بيتكوين 67,022.14 يورو 0.929 ين ياباني 151.91 فرنك سويسري 0.908 جنيه استرليني 0.795 دولار كندي 1.357 ريال سعودي 3.751 درهم اماراتي 3.672 دينار عراقي 1,309.14 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

ما هو نموذج الرأس و الكتفين وبماذا يستخدم

ما هو نموذج الرأس و الكتفين وبماذا يستخدم
يعتبر من أهم النماذج الإنعكاسية والتي تأتي دائماً مع نهاية الاتجاه الصاعد، ويتكون هذا النموذج من قمم، حيث تكون القمة الوسطى في الرأس وأعلى من القمتين الثانيتين في الكتفين.

ماهو شرح نموذج الرأس والكتفين

نموذج الرأس والكتفين هو نموذج انعكاسي، يأتي في نهاية الاتجاه الصاعد، ويتكون من ثلاثة قمم، بحيث تكون القمة التي في المنتصف أعلى من القمتين الأخرتين وتسمى بالرأس، أما القمتين الأولى والثالثة تسمى بالأكتاف ويكونان في مستوى واحد أو مستويات متقاربة، وقد يأتي النموذج احيانًا استمراري في الاتجاه الهابط.

 

بماذا يستخدم نموذج الرأس والكتفين

 

نموذج الرأس والكتفين هو نموذج انعكاسي يمكن استخدامه للدخول في بالبيع بعد الاتجاه الصاعد. وهو يتألف من 3 قمم أوسطهما هي الأعلى بينهما والقمتين الأخريين تكونان في مستوى أفقي متقارب. وبعبارة أخرى، حاول السعر لجعل الصعود للقمة الوسطة، لكنه فشل.

وكلما كانت القمم الخارجية في نفس المستوى، كلما كان النموذج أكثر دقة. إذا كسر السعر خط العنق وأغلق أسفله، فقد اكتمل النموذج.

قد يبحث المتاجرون المتحفظون عن تأكيد إضافي ويمكن تقدير الهدف عن طريق قياس ارتفاع نموذج (من خط العنق إلى الرأس) وإسقاط هذا الهبوط. مستويات وقف الخسارة فوق خط العنق أو فوق الكتف الأيمن. رأس والكتفين المقلوب هو النسخة الصاعدة من هذا النموذج التي يمكن أن يتشكل بعد الاتجاه الهابط.

ما هو نموذج الرأس والكتفين؟

لا يحدث نموذج الرأس والكتفين الحقيقي في كثير من الأحيان، ولكن عندما يحدث ذلك، يعتقد العديد من المتداولين التقنيين أنه مؤشر على أن انعكاس الاتجاه الرئيسي قد بدأ للتو. يعتبر نموذج الرأس والكتفين القياسي إعدادًا هبوطيًا ويعتبر نموذج الرأس والكتفين "العكسي" إعدادًا صعوديًا.

 

غالبًا ما يعتبر أكثر أنماط الإنعكاس الرئيسية ثباتًا، يتم استخدام نمط الرسم البياني للرأس والكتفين من قبل المبتدئين و المتداولين ذوي الخبرة في المضاربة في كل من أسواق الفوركس و أسواق الأسهم. تكمن فائدة هذا الرسم البياني بكشف مناطق مستويات المخاطر و أهداف الربح كذلك.

مكونات نموذج الرأس والكتفين

التعرف على نموذج الرأس والكتفين على كل من الرسوم البيانية و مخططات الأسهم يستتبع نفس الإجراءات بالضبط ؛ مما يجعلها أداة متعددة الاستخدامات لتضمينها في أي استراتيجية تداول.

الكتف الأيسر: يدفع الثيران الأسعار صعودًا محققة مستويات قياسية جديدة؛ و لكن هذه الارتفاعات الجديدة قصيرة الأجل و تتراجع الأسعار بعدها.

الرأس: الأسعار لا تتراجع لفترة طويلة لأن المضاربين على الصعود يجرون الأسعار مرة أخرى، و هذه المرة تنجح و تتجاوز القمة السابقة؛ علامة صعودية.

تراجع الأسعار مرة أخرى، فقط للعثور على الدعم مرة أخرى.

الكتف الأيمن: يدفع الثيران الأسعار للأعلى مرة أخرى، لكن هذه المرة تفشل في تحقيق ارتفاع أعلى.

يعتبر هذا مؤشراً هبوطيًا للغاية، لأن الدببة لم تسمح للثيران بتحقيق ارتفاع جديد أو حتى ارتفاع متساوي.

الدببة تدفع الأسعار مرة أخرى إلى الدعم (خط التأكيد)؛ هذه لحظة محورية -هل سيقوم المضاربون على الارتفاع بدفعة أخرى الأعلى أم سينجح الدببة في إيقاف الحركة إلى الأعلى.

خط العنق: يتكون عن طريق ربط الأسعار المنخفضة المسجلة بين الكتف الأيسر والرأس - والرأس والكتف الأيمن. عادةً لا يكون هذا الخط أفقيًا بالضبط.

مراحل تكون النموذج:

  • قبل نهاية الاتجاه الصاعد يقوم البائعون في الاستحواذ على السوق وبالتالي يهبط السعر ليكون الكتف الأيسر والارتكاز الأول لخط العنق.
  • ثم يبدأ بعد ذلك المترون بالسيطرة على السعر من جديد ليرتفع السعر ويتم تكوين قمة أعلى من القمة السابقة وتكون الرأس لنتهي بعد ذلك الاتجاه الصاعد.
  • وعقب نهاية الاتجاه الصاعد يبدأ السعر في التراجع مرة أخرى ويتم السيطرة من قبل البائعون لتكوين النقطة الثانية من خط العنق.
  • ثم يبدأ المشترون في السيطرة على السعر فيصعد ويتكون الكتف الأيمن والذي يكون متقارب في المستوى مع الكتف الأيسر.
  • وتبدأ قوى الشراء في الضعف وتبدأ السيطرة من قبل البائعون لينكسر خط العمق وينعكس الاتجاه من الاتجاه الصعودي إلى الهبوطي.

ما هي الاستفادة من النموذج؟

يتم الاستفادة من هذا النموذج في عملية البيع عقب كسر خط العنق.

ما هو الهدف من النموذج؟

يعتبر الهدف الأساسي من هذا النموذج هو قياس المسافة من الرأس حتى خط العنق، ثم يتم تحديد المسافة من نقطة الكسر.

تأكيد نموذج الرأس والكتفين

لنأخذ مثالين على نموذج الرأس والكتفين، الصعود والهبوط وكيفية تأكيد الاستمرارية.

نموذج الرأس والكتفين للإنعكاس الهبوطي

  1. إنه نموذج انعكاسي يأتي بعد الاتجاه الصاعد لتحويله إلى الاتجاه هبوطي.
  2. السوق صاعد في البداية.
  3. يتكون النموذج من ثلاثة قمم و القمة العلوية الوسطة (الرأس) هي الأعلى، و الجزء العلوي (الكتف الأيسر) والثالث (الكتف الأيمن) عند مستوى متساوٍ تقريبًا، حيث يكونان أقل من القمة العلوية (الرأس).
  4. عندما ينكسر خط العنق و يسحب على القاعين بين القمم الثلاثة، يتحول الاتجاه من الصعود إلى الاتجاه الهابط.
  5. يمكن أن تستفيد بعد كسر خط العنق و الدخول في صفقات بيع.
  6. الهدف هو قياس المسافة بين القمة الثانية (الرأس) وخط العنق و إسقاطها من نقطة الكسر.

نموذج الرأس والكتفين الصعودي

  1. هو نموذج انعكاسي يأتي بعد الهبوط لرفعه.
  2. السوق في البداية هبوطي.
  3. يتكون النموذج من ثلاث قيعان و القاع الأوسط (الرأس) هو الأدنى، والقاع الأول (الكتف الأيسر) و الثالث (الكتف الأيمن) عند مستوى متساوٍ تقريبًا، حيث تكون أعلى على الرسم البياني من القاع الوسط (الرأس).
  4. عندما ينكسر خط العنق ويسحب على القاعين بين القيعان الثلاث، يتحول الاتجاه من الاتجاه الهابط إلى اتجاه صعودي.
  5. يمكن أن تستفيد بعد كسر خط العنق والدخول في صفقات شراء.
  6. الهدف هو قياس المسافة بين القاع السفلي الثاني (الرأس) و خط العنق, و الشراء عند نقطة الكسر.
 
تم التحديث في: الجمعة, 22 آذار 2024 14:46
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.929
ين ياباني
151.91
فرنك سويسري
0.908
جنيه استرليني
0.795
دولار كندي
1.357
ريال سعودي
3.751
درهم اماراتي
3.672
دينار عراقي
1,309.14
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14900
15100
حلب
شراء
مبيع
14900
15100
الذهب
عيار 18
893000
الذهب
عيار 21
1041900

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول