بيتكوين 57,437.07 يورو 0.932 ين ياباني 152.93 فرنك سويسري 0.904 جنيه استرليني 0.798 دولار كندي 1.367 ريال سعودي 3.750 درهم اماراتي 3.673 دينار عراقي 1,309.41 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

ما هو مفهوم الاقتصاد؟ تاريخه وأنواعه وأنظمته وأهم المؤشرات الاقتصادية

ما هو مفهوم الاقتصاد؟ تاريخه وأنواعه وأنظمته وأهم المؤشرات الاقتصادية

الاقتصاد هو نظام معقد من أنشطة الإنتاج والاستهلاك والتبادل المترابطة التي تحدد في النهاية كيفية تخصيص الموارد بين المشاركين جميعهم يجتمع إنتاج واستهلاك وتوزيع السلع والخدمات لتلبية احتياجات أولئك الذين يعيشون ويعملون داخل الاقتصاد.

 

يشمل الاقتصاد جميع الأنشطة المتعلقة بإنتاج واستهلاك وتجارة السلع والخدمات في كيان ما، سواء كان الكيان أمة أو بلدة صغيرة لا يوجد اقتصادان متطابقان يتم تشكيل كل منها وفقاً لمواردها وثقافتها وقوانينها وتاريخها وجغرافيتها كلٌ يتطور وفقاً لاختيارات وأفعال المشاركين ويتم اتخاذ هذه القرارات من خلال مزيج من معاملات السوق واتخاذ القرارات الجماعية أو الهرمية.

تاريخ الاقتصاد

كلمة الاقتصاد مشتقة من المصطلح اليوناني لإدارة الأسرة ("oikonomia") ولا تزال الكلمة تستخدم في هذا السياق تم التطرق إلى الاقتصاد كمجال للدراسة من قبل الفلاسفة في اليونان القديمة، ولا سيما أرسطو، ولكن الدراسة الحديثة للاقتصاد بدأت في أوروبا في القرن 18 ، وخاصة في اسكتلندا وفرنسا.
 
كان ينظر إلى الفيلسوف والاقتصادي الاسكتلندي آدم سميث، الذي كتب في عام 1776 كتابا تاريخيا بعنوان "ثروة الأمم"، في عصره كفيلسوف أخلاقي تتبع هو ومعاصروه تطور الاقتصادات من أنظمة المقايضة في عصور ما قبل التاريخ إلى الاقتصادات التي يحركها المال، وفي النهاية يحركها الائتمان.
 
خلال القرن 19، خلق تطور التكنولوجيا ونمو التجارة الدولية روابط أقوى بين البلدان، وهي العملية التي تسارعت في فترة الكساد الكبير والحرب العالمية الثانية. بعد 50 عاما من الحرب الباردة، شهدت أواخر القرن 20 وأوائل القرن 21 عولمة متجددة للاقتصادات.

ما هو مفهوم الاقتصاد؟

باختصار، يمكن القول إن الاقتصاد هو مجموعة واسعة من الأنشطة الإنتاجية التي يقابلها نشاط استهلاكي واسع، يجري بينها عملية تبادل (بيع وشراء) تساعد في معرفة أفضل سبيل لتوظيف الموارد النادرة للدولة.

وتدار عمليات الإنتاج والاستهلاك وتوزيع السلع والخدمات، بهدف تلبية احتياجات أولئك السكان الذين يعيشون ويعملون داخل الاقتصاد (النظام الاقتصادي)، وهو دور بالغ الأهمية لتحقيق أقصى استفادة من عوامل الإنتاج والموارد.

يتشكل الاقتصاد من عدة أسواق مختلفة، دورها الأساسي الجمع بين المشترين والبائعين، وتستخدم أسواق الاقتصاد كآليات لإدارة الموارد النادرة في الاقتصاد .

وبنظرة أقرب، يمكن القول إن الاقتصاد يتكون من المستهلكين الذين يشكلون أحد أهم أطراف النظام وهم من يشترون المنتجات والخدمات ويساهمون بشكل غير مباشر في تحديد الأسعار واحتياجات السوق.

كما يتكون النظام الاقتصادي على الجانب الآخر، من الشركات التي توظف المستهلكين أنفسهم كموظفين لديها وتنتج السلع، وذلك إلى جانب الحكومة التي تلعب أدوارا مختلفة حيث تشتري المنتجات وتوظف العمالة وتفرض الضرائب تفاعل كل هذه الأطراف معا يخلق الاقتصاد.

ويسمح الاقتصاد الفعال بتحرك أسهل للعمالة، أي أنه يجعل عملية التوظيف أيسر، كما يجعل عملية الحصول على الخدمات أسهل للمستهلكين بما ذلك الأفراد والشركات وهذه الفعالية تجعل تطوير الاقتصاد أكثر سهولة، وبالتالي يتعاظم حجمه، ويترتب على ذلك خلق وظائف أكثر فتقل البطالة ويزداد دخل وإنفاق السكان.

وبالتالي يرتفع الطلب وتزيد الشركات من إنتاجها، في دائرة تحفز النمو الاقتصادي، وهذا النشاط المتسارع يعزز إيرادات الدولة من الضرائب وعائدات التصدير، وبالتالي تمتلك الحكومة موارد أكبر لتحسين رفاهية المواطن.

هناك علاقة كبيرة ومباشرة بين تحقيق هذه الفعالية وامتلاك خدمات لوجستية فعالة، إذ يلعب النقل والخدمات اللوجستية الجيدة دورا مهما في تخصيص الموارد النادرة بسهولة (والتي تعد المهمة الأساسية للنظام الاقتصادي).

أنواع النظم الاقتصادية

هناك أنواع عديدة من الاقتصادات في جميع أنحاء العالم  ولكل منها خصائصها المميزة، على الرغم من أنها تشترك جميعها في بعض الميزات الأساسية. يعمل كل اقتصاد على أساس مجموعة فريدة من الشروط والافتراضات يمكن تصنيف الأنظمة الاقتصادية إلى أربعة أنواع رئيسية: الاقتصادات التقليدية، وقيادة النظام الاقتصادي والاقتصادات المختلطة، واقتصادات السوق.

1. النظام الاقتصادي التقليدي

يعتمد النظام الاقتصادي التقليدي على السلع والخدمات والعمل، وكلها تتبع اتجاهات معينة ثابتة إنها تعتمد كثيراً على الأشخاص، ولا يوجد سوى القليل جدًا من تقسيم العمل أو التخصص في جوهره، يعد الاقتصاد التقليدي أساسياً جدًا وأقدم الأنواع الأربعة.
 
لا تزال بعض أجزاء العالم تعمل بنظام اقتصادي تقليدي. ويوجد عادة في المناطق الريفية في دول العالم الثاني والثالث، حيث تتمثل الأنشطة الاقتصادية في الغالب في الزراعة أو غيرها من الأنشطة التقليدية المدرة للدخل.
 
عادة ما يكون هناك عدد قليل جدًا من الموارد التي يمكن مشاركتها في المجتمعات ذات الأنظمة الاقتصادية التقليدية إما أن هناك القليل من الموارد الطبيعية في المنطقة، أو أن الوصول إليها مقيد بطريقة أو بأخرى وعلى هذا فإن النظام التقليدي، على النقيض من الأنظمة الثلاثة الأخرى، يفتقر إلى القدرة على توليد الفائض ومع ذلك، وبسبب طبيعته البدائية تحديدا، فإن النظام الاقتصادي التقليدي مستدام للغاية. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لصغر إنتاجه، فإن الهدر قليل جدًا مقارنة بالأنظمة الثلاثة الأخرى.

2. النظام الاقتصادي السوقي

تسمح الاقتصادات القائمة على السوق أو "السوق الحرة" للأشخاص والشركات بتبادل السلع والخدمات بحرية وفقا للعرض والطلب.
الولايات المتحدة هي في الغالب اقتصاد السوق يحدد المنتجون ما يتم بيعه وإنتاجه، والأسعار التي يجب شحنها إذا كانوا يتوقعون النجاح، فسوف ينتجون ما يريده المستهلكون، ويتقاضون ما يرغب المستهلكون في دفعه.
 
من خلال هذه القرارات، تحدد قوانين العرض والطلب الأسعار والإنتاج الكلي. إذا زاد طلب المستهلك على منتج معين، يميل الإنتاج إلى الزيادة لتلبية الطلب يؤدي الطلب المتزايد إلى ارتفاع الأسعار، حتى يحجم المستهلكون عن مشترياتهم ويخفضونها. ثم ينخفض الطلب على المنتج، وستنخفض الأسعار معه.
 
هذا الشد المستمر بين العرض والطلب يسمح لاقتصاد السوق بالميل إلى موازنة نفسه بشكل طبيعي مع ارتفاع الأسعار في قطاع واحد مع الطلب، يتحول المال والعمالة اللازمان لملء هذا الطلب إلى تلك الأماكن التي تحتاج إليها.

3. قيادة النظام الاقتصادي

تعتمد الاقتصادات القائمة على القيادة على حكومة مركزية تتحكم في مستويات الإنتاج والتسعير وتوزيع السلع في مثل هذا النظام، تمتلك الحكومة صناعات تعتبر ضرورية نيابة عن المستهلكين الذين يستخدمونها يتم تثبيط المنافسة بين الشركات أو حظرها يُتَحَكَّم في الأسعار.
 
تتطلب الشيوعية اقتصادا قائما على القيادة. وتشمل الأمثلة المعاصرة كوبا وكوريا الشمالية ويحاول الاقتصاد القائم على القيادة أن يحل محل أعمال العرض والطلب.

4. النظام المختلط

نادرا ما توجد اقتصادات السوق النقية في العالم الحديث حيث عادة ما يكون هناك درجة معينة من التدخل الحكومي أو التخطيط المركزي. حتى الولايات المتحدة يمكن اعتبارها اقتصادا مختلطا قد لا يفرض الإنتاج، ولكن لديه طرقاً للتأثير فيه. على سبيل المثال:
 
في أواخر عام 2021، أمر الرئيس جو بايدن بإطلاق 50 مليون جالون من النفط من احتياطيات النفط الاستراتيجية في البلاد بهدف معلن هو إجبار أسعار البنزين على الانخفاض عن طريق زيادة إمداداته.
 
في عامي 2022 و 2023، فرض الاحتياطي الفيدرالي سلسلة من الزيادات في أسعار الفائدة على بنوك البلاد. كان الغرض هو رفع أسعار الفائدة في جميع أنحاء الاقتصاد من أجل تقليل الطلب على القروض؛ وبالتالي تقليل التضخم في تكاليف السلع والخدمات.
 
في الحقيقة، تخلط أغلب الاقتصادات المتقدمة في العالم بين النماذج القائمة على السوق والنماذج القائمة على الأوامر.
لم يكن لدى الصين اقتصاد موجه إلا حتى عام 1978، عندما بدأت سلسلة من الإصلاحات التي شجعت المشاريع الخاصة.
 

ما هي فروع الاقتصاد؟

يمكن تقسيم تخصص الاقتصاد إلى مجالين رئيسيين الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي.

الاقتصاد الجزئي

يدرس الاقتصاد الجزئي سلوك الأفراد والشركات من أجل فهم سبب اتخاذهم للقرارات الاقتصادية التي يقومون بها، وكيف تؤثر هذه القرارات على النظام الاقتصادي الأكبر.
يدرس الاقتصاد الجزئي كيفية ربط قيمة معينة بمنتج أو خدمة. يدرس كيف ينسق الأفراد، ويتعاونون مع بعضهم البعض في مجال الأعمال.
يميل الاقتصاد الجزئي إلى التركيز على الاتجاهات الاقتصادية، مثل كيفية تأثير الخيارات والإجراءات الفردية على التغيرات في الإنتاج.
من الواضح أن مبادئ علم النفس والتسويق تؤثر في الاقتصاد الجزئي.

الاقتصاد الكلي

كما يوحي الاسم، يدرس الاقتصاد الكلي الصورة الكبيرة يشمل الاقتصاد الكلي دراسة العوامل على مستوى الاقتصاد مثل تأثير ارتفاع الأسعار أو التضخم على الاقتصاد. يسعى إلى تتبع وفهم المؤشرات المالية التي توضح نجاح الاقتصاد أو فشله بمرور الوقت، مثل الناتج المحلي الإجمالي (GDP)، والتغيرات في البطالة، والإنفاق الاستهلاكي.
باختصار، يدرس الاقتصاد الكلي كيف يتصرف الاقتصاد ككل.

المؤشرات الاقتصادية

فإن الاقتصاد الكلي هو دراسة الصورة الكبيرة، وهذه الصورة غير مكتملة بدون مجموعة من المؤشرات الاقتصادية هذه بعض من أكثر تلك المؤشرات التي تتم مراقبتها عن كثب:

الناتج المحلي الإجمالي (GDP)

الناتج المحلي الإجمالي (GDP) هو القيمة الإجمالية لجميع السلع والخدمات المكتملة التي ينتجها الاقتصاد خلال فترة عام واحد.
بلغ الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة 26.5 تريليون دولار في عام 2023.

البطالة

يقدر تقرير البطالة عدد الأشخاص الذين يعملون مقابل أجر خلال فترة معينة والأهم من ذلك، يتم تتبع الرقم بمرور الوقت من أجل تحديد ما إذا كانت البطالة تزداد سوءا.
في الولايات المتحدة، ينشر مكتب إحصاءات العمل (BLS) تقرير بطالة شهري يوضح عدد الأشخاص الذين يعملون، ومتوسط عدد ساعات العمل، ومتوسط دخلهم يستخدم هذا لإنتاج معدل البطالة.

التضخم (أو الانكماش)

يتم قياس التضخم في أسعار المستهلك وتتبعه بحيث يمكن تحديد المشاكل في الاقتصاد. إذا كان معدل التضخم يتجاوز معدل نمو الدخل، فإن الاقتصاد في ورطة. يمكن أن يكون التضخم سلبيا أيضا. وهذا ما يسمى الانكماش، لكنه نادر نسبيا.
 
ينشر BLS أيضا تقرير التضخم الرئيسي للولايات المتحدة يتتبع مؤشر أسعار المستهلك تكاليف السلع والخدمات من شهر لآخر يقسم تقريره إلى المجالات الحيوية للإنفاق الاستهلاكي، مثل الغذاء والطاقة وتكاليف الإيجار هذه الأرقام تحدد معدل التضخم.
 

الميزان التجاري

الميزان التجاري للاقتصاد هو مقارنة بين مقدار الأموال التي يتم إنفاقها على واردات السلع والخدمات ومقدار الأموال التي يكسبها على السلع والخدمات التي يصدرها يتم قياسه في المقام الأول عن طريق تسجيل جميع المنتجات التي تمر عبر مكتب الجمارك في بلد ما.
 
تحقق الأمة توازنا تجاريا إيجابيا عندما تصدر أكثر مما تستورد. لديها ميزان تداول سلبي عندما تشتري أكثر مما تبيع ليس بالضرورة جيدا أو سيئا قد يكون لدى الأمة ميزان تجاري سلبي؛ لأن الشركات الأجنبية تستثمر بكثافة في مستقبلها. قد يكون لدى الدولة ذات الميزان التجاري الإيجابي سياسات حمائية يمكن أن تضر بها على المدى الطويل.
كان لدى الولايات المتحدة عجز في الميزان التجاري في عام 2022 بلغ حوالي 945.3 مليار دولار، ارتفاعا من 845 مليار دولار في العام السابق، وفقا لمكتب التحليل الاقتصادي الأمريكي.

كيف يقاس حجم اقتصاد الدول؟

النمو الاقتصادي هو زيادة في إنتاج السلع والخدمات الاقتصادية، مقارنة من فترة زمنية إلى أخرى، ويمكن قياسه من الناحية الاسمية أو الحقيقية (المعدلة وفقا لتغيرات التضخم).
لكن تقليديا، يتم قياس النمو الاقتصادي الكلي من حيث الناتج القومي الإجمالي أو الناتج المحلي الإجمالي، على الرغم من استخدام مقاييس بديلة في بعض الأحيان.
 
ينظر إلى قياس حجم الاقتصاد وفقا للناتج المحلي الإجمالي، على نطاق واسع، باعتباره المقياس الرئيسي لمعرفة وتحديد حجم الرفاهية المحققة في دولة ما. الرفاهية لا يقصد بها السعادة أو وسائل التمتع، ولكن سهولة وجودة الحياة، ويشمل ذلك تقديم خدمات وأجور جيدة للمواطنين.
 
وفقا لمحللين، تؤدي المكاسب الإجمالية في إنتاج دولة ما أحيانا إلى زيادة الدخل، مما يلهم المستهلكين للإنفاق وشراء المزيد من السلع والخدمات، مما يعني جودة حياة مادية أعلى أو مستوى معيشي أفضل.

كيفية الدخول في الاقتصاد

تعليم

التعليم له أهمية قصوى في الاقتصاد. معظم الاقتصاديين حاصلون على درجات علمية متقدمة، إما الماجستير أو الدكتوراه للبدء، ستحتاج إلى درجة البكالوريوس في مجال ذي صلة، سواء في الاقتصاد أو الأعمال والرياضيات يجب أن تكون درجتا الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد، وستتطلب كلاً من الدورات والخبرة العملية.

مهارات

قد تعتقد أن الاقتصاد يدور حول تحليل البيانات وتطبيق مهارات الرياضيات وفي حين أن هذه المهارات أساسية للاقتصاد، يحتاج الاقتصاديون أيضًا إلى مهارات شخصية لوضع عملهم في سياقه وإيصال نتائجهم.
يقول دينيس شيرشيكوف، أستاذ الاقتصاد المساعد السابق في جامعة مدينة نيويورك والخبير الاستراتيجي إن التفكير المنظومي هو المفتاح لكي تكون خبيراً اقتصادياً جيداً
عليك أيضاً أن تكون مرتاحًا لكونك مخطئًا؛ لأن ذلك يحدث كثيرًا أيضاً بشكل عام، سترغب في أن تكون هادئًا وغير مرتبط بوجهة نظر محددة؛ نظرًا لأن النظر إلى الأشياء من وجهات نظر متعددة أمر مهم.
المهارات المطلوبة تشمل:
  • المهارات التحليلية: تحليل البيانات الاقتصادية والاتجاهات التاريخية
  • التنبؤ: التنبؤ باتجاهات السوق والنتائج الاقتصادية
  • مهارات التفكير الناقد: تطبيق التفكير المنطقي وحل المشكلات الاقتصادية المعقدة.
  • مهارات الرياضيات: التعامل مع البيانات والنماذج و الرسوم البيانية بمهارات رياضية متقدمة مثل الإحصاء وحساب التفاضل والتكامل.
  • مهارات الكتابة: للمساعدة على التواصل وتقديم النتائج إلى الزملاء والعملاء، أو في بعض الأحيان، إلى وسائل الإعلام
للاستفسار وفتح حساب تداول مع الشركة الرئدة في مجال التداول شركة أصول للاستشارات والتداول المالي يمكنكم التواصل معنا عبر الضغط هنا

سلبيات وإيجابيات النمو الاقتصادي

سلبيات النمو الاقتصادي يعد النمو الاقتصادي أحد المؤشرات الرئيسية على قوة اقتصاد الدولة وارتفاع مستوى المعيشة، ولكنه ينطوي على سلبيات كثيرة في العديد من المجالات في الوقت نفسه، ويُمكن توضيح هذه السلبيات كما يأتي:

سلبيات النمو الاقتصادي على الاقتصاد

يؤثر النمو الاقتصادي سلبا على الاقتصاد؛ بسبب تركيزه على زيادة الدخل ورفع الإنتاجية لقاء أي ثمن، وتشمل سلبيات النمو الاقتصادي ذات الصلة بالاقتصاد ما يأتي: 
  • ارتفاع معدل التضخم، حيث يؤدي تحسن مستوى الدخل إلى زيادة الطلب على السلع والخدمات
  •  وعدم قدرة الحكومة على توفير كميات كافية من السلع بما يوازي الطلب.
  •  عجز الحساب الجاري واختلاف ميزان المدفوعات نتيجة زيادة كمية الواردات على حساب الصادرات.
  •  استفادة الأغنياء من ثمار النمو على حساب الفقراء ما يعني تعزيز انعدام العدالة في توزيع الدخل.

 إيجابيات النمو الاقتصادي على الاقتصاد 

 يُؤثر النمو الاقتصادي إيجابيَا بشكل كبير على اقتصاد الدولة، كما له إيجابيات على البيئة والمجتمع كذلك، ويُمكن توضيح إيجابيات النمو الاقتصادي كما يأتي:
  • لا شك في أن النمو الاقتصادي يؤدي إلى إنعاش الاقتصاد وتحسين مستوى معيشة الأشخاص وزيادة الإيرادات الحكومية،
  •  تشمل إيجابيات النمو الاقتصادي زيادة مستوى الدخل لكل مواطن وتحسين القوة الشرائية. 
  • خفض نسبة العاطلين عن العمل نتيجة توظيف عدد كبير من الأشخاص.
  •  تقليص الاقتراض الحكومي نتيجة نسبة العجز في ميزانية الدولة.
  •  تشجيع الاستثمار وتنفيذ المشاريع الاستثمارية
  • رفع مستوى معيشة المواطنين وقدرتهم على الشراء.
  •  رفع الأجور والرواتب للموظفين؛ بسبب تحقيق الشركات لأرباح أكبر زيادة إنتاجية الموظفين مقابل حافز زيادة دخلهم. 
  • رفع مستوى خدمات الرعاية الصحية وخدمات التعليم المتاحة للمواطنين.

 

قد يهمك : الأموال الساخنة .. ماهي ومن يتحكم بها وتأثيرها على الاقتصاد

الأسئلة الشائعة

1.ما هو الاقتصاد؟

الاقتصاد هو فرع من فروع العلوم التي تسعى إلى فهم الطريقة التي يعمل بها السكان من خلال دراسة الطريقة التي يعمل بها اقتصادهم. تقوم كل مجموعة من الأشخاص بتطوير خطة بقاء تعتمد على العمل والموارد المشتركة. كيف يفعلون ذلك، ومدى نجاحهم فيه، هو دراسة الاقتصاد.

2.ما المقصود بالاقتصاد وما هي أنواعه؟

الاقتصاد هو نظام يتم من خلاله إنتاج السلع وتبادلها وبدون اقتصاد قابل للحياة، ستنهار الدولة ويعمل كل اقتصاد على أساس مجموعة فريدة من الشروط والافتراضات يمكن تصنيف الأنظمة الاقتصادية إلى أربعة أنواع رئيسية: الاقتصادات التقليدية، والاقتصادات الموجهة، والاقتصادات المختلطة، واقتصادات السوق .

3.من هو مؤسس علم الاقتصاد؟

علم الاقتصاد حديث النشأة، ويمكن اعتبار كتاب آدم سميث سنة 1776 (ثروة الأمم) أول دراسة إعلامية منظمة للاقتصاد السياسي غير أن هناك من يعتبر كتابات الطبيعيين السابقة لآدم سميث لها منهج علمياً، ويمكن أن تكون أيضا منطلقاً لعلم الاقتصاد.

4.ما هي مبادئ علم الاقتصاد؟

من أهم مبادئ الاقتصاد التفريق بين الاقتصاد الكلّي الذي يهتم بعلم الاقتصاد وتطبيقاته ككل، والاقتصاد الجزئي المعني بأنشطة اقتصادية وكيانات أقل حجماً. معرفة الفرص المتاحة والمفاضلة فيما بينها، في أي عملية اختيار للشراء أو الاستثمار ستُبنى على المفاضلة وترجيح الخيار الأفضل

5.ما هي العوامل التي تؤثر في الاقتصاد؟

وتشمل هذه العوامل الإنفاق الاستهلاكي، والثقة والأنشطة الاستثمارية لقادة الأعمال، وأسعار الفائدة على الاقتراض، وتوافر العمالة، من بين عوامل أخرى عديدة حيث تمتلك كل منها القدرة على التأثير في قيمة الأدوات المالية.
 
المصادر : 
تم التحديث في: الخميس, 04 نيسان 2024 16:30
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.932
ين ياباني
152.93
فرنك سويسري
0.904
جنيه استرليني
0.798
دولار كندي
1.367
ريال سعودي
3.750
درهم اماراتي
3.673
دينار عراقي
1,309.41
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
15000
15100
حلب
شراء
مبيع
15000
15100
الذهب
عيار 18
841300
الذهب
عيار 21
981500

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول