بيتكوين 67,022.14 يورو 0.929 ين ياباني 151.91 فرنك سويسري 0.908 جنيه استرليني 0.795 دولار كندي 1.357 ريال سعودي 3.751 درهم اماراتي 3.672 دينار عراقي 1,309.14 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

أهم ملآذات آمنة غير الذهب يمكن أن تكنز فيها أموالك أثناء الأزمات الاقتصادية

أهم ملآذات آمنة غير الذهب يمكن أن تكنز فيها أموالك أثناء الأزمات الاقتصادية

عادة ما يرمز إلى الملاذات الآمنة بالأدوات المالية التي تزداد قيمتها في أوقات الركود والأزمات، حيث يتم استخدامها للتحوط ضد المخاطر، ويلجأ المستثمرون للملاذات الآمنة في محاولة للحفاظ على مدخراتهم في الأوقات الاقتصادية غير المستقرة.

يصنف الذهب على مر التاريخ في مقدمة الأصول ذات الملاذات الآمنة، وقد شهدت أسعار الذهب ارتفاعات قوية طوال الفترة الماضية، مع زيادة مخاوف انزلاق الاقتصاد العالمي إلى الركود، حيث يزيد الطلب على المعدن الأصفر كأداة رئيسية للتحوط ضد التضخم الذي وصل إلى أعلى مستوياته على الإطلاق .

 

الذهب ليس وحده الملاذ الآمن للاستثمار وقت الأزمات، بل هناك عدد من الملاذات الآمنة التي يزداد الطلب عليها وخصوصاً خلال الركود الاقتصادي 

أفضل ملآذ آمن في الازمات الاقتصادية هو المبحث الأساسي لدى كلا من الأفراد العاديين أو الانظمة الاقتصادية أو حتى الدول أيضا، فالجميع يبحث دوما عن الملاذ للخروج من الأزمات في الوقت المناسب .

في البداية عليك أن تتفهم أن الملاذ الآمن هو عبارة عن عدد من الأدوات المالية تكتسب قيمتها من الفترات التي تعرف بالانكماش الاقتصادي، ويتم الاعتماد عليها من أجل الخروج من الأزمات، وتظهر أهمية تلك الأصول في وقت الأزمات كما أنها يتم اعادة تقييمها وقت انهيار الأوضاع، والآن أصبح هناك عدد من الملاذات التي يعتمد عليها بشكل أكبر .

ما هو الملاذ الآمن وكيف تعرفه

تعريف الملاذ : بشكل مختصر يعد الملاذ الآمن هو الأمن الذي تستند إليه وقت الخوف من تدهور الأوضاع والأسواق، والسبب وراء ذلك يكون..

أولا: كون تلك الأدوات الاقتصادية مضمونة ويكون الأمر من قبل عدد من الكيانات التي تعرف بموثوقيتها، كما أن المستثمرين يثقون في كونها قابلة للسيولة وغير معرضة للإفلاس مثل الحكومات المتطورة دوما.

ثانيا: السبب الثاني هنا هو أن المستثمرين يعرفون الأصل التاريخي لتلك الملاذات الآمنة، ويثقون في نجاتهم من عدد من الأزمات الاقتصادية، ومن بين تلك الأصول المعتمد عليها مثلا الذهب والمعادن الثمينة وغيرها من الأصول التي تبين مقاومتها في الأزمات، والكيانات المختلفة التي تتصدر في العالم بسيولة الدفع.

الأصول التي يعتمد عليها الملاذ الآمن

الملاذ الآمن بعبارة أكثر بساطو هو الملجأ الذي نستند إليه وقتما تعصف بنا الأقدار، وفي الحقيقة ومن هذا المنطلق لابد أن تتفهم أن المستثمر يفضل دوما جني المال حتى لو بنسب أقل في مقابل الحفاظ على رأس المال، وهناك أكثر عدد من الخصائص يمتاز بها الملاذ الآمن تلك التي تشمل:

  • امكانية التصرف في تلك السيولة في الوقت المناسب وتحويلها لسيولة نقدية.
  • لابد من التأكد من أن الطلب على تلك الأصول مضمون على مدى طويل.
  • لابد من أن يكون العرض عليها محدود ولا يتجاوز على الطلب.
  • من الهام جدا أن يكون موثوق به ولا يمكن استبداله بشيء آخر.
  • كذلك أن يكون بقيمة ثابتة لا تقل أو تتدهور بتطور الوقت.

قيمة الملاذ الآمن تتغير بشكل مستمر، وهنا يتطلب الأمر المواكبة والاستمرارية مع الاتجاهات السوقية، وعلى الرغم من ذلك هناك بعض الأصول تبقى ثابتة دون أن تتزعزع وذلك على مدى فترات تاريخية طويلة، تلك التي تشمل الين الياباني والفرنك السويسري والدولار الأمريكي، وكذلك بعض السندات الحكومية والسلع مثل الذهب وأنواع الأسهم الدفاعية.

أبرز الملاذات الآمنه للمستثمرين

السندات الحكومية

منذ وقوع الأزمة المالية في عام 2008، تربعت السندات الحكومية على عرش أهم الملاذات الآمنة التي يلجأ إليها الناس وقت الأزمات، وتكمن مميزات السندات مقارنة بالذهب بأنها توفر عائداً بجانب الحفاظ على قيمتها. على عكس الذهب الذي يحتفظ بقيمته فقط مع اعتباره أصل دون عائد.

وفي الفترة الأخيرة، أعلن بنك "جيه بي مورجان" أن خيار شراء السندات في الوقت الحالي الذي تسيطر عليه مخاوف الركود الاقتصادي قد يكون الأفضل، ولكن البنك يفضل الاستثمار في السندات ذات العوائد المرتفعة، مع تحقيق أكثر استفادة من التقلبات التي تعاني منها الأسواق العالمية في الوقت الحالي.

لكن هذا النوع من الاستثمار لا يناسب الشعوب العربية بالغالب لأنه ينطوي على الفائدة أو الربا.

الين الياباني

نجح الين الياباني طوال الأعوام الماضية، في اكتساب صفة عملة ذات ملاذ آمن يتم اللجوء إليها وقت الأزمات ومخاوف الركود الاقتصادي مثلما حدث في الأزمة المالية العالمية.

ويُرجع "الخضر" السبب الرئيسي وراء هذا الأمر إلى ارتفاع الفائض التجاري الياباني، بالإضافة إلى أن حجم الأصول الأجنبية التي يمتلكها اليابانيون أعلى بكثير من الأصول اليابانية التي يمتلكها الأجانب. وبالتالي وقت الأزمات تعود تلك الاستثمارات إلى الأسواق المحلية ويزداد الطلب على الين.

بالإضافة إلى أن بنك اليابان غالباً ما يتبع سياسة نقدية توسعية ومستويات فائدة متدنية، وبالتالي يتجه المستثمرون إلى الاقتراض وشراء الأسهم والسندات المحفوفة بالمخاطر، وفي أوقات الأزمات يتم بيع تلك الأصول مرة أخرى واستبدالها بالين الذي يرتفع قيمته وقتها.

ولكن يجب الوضع بعين الاعتبار، أنه على الرغم من اعتبار الين عملة ملاذ آمن، إلا أنها بالمقارنة مع الذهب، فقد نرى ارتفاعات الذهب أقوى وقت المخاوف والتوترات الاقتصادية، فالمعروض من الذهب محدود ويتميز بالندرة، على خلاف العملات التي تكون بيد الحكومات والبنوك المركزية. بالتالي ينجح دائما الذهب في الحفاظ على قيمته كملاذ آمن مقارنة مع الين الياباني".

العملات

هناك حفنة صغيرة من العملات يميل المستثمرون إلى شرائها في ظل توتر الأوضاع الاقتصادية، أهمها الين الياباني واليورو والفرنك السويسري، وفي بعض الأحيان يصبح الدولار الأمريكي ملاذًا آمنًا.
ولكن العملات لا يمكن التنبؤ بها ومتقلبة، لذلك يتفادى معظم المستثمرين التعامل بالعملات.

أسهم شركات المواد والسلع الاستهلاكية

تقدم أسهم الشركات التي تعمل في السلع الاستهلاكية خياراً جيداً لأن الناس تبقى بحاجة إلى الكثير من المنتجات اليومية بغض النظر عن وضع الاقتصاد الوطني، ويمكن أن نسميها أسهماً بقطاعات دفاعية أي أنها لا ترتفع كثيراً أثناء فورة الأسواق ولكنها بالمقابل لا تتراجع في أوقات الأزمات وتقدم توزيعات نقدية وعوائد على أسهمها.

قطاع الاتصالات

يعتبر قطاع الاتصالات والخدمات المرتبطة بها سواءً كانت أسهماً أو شركات خاصة قطاعاً ضد الركود، ويمكن الدخول في هكذا قطاع من خلال أسهم الشركات مباشرةً أو صناديق استثمار لآجل قصير ومتوسط وكذلك الاستثمار المباشر من خلال الصناديق الخاصة والاستثمارات العائلية.

قطاع الخدمات الطبية والصحية

قد يكون قطاع الخدمات الطبية والصحية الخيار الأقل مخاطرة، وذلك ينطبق سواءً على الشركات التي تنتج مواداً طبية وصيدلانية، أو الشركات التي تقدم خدمات طبية وإدارة مشافي وكذلك قطاع العيادات الخاصة التي عادة لا تتوقف في أوقات الركود حتى لو تراجع هامش أرباحها.

الأسهم الدفاعية

رغم مخاطر التعامل مع أسواق المال (الأسهم والسندات) في ظل الاضطرابات الاقتصادية والوترات الجيوسياسية، إلا أن هناك بعض أنواع الأسهم تتحرك لأعلى ولأسفل أقل من غيرها، وتعرف بـ"الأسهم الدفاعية"، حيث توجد في أجزاء السوق الأقل عرضة للدورة الاقتصادية.

حتى في حالة الركود تظل تلك الأسهم أقل عرضة، حيث أن تلك الشركات تخدم الاحتياجات البشرية الأساسية مما يجلب لها أرباحًا ومكاسب مهما حدث في العالم الخارجي.

وهذا لا يعني أن الأسهم الدفاعية محصنة ضد الركود في السوق، حيث أن تلك الأسواق معرضه للسقوط أيضًا، في حالة قيامها بزيادة الأسعار.

صناديق الأصول المتعددة

تعد تلك الصناديق أحد أنواع الصناديق التي تحمي المستثمرين من الصعود والهبوط في السوق.

وتشمل هذه الصناديق مزيج من فئات الأصول المختلفة، وأحيانًا الأسهم والسندات فقط، وأحيانًا مزيج أكثر تنوعًا يشمل السلع والعقارات والاستثمارات البديلة الأخرى.

ومع تغير اتجاه المستثمرين بين أنواع مختلفة من الاستثمار على أساس المخاطر المتصورة، فإن الاحتفاظ بمزيج من الأصول يمكن أن يكون وسيلة جيدة للحفاظ على حالة من الأتزان بين الخسائر والمكاسب.

 

أهم الأسئلة عن الملاذ الامن خلال الازمات الاقتصادية

ما هي أفضل طريقة للإستثمار في أوقات الأزمات؟

الاستثمار منخفض المخاطر.
الاستثمار في أسواق الأسهم والسلع الاستهلاكية.
التركيز على الصناعات المقاومة للركود.
وجود تنويع في الاستثمارات.
الاستثمار في الأسهم.
الاستثمار في المعادن مثل الذهب.

هل الذهب هو المعدن الوحيد في الأصول الآمنة؟

جميع المعادن الثمينة يمكن الاعتماد عليها كملاذ آمن ، تلك التي تتضمن الفضة والبلاتينيوم.

كيف يمكننا الاستفادة من ضعف الاقتصاد؟

في الأوقات التي يعاني فيها الاقتصاد من الضعف يكون الوقت جيد جدا لشراء أسهم وبدء حسابات دولارية غير مؤهلة، كذلك يمكنك التداول في البورصة حيث أن هناك عدد من الشركات تدفع في هذا الوقت بأرباح جيدة يمكنك الاستفادة منها.

 

قد يهمك : كل ماترغب بمعرفته عن الاستثمار في الذهب

تم التحديث في: الجمعة, 22 آذار 2024 10:19
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.929
ين ياباني
151.91
فرنك سويسري
0.908
جنيه استرليني
0.795
دولار كندي
1.357
ريال سعودي
3.751
درهم اماراتي
3.672
دينار عراقي
1,309.14
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14900
15100
حلب
شراء
مبيع
14900
15100
الذهب
عيار 18
893000
الذهب
عيار 21
1041900

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول