بيتكوين 67,022.14 يورو 0.929 ين ياباني 151.91 فرنك سويسري 0.908 جنيه استرليني 0.795 دولار كندي 1.357 ريال سعودي 3.751 درهم اماراتي 3.672 دينار عراقي 1,309.14 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

الدولار الكندي تاريخه وسبب قوته وفئاته الورقية والمعدنية وكيفية الاستثمار به

الدولار الكندي تاريخه وسبب قوته وفئاته الورقية والمعدنية وكيفية الاستثمار به
تمثل ثماني عملات فقط ما يزيد عن 80% من حجم سوق الفوركس، والدولار الكندي (الذي يطلق عليه غالباً "Loonie" )، هو أحد هذه العملات الرئيسية وهي سادس أكبر عملة يُحْتَفَظ بها كاحتياطي.
 
يشير الدولار الكندي إلى العملة المحلية لكندا، ويختصر بـ CAD يتكون الدولار الكندي من 100 سنت ويوصف أيضًا بـ C$ لتمييزه عن العملات الوطنية الأخرى المقومة بالدولار، مثل الدولار الأمريكي يعتبر الدولار الكندي عملة مرجعية، مما يعني أن هذه العملة محتفظ بها كعملة احتياطية من قبل المصارف المركزية العالمية المختلفة.
 
يعتبر الدولار الكندي عملة صعبة، مما يعني أن العملة تبدو مستقرة نسبيا (على مدى فترات أقصر) لأنها تأتي من دولة مستقرة اقتصاديا وسياسيا أصبح الدولار الكندي أيضًا أكثر شيوعًا كعملة احتياطية تحتفظ بها المصارف المركزية الدولية منذ الأزمة المالية في أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.
 
دعونا نتعرّف معاً على تاريخ دولار كندا وسبب قوته وفئاته الورقية والمعدنية :

تاريخ الدولار الكندي

قدمت الحكومة الكندية عملات معدنية كندية في عام 1858 وقد حل الدولار الكندي محل الجنيه الكندي ولا يزال قيد الاستخدام في عام 1871، أصدرت الحكومة الفيدرالية قانون العملة الموحدة، الذي استبدل العملات المتعددة التي تستخدمها المقاطعات المختلفة بدولار كندي واحد لقد تغير الدولار الكندي طوال تاريخه بين ربطه بـ الدولار الأمريكي أو الذهب والسماح له بالتحرك بحرية.
 
رُخِّص الدولار الكندي لأول مرة للتغيير وفقاً لسوق الفوركس في عام 1950 ورُبِط مجدداً في الفترة من 1962 إلى 1970، كجزء من نظام سعر الصرف الثابت لاتفاقية بريتون وودز عندما بدأ نظام بريتون وودز في الانهيار في عام 1970، سُمح للدولار الكندي بالتغيير وفقًا لسوق الفوركس، وعُوِّم منذ ذلك الحين جنبًا إلى جنب مع جميع العملات الرئيسية حول العالم.
 
يتولى بنك كندا (BOC) مسؤولية إنتاج الأوراق النقدية وتوزيعها على المصارف المختلفة في جميع أنحاء كندا على جانب واحد، تتضمن جميع العملات المعدنية الكندية صورة العاهل البريطاني الحاكم وتصميمات مختلفة على الجانب الآخر توقفت كندا عن إصدار الأوراق النقدية بقيمة دولار واحد في عام 1989، بعد عامين من تقديم الدولار الكندي، والذي يظهر لوناً نموذجياً على الجانب الأمامي وعلى نحو مماثل، مع طرح عملة "توني، العملة المعدنية التي تستخدم في البلاد بقيمة دولارين، توقف إنتاج العملة الورقية بقيمة دولارين في عام 1996.
 
في عام 2012، توقفت كندا عن صنع العملة المعدنية، وأوقفتها تمامًا في عام 2013 ومع ذلك، لا تزال العملة موجودة كعملة قانونية يقوم تجار التجزئة بتجميع المشتريات النقدية إلى أقرب خمسة سنتات؛ نظرًا لأن العملة لم تعد متداولة تتم أيضًا المعاملات غير النقدية بالفلس.

اقتصاد كندا

تعد كندا اقتصادًا مختلطاً، حيث تمثل صناعة الخدمات أكثر من 70 في المائة من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي في عام 2020، كانت كندا تاسع أكبر اقتصاد وطني من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي، حيث يقدر الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بحوالي 1.75 تريليون دولار أمريكي.
 
الصناعات الرئيسية في البلاد هي المواد الكيميائية والخشب والمنتجات الورقية والمنتجات الغذائية والمعادن ومعدات النقل وتقدر قيمة السلع الأساسية في كندا بنحو 33.2 تريليون دولار أمريكي، مما يجعلها ثالث أغنى دولة من حيث الموارد الطبيعية على الصعيد العالمي.
 
وتمتلك البلاد ثالث أكبر احتياطيات نفطية في العالم بعد فنزويلا والمملكة العربية السعودية و تعد كندا رابع أكبر مصدر للنفط و الغاز الطبيعي في العالم وتشمل منتجات التصدير أيضًا الطائرات والاتصالات والأخشاب والنفط الخام والإلكترونيات والبلاستيك والآلات ومنتجات الاستيراد هي السيارات والآلات والمعدات والسلع المعمرة والكهرباء والمواد الكيميائية والإلكترونيات يُنظر إلى كندا على أنها إحدى الدول الأقل فسادًا في العالم، وفقًا لمؤشر مدركات الفساد.
 
مع أكثر من 1500 شركة مدرجة تبلغ قيمتها السوقية مجتمعة أكثر من 3 تريليون دولار أمريكي ، تُصنف بورصة تورونتو كثامن أكبر بورصة من حيث القيمة السوقية على الصعيد العالمي.
 

الدولار الكندي والسياسة النقدية

وفي محاولة لمكافحة التزوير، أصدر بنك كندا سلسلة جديدة من الأوراق النقدية، ولم تعد الأوراق النقدية مطبوعة  السلسلة التي تسمى سلسلة Frontier هي السابعة في كندا وهي مصنوعة بالكامل من البوليمر، وهي مادة اصطناعية توفر ميزات أمان مطبقة على العملة قُدِّمَت سلسلة Frontier لأول مرة في يونيو 2011، وفي العام نفسه، تم وضع أول فاتورة بقيمة 100 دولار كندي قيد الاستخدام على مدار العامين التاليين، أُصْدِر الأوراق النقدية المتبقية بقيمة 50 دولارًا و20 دولارًا و10 دولارات و5 دولارات.
 
تحتفظ كندا بسياسة نقدية مستقلة بنك كندا مسؤول عن مراقبة تنفيذ السياسات بطرق يعتقد أنها مصممة بشكل أفضل للظروف الاقتصادية وأهداف التضخم في كندا تأسس بنك كندا في عام 1935، ويقع مقره في أوتاوا ويديرها مجلس المحافظين، وهو هيئة صنع السياسات في البنك .
 
تتأثر قيمة الدولار الكندي والسياسات النقدية بشدة بأسعار السلع الأساسية في جميع أنحاء العالم الموارد الطبيعية هي جزء أساسي من اقتصاد كندا؛ ومن هنا يبدو أن عملتها تختلف باختلاف أسعار السلع حول العالم الدولار الأمريكي هو المعيار الشائع الاستخدام للدولار الكندي في سوق الصرف الأجنبي ويعتبر الدولار الأمريكي/الدولار الكندي أحد أزواج العملات الأكثر تداولًا.

العملة الكندية

أُصْدِرَت السلسلة الثامنة من الأوراق النقدية للدولار الكندي لأول مرة من قبل بنك كندا في عام 2018 مثل سلسلة فرونتير السابقة لعام 2011، تتكون سلسلة 2018 من أوراق نقدية بوليمر مصممة لزيادة المتانة ولدمج المزيد من ميزات الأمان إنها السلسلة الأولى التي يصدرها بنك كندا مطبوعة بشكل رأسي.
 
صُمِّمَت الأوراق النقدية من قبل شركة Banknote Company الكندية، والتي تقوم أيضًا بطباعة الأوراق النقدية كُشِف عن الورقة الأولى، وهي ورقة نقدية بقيمة 10 دولارات تحمل صورة فيولا ديزموند، في اليوم العالمي للمرأة، 8 مارس 2018، وأُصْدِرَت للجمهور في 19 نوفمبر 2018. 

الفئات الورقية للدولار الكندي

هناك خمسة إصدارات من فئات عملة كندا الورقية، وتشمل ما يلي:

100 دولار كندي

تعتبر من أكثر الأوراق النقدية المستخدمة داخل كندا، يحمل وجهها الأمامي صورة روبيرت بوردين الذي شغل منصب رئاسة الوزراء الكندية أثناء قيام الحرب العالمية الأولى بينما يحمل وجهها الآخر صورة دواء الأنسولين وشريط الـ DNA، والتي تمثّل مخترعات ومكتشفات لعلماء كنديين.
 
100 دولار كندي

 

50 دولار كندي

تحمل ورقة الخمسين دولار كندياً على وجهها الأول صورة وليام ماكنزي رئيس الوزراء الكندي في أثناء الحرب العالمية الثانية بينما تحمل على الوجه الآخر صورة السفينة الكاسرة للجليد المستخدمة في الاستكشاف من قبل الخفر في سواحل كندا الشمالية كما أن بعض الإصدارات تحمل على وجهها الخلفي مصوّراً لخارطة الجزء الشمالي من دولة كندا.
 
50 دولار كندي

 

20 دولار كندي

تأتي الورقة النقدية الكندية من فئة عشرين دولار بلون أخضر تحمل على وجهها الأول صورة إيليزابيث الثانية ملكة كندا، أما على الوجه الخلفي، فتحمل صورة نصب فيمي التذكاري، إضافة إلى زهرة الخشخاش الكندية.
 
عشرون دولار كندية

 

10 دولار كندي

تتميز ورقة العشرة دولار كندي بلونها الأرجواني الرائع، وتحمل على أحد وجهيها صورة رئيس الوزراء الكندي جون ماكدونالد بينما تحمل على وجهها الآخر صورة قطار يرمز إلى خدمات السكك الحديدية المميزة في كندا.
 
عشرة دولارات كندية
 

5 دولار كندي

تتميز بلونها الأزرق، وتحمل صورة هنري ويلفريد لوريير الفرنسي الذي تقلّد منصب رئاسة الوزراء في كندا في أواخر القرن الثامن عشر. بينما تحمل على الوجه الآخر صورة كندارم (Canadarm) وهي الذراع الآلية التي استخدمتها وكالة ناسا في مهماتها الفضائية سابقاً.
 
خمسة دولارات كندية

 

الفئات المعدنية للدولار الكندي

تم إصدار ست فئات معدنية من العملة الكندي، وهي

واحد سنت كندية معدنية

كانت عملة السنت أو الفلس أو البنس الواحد تستخدم سابقاً، حيث كان الدولار الكندي يساوي 100 سنت لكن أُوقِف التعامل بها منذ حوالي تسع سنوات وكانت تصنع من خليط الفولاذ والنحاس، وتحمل على وجهها العلوي صورة ورقة نبات القيقب، والتي تعتبر شعاراً رسمياً يُسْتَخْدَم بكثرة في كندا.
 
واحد سنت كندية معدنية

 

5 سنتات كندية معدنية

تسمى هذه العملة المعدنية التي كانت تصنع سابقاً من النيكل- بعملة الخمسة سنت وبعملة النيكل أيضاً، لكنها باتت اليوم تصنع من معدن الفولاذ تحمل هذه العملة صورة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية على أحد وجوهها، بينما تحمل صورة قندس على الوجه الآخر.
5 سنتات كندية معدنية

 

10سنتات كندية معدنية

تعتبر أصغر فئات العملات الكندية المعدنية حجماً وثُخناً، وتسمى بعملة الدايم. تحمل على وجهها الأول صورة ملكة بريطانيا، وعلى الوجه الآخر تحمل صورة قارب شراعي كان يستخدم قديماً للسباق.
 
10سنتات كندية معدنية

 

25 سنت كندية معدنية

يطلق عليها لقب الكوارتر أو الربع؛ لأن قيمتها تساوي ربع قيمة الدولار الكندي، وتتميز بلونها الفضي، وتحمل على وجهها الأمامي صورة الملكة، بينما تحمل على الوجه الخلفي صورة حيوان الوعل أو الرنّة.
 
25 سنت كندية معدنية

 

50 سنت كندية معدنية

لم تعد مستخدمة أو متداولة بين المواطنين الكنديين، ولا وجود لها إلا في الأماكن الخاصة بصكّها يتم تصنيع هذه العملة من خليط من الفولاذ والنحاس والنيكل، وتحمل على وجهها الأول صورة الملكة إليزابيث الثانية، وعلى وجهها الثاني شعار النبالة الكندي.
 
50 سنت كندية معدنية

 

1 دولار كندي (عملة لوني Loonie)

تعتبر من أشهر العملات الكندية التي تُتَدَاوَل بكثرة تسمى هذه العملة أيضاً باللوني، وتحمل صورة طائر شهير في كندا يسمى طائر الغواص، وأتت تسمية لوني من الاسم الأجنبي لهذا الطائر Loon بينما يحمل وجهها الأمامي صورة ملكة بريطانيا وتُصْنَع من معدن النيكل المطلي بالذهب.
 
1 دولار كندي (عملة لوني Loonie)

 

2 دولار كندية معدنية

من العملات الكندية المعدنية الجميلة التي تتميز باحتوائها على لونين مختلفين، اُسْتُخْدِمَت منذ منتصف القرن التاسع عشر تحمل عملة التوني على وجهها الأمامي صورة الملكة إليزابيث الثانية، بينما تحمل على الوجه الخلفي صورة دب قطبي.
 
2 دولار كندية معدنية

تداول الدولار الكندي وإدارة المخاطر

يفضل بعض المتداولين إضافة أزواج الدولار الكندي إلى الدولار الأمريكي (CAD إلى USD) واليورو (CAD إلى EUR) والجنيه الإسترليني (CAD إلى GBP) إلى محفظتهم يعتبر الدولار الكندي من بين العملات الأكثر شعبية في السوق العالمية نظرًا لحجم الاقتصاد الكندي بالإضافة إلى قوته نظرًا لأن كندا عضو في G7. السؤال الذي يطرح نفسه هو ما إذا كان يجب على المتداولين المبتدئين دمج العملة الكندية في ترسانتهم.

 

يتطلب تداول الدولار الكندي، كما هو الحال مع جميع أزواج العملات، ممارسة وبناء إستراتيجية تتضمن استخدام أدوات إدارة المخاطر يجب على المتداولين المبتدئين دراسة السوق بعناية وتصميم إستراتيجية تتماشى مع أهدافهم المالية.

 

يتطلب تقليل المخاطر من المتداولين المبتدئين تعلم كيفية استخدام الأدوات المناسبة التي توفرها شركة أصول للاستشارات والتداول المالي يمكن أن تساعدك بمجموعة كبيرة من المواد التعليمية المتاحة لك عند فتح حساب مثل المدونات والندوات والدورات والتحليلات على تعزيز معرفتك بالتداول وتجنب المخاطر المحتملة تعرفك على كيفية استخدام أدوات إدارة المخاطر لتقليل مخاطر التداول التي قد تعرض خططك المالية للخطر واستمتع بتجربة أكثر سلاسة .

 

قد يهمك : كيفية إنشاء خطة للتداول في سوق الفوركس من الصفر

الأسئلة الشائعة 

ما هو سبب قوة الدولار الكندي

تأتي قوة الدولار الكندي من قوة اقتصاد كندا نفسه، ناهيك طبعاً عن ارتباط أسعارها بالنفط العالمي. يرجع هذا الارتباط بينهما إلى إنتاج دولة كندا للنفط وتصديره للعالم وبخاصة للولايات المتحدة الأمريكية. وهذا يعني أنه كلما ازداد الطلب على نفط كندا من قبل أمريكا ودول العالم ستزداد معه قيمة دولار كندا أيضاً، والعكس صحيح.

هل الدولار الكندي أغلى من الدولار الأمريكي؟

عرض سعر الكندي دولار بشكل أساسي يمثل عدد الدولارات التي يمكن تحويلها إلى دولار كندي واحد.
على سبيل المثال سعر صرف الكندي دولار هو 1.32 ما يعني أن الدولار الأمريكي سيكون مساوياً 1.32 دولار كندي.

المصادر : 
تم التحديث في: الجمعة, 01 آذار 2024 10:38
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.929
ين ياباني
151.91
فرنك سويسري
0.908
جنيه استرليني
0.795
دولار كندي
1.357
ريال سعودي
3.751
درهم اماراتي
3.672
دينار عراقي
1,309.14
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
15000
15100
حلب
شراء
مبيع
15100
15200
الذهب
عيار 18
860700
الذهب
عيار 21
1004100

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول