بيتكوين 57,437.07 يورو 0.932 ين ياباني 152.93 فرنك سويسري 0.904 جنيه استرليني 0.798 دولار كندي 1.367 ريال سعودي 3.750 درهم اماراتي 3.673 دينار عراقي 1,309.41 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

عملة اليابان دليل شامل عن تاريخها وكيفية التداول والاستثمار بها

عملة اليابان دليل شامل عن تاريخها وكيفية التداول والاستثمار بها

الين الياباني هو إحدى العملات الاحتياطية الست في العالم، ويستحوذ على 8.5% من حجم التداول في سوق الفوركس؛  فإنه يتمتع بأهمية كبيرة بشكل استثنائي للتجارة العالمية، ويستخدمه المستثمرون أيضًا كأصل وقائي، لأنه معروف باستقراره في أوقات الركود العالمي.

 
تعد اليابان إحدى أكبر الاقتصادات في العالم، حيث تتمتع بأحد أعلى الناتج المحلي الإجمالي بين الدول؛ كما أنها إحدى أكبر المصدرين بالقيمة الدولارية
جميع العملات الرئيسية في سوق الفوركس تدعمها مصارف مركزية، وفي حالة الين الياباني، فإن بنك اليابان مثله كمثل أغلب المصارف المركزية في الدول المتقدمة، يتمتع بنك اليابان بتفويض للعمل بطريقة تشجع النمو، وتقلل من التضخم .
 
يؤثر الميزان التجاري الياباني أيضاً على سياسة بنك اليابان وأسعار صرف العملات الأجنبية، لقد حققت اليابان تاريخياً فوائض تجارية ضخمة، ولكن ديونها العامة كانت ضخمة للغاية، فضلاً عن شيخوخة السكان ومع ذلك، فإن نسبة كبيرة من هذا الدين مملوكة محليًا، ويبدو أن المستثمرين اليابانيين على استعداد لقبول معدلات عوائد منخفضة.
 
في حين أن مستويات الديون في اليابان مرتفعة للغاية، يميل التجار إلى أن يكونوا أكثر ارتياحًا لرصيد الديون اليابانية فضلا عن ذلك، غالبًا ما يوازن المتداولون بين مستوى الدين المرتفع لليابان وفائضها التجاري المرتفع المعتاد، على الرغم من أن انخفاض قيمة الدولار ووضع الين "الملاذ الآمن" أدى إلى أن تصبح العملة اليابانية قوية جداً لدرجة أنها تهدد الفوائض التجارية نفسها مما يجعلها جذابة. في الواقع، في العقد الماضي، واجهوا قدرًا متزايدًا من العجز على نحو غير معهود.
سنتحدث في هذه المقالة عن تاريخ الين الياباني وموقعه الحالي في عالم المال.
 

الاقتصاد الياباني 

يتمتع الاقتصاد الياباني ببعض السمات الخاصة والغريبة التي يحتاج تجار الين إلى فهمها أولاً، على الرغم من حجمها، كانت اليابان تفتقر بشكل واضح إلى النمو منذ انهيار فقاعات الأسهم والعقارات في عام 1990. وكثيراً ما يشير الكتاب إلى السنوات التالية باعتبارها "العقد الضائع" في اليابان لهذا السبب. ومنذ ذلك الحين، نادرا ما تجاوز النمو 2% في اليابان بين عامي 2001 و2011، وانخفض بنسبة 29% في الفترة من 2012 إلى 2015
 
تتميز اليابان أيضًا  بالتضخم، أو بالأحرى شبه غيابه تقريبًا؛ لقد شهدت اليابان في واقع الأمر الانكماش طيلة قسم كبير من الأعوام العشرين الماضية.
و تعد اليابان أيضًا اقتصادًا متقدمًا يتمتع بقوى عاملة متعلمة جيدًا. على الرغم من أن صناعات مثل بناء السفن قد هاجرت إلى حد ما إلى بلدان مثل كوريا الجنوبية والصين، إلا أن اليابان لا تزال رائدة في مجال تصنيع الإلكترونيات الاستهلاكية والسيارات والمكونات التقنية.

تاريخ الين الياباني

اسم الين مشتق من كلمة "En"، وهو المصطلح الياباني الذي يعني الدائرة أو الجسم المستدير، وهو مشتق في حد ذاته من "يوان"، وهو مصطلح صيني يعني العملات الفضية المستوردة اعتمدت حكومة ميجي الين في عام 1871، لتحل محل العملة المعدنية لحكومة توكوغاوا التي سبقتها، بالإضافة إلى خليط الورق الذي أصدره العديد من الإقطاعيين في البلاد.
 
تم إنشاء بنك اليابان (BoJ) في عام 1882 كبنك مركزي، ومنح السلطة الوحيدة لإصدار العملة في عام 1884، وأنتج أول ورقة نقدية بالين في العام التالي وبعد فترة من التخفيض المستمر لقيمة العملة مقابل الدولار الكندي و الدولار الأمريكي، اتبعت اليابان الولايات المتحدة وكندا من خلال اعتماد معيار الذهب في عام 1897
 
فقد دمرت الحرب العالمية الثانية قيمة الين، وفرضت سلطات الاحتلال الأميركي بعد الحرب شبكة معقدة من أسعار الصرف المنظمة، في حين خفضت قيمة الين بشكل مضطرد في مقابل الدولار وسط التضخم السريع. رُبِطَت قيمة الين بالدولار في عام 1949، ولكن سمح له بالتعويم في عام 1973 بعد انهيار نظام بريتون وودز لأسعار صرف العملات الثابتة.
 
وأدت اتفاقية بلازا في عام 1985 إلى التخفيض المنظم لقيمة الدولار الأميركي، الأمر الذي أدى إلى مضاعفة قيمة الين الياباني في مقابل الدولار بحلول عام 1988، من 239 يناً إلى 123 يناً لكل دولار واحد.
وبعد عقود من الانكماش الذي أعقب ذلك، حدد بنك اليابان هدف التضخم بنسبة 2% واتبع برنامجًا قويًا للتيسير الكمي.
 
كان هناك نظام نقدي محدد يُسمى توكوغاوا في اليابان من عام 1603 حتى عام 1869 وكان للعديد من الإقطاعيين المحليين الحق في سك العملات المعدنية الخاصة بهم في المجمل، كان هناك 1694 "عملة" مختلفة متداولة وبطبيعة الحال، فإن مثل هذا الوضع لم يسهل التنمية الاقتصادية لم يكن هناك ما يشير إلى المجد المستقبلي لأرض الشمس المشرقة حينئذ، فقد كانت دولة طرفية زراعية مفككة ومتخلفة.
 
بدأت الإصلاحات السياسية والاقتصادية واسعة النطاق بحلول عام 1868 في اليابان، لقد وضعوا أساس القوة الصناعية الحالية، وقد اتخذت تجربة القوة العظمى في ذلك الوقت بريطانيا العظمى كأساس للإصلاحات.
 
كانت الدولة المركزية المتجددة بحاجة إلى عملة مشتركة بدأ تاريخ الين، باعتباره العملة اليابانية الرئيسية، في عام 1871 نتيجة للإصلاح النقدي نشأ اسم الين من شكله حيث كانت العملة مستديرة.
وحُدِّدَت العملة الجديدة بما يعادل 1.5 جرام من الذهب الخالص و24.3 جرام من الفضة الخالصة، وهذا يعني أنه كان من الممكن استبدال الأوراق النقدية بالكمية المناسبة من المعادن الثمينة.
 
أُلْغِي معيار الذهب في اليابان عام 1933، ورُبِط سعر صرف الين لأول مرة بالدولار الأمريكي، حيث بلغ 4.2675 ين ياباني مقابل دولار أمريكي واحد.
بدأت المرحلة الحديثة لتطور الين الياباني في عام 1953، عندما اُعْتُرِف به من قبل صندوق النقد الدولي كإحدى العملات العالمية، وتوقفت عن الارتباط بالدولار الأمريكي في عام 1973 وأصبحت عملة قابلة للتحويل بحرية.

تداول الين الياباني

ما لم تكن متداول عملات ماهرًا ولديك شهية قوية للمخاطرة، فمن الأفضل عدم التعامل مع الين في أي وقت، خاصة خلال الفترات التي يتعرض فيها للضغط. ومع ذلك، يمكن للمحترفين والهواة الشجعان تداول الين في سوق الفوركس العالمي، مما يسمح بقدر كبير من التأثير على المركز ويميل إلى مكافأة الخبرة المتعمقة في القضايا التي تقود تداول الين .
 
في المقابل، لا تقدم صناديق الاستثمار المتداولة بالين أي نفوذ، وتستثمر في الأصول المدعومة بالين مثل الديون قصيرة الأجل والسندات على الرغم من أن الاحتفاظ بصناديق الاستثمار المتداولة بالين يعرض المرء لمخاطر العملة الضارة المحتملة .

عملة التجارة العالمية والأصول الوقائية

رمز الين في سوق العملات الدولية هو JPY، وهو ما يتوافق مع القيمة الرقمية 392. رمز العملة المرئي معروف أيضًا على شكل حرف "Y" يتخلله خطان أفقيان.
 
رمز الين الياباني
 
يقع الين ضمن مجموعة العملات العالمية الرئيسية الست في سوق الفوركس ويمثل 8.5% من إجمالي حجم التداول ويمكن مقارنته بأهميته بالنسبة للتجارة العالمية بالدولار الأمريكي و اليورو والجنيه الإسترليني، وشكلت أزواج العملات مع الين الياباني 16.8% من إجمالي حجم التداولات في عام 2019، مما يضعه في المركز الثالث.
 
الين هو عملة احتياطية عالمية مهمة تقوم المصارف المركزية في البلدان الأخرى والمنظمات المالية الدولية وصناديق الاستثمار بشرائها، وقد شكلت 4% من إجمالي حجم الاحتياطيات العالمية في عام 2014، متخلفة فقط عن الدولار الأمريكي (63.1%) واليورو (22.1%).
 
تعتبر العملة اليابانية من أقوى العملات في العالم وهكذا، خلال الفترة من 1949 حتى أبريل 2020، شهد الين عدة دورات من التعزيز فيما يتعلق بالدولار الأمريكي من 1 إلى 360 إلى 1 إلى 107 (اعتبارًا من أبريل 2020).
 
كان سبب هذه الحالة هو النمو القوي لاقتصاد اليابان بعد الحرب العالمية الثانية وتوجهه نحو التجارة الدولية تعد البلاد واحدة من المصدرين الرائدين في العالم للسيارات والمعدات ومعدات الهندسة الكهربائية والسفن ومختلف المكونات عالية التقنية.
 
يعد الاقتصاد الياباني ثالث أكبر اقتصاد في العالم من حيث حجم الناتج المحلي الإجمالي، ويعزز الين بشكل منهجي بسبب التوازن المرتفع باستمرار في الحساب الجاري وهذا يعني أن تدفق العملة إلى البلاد يكون دائماً أكبر من التدفق إلى الخارج، مما يسمح بتكوين مورد استثماري ضخم تعد الشركات اليابانية من أكثر المستثمرين نشاطًا في العالم؛ بسبب الإيرادات الهائلة من التصدير إنهم يطورون الإنتاج بنشاط في الولايات المتحدة والصين وألمانيا ودول أخرى.
 
ونظراً لقدرة الين على أن يصبح أقوى في أوقات الأزمات العالمية، يستخدمه المستثمرون كعملة ملاذ آمن. يفتحون مركز عمله مباشرة أو شراء سندات مقومة بالين الياباني ولموازنة هذا الاتجاه، تتخذ الحكومة وبنك اليابان تدابير استثنائية، والتي ينبغي أن توقف إعادة تقييم العملة، لأن تعزيز العملة يؤدي إلى انخفاض عائدات التصدير للشركات، في حين تبقى النفقات على حالها غالباً ما يكون لمؤشر أسهم NIKKEI الياباني علاقة عكسية مع سعر صرف الين الياباني. ترتفع الأسهم عندما ينخفض ​​الين الياباني وتنخفض عندما يرتفع الين الياباني.

فئات عملة الين الياباني

يأتي الين الياباني في شكلين الأوراق النقدية والعملات المعدنية على غرار العملة الأمريكية، تحدد الأوراق النقدية والعملات المعدنية المختلفة مبلغًا معينًا من الين

تنقسم فئات عملة الين الياباني لقسمين رئيسيين وهما:

الفئة المعدنية

تحتوي على صور عديدة مثل المعابد والأرز والأشجار والأزهار، وتشمل:

فئة 1 ين ياباني

وهو مصنوع من الألومنيوم، والتي يمكنها الطوف فوق الماء حيث يوجد على الوجه نبتة يافعة
 

فئة 1 ين ياباني

فئة 5 ين ياباني

 وهو مصنوع من النحاس ولديه ثقب في المركز حيث يوجد على الوجه سنابل الأرز، عجلة مسننة، مياه وعلى الظهر  نبتة

 

فئة 5 ين ياباني

فئة 10 ين ياباني

وهو مصنوع من البرونز حيث يوجد على على الوجه ضريح أميدا بوذا في معبد بيودو إين، وعلى الظهر أشجار توكي واجي

 

10 ين ياباني

فئة 50 ين ياباني

 وهو مصنوع من النيكل حيث يوجد على الوجه صورة زهور الأقحوان

 

50 ين ياباني

فئة 100 ين ياباني

وهو مصنوع من النيكل فقط  حيث يوجد الوجه صورة زهور الساكورا

 

فئة 100 ين ياباني

فئة 500 ين ياباني

وهو مصنوع من النحاس والنيكل حيث يوجد على الوجه شجرة الباولونيا، وعلى الظهر صورة خيزران وزهور اليوسفي الياباني

 

فئة 500 ين ياباني

الفئة الورقية

تحتوي على صور تدل على الحضارات المتتالية وصور شخصيات معروفة في اليابان، وتشمل:

ورقة 1000 ين ياباني

يظهر على وجه العملة الورقية لفئة الـ 1000 ين الطبيب وعالم البكتريا نوغوتشي هيديو (1876-1928). ولد في محافظة فوكوشيما، وسافر إلى الولايات المتحدة لإجراء البحوث البكتريولوجية. وهو معروف بدراسته للأمراض بما في ذلك الحمى الصفراء والزهري. وأثناء قيامه بالأبحاث عن الحمى الصفراء في أفريقيا، أصيب بالمرض وتوفي في غولد كوست (غانا الحالية) عن عمر يناهز 51 عامًا. وعلى الجهة المقابلة يظهر جبل فوجي وزهور الساكورا في بحيرة موتوسو في محافظة ياماناشي.

 

1000  ين ياباني

ورقة 2000 ين ياباني

تعتبر فئة الـ 2000 ين نادرة نسبيا مقارنة مع الفئات الأخرى، حيث توقفت طباعتها. وقد تم إصدارها في عام 2000 للاحتفال بذكرى الألفية مجموعة الدول الصناعية الثمانية التي عُقدت في أوكيناوا وكيوشو. وعلى الجهة الأمامية تظهر بوابة شوريمون في قلعة شوري في مدينة ناها بمحافظة أوكيناوا. وفي الجهة المقابلة يظهر على الجزء الأيمن السفلي المؤلفة والكاتبة موراسكي شيكيبو، التي عاشت منذ ما يقرب من 1000 عام في حقبة عصر هييآن التاريخي. وإلى اليسار مشهد من تحفتها الروائية، حكاية غنجي.

 

2000 ين ياباني

ورقة 5000 ين ياباني

يظهر على وجه العملة الورقية لفئة الـ 5000 ين الروائية اليابانية هيغوتشي إيتشي (1872-96)، التي اشتُهرت بالعديد من الأعمال الأدبية مثل تاكيكورابي (النضوج) وأيضا نيجوري (مياه عكرة). وقد ماتت بسبب مرض السل في سن الرابعة والعشرين من العمر. وهيغوتشي هي أول امرأة تظهر صورتها على إحدى العملات الورقية الصادرة من بنك اليابان. وعلى الجهة المقابلة يظهر أحد أجزاء العمل الفني (Kakitsubatazu) الألواح الساترة (رسمة زهور السوسن) للفنان أوغاتا كورين (1658-1716).

 

5 آلاف ين ياباني

ورقة 10000 ين ياباني

 تظهر صورة المفكر والمعلم الياباني الشهير فوكوزاوا يوكيتشي (1835–1901)، الذي لعب دورًا رائدًا في نهضة اليابان الحديثة، على وجه العملة الورقية لفئة الـ 10000 ين. وقد كان دارسا للعلوم الغربية واللغة الإنكليزية، وفي سن الخامسة والعشرين شارك في وفد الحكومة التاريخي الذي ذهب إلى الولايات المتحدة الأمريكية. وكان لمشاهداته وملاحظاته عن أمريكا دوراً مؤثراً على كتاباته المستقبلية وطرق تفكيره وهو مؤسس جامعة كيئو ومؤلف كتاب (Gakumon no susume) (التشجيع على الدراسة)، والذي تُفتتح مقدمته بمقولة ”السماء لا تخلق شخصًا يعلو أو يدنو عن الآخر“. وفي الجهة المقابلة للعملة الورقية يظهر تمثالًا للطائر الأسطوري (هوأوو)، الذي يعتبر فأل حسن عند اليابانيين، والذي عُثر عليه في قاعة (هوأوو) في معبد بيودوإن القديم في مدينة أوجي بمحافظة كيوتو.

حافظ الين الياباني على انخفاض قيمته بسبب السيطرة الصارمة من قبل السلطات اليابانية، كما يعتبر الين عملة مرجعية في دول آسيوية أخرى مثل كمبوديا، الفيتنام، ولاوس. وهذا من أسباب الاستقرار النقدي لعملة الين.

 

10000 ين ياباني

 
تجدر الإشارة أيضًا إلى أنه يمكن تقسيم الين إلى Sen الين الواحد يساوي حوالي 100 سن، ومع ذلك، نادرًا ما يستخدم السين في المجتمع الحديث
بما أن أمريكا لديها علامة الدولار ($)، فإن علامة الين أو اليوان هي ¥. 
عند التحدث باللغة اليابانية، لا يُنْطَق حرف Y بالين، بل بـ "En" كما هو الحال في نطق 5 ين "Go-en".
 

الأزمات الاقتصادية التي أثرت في الين الياباني

دفعت الأزمة الاقتصادية الناجمة عن وباء فيروس كورونا العالمي العديد من المستثمرين مجددا إلى الاهتمام بتوقعات قيمة الين الياباني.
وهذا ليس مفاجئا، لأن العديد من المستثمرين يتذكرون أحداث الفترة 2008-2011، عندما تحطمت الأزمة المالية العالم ارتفع سعر الين الياباني، خلال تلك السنوات الثلاث، مقارنة بالدولار الأمريكي من 110 ين ياباني لكل دولار أمريكي إلى 76 يناً يابانياً لكل دولار أمريكي، وشكل انخفاض قيمة الدولار الأمريكي 44% ولم يتوقف إلا مع بداية إغلاق برامج التيسير الكمي في الولايات المتحدة الأمريكية.
 
واجه زوج دولار/ين USD/JPY جائحة فيروس كورونا مع نمو الدولار الأمريكي على الإطار الزمني اليومي قفزت العقود الآجلة، أولاً، إلى 112 ثم انخفضت بشكل حاد إلى 103.2 خلال موجة التقلبات الحادة خلال الفترة من منتصف فبراير حتى 10 مارس ولا شك أنه تم "جمع نقاط توقف عدد كبير جدًا من المتداولين هناك وكُسِر الاتجاه.
ثلاث قمم متتالية في الزوج تقع بالفعل تحت القمم السابقة تماسك السعر تحت تلك المستويات التي مرت عندها الأحجام الرئيسية كل شيء يتحدث عن احتمالية جيدة لمزيد من نمو الين الياباني.
تحظى العقود الآجلة لمؤشر الين الياباني بشعبية كبيرة أيضًا بين المستثمرين مؤشر العملة هو قيمة مرجحة فيما يتعلق بالعملات الأخرى ( الدولار الأمريكي و اليورو والدولار الكندي والدولار الأسترالي والفرنك السويسري).
 
إذا كنت مهتماً بتداول الين الياباني، فيمكنك فتح حساب تداول مع أشهر شركات الوساطة المالية ( شركة أصول للاستشارات والتداول المالي )

لماذا لم يعد الين الياباني الملاذ الآمن؟

في عالمنا اليوم، تعتبر العملات الأجنبية وسيلة هامة للتبادل التجاري والاستثمار وواحدة من هذه العملات التي تلقى اهتمامًا كبيراً هي الين الياباني لقد كان الين الملاذ الآمن للكثير من المستثمرين على مر العقود، ولكن في السنوات الأخيرة، لاحظنا انخفاضًا في شعبية الين كملاذ آمن هذا الانخفاض يثير العديد من التساؤلات حول أسبابه وتأثيره على الأسواق المالية العالمية .

أسباب تراجع شعبية الين الياباني

1. التغيرات في الاقتصاد العالمي

أحد العوامل الرئيسية التي أثرت على شعبية الين كملاذ آمن هي التغيرات في الاقتصاد العالمي. في السنوات الأخيرة، شهدنا تقلبات كبيرة في الأسواق المالية العالمية، بما في ذلك الأزمة المالية العالمية في عام 2008 وتداعياتها المستمرة. هذه التقلبات أدت إلى توجه المستثمرين نحو ملاذات آمنة أخرى بحثًا عن استقرار مالي.

2. تأثير السياسة النقدية

تلعب السياسة النقدية للبنوك المركزية دورًا كبيرًا في تحديد شعبية العملات في السنوات الأخيرة، قامت البنوك المركزية بتنفيذ سياسات نقدية متشددة، مما أدى إلى زيادة التكاليف المتعلقة بالاقتراض وتقليل السيولة المتاحة في الأسواق المالية. هذه السياسات قد تؤثر على شعبية العملات كملاذ آمن، وتجعل المستثمرين يبحثون عن خيارات أخرى.

3.التوترات الجيوسياسية

تلعب التوترات الجيوسياسية دورًا هامًا في شعبية العملات العالمية. عندما يحدث توتر جيوسياسي مثل النزاعات الدبلوماسية أو التهديدات الأمنية، فإن المستثمرين يلجأون عادة إلى الملاذات الآمنة لحماية أموالهم. ومع ذلك، فإن التوترات الجيوسياسية الحالية لم تؤثر بنفس القدر على شعبية الين كما كانت عليه في السابق.

4.ارتباط الين الياباني بالسندات الأمريكية

من اهم اسباب ضعف الين في السنوات القليلة الماضية هو ان الين الياباني يتمتع بعلاقة قوية ومرتبطة بالسندات الأمريكية. يُعتبر الين الياباني والدولار الأمريكي من أكبر العملات في العالم ولهما تأثير كبير على الأسواق المالية العالمية. يتمثل الارتباط بين الين والسندات الأمريكية في العديد من العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار عند تحليل السوق المالي.

5. الفروق في معدلات الفائدة

تلعب معدلات الفائدة دورًا هامًا في تحديد قوة وقيمة العملات. عندما يرتفع معدل الفائدة في دولة ما، فإن ذلك يزيد جاذبية استثمارات تلك الدولة ويؤدي إلى زيادة قيمة عملتها. في حالة اليابان، يعتبر معدل الفائدة منخفضًا نسبيًا مقارنة بالولايات المتحدة. وبالمقابل، تتمتع السندات الأمريكية بمعدلات فائدة أعلى. لذلك، يميل المستثمرون إلى بيع الين وشراء الدولار الأمريكي للاستفادة من فروق الفائدة.

6. التوقعات الاقتصادية والسياسية

تؤثر التوقعات الاقتصادية والسياسية على ارتباط الين الياباني بالسندات الأمريكية على سبيل المثال، إذا كانت الولايات المتحدة تعاني من تباطؤ اقتصادي أو توقعات سلبية، فإن المستثمرين قد يبحثون عن ملاذ آمن ويشترون الين الياباني والسندات الأمريكية. وعلى العكس من ذلك، إذا كان هناك توقعات إيجابية للاقتصاد الأمريكي وارتفاع معدلات الفائدة، فإن ذلك قد يزيد من جاذبية الدولار الأمريكي ويؤثر سلبًا على قيمة الين الياباني.

7. التدخل الحكومي

تلجأ الحكومات أحيانًا إلى تدخلات للحفاظ على تناسب قيمة عملتها مع الأسواق العالمية. في حالة الين الياباني، تدخلت الحكومة اليابانية في الماضي للتصدي لارتفاع قيمة الين مقابل الدولار الأمريكي. واستخدمت الحكومة أدوات مثل التدخل المباشر في السوق للبيع أو شراء العملة الوطنية بهدف تأثير قيمتها. تلك التدخلات يمكن أن تؤثر على ارتباط الين بالسندات الأمريكية وتسبب تقلبات في السوق.

ما هو صندوق الاستثمار المتداول بالين؟ 

يشير مصطلح ETF للين إلى صندوق متداول في البورصة (ETF) يتتبع القيمة النسبية للين الياباني (JPY) في سوق الصرف الأجنبي (الفوركس) ويتم ذلك مقابل عملة واحدة أو مقابل سلة من العملات الأخرى.
 
تستثمر صناديق الاستثمار المتداولة بالين على نحو أساسي في الأصول المدعومة بالين، بما في ذلك أدوات الدين والسندات قصيرة الأجل، أو ببساطة تحتفظ بالعملة الفورية في حسابات تحمل فائدة. الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة بالين يمنح المستثمرين إمكانية الوصول إلى الين دون الحاجة إلى حسابات فوركس.

كيف تعمل صناديق الاستثمار المتداولة بالين الياباني

كان شراء وبيع العملات الأجنبية تقليدياً عملية معقدة تنطوي على فتح حساب بالعملة الأجنبية لقد كان امتيازاً مخصصاً بشكل عام للمتداولين ذوي الخبرة ذوي المعرفة المتخصصة، لكن صناديق الاستثمار المتداولة ساعدت على تغيير ذلك، مما جعل سوق الفوركس في متناول المستثمر العادي.
 
صناديق الاستثمار المتداولة للعملات هي استثمارات معدة مسبقاً ومكلفة بتتبع عملات معينة بالطريقة نفسها التي تسعى بها صناديق الاستثمار المتداولة العادية إلى تكرار أداء المؤشر مثل الأسهم، يتم تداول هذه المركبات في  البورصة، وتتقلب أسعارها على مدار اليوم حيث يشتريها المتداولون وبيعها.
 
تقوم صناديق الاستثمار المتداولة بالين بتتبع أداء العملة اليابانية مقارنة بعملة واحدة ( مثل الدولار الأمريكي أو اليورو ) أو مقابل سلة من العملات مثل صناديق الاستثمار المتداولة بالعملات الأخرى، تمنح هذه الاستثمارات المستثمرين وصولاً سهلاً وبأسعار معقولة إلى العملات التجارية خلال يوم التداول كما أنها تسمح للمستثمرين بتنويع محافظهم الاستثمارية، ويمكن استخدامها للاستفادة من فرص المراجحة  أو للتحوط ضد الأحداث الاقتصادية الكبرى.
 
تشتمل محافظ صناديق الاستثمار المتداولة بالين عادةً على العقود الآجلة المقومة بالين، وأوراق الدين، وصناديق سوق المال، والودائع النقدية تدر هذه الصناديق دخلاً للمستثمرين من خلال أداء الين مقابل العملات الأخرى وكذلك من خلال الفوائد الناتجة عن بعض الأوراق المالية في المحفظة تقوم بعض صناديق الاستثمار المتداولة بالين بمطابقة الدخل الحالي المكتسب من أصول الين مع عائد توزيعات الأرباح ويستخدم آخرون هذا الدخل لدفع نفقات إدارة مؤسسة التدريب الأوروبية.

مزايا وعيوب صناديق الاستثمار المتداولة بالين

هناك العديد من المزايا والعيوب الواضحة للاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة بالين والتي ينطبق بعضها أيضاً على صناديق الاستثمار المتداولة بالعملات الأخرى أيضاً .

مزايا

الاستثمار في العملات الأجنبية يمكن المستثمرين من حماية أنفسهم في حالة انخفاض قيمة عملتهم على مر السنين، اختار الكثيرون الين، وهو ثالث أكبر عملة تُتَدَاوَل لى مستوى العالم بعد الدولار الأمريكي واليورو وهي أيضًا العملة الأكثر تداولًا على نطاق واسع في آسيا .
 
يستخدم الين في بعض الأحيان لتوفير التنويع، حيث يتم تداوله بشكل عكسي مع العملات الرئيسية الأخرى فيما يتعلق بالدولار الأمريكي تُستخدم العملة غالباً كعملة احتياطية في المعاملات الدولية، وقد اكتسبت سمعة طيبة باعتبارها ملاذاً آمناً .
 
وهناك عامل آخر يجب أخذه بعين الاعتبار وهو أن اليابان هي أكبر دائن في العالم هناك أيضًا اعتقاد شائع بين المتداولين بأن المستثمرين هناك يميلون إلى التخلص من الممتلكات الأجنبية و إعادة أموالهم إلى الوطن في أوقات الشدة، مما يعزز الطلب على الين وبالتالي تقييمه.

العيوب

تعاني اليابان من عدد لا بأس به من القضايا الاقتصادية، بما في ذلك عقود من الانكماش ، وشيخوخة السكان، وارتفاع مستويات الديون .
كما أن السوق اليابانية محدودة أكثر من غيرها ولا سيما سوق صناديق الاستثمار المتداولة في الولايات المتحدة سواء من حيث الحجم أو التنوع ويمكن أن يعزى هذا الاختلاف إلى هيكل الرسوم في السوق الآسيوية بشكل عام وفي الولايات المتحدة، كان الاتجاه نحو  نموذج ائتماني قائم على الرسوم فقط بالنسبة للعديد من الاستثمارات ومن ناحية أخرى، في آسيا،لا يزال يتم بيع العديد من المنتجات الاستثمارية بواسطة وكلاء مقابل عمولة .

الايجابيات

  • توفير الوصول إلى سوق كبيرة وتقدمية
  • فتح أبواب المستثمرين أمام الشركات اليابانية التي تتمتع بميزة تنافسية
  • منح المستثمرين إمكانية الوصول إلى الشركات والعلامات التجارية الكبرى

سلبيات

  • عرضة للمخاطر الاقتصادية
  • الوصول إلى سوق أصغر (الحجم والتنوع)
  • تميل صناديق الاستثمار المتداولة التي تركز على آسيا إلى الاعتماد على العمولات

أمثلة على صناديق الاستثمار المتداولة بالين الياباني

أكثر صناديق الاستثمار المتداولة للين شيوعًاً هي InvescocurrencyShares Japan Yen Trust ( FXY ) مع 279.2 مليون دولار من الأصول الخاضعة للإدارة (AUM) اعتباراً من ديسمبر 2023 تم إطلاق FXY في فبراير 2007 ويسعى إلى عكس سعر وأداء الين مقارنة بالين الياباني دولار أمريكي ويتم ذلك عن طريق الاحتفاظ بالين على الودائع تبلغ نسبة المصروفات في الصندوق 0.40%.
 
المستثمرون الذين يتطلعون إلى إضافة صناديق الاستثمار المتداولة بالين إلى  محافظهم الاستثمارية  لديهم خياران آخران أيضاً تشمل البدائل صندوق ProShares Ultra Yen ETF ( YCL ) وProShares UltraShort Yen ETF ( YCS ) ومع ذلك، هناك شيء واحد يجب ملاحظته، وهو أن هذين الصندوقين عبارة عن صناديق استثمار متداولة ذات رافعة مالية ، مع كون الأخير صندوق استثمار متداول معكوس 
 
تستثمر مؤسسة الين المتداولة في السندات والأدوات الأخرى التي تعكس قيمة العملة اليابانية في أسواق الصرف الأجنبي. في الماضي، جعلت معدلات التضخم المنخفضة الين جذابًا لبعض متداولي العملات، على الرغم من أن بعض المتداولين يعتبرون صناديق الاستثمار المتداولة بالعملة محفوفة بالمخاطر للغاية.

الأسئلة الشائعة :

1.كيف يمكنني الاستثمار في الين؟

كمستثمر عادي، فإن صناديق الاستثمار المتداولة بالين الياباني هي أسهل طريقة للوصول إلى الين.

2.ما هو صندوق الاستثمار المتداول الرئيسي الذي يتداول بالين الياباني؟

صندوق إنفيسكو كيرنسيشاريس للين الياباني (FXY) هو أكثر صناديق الاستثمار المتداولة بالين شيوعاً والتي تحتفظ بالين الفعلي في حسابها وتقدم ProShares أيضًا اثنين من صناديق الاستثمار المتداولة بالين  ProShares Ultra Yen ETF (YCL) وProShares UltraShort Yen ETF (YCS) على الرغم من ذلك، يتم الاستفادة من هذين الخيارين. يوفر YCL تعرضًا طويلًا بمقدار 2x ويوفر YCS تعرضًا عكسياً للين بمقدار 2x.1514

3.كيف يمكنني الاستثمار في مؤشر نيكاي؟

يمكن للمستثمرين الأمريكيين الاستثمار في مؤشر نيكاي 225 ، وهو مؤشر الأسهم الرئيسي في اليابان، من خلال صندوق استثمار متداول وتشمل هذه:
آي شيرز كور نيكاي 225 إتف16
Xtrackers Nikkei 225 UCITS ETF17

4.ما هو رمز الين الياباني؟

الرمز هو JPY وهو العملة الرسمية في اليابان وهو ثالث أكثر عملة تداولًا في سوق العملات الأجنبية بعد الدولار الأمريكي واليورو.
المصادر : 
 
تم التحديث في: الأربعاء, 20 آذار 2024 09:48
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.932
ين ياباني
152.93
فرنك سويسري
0.904
جنيه استرليني
0.798
دولار كندي
1.367
ريال سعودي
3.750
درهم اماراتي
3.673
دينار عراقي
1,309.41
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14900
15000
حلب
شراء
مبيع
14900
15000
الذهب
عيار 18
855000
الذهب
عيار 21
997500

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول