بيتكوين 67,022.14 يورو 0.929 ين ياباني 151.91 فرنك سويسري 0.908 جنيه استرليني 0.795 دولار كندي 1.357 ريال سعودي 3.751 درهم اماراتي 3.672 دينار عراقي 1,309.14 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

أهم مصطلحات التداول التي تحتاج لمعرفتها في سوق الفوركس

أهم مصطلحات التداول التي تحتاج  لمعرفتها في سوق الفوركس

لا تتجاهل المصطلحات المستخدمة في مجال التداول. مثله مثل أي مجال اخر لديه مصطلحاته الخاصة، يكون للتداول الفروق الدقيقة الخاصة به ولكن بمجرد أن تستثمر الوقت في التعرف على ما يعنيه كل شيء ، ستكون في طريقك لبناء مجموعة مهاراتك التجارية والثقة بها.

لمساعدتك في البدء ، قمنا بتجميع أهم 12 مصطلحات تداول ومن أكثر مصطلحات التداول فائدة والتي نعتقد أن جميع عملائنا الجدد يجب أن يكونوا على علم بها ، ولكن قبل شرح مصطلحات الفوركس سوف نتطرق الى توضيح بعض الأسئلة المهمة للمبتدئين

ما هو الفوركس؟

الفوركس هو سوق الأوراق المالية أي أنه مثل البورصة يسمح للناس بشراء وبيع الأسهم وتداول العملات يمثل السهم حقوق ملكية الشركة.

عندما يتحدث الناس عن تداول الأسهم ، فإن ذلك يعني أنهم قاموا بشراء أو بيع سهم أو أكثر من أسهم معينة. الغرض من التاجر هو كسب المال.

ما هي مصطلحات تداول الأسهم؟

مصطلحات سوق الفوركس هي المصطلحات الخاصة بصناعة الأوراق المالية. عندما يتحدث الخبراء والهواة عن تداول الأسهم ، فإنهم يستخدمون مصطلحات سوق الأوراق المالية هذه للتحدث على وجه التحديد عن الاستراتيجيات والمخططات والأنماط والمؤشرات والعناصر الأخرى في صناعة تداول الأسهم.

 

هيا نلقي نظرة على بعض أهم مصطلحات التداول التي ستواجهها عندما تتعلم كيفية التداول. لا تتردد في وضع إشارة مرجعية على هذه المقالة حتى تتمكن من الرجوع إليها لاحقًا كمرجع مفيد.

الرافعة المالية

الرافعة المالية هي أساس تجربة التداول الخاصة بك معنا. أنه ينطوي على اقتراض مبلغ من المال للتجارة من خلال وضع نسبة صغيرة من إجمالي تعرض السوق كهامش ، فإنه يفتح عالماً من الفرص للمضاربة أو حتى حماية المحافظ.

كلما انخفض الهامش الأولي المطلوب أو الإيداع على القيمة السوقية الكاملة للمركز ، ارتفعت الرافعة المالية ، والعكس بالعكس. تختلف الرافعة المالية اعتمادًا على الأداة التي تتداولها والجهة القضائية التي تخضع لها..

قد يهمك : كيفية التداول وفتح حساب في سوق الفوركس خطوة بخطوة  

المارجن

المارجن، المعروف أيضًا باسم الهامش ، هو مقدار رأس المال في حسابك المطلوب وضعه لفتح مركز. الهامش هو وظيفة التعرض النظري المطلوب لسوق معين ونسبة الرافعة المالية.

على سبيل المثال ، ترغب في شراء 0.1 وحدة (10000 وحدة من العملة الأساسية أو العملة ذات الاسم الأول) من اليورو مقابل الدولار الأمريكي بسعر العرض الحالي البالغ 1.13500 ، وبنسبة رافعة قدرها 30: 1. إذا كانت العملة الأساسية للحساب باليورو ، فإننا نحسب الهامش الأولي على النحو التالي: (1.13500 * 10،000) / 30 = 378.33 دولار.

في هذا المثال ، 378.33 دولارًا هو مقدار الهامش المطلوب لفتح مركز 0.1 لوت في زوج العملات EURUSD.

بمجرد إنشاء مركز وتخصيص هامش أولي قدره 378.33 دولارًا ، ستحصل على ربح أو خسارة في الوقت الفعلي.

إذا كانت حقوق الملكية الخاصة بك ، وهي الرصيد المتبقي في الحساب المعدل للربح أو الخسارة الإجمالية ، تقل عن مستوى محدد ، فقد تتلقى مكالمة الهامش.

  • إذا تلقيت مكالمة بالهامش ، فستحتاج إلى تمويل حسابك لدعم المراكز المفتوحة الحالية.
  • إذا لم يتم استلام أي أموال إضافية في وقت محدد ، فقد يتم إغلاق مراكزك المفتوحة تلقائيًا.

توفر منطقة العملاء الآمنة لدينا إشرافاً استثنائياً على حساب التداول الخاص بك. هذا هو المكان الذي يمكنك فيه إدارة حسابك ، بما في ذلك إضافة أموال عندما تريد فتح مركز ، أو التحويل من حساب إلى آخر أو سحب أموالك عندما تكون جاهزًا.

وقف الخسارة

Stop Loss تعني إن وقف الخسارة هو أداة ممتازة لإدارة المخاطر ، خاصة عندما يقترن بتغيير حجم الموضع الصحيح بالنسبة لحجم الحساب وتعديله لتقلب السوق. إنها تتيح لك بشكل فعال فهم مقدار المخاطرة التي تتعرض لها في أي عملية تداول معينة.

 

من المهم أن نفهم أن وقف الخسارة هو أمر سوق ونقطة انطلاق. إذا كان السعر يتداول من خلال مستوى وقف الخسارة المحدد ، يتم تنشيط الأمر لإغلاق المركز عند سعر السوق السائد في ذلك الوقت. إذا تم تداول السوق عند مستوى مختلف عن مستوى وقف الخسارة في تلك اللحظة المحددة للتنفيذ ، فقد يتم ملء الوقف بسعر أفضل أو أسوأ. هذا هو المعروف باسم انزلاق.

 

تنخفض درجة الانزلاق إلى عدد من العوامل ، بما في ذلك التقلبات في السوق والسيولة. بطبيعة الحال ، يجب أن يكون الانزلاق مشكلة أساسية عند التوجه إلى فترة تكون فيها الأسواق مغلقة مثل عطلات نهاية الأسبوع أو أيام العطل الرسمية عندما تنفجر الأخبار المهمة في بعض الأحيان ونرى إعادة فتح الأسواق عند مستويات مختلفة جوهريًا. هذا هو المعروف باسم gapping.

السبريد

السبريد هو التكلفة أو التكلفة المتداولة ، ويمثل الفرق بين سعر الشراء (العرض) وسعر البيع (العرض). على الرغم من أن إدارة المخاطر وتغيير حجم المركز الصحيح هما من الاعتبارات الأساسية لأي متداول ناجح ، فإن الهدف الأساسي للتداول في المقام الأول هو تنمية رأس المال في حسابك. يجب أن يكون هدفك هو رفع سعر العرض أعلى من المكان الذي اشتريت منه (لفتح) المركز.

 

أو في حالة فتح مركز بيع ، يجب أن يتحرك سعر العرض إلى ما دون النقطة التي قمت ببيعها في الأصل (لفتح). هذا مفهوم معروف أيضًا باسم انتشار الضرب. نحن نقدم بعض من أدنى الفروق في صناعة العملات الأجنبية والعقود مقابل الفروقات. يمكنك الوصول إلى أدنى فروق الأسعار لدينا على حساب Razor الخاص بنا.

النقطة أو البيب في سوق الفوركس

Pips and points هذه عبارة عن مقياس لتغيير السعر الذي سيحدد ربحك وخسارتك. سيحدد عدد المنازل العشرية التي تراها مقتبسة عن أداة (مثل EURUSD) في Metatrader 4 أو 5 أو cTrader الحركة بالنقاط.

  • على زوج عملات عشري 5 ، النقطة هي 0.00010
  • على زوج عملات منزلة عشرية ، النقطة هي 0.010
  • على زوج عملتين عشريتين ، النقطة هي 0.10

نصيحة التاجر: النقطة هي دائمًا الرقم الأخير. النقطة هي دائما الرقم الأخير. على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في شراء (طويلة) بقيمة 0.1 من الكثير في اليورو مقابل الدولار الأمريكي عند 1.13500 ينتقل إلى 1.13510 ، فإن هذا التحرك .00010 دولار أمريكي أعلى هو ربح نقطة واحدة وهو 10 نقاط.

السواب Swap 

تغني مقايضة يدفع التجار فروق أسعار عند فتح وإغلاق صفقة ، ما يمثل تكلفة المتاجرة أو العمولة الفعلية. شيء مهم آخر يجب مراعاته عند شغل مركز ما هو تسوية الفائدة التي يتم إجراؤها على الحساب عند نقطة الترحيل يوميًا في الساعة 5 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (بتوقيت نيويورك) أو الساعة 00:00 بتوقيت الخادم. هذا يكرر سوق الفوركس الأساسي وهو اعتبار مهم بالنظر إلى أن العديد من المتداولين سوف يغلقون مركزهم قبل هذا الوقت.

 

نظرًا لأن العملات يتم تداولها في أزواج ، يقوم المتداولون بإجراء مكالمة بأن العملة سوف ترتفع أو تنخفض مقابل عملة أخرى بحيث يكون الربح أو الخسارة في رأس المال هو الاعتبار الرئيسي. من المهم أيضًا النظر في تعديل الفائدة ، والذي يتم تحديده بواسطة سعر الفائدة ذي الصلة.

 

إذا كان سعر الفائدة للعملة التي قام المتداول بشرائها أعلى من سعر الفائدة المقابل للعملة التي قام التاجر ببيعها ، فسيحصل المتداول على فائدة. هذا هو المعروف باسم لفة إيجابية ، أو تحمل.

إذا كان سعر الفائدة على العملة التي اشتراها المتداول أقل من سعر الفائدة على العملة التي قام ببيعها ، فسوف يدفع المتداول فائدة متغيرة معروفة باسم لفة سالبة.

تُعد فروق أسعار المبادلة دالةً على مدة الحجز وتغيير حجم المركز وقد تكون تكلفة أو ربحًا إضافيًا لكل عملية تداول بمرور الوقت.

الحسابات التجريبية

يتيح النظام التجريبي للمتداولين فهم النظام الأساسي وبيئة السوق بالإضافة إلى التخطيط والتنفيذ أثناء التداول باستخدام أموال افتراضية.

التداول على حساب تجريبي هو وسيلة ممتازة لاكتساب الثقة في قدرتك على إدارة المخاطر وفهم حجم المركز الصحيح والتعود على الخصائص الفريدة للسوق. يمكن أن تكون أداة مفيدة لممارسة استراتيجيات التداول الخاصة بك قبل التقدم إلى حساب حقيقي. افتح حساب تجريبي اليوم وابدأ التداول بأموال افتراضية. ابدأ الآن في فتح حساب تداول تجريبي مع شركة أصول للاستشارات والتداول المالي

تداول طويل الأمد وقصير الأمد

Long Term & Short  Term هذه اثنين من أكثر المصطلحات الشائعة التي يستخدمها المتداولون في جميع المنتديات وعلى جميع مستويات القدرة. يعبر هذان المصطلحان عن تحيز اتجاهي حول المكان الذي من المتوقع أن تتجه فيه الأداة ، أو السوق ، إلى إطار زمني محدد.

  • أن تكون طويلاً للشراء ، أو أن ترى أن السعر سيرتفع.
  • أن تكون البيع هو نفس البيع على المكشوف لفتح صفقة مع وجود تحيز سلبي بأن السعر سينخفض.

المستشارين الخبراء

أحد الأسباب التي تجعل MetaTrader من أكثر المنصات شيوعًا في العالم هي قدرته على استخدام مستشارين خبراء أو وكالات التشغيل.

Expert advisors عبارة عن مجموعة من الإرشادات المحددة مسبقًا المبرمجة لتنفيذ التداولات تلقائيًا في السوق ، حيث يتم تشغيل EA بدون أي تدخل بشري ، طالما أن هذا الجهاز قيد التشغيل. يمكن أن تكون أهداف EA متنوعة بشكل لا يصدق وستختلف في التعقيد ، ولكن أحد الأسباب التي تجعلها شائعة جدًا هو أن المستخدم يمكنه تنزيل EA الخاص بهم على منصة MetaTrader دون أي تجربة تشفير على الإطلاق.

نداء الهامش Margin Call

هي عملية يقوم بها الوسيط حين تساوي الخسائر مع الرصيد الموجود في حساب المستثمرأو ما يعرف بالهامش المتاح حيث يقوم الوسيط بإغلاق كل الصفقات وكل ما يتبقى في الحساب هو الهامش المحجوز. إذا كنت تستثمر في المشتقات المالية (derivaten)، كالعقود مقابل الفروقات، أو تتداول في سوق صرف العملات (الفوركس) فإن الاحتمال كبير في أن تصادف عاجلاً أم آجلاً مصطلح "نداء الهامش".

 

ولكن ماذا يعني هذا؟ نداء الهامش (margin call) هو عندما لم يعد في حساب الاستثمار الخاص بك ما يكفي من المال. فان مركزك في السوق يغلق تلقائياً. ستتلقى "نداء الهامش" (margin call) إذا لم يعد هناك في حسابك ما يكفي من المال لإبقاء المراكز الحالية مفتوحةً.

 

يتم حدوث هذا عندما ينخفض سعر السوق أكثر من الأموال المتواجدة في حسابك. دعنا نستخدم المثال الوارد في الفقرة السابقة لنرى كيفية ألية نداء الهامش (margin call). لنفترض بأنك قد أودعت مبلغ 100 TL في حسابك وفتحت المركز المذكور أعلاه بقيمة 1,000 TL. وبالتالي إذا أصبحت الاسهم أقل قيمةً بعشرة بالمئة، فستخسر 100 TL. في النهاية فانك قمت بشراء أسهماً بقيمة 1,000 TL. ومن أجل الحفاظ على مركزك المفتوح فسيتوجب عليك غالباً إيداع أموال اضافيةً.

 

عند كل وسيط يمكنك السؤال عن المبلغ الذي يجب أن يتواجد في حسابك بشكلٍ دائمٍ للحفاظ على مركزك المفتوح. عندما يقترب المبلغ المتواجد في حسابك الى صفر TL سيقوم الوسيط بنداء الهامش. وإذا لم تقم بإضافة الأموال الى حسابك، سيتم إغلاق مركزك بشكلٍ تلقائي. وبهذه الطريقة فانك لن تخسر أكثر مما هو موجود في حسابك.

المضاربة في سوق الفوركس 

في البورصة هي "المخاطرة بالبيع والشراء بناء على توقع تقلبات الأسعار بغية الحصول على فارق الأسعار"، وقد يؤدي هذا التوقع إذا أخطأ إلى دفع فروق الأسعار بدلاً من قبضها.

فهي ليست بيعاً حقيقياً ولا شراء حقيقياً إنما المسألة تنحصر كلها في قبض أو دفع فروق الأسعار . المضاربة هي شراء أصل من الأصول مثل الأسهم والسندات والسلع الأولية كالحديد أو المواد الغذائية مثل الحبوب والعقارات على أمل أن يصبح سعرها أعلى في موعد لاحق لبيعها لتحقيق ربح سريع.

 

وينخرط المضاربون في معاملات مالية محفوفة بالمخاطر في محاولة للاستفادة من التقلبات قصيرة المدى في القيمة السوقية للأدوات المالية، وذلك بدل الاستفادة من مكاسب أخرى لهذا الأصل مثل الأرباح والتوزيعات النقدية لحملة الأسهم أو الربح الناتج عن نسبة الفائدة.

 

ولا يولي الكثير من المضاربين اهتماما كبيرا بالقيمة الأساسية للأوراق المالية، بل همهم الأكبر هو ملاحقة التحركات السريعة لأسعارها اليومية، وبمقدورهم من حيث المبدأ التداول في أي سلع تجارية أو أداة مالية، ولكنهم يركزون أساسا على أسواق الأسهم (البورصات)، والسندات والعقود الآجلة للسلع الأولية والعملات والتحف الفنية والعقارات والمشتقات المالية.

التحليل الفني والأساسي

هذان هما اختصاصان مهمان يقعان في قلب خطط ومنهجيات التداول التي نستخدمها لتحديد ميزة التداول لدينا ووضع توقعات إيجابية.

سينظر الكثيرون في تداول واحد بمعزل عن الآخر ، ومع ذلك ، فإن الجمع بين التخصصين يمكن أن يكون قويًا بشكل لا يصدق.

يتضمن التحليل الفني استخدام الرسوم البيانية لفهم سلوك السوق بشكل أفضل والتأكد من الاحتمال وكذلك المفاضلة بين المخاطرة والمكافأة. جنبا إلى جنب مع تحليل حركة الأسعار ، يمكن أن يكون أداة قوية لفهم إمكانات التحرك في المستقبل ، وكذلك توفير نظرة ثاقبة للمساعدة في إدارة المخاطر. تعرف على المزيد حول أدوات التحليل الفني.

يتضمن التحليل الأساسي تفسير تدفق الأخبار وكيف يمكن أن تؤثر المعلومات الجديدة على تسعير الأسواق. فكر في الأمر مشابهًا لرحلة. لا يهتم المتداولون الأساسيون فقط بالانتقال من A إلى B ، فهم يريدون فهم السبب الذي تسبب في هذه الخطوة وما الذي سينتقل إلى C. التعرف على المزيد من التحليلات الأساسية.

في تداول الفوركس ، يعد فهم ما يدفع العملة في الواقع أمرًا حيويًا. هذا حتى نتمكن من إلقاء نظرة على كيفية رد فعل هذا المتغير المستقل وما يمكن أن يكون انعكاساته على العملة.

على سبيل المثال ، نعلم أن أكثر من ثلث صادرات أستراليا يتم التعامل معها مع الصين ، وبالتالي فإن الدولار الأسترالي (الدولار الأسترالي) غالبًا ما يكون شديد الحساسية للبيانات الصينية ، أو يتغير في السياسة النقدية أو المالية. لذلك قد يتطلع المتداول إلى شراء الدولار الأسترالي إذا شعر أن البنك المركزي الصيني (PBoC) سوف يخفض أسعار الفائدة لتحفيز الاستهلاك المحلي.

لمزيد من الأفكار من كل من وجهة النظر الأساسية والتقنية  

أسئلة شائعة حول مصطلحات التداول

ما هي أشهر مصطلحات الفوركس؟

كل متداول فوركس مبتدئ يصادف العديد من مصطلحات الفوركس ولكن اشهرهم هو: ازواج العملات  الهامش  سعر العرض / الطلب – البيب – حجم اللوت – الاسبريد – الرافعة المالية.

ما هي أهم الأشياء في تداول الفوركس؟

الشيء الأكثر أهمية التي يمكن أن تستثمر في باعتبارك متداول فوركس هو وقتك! كل يوم تداول هو تجربة تعليمية وإذا توقفت عن التعلم ، فلن تصبح متداولًا ناجحاً. ضع في اعتبارك مقدار الوقت الذي ستستغرقه لتعلم الأساسيات.

 

 

تم التحديث في: الجمعة, 22 آذار 2024 14:46
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.929
ين ياباني
151.91
فرنك سويسري
0.908
جنيه استرليني
0.795
دولار كندي
1.357
ريال سعودي
3.751
درهم اماراتي
3.672
دينار عراقي
1,309.14
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14900
15100
حلب
شراء
مبيع
14900
15100
الذهب
عيار 18
893000
الذهب
عيار 21
1041900

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول