بيتكوين 67,022.14 يورو 0.929 ين ياباني 151.91 فرنك سويسري 0.908 جنيه استرليني 0.795 دولار كندي 1.357 ريال سعودي 3.751 درهم اماراتي 3.672 دينار عراقي 1,309.14 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

من هم صناع السوق أو " هوامير وحيتان البورصة " وماذا يفعلون بالأسواق

من هم صناع السوق أو " هوامير وحيتان البورصة " وماذا يفعلون بالأسواق

من منا يهتم بالتداول ولم يسمع بمصطلح "صناع السوق" أو "هوامير البورصة" كذلك يعرفون بـ "هوامير الاسهم" و "حيتان البورصة" يتحدث عنهم بإستمرار كل من له علاقة بالتداول و البورصات و الاستثمار، سواء في المجالس مع أحد أصدقائك محبي الإقتصاد، أو عند تصفحك الأخبار، أو مواقع التواصل الاجتماعي المختصة بالتداول.

ينقسم سوق الفوركس إلى عدد كبير من اللاعبين بأحجام مختلفة. سوف يبحث هذا المقال في نوع رئيسي من محركي البورصات العالمية، و هم صناع السوق. أنهم يلعبون دوراً هاما في تحركات أسعار العملات الأجنبية. لفهم أفضل كيف يتلاءم صناع السوق مع الصورة العامة للسوق .
 
من هم صناع السوق؟
صناع السوق هم كبار اللاعبين في السوق والمحركين الأساسيين للسوق كذلك، فهم يضعون الأسعار و هم الأساس في كيان السوق، لديهم التزاماتهم مع بعضهم البعض كالعلاقات الإئتمانية بين البنوك الكبرى، و لديهم الواجبات كذلك كتوفير السيولة و مقابلة الطرف الأخر للصفقات. 

يشمل صناع السوق كل من لديهم تأثير كبير على الأسواق المالية و هم:

  • البنوك المركزية 
  • البنوك الكبرى
  • المستثمرين الكبار، سواء أفراد مؤسسات ضخمة ذات رؤوس أموال و محافظ استثمارية كبيرة جداً ذات حصة ضخمة في السوق.

يمكن لسوق الفوركس أو سوق الأسهم أن يتطرأ الى تحركات ضخمة و مفاجئة نتيجة لقرارات أو عمليات تداول ضخمة بين هوامير الاسهم (هوامير البورصة المفتوحة) سواء عمليات بيع أو شراء مكثفة لأحد الأصول.

لتكون دائماً على استعداد تام لتحركات مفاجئة كهذه في السوق نتيجة قرارات صناع السوق في تحريك الأسعار و تحقيق مصالحهم الشخصية، تابع قراءة المقال لتتعرف على أفضل استراتيجيات التداول للتحوط ضدهم أو التداول معهم.

هوامير البورصة و هيكلة السوق

في الجزء العلوي من هيكلة السوق يتمركز سوق الفوركس بين البنوك. و يضم المعاملات التي تتم بين البنوك الكبرى. يمكن وصف ذلك على انه المستوى الأعلى الذي يتم فيه تبادل العملات. و من هنا يمكننا أن نرى الدور الأساسي الذي يلعبه صناع السوق في أسعار الفوركس و الأسواق المالية الأخرى.

لدى كل بنك صانع سوق لكل زوج عملات رئيسي. و هي توفر أسعاراً يلتزم بها البنك بشراء و بيع العملات من أقرانه في سوق ما بين البنوك. على الرغم من أن هذه الأسعار مخصصة لسوق ما بين البنوك، فإنها تتخلل فعلياً طريقها إلى سوق التجزئة، كما سنناقش لاحقاً. لذلك، يمكننا القول أن المؤسسات التي تشكل سوق ما بين البنوك هم هوامير البورصة (صانعي السوق) الأساسيين في سوق العملات الأجنبية.

ماذا يفعل صناع السوق؟

الاسم واضح إلى حد كبير كما ذكرنا سابقاً ان صنّاع السوق يقومون بتحديد وتحريك أسعار البيع و الشراء في زوج عملات معين، مما يجعل من ذلك سوقاً. يقوم صناع السوق (الفوركس) بثلاثة أشياء رئيسية:

  1. تحديد أسعار العرض والطلب لزوج عملات معين
  2. الالتزام بقبول الصفقات بهذه الأسعار ضمن قيود معينة
  3. أخذ ناتج التعرض الى السوق إلى سجلاتهم

ما هي القيود المذكورة في النقطة الثانية أعلاه؟

في الأساس، قد يكون عرض الأسعار جيداً فقط عند حد أدنى أو أقصى معين، و سيكون السعر جيداً فقط إذا تم التعامل معه في الوقت المناسب. النقطة الثالثة تؤكد أن صناع السوق (هوامير البورصة) هم الطرف المقابل في صفقات التداول. و بعبارة أخرى، فهم لا يطابقون الصفقة مع طرف آخر، بالطريقة التي سوف يفعلها الوسيط.

فيما يتعلق بوضع هذا التعرض في سجلاتهم، قد يختار صناع السوق التحوط من التعرض مع بنك آخر، إذا كان بإمكانه الحصول على سعر مناسب. ما مدى سرعة حدوث ذلك، و مقدار المخاطرة التي سيتحملونها سيكون حسب تقديرهم الخاص.

 

إحدى الطرق التي يحقق بها صانع السوق الربح هي العمل في الاتجاهين. إذا رأوا تدفقاً كافياً على جانبي عرض الأسعار الخاص بهم، فيمكنهم ببساطة جمع فروق أسعار العرض و الطلب، و سداد تعرضهم للسوق. الآن، ترى البنوك الكبيرة تدفقات هائلة من معاملات العملات الأجنبية من عملياتها في جميع أنحاء العالم.

ولهذا السبب، يمكنهم تحقيق ربح كبير ببساطة عن طريق جمع هذا الفارق يوماً بعد يوم. يمكنهم القيام بذلك إما عن طريق التداول مع بنك آخر، أو عن طريق تغيير التسعير لجذب التداولات في إتجاه معين.

كيف يحدد صناع السوق أسعارهم؟

تجار البنوك يزعمون عدداً من المخاوف عند تحديد أسعارهم.

و تشمل هذه:

  • الأسعار السائدة يجري إقتباسها في مكان آخر
  • تعرضهم الخاص - ما هي المراكز/الصفقات التي لديهم بالفعل في دفتر معاملاتهم
  • وجهة نظرهم حول الأداء المستقبلي لزوج العملات
  • الأحجام المتوفرة بسعر السوق السائد، و حجم الصفقة التي يشاركون فيها

أسعار التجزئة خارج ساحات هوامير البورصة

تشكل التداولات بين صناع السوق مثل البنوك الكبيرة جوهر سوق العملات الأجنبية من حيث الحجم. هناك ما هو أكثر من ذلك: التزام البنوك بشراء و بيع العملات هو عمود الأساس في جميع الأسعار في سوق العملات الأجنبية. على الرغم من الكميات الضخمة التي تمر عبر سوق ما بين البنوك، فإن قسماً كبيراً من المشاركين في السوق ليس لديهم إمكانية الوصول المباشر.

لماذا هذا السوق حصري لدى صناع السوق؟

إن أحد أسس سوق ما بين البنوك هو العلاقات الائتمانية/الإقتراضية التي تربط أكبر البنوك ببعضها البعض. تقوم البنوك بشراء و بيع العملات بين بعضها البعض على هذا الأساس الائتماني وحده. عدا ذلك، تلك الصفقات في سوق ما بين البنوك عادة ما تكون كبيرة للغاية.

معظم هذه الجوانب تمنع معظم اللاعبين من الوصول مباشرة إلى سوق ما بين البنوك. في الواقع، كان هناك وقت كانت فيه سوق العملات الأجنبية بشكل عام حصرية ما بين البنوك و المؤسسات و الأثرياء. لقد تغير كل ذلك الآن بالطبع.

يمكن لعملاء التجزئة الآن الوصول بسهولة إلى الأسوق المالية. وذلك عبر وسطاء الفوركس و عقود الفروقات الذين يستفيدون بشكل مباشر أو غير مباشر من الأسعار التي تقدمها البنوك الكبيرة لهم. و قد ساعد على هذا التحسينات في الخدمات التكنولوجية. أدى التقدم في هذه المجالات إلى مجموعة متنوعة من منصات التداول الإلكترونية الممتازة.

إيجابيات و سلبيات أسعار صناع السوق

بعض الناس لا يحبون فكرة صانع السوق و طريقة عمل هوامير البورصة، حيث يعتبرون أن هوامير البورصة المفتوحة يلعبون بطريقة ما ضدهم. من الواضح أن هوامير البورصة لن يقتبسوا سعراً لا يتناسب مع وضعهم الخاص، لكنهم في نهاية المطاف يقتبسون سعراً ذا اتجاهين. هذا يعني أنه يمكن تحريف السعر بشكل محدود للغاية قبل فتح فرصة المراجحة.

يطالب (MiFID) من شركات FX البريطانية أن تلتزم بتقديم أفضل تنفيذ نيابة عن عملائها. قبل دخول هذا المعيار حيز التنفيذ، ربما كانت بعض الشركات قد عدلت سعرها حتى تعكس موقفها من دفاترها الخاصة، لكن هذا لا يمكن أن يحدث في ظل المعايير الجديدة لأفضل تنفيذ.

 

عند مناقشة صناع السوق، فإن الخلاصة هي أنهم البنية التحتية التي يقوم عليها سوق العملات الأجنبية.

بالإضافة إلى هذه المساهمة الأساسية المتمثلة في تمكين سوق العملات من العمل بفعالية، فإنها تقدم بعض المزايا الأخرى أيضاً.

أنها توفر الاتساق و السيولة في السوق، مع التزامهم المستمر لاتخاذ الجانب الآخر من أي صفقة.

أسعار الفوركس من صناع السوق في جذوره، هو من صنع الإنسان: شخص ما في مكان ما يقرر حرفياً سعر العرض/الطلب.

تعتمد جميع المؤشرات الفنية تقريباً على الاعتقاد بأن حركة السعر تسترشد بالسلوك البشري، بدلاً من كونها تتحرك عشوائياً.

إن وجود مثل هذا العنصر البشري الكبير في صنع الأسعار بشكل أساسي يميل إلى إعطاء مصداقية لفعالية المؤشرات الفنية.

العنصر البشري يعني أيضاً أن هناك تقلباً أقل مقارنةً بأسعار شبكات ECN. تسمح شبكات ECN لأنظمة التداول الآلية بالوصول مباشرة و التداول بسرعات لحظية تقريباً.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى تقلبات الأسعار بمعدلات سريعة تجعل استخدامه أقل سهولة.

 

يجب أن نلاحظ أيضًا أن شبكات ECN مناسبة جداً لاستراتيجيات التداول عالية التردد و المضاربين. يقدم صانعو السوق الأسعار بحسن نية، باعتبارها عنصراً أساسياً في الأداء الفعال للسوق.

صناع السوق في سوق الأوراق المالية، و كذلك سوق العملات الأجنبية، يساعدوا على توفير السيولة.

كيف تقارن هذه الأسواق المختلفة لصناع السوق؟

إحدى الطرق الرئيسية التي يختلف بها سوق العملات الأجنبية عن سوق الأوراق المالية هي أن معاملات الفوركس أقل شفافية. يتم تداول الأسهم في البورصات حيث يتم إتاحة معلومات التداول و الصفقات للجمهور العام.

هذا يعني أن بيانات الأسعار و حجم التداول متاحة بسهولة لتداول الأسهم في الوقت الفعلي. هذا ليس هو الحال بالنسبة لسوق الفوركس. تعتبر تدفقات الفوركس التي تراها البنوك الكبيرة معلومات مملوكة، ولا يوجد أي شروط تلزمهم بكشف هذه المعلومات.

 

يدرك صناع السوق في البنوك الكبرى عن وجود صفقات كبيرة، و التي بدورها تحرك السوق و تصنع أسعاره، قبل المشاركين الأخرين في السوق. هذا، من الناحية النظرية، يعطيهم ميزة على متداولي التجزئة. قد يتضمن نوع المعلومات التي قد يكون صانع السوق مالكاً لها، و لكنه غير متاح للسوق ككل ما يلي:

  • معلومات المؤسسات في إعادة توازن محافظها
  • متطلبات التحوط
  • التغييرات في الرغبة في المخاطرة.

قد تؤثر هذه التدفقات على الاتجاه قصير الأجل لأسعار العملات الأجنبية. يرى البعض أن هذا يوفر ميزة غير عادلة لصناع السوق. يجادل صناع السوق بأن هذه المساعدة لاستراتيجيتهم هي ميّزة تنبع لهم من الخدمة التي يقدمونها.

 

 

تم التحديث في: الجمعة, 08 كانون الأول 2023 15:09
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.929
ين ياباني
151.91
فرنك سويسري
0.908
جنيه استرليني
0.795
دولار كندي
1.357
ريال سعودي
3.751
درهم اماراتي
3.672
دينار عراقي
1,309.14
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
15000
15100
حلب
شراء
مبيع
15100
15200
الذهب
عيار 18
860700
الذهب
عيار 21
1004100

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول