي، وبالتالي في حال الأزمات والحروب يمكن التنقل ببساطة ومدخراتك محفوظة على شبكة البلوكتشين الافتراضية في محفظة رقمية آمنة دون الخوف من سرقتها أو ضياعها.

 

ستكون عملة الايثريوم أيضاً نقطة تحوّل كبيرة جدًا في مجال إنشاء مواقع الويب والبرامج والتطبيقات اللامركزية البعيدة تماماً عن رقابة أيّ طرف ثالث آخر، مثل مؤسسة أو حكومة أو بنك أو مقاول أو سيرفر أو أيّ فرد عادي.

 

هذه الميّزة من الميّزات المهمة جداً في عملة الايثريوم لأن كثير من المنصات أو الاستضافات أو الجهات تمنع المستخدمين من نشر محتوى معين قد يتعارض بشكل أو بآخر مع القوانين التي وضعوها. فإذاً هي وسيلة للتحرر من كل القيود المفروضة عليك والتي قد تتعارض مع أهدافك.

العوامل المؤثرة على سعر الايثريوم

يتم تحديد سعر Ethereum من خلال مجموعة متنوعة من العوامل، الداخلية والخارجية. من المهم مواكبة التطورات في سوق العملات المشفرة من أجل اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن الاستثمار في Ethereum.

يتأثر سعر Ethereum بعدد من العوامل، الداخلية والخارجية. وتشمل هذه:

العرض والطلب

مثل أي أصل، يتم تحديد سعر Ethereum حسب الطلب والعرض. تعتمد قيمة Ethereum على فائدتها والطلب المتزايد على تطبيقاتها.

معنويات السوق

معنويات السوق هي موقف الجمهور تجاه الأصل. تؤدي المشاعر الإيجابية إلى ارتفاع سعر Ethereum، بينما تؤدي المعنويات السلبية إلى انخفاضها.

اللوائح

اللوائح والقوانين الحكومية يمكن أن يكون لها تأثير كبير على سعر Ethereum. يمكن أن تؤدي أي أخبار عن التنظيم المواتي إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير، في حين أن التنظيم غير المواتي يمكن أن يؤدي إلى انخفاضه.

الأمان

Ethereum عبارة عن منصة لا مركزية، مما يعني أنها عرضة للانتهاكات الأمنية. يمكن أن يؤدي الاختراق على نطاق واسع إلى انخفاض سعر Ethereum بشكل كبير.

التعدين

Ethereum هي عملة مشفرة لإثبات العمل، مما يعني أنه يتم تعدينها بواسطة المعدنين. تتطلب عملية التعدين قدرًا كبيرًا من القوة الحاسوبية، وتؤدي الصعوبة المتزايدة لعملية التعدين إلى زيادة تكلفة التعدين، مما يؤثر بدوره على سعر Ethereum.

سوق العملات المشفرة:

سوق العملات المشفرة متقلب ولا يمكن التنبؤ به. يتأثر سعر Ethereum بالأداء العام لسوق العملات المشفرة.

المنافسون

Ethereum ليست العملة المشفرة الوحيدة في السوق إنها تتنافس مع العملات المشفرة الأخرى مثل Bitcoin و Ripple و Litecoin يمكن أن تؤثر أي أخبار متعلقة بهؤلاء المنافسين على سعر Ethereum

أسئلة شائعة

من مؤسس عملة الايثريوم؟

مبرمج روسي كندي يدعى فيتاليك بوتيرين وهو مخترع منصة الإيثريوم ومؤسس مشارك لمجلة بيتكوين.

ما هو إيثريوم 2.0؟

هي تطوير أو ترقية على إيثريوم 1.0 كانت تستهدف تحديداً قابليتها للتوسّع. وتستخدم إيثريوم 2.0 تقنية التجزئة (Sharding) لهذا الغرض. وهذا يعطي الإيثريوم شرعة هائلة لإتمام من 30 معاملة في الثانية

الواحدة كمتوسط إلى 100،000 معاملة في الثانية الواحدة.

ما هو تاريخ طرح عملة الإيثريوم في سوق الكريبتو ؟

تم إنشاء وتقديم الايثريوم ETH للعالم في عام 2013 من قبل فيتاليك بوترين، وعرضت بصورة حية في يوليو 2015 كان يبحث المطورون عن وسيلة للتمييز بينها وبين عملة البيتكوين ، وقاموا بجعلها حصرية

مع خصائص تبرز في سوق خاص بها

هل الإيثريوم عملة مشفرة؟

تحتوي منصة Ethereum على عملة مشفرة أصلية، تُعرف باسم ether، أو ETH. Ethereum نفسها عبارة عن منصة تقنية blockchain التي تدعم مجموعة واسعة من التطبيقات اللامركزية (dApps)، بما في ذلك العملات المشفرة. يُطلق على عملة ETH عادةً اسم Ethereum، على الرغم من أن الفرق يظل هو أن Ethereum عبارة عن منصة تعمل بنظام blockchain، والأثير هو عملتها المشفرة.

 

قد يهمك : كيفية التداول وفتح حساب في سوق الفوركس خطوة بخطوة

 

المصادر

https://www.techtarget

https://www.forbes.com/

https://amana.app/ar/learn/read

تم التحديث في: الجمعة, 22 آذار 2024 14:32
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.929
ين ياباني
151.91
فرنك سويسري
0.908
جنيه استرليني
0.795
دولار كندي
1.357
ريال سعودي
3.751
درهم اماراتي
3.672
دينار عراقي
1,309.14
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
15000
15100
حلب
شراء
مبيع
15000
15100
الذهب
عيار 18
860700
الذهب
عيار 21
1004100

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول