بيتكوين 67,022.14 يورو 0.929 ين ياباني 151.91 فرنك سويسري 0.908 جنيه استرليني 0.795 دولار كندي 1.357 ريال سعودي 3.751 درهم اماراتي 3.672 دينار عراقي 1,309.14 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

عملة بريطانيا وتاريخ تطورها ونشأتها وأهم فئاتها النقدية والورقية

عملة بريطانيا وتاريخ تطورها ونشأتها وأهم فئاتها النقدية والورقية
الجنيه الإسترليني، رمز العملة GBP هو العملة الرسمية للمملكة المتحدة يستخدم الجنيه الإسترليني أيضًا في جيرسي وغيرنسي وجبل طارق وجزيرة مان وجورجيا الجنوبية وجزر ساندويتش الجنوبية وإقليم أنتاركتيكا البريطاني وتريستان دا كونها وينقسم الجنيه الإسترليني إلى 100 بنس رمز الجنيه البريطاني هو £ الجنيه الإسترليني هو أقدم عملة في الاستخدام المستمر وهو رابع أكثر العملات تداولًا في سوق الصرف الأجنبي (الفوركس)، بعد الدولار الأمريكي و اليورو و الين الياباني .

تاريخ الجنيه الإسترليني

أصبح الجنيه البريطاني العملة الرسمية للمملكة المتحدة عندما اتحدت إنجلترا واسكتلندا لتشكيل دولة واحدة في عام 1707، ولكن اُسْتُخْدِم الجنيه كشكل من أشكال المال في عام 760 حتى عام 1855، عندما بدأت الطباعة، كان بنك إنجلترا يكتب جميع الأوراق النقدية يدوياً.
 
كان الجنيه البريطاني بمثابة العملة في مستعمرات الإمبراطورية البريطانية، بما في ذلك أستراليا ونيوزيلندا وكندا. في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، ربطت العديد من الدول قيمة عملاتها بسعر الذهب.
قدم معيار الذهب طريقة موحدة لتحديد القيمة بين العملات العالمية. قبل الحرب العالمية الأولى، استخدمت المملكة المتحدة معيار الذهب لتحديد قيمة الجنيه البريطاني.
 
عند اندلاع الحرب العالمية الأولى، تخلت البلاد عن معيار الذهب، ثم أعادته في فترة ما بعد الحرب عام 1925، لتتخلى عنه مجددا خلال فترة الكساد الأعظم وفي عام 1971، سمحت المملكة المتحدة للجنيه الإسترليني بالتعويم بحرية، مما سمح لقوى السوق بتحديد قيمته وفي عام 2002، عندما أصبح اليورو العملة المشتركة لمعظم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، احتفظت المملكة المتحدة بالجنيه الإسترليني كعملة رسمية لها.
في استفتاء يونيو 2016، أيد الناخبون البريطانيون إجراءً لمغادرة الاتحاد الأوروبي من خلال عملية تسمى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
 
انخفض الجنيه الإسترليني بشكل واضح بعد انفصال المملكة المتحدة عن الاتحاد الأوروبي، وتقلبت قيمته استجابة للمفاوضات التجارية.
 
وانخفض الجنيه الإسترليني مجددا في سبتمبر 2022 بعد أن أعلنت رئيسة الوزراء ليز تروس عن سياسات اقتصادية بشأن التخفيضات الضريبية. على الرغم من أن حكومة تروس تهدف إلى تعزيز الإنتاجية الاقتصادية في المملكة المتحدة، إلا أن المستثمرين وتجار الفوركس كانوا قلقين من أن التخفيضات الضريبية ستؤدي إلى زيادة التضخم والديون المرتفعة بالفعل انخفض زوج إسترليني/دولار GBP/USD إلى أدنى مستوى له على الإطلاق عند 1.03 في 26 سبتمبر 2022.

تاريخ تطور الجنيه الإسترليني

يعد الجنيه الإسترليني من أقدم العملات التاريخية، والتي ما زالت متداولة حتى الآن، وقد مرت بتطورات تاريخية كثيرة. يمكن كتابة أهم مراحل تاريخ الذي مر به الجنيه الإسترليني كالتالي:

الجنيه الإسترليني حقبة الأنجلو ساكسون

يعود تاريخ الجنيه الإسترليني GBP في هذه المرحلة إلى عهد الملك أوفا من مرسيا الذي أصدر الجنيه الفضي، حيث تساوي في القيمة لكل 240 بنساً واحد باوند، ويساوي في الفضة 22.5 من الفضة الخالصة، وفي تلك الفترة لم يظهر اسم الإسترليني، وبقي بتسمية البوند والجنيه، بعد ذلك انتشر بين الممالك الأنجلوسكسونية، وأصبح العملة الرسمية التي سميت بعد ذلك باسم إنجلترا.

الجنيه الإسترليني العصور الوسطى

يعود تاريخ الجنيه الإسترليني في هذه المرحلة إلى الملك هنري الثاني سنة 1158م، وصنعت من الفضة بنسبة 92%، وما زالت إلى الآن متداولة، وتسمى بالفضة الإسترلينية، وكانت العملات الإنجليزية تصنع من الفضة الخالصة، وفي 1344 اُعْتُمِدَت النقود الذهبية للتداول، ولكن بقيت الفضة هي الأساس حتى 1816.

معيار الذهب غير الرسمي للجنيه الإسترليني

في سنة 1663، أُدْخِلَت النقود الذهبية للجنيه الإسترليني، بوزن 22 قيراطاً، حاولت إنجلترا في تلك الفترة بتغير قيمتها إلى حد بعيد من خلال تقليص قيمة الجنيه باستبداله بالذهب النقدي الخالص، حيث كان التجار في بريطانيا بالتصدير البضائع بعملة الفضة، والاستيراد بالنقود الذهبية، مما جعل بريطانيا في تلك الفترة تأثيراً كبيراً على غطاء الذهب وتقليل من تطوير النقود الفضية.
 

عملة المملكة المتحدة

يعد الجنيه الإسترليني المتداول حالياً هو العملة الرسمية لدول المملكة المتحدة، حيث بدأ الباوند الإسكتلندي مساوي في القيمة للباوند الإسترليني، حيث انخفض الجنيه الإسترليني، وقد عانى انهيار حتى عند ربطه بعملة الجنيه الإسترليني، وفي 1704م عندما اندمجت كل من مملكتي إنجلترا واسكتلندا، لتشكل المملكة المتحدة البريطانية، وفي تلك الفترة وُقِّعَت معاهدة الاتحاد لتشكيل عملة الجنيه الإسترليني عملة رسمية للمملكة، عوضا عن الباوند الإسكتلندي بالإسترليني

الاقتصاد البريطاني

سوق اجتماعي متطور للغاية، ويتكون اقتصاد المملكة المتحدة من إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية، وتتراوح الصناعات الرئيسية من البناء والتصنيع إلى الخدمات المالية والتجارية وكذلك السياحة.
 
تعد المملكة المتحدة سادس أكبر اقتصاد في العالم حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي 2.83 تريليون دولار في عام 2019.
قررت المملكة المتحدة مغادرة الاتحاد الأوروبي في يونيو/حزيران 2016. وكان هذا معروفًا باسم "Brexit" (اختصار للخروج البريطاني). دخل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ رسميًا في 31 يناير 2020.
 
منذ استفتاء عام 2016 لمغادرة الاتحاد الأوروبي، توقعت بعض المنظمات أن تؤثر حالة عدم اليقين سلباً على اقتصاد المملكة المتحدة على المدى القصير ومع ذلك فإن التأثير الاقتصادي الفعلي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لا يزال غير واضح إلى حد كبير.

عملة الجنيه الإسترليني

 عملة الجنيه الإسترليني المتداولة حاليًا من أوراق السلسلة من بنك إنجلترا بفئات 5 جنيهات إسترلينية و10 جنيهات إسترلينية و20 جنيهًا إسترلينيًا و50 جنيهًا إسترلينيًا. تحتوي جميع هذه الأوراق النقدية على صورة إليزابيث الثانية التي قُدِّمَت أصلاً في عام 1990.
 
وبمرور الوقت، سيتم التخلص التدريجي من الأوراق النقدية التي تحمل صورة إليزابيث الثانية واستبدالها بأوراق نقدية تحتوي على صورة لتشارلز الثالث. تقوم بعض المصارف المختارة في اسكتلندا وأيرلندا الشمالية أيضًا بإصدار الأوراق النقدية الخاصة بها على قدم المساواة مع إصدارات بنك إنجلترا.
 
قد يتم رفض الأوراق النقدية الاسكتلندية والأيرلندية الشمالية كدفعة في إنجلترا من قبل التجار الذين لا يعرفونهم، ومن المحتمل أن يكون من الصعب أو المستحيل تبادلها خارج بريطانيا.

الأوراق النقدية للجنيه الإسترليني 

5 جنيهات إسترلينية

 اللون أزرق فيروزي ويوجد عليها صورة ونستون تشرشل عام 1941 ليوسف كرش، وبرج إليزابيث، والمتاهة في قصر بلينهايم، الاقتباس "ليس لدي ما أقدمه سوى الدم والكدح والدموع والعرق". من خطاب تشرشل عام 1940، وميدالية جائزة نوبل تاريخ الإصدار 13 سبتمبر 2016. 
 
5 جنيه استرليني

10 جنيهات إسترلينية

اللون برتقالي ويوجد فيها صورة للمؤلفة جين أوستن (حوالي 1810) لجيمس أندروز، استنادًا إلى صورة لأختها كاساندرا، الاقتباس "أعلن بعد كل شيء أنه لا توجد متعة مثل القراءة!" من كبرياء وتحامل، رسم توضيحي لإليزابيث بينيت وإطلالة على متنزه جودميرشام في كينت 14 سبتمبر 2017.
 
10 جنيه استرليني

20 جنيهًا إسترلينيًا

اللون أرجواني صورة شخصية للفنان جيه إم دبليو تورنر (حوالي 1799)، نسخة من كتاب ترنر The Fighting Temeraire ، اقتباس "الضوء هو إذن لون" من محاضرة ألقاها تورنر عام 1818، ونسخة من توقيع تورنر كما هو مكتوب في وصيته. تاريخ الإصدار 20 فبراير 2020
 
20 جنيه استرليني

50 جنيهاً إسترلينياً

اللون أحمر يوجد فيها صورة فوتوغرافية لعام 1951 لعالم الرياضيات ورائد علوم الحوسبة آلان تورينج مع صيغ من إثباتات تورينج ورسومات فنية لبومبي، الاقتباس "هذه مجرد مقدمة لما سيأتي وظل فقط لما سيكون" من مقابلة عام 1949 مع The Times، على خلفية Pilot ACE. 23 تاريخ الإصدار  23يونيو 2021 
50 جنيهًا إسترلينيًا
 

العملات المعدنية للجنيه الاسترليني

تطورت الفئات النقدية من الجنيه الإسترليني البريطاني، وتم إصدار عدة فئات منه شكلت هذه الفئات تاريخ الجنيه البريطاني. يمكن كتابة أهم أنواع الجنيه الإسترليني المتداولة كالتالي: 
 

2 جنيه إسترليني

يمكن التحدث عن أحدث أصدرت فئة ال 2 جنيه إسترليني كالتالي:
إصدار عام 2016:
تم في سنة 2016 طرح فئة جديدة من قيمة 2 جنيه إسترليني للتداول، وهذه الفئة طبعت بوزن 11٫97 غراماً، وقطر 28٫35 ملم، الوجه الأول لها حمل تصوير رمزي في دوائر متحدة المركز يدل على التطور التقني من العصر الحديدي إلى عصر الإنترنت، أما الوجه الثاني منها فقط حمل رأس مع تاج ملكة إليزابيث الثانية.
2 جنيه إسترليني Sterling pound
الإصدار عام 2022:
تطورت هذه الفئة في العام 2022، وزنها 12 غراماً وقطرها 28٫ 4 ملم، الوجه الأمامي لهذه الفئة حمل الصورة الخامسة للملكة إليزابيث الثانية نحو اليمين، مرتدية أيضاً إكليل الدولة للملك جورج الرابع، أما الوجه الخلفي لها حمل صورة بريطانيا مع ترايدنت والدرع وبدن كورنثي، وأيضاً إلى رقم الفئة 2 £.

1 الجنيه الإسترليني Sterling pound

يمكن كتابة الإصدارات المتداولة من هذه الفئة كالتالي:
إصدار 1968:
طُبِعَت للمرة الأولى في 1968، وتم تحديث إصداره سنة 2014، بوزن 9٫5 غراماً، وقطر 22٫5 ملم، صنعت من النحاس والزنك والنيكل، حمل الوجه الأول لها صورة رابعة توج لجلالة الملكة إليزابيث الثانية، أما الوجه الثاني لها، فقد حمل صورة شعارات الأزهار لأيرلندا الشمالية، بالإضافة إلى الرقم 1 £.
1 جنيه إسترليني Sterling pound
الإصدار 2016:
تطورت هذه الفئة، وصدرت للتداول سنة 2022 لتصبح بوزن 8٫75 غراماً وقطر 23٫03 ملم، الوجه الأول لها حمل الصورة الخامسة المتوجة للملكة إليزابيث الثانية متجهة إلى اليمين، مرتدية إكليل جورج الرابع، أما الظهر فقط حمل رموز أمم التاج داخل الإكليل، وأيضاً وردة تيودور إنكلترا.

50 بنساً إسترلينياً

طُوِّر إصداره أيضاً في 1625، ليصبح بوزن 56٫56 غراماً، حيث حمل الوجه الأول لها صورة ملك على صهوة جواد يسار يوجد خلفه عمود ضمن دائرة داخلية، أما الوجه الثاني فقد حمل التصريح بثلاثة أعمدة، صدر من هذه الفئة عدة إصدارات أخرى، وحملت نفس المواصفات ونفس طباعة الرسوم، وكانت هذه النقود المعدنية مصنوعة من الفضة الخالصة.
50 بنساً إسترلينياً

 

20 بنساً إسترلينياً

صدر منها عدة إصدارات، أحدث الإصدار منها الذي طرح للتداول في 2022، مصنوعاً من النحاس والنيكل، وزنها 5 غرامات، وقطرها 21.4، حملت على وجهها الأول صورة الملكة إليزابيث الثانية، أما الطرف آخر حمل التاريخ 2019 على حوافها، أما الوجه الثاني لها حمل صورة زخرفة وأقدام لحيوانات على حافَة القطعة.
20 بنساً إسترلينياً

 

10 بنسات إسترليني

طُوِّر إصدار هذه القطعة في 1968، صنعت من النيكل والنحاس، وزنها 11.31 غراماً، وقطرها 28.5، طبع على طرفها الأول الملكة الثانية، أما الطرف الثاني حملت شعار الأسد، تطورت هذه القطعة حيث صنعت، من النيكل نيكل مطلي فولاذ، وزنها 6.5، وقطرها 24.5 ملم، أُصْدِرَت الأخير في 2015، وطرحت للتداول في إنكلترا في 2022، الوجه الأول حمل صورة الملكة والوجه الثاني شعار النبالة.
 
10 بنسات إسترليني

 

5 بنسات إسترليني

الإصدار الأول المتداول في 1968، المصنوع من النحاس والنيكل، وزنها 5.65 غرام، وقطرها 23.59، حمل الوجه الأمامي صورة الملكة الثانية، أما الوجه الخلفي حمل شعار الملكة والعدالة والقيمة 5، طُوِّر إصداره العام 2015، وطرحت في مراكز البريد للصرافة في 2022، وزنها 3.25 غرام، وقطرها 18 ملم، حملت صورة إليزابيث الثانية على الوجه الأول، أما الوجه الآخر فقط حملت شعاراً للحيوانات ورسومات مختلفة.
 
5 بنسات إسترليني

1 بنس الإسترليني

الإصدار الأول المتداول منها هو الإصدار في العام 1968، تميز بلونه البني وزنها 3.56، أما قطرها 20.32، حمل الوجه الأول لها صورة الملكة الثانية، أما الوجه الثاني حمل صورة سلاسل وباب العدل، وكتب عليها فئة 1 بنس، طُوِّر إصدارها في 2022، حمل الوجه الأول لها صورة الملكة الثانية ورقم التاريخ 2019 على الحافة تميزت باللون البرونزي، أما الوجه الآخر حمل شعارات مختلفة من الرموز.
1 بنس الإسترليني

قوة الجنيه الإسترليني Sterling pound

يعد الجنيه الإسترليني من العملات القوية، والتي شكلت المركز الثالث من الاحتياطيات الدولية، ومن العملات القديمة والتي اتبعت أنظمة مختلفة منها النظام العشري وقاعدة الذهب. يمكن ذكر أهم العوامل التي ساعدت على تشكيل قوة الجنيه الإسترليني كالتالي: 
1.الاقتصاد الوطني المتطور للمملكة المتحدة الذي جعلها تصنف ضمن أقوى وأكبر اقتصاديات العالم، ولا تتأثر في الأوضاع السياسية.
2.الموقع الاستراتيجي والجغرافي لموقع بريطانيا الذي جعلها من المراكز الهامة التجارية العالمية.
3.تطبيق نظام التعويم الحديث للجنيه الإسترليني حيث قام بنك إنكلترا بتطبيقه.
4.استقرار سعر الصرف الجنيه الإسترليني مقابل العملات الأخرى والدولار الأمريكي في السوق الصرف.
5.استمرار التعاملات بها في كافة الدول والاعتراف بها عالمياً الأمر الذي ساعد المستثمرين على التداول بها.
6.سجلت بأعلى عملة عالمية من حيث القيمة والتداول، ووصل مستويات الجنيه لأعلى القيم بين العملات.

أفضل 9 مؤشرات اقتصادية في المملكة المتحدة

مثل معظم البلدان، تستخدم المملكة المتحدة الناتج المحلي الإجمالي، والتضخم، ومستويات العمالة كمؤشرات رئيسية لحالة اقتصادها ومع ذلك، يتم استخدام الكثير منها من قبل الحكومة والبنك المركزي، مما يساعدهم على اتخاذ قرارات السياسة النقدية والمالية. علاوة على ذلك، تُسْتَخْدَم من قبل المستثمرين، الذين يتخذون قرارات الاستثمار بناءً على البيانات والاتجاهات فيما يلي ملخص موجز للمؤشرات الاقتصادية الأكثر استخدامًا في المملكة المتحدة

1. الناتج المحلي الإجمالي

كل ثلاثة أشهر، يصدر مكتب الإحصاءات الوطنية (ONS) ثلاثة إصدارات تقدير أولي، وتقدير ثانٍ منقح، ورقم ثالث وأخير  للتغير ربع السنوي في الناتج المحلي الإجمالي 
وتظهر التقارير تغير الناتج المحلي الإجمالي، وهو المؤشر الرئيسي للنمو الاقتصادي، فضلا عن مساهمة في نمو القطاعات الرئيسية للاقتصاد: الزراعة والبناء والإنتاج والتصنيع والخدمات.

2. الإنتاجية

يوفر مكتب الإحصاءات الوطنية تقديرات شهرية لمؤشر الإنتاج للصناعات الإنتاجية في المملكة المتحدة. يعد مؤشر الإنتاج أحد أقدم مؤشرات النمو، حيث يقيس الإنتاج في الصناعات التحويلية والتعدين واستغلال المحاجر وإمدادات الطاقة وإمدادات المياه وصناعات إدارة النفايات.
 
يُشَار إلى قيم المؤشر إلى عام 2015، مما يعني أن قيمة المؤشر البالغة 115 ستشير إلى أن الإنتاج أعلى بنسبة 15% من المتوسط ​​لعام 2015. وتستند تقديرات المؤشر إلى مسح تجاري شهري لحوالي 6000 شركة في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

3. التضخم

التضخم هو معدل التغير في القوة الشرائية للعملة. ويُرَاقَب من قبل مكتب الإحصاءات الوطنية باستخدام مؤشر أسعار المستهلك (CPI). إن مؤشر أسعار المستهلك الخاص بمكتب الإحصاءات الوطنية يشبه نظيره في الولايات المتحدة، حيث يتم جمع وتحليل أسعار 13 فئة من السلع والخدمات المختارة.

4. سوق العمل

البيانات الرئيسية عن سوق العمل في المملكة المتحدة، مثل صافي التغيير في التوظيف، ومعدل البطالة، وعدم النشاط الاقتصادي، وعدد المطالبين، ومتوسط ​​الدخل الأسبوعي، وإنتاجية العمل، والوظائف الشاغرة، متضمنة في تقرير نظرة عامة على سوق العمل الذي يصدر شهريًا من قبل وزارة العمل. ONS.
 
هذه التقديرات مستمدة من مسح القوى العاملة (LFS)، الذي يمثل سكان المملكة المتحدة على مدى ثلاثة أشهر عوضا عن شهر واحد.
ويستخدم مسح القوى العاملة أيضًا لإنشاء مؤشرات شهرية واحدة لسوق العمل. وتعتبر هذه بيانات تكميلية يقتصر استخدامها على فهم أفضل للحركات في متوسط ​​المعدلات الرئيسية لمدة ثلاثة أشهر.

5. أسعار الفائدة

ويعتقد الاقتصاديون والمصارف المركزية أن أسعار الفائدة هي عنصر رئيسي للتأثير في الاقتصادات الحديثة. تُحَدَّد أسعار الفائدة من قبل بنك إنجلترا، البنك المركزي في المملكة المتحدة. على غرار بنك الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، يستخدم البنك أسعار الفائدة كوسيلة أساسية لإدارة المعروض النقدي. يُعتقد أن كمية الأموال المتداولة في الاقتصاد تؤثر في الطلب والإنفاق، مما يؤثر في الأسعار والتضخم.

6. المالية العامة

تُنْشَر البيانات المتعلقة بإنفاق القطاع العام (الحكومي) والإيرادات والاستثمارات والاقتراض والديون في النشرة الإحصائية الشهرية لمالية القطاع العام الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطنية. تتيح هذه الأرقام تقييم الوضع المالي لحكومة المملكة المتحدة.

7. التجارة

يلخص تقرير ميزان المدفوعات ربع السنوي الصادر عن مكتب الإحصاءات الوطنية الوضع التجاري بين المملكة المتحدة وبقية دول العالم. ويتضمن التقرير معلومات مفصلة عن تجارة المملكة المتحدة في السلع والخدمات، والدخل، والتحويلات الجارية والرأسمالية، والمعاملات في الأصول والالتزامات الخارجية في المملكة المتحدة
يتم أيضًا عرض معلومات إضافية، مثل الحساب الجاري كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي والحساب الجاري مع دول الاتحاد الأوروبي والدول غير الأعضاء في الاتحاد. بيانات ميزان المدفوعات لها تأثير كبير على قيمة العملة الوطنية. وتعاني المملكة المتحدة من عجز مشترك في الحساب الجاري وحساب رأس المال كل عام منذ عام 1983، مما يعني أنها مقترض صاف من بقية العالم.

8. مبيعات التجزئة

يصدر مكتب الإحصاءات الوطني تقريرا شهريا عن نشاط مبيعات التجزئة في جميع أنحاء المملكة المتحدة، يظهر التغييرات في شهر معين مقارنة بالشهر السابق والعام الماضي وتستند الأرقام الواردة في التقرير إلى مسح شهري لـ 5000 من تجار التجزئة، بما في ذلك جميع تجار التجزئة الكبار الذين يوظفون ما لا يقل عن 100 شخص.
 
ويظهر التقرير الشهري أيضًا مساهمة قطاعات التجزئة الأربعة في نمو المبيعات، بالإضافة إلى حصتها من كل جنيه يُنْفَق في صناعة التجزئة. قطاعات البيع بالتجزئة الأربعة هي في الغالب متاجر المواد الغذائية (محلات السوبر ماركت، ومتاجر المواد الغذائية المتخصصة، ومبيعات المشروبات الكحولية، والتبغ)، وفي المقام الأول المتاجر غير الغذائية (المتاجر الكبرى، والمنسوجات، والملابس والأحذية، والسلع المنزلية)، وتجارة التجزئة خارج المتاجر (البريد الطلب والكتالوجات) ومتاجر بيع وقود السيارات (محطات الوقود)

9. نفقات الاستهلاك النهائي للأسرة

يظهر إنفاق الأسر في تقرير اتجاهات المستهلك الفصلي الذي يصدره مكتب الإحصاءات الوطنية، بالأسعار الحالية ومن حيث الحجم، على أساس معدل حسب التضخم يقيس إنفاق الأسرة مساهمة الأسر في النمو الاقتصادي.

التقارير الاقتصادية المؤثرة على الجنيه الاسترليني

الأسعار والتضخم

التقارير التي يجب التركيز عليها هي مؤشر أسعار المستهلك و مؤشر أسعار المنتجين (PPI) وتلعب هذه العوامل المهمة الأولى، السعر والتضخم، دورًا حاسمًا في قيمة الجنيه الإسترليني. بشكل عام، فإن البلدان ذات مستويات التضخم المرتفعة مقارنة بالدول الأخرى ترى أن قيمة عملتها تنخفض أكثر مقارنة بتلك العملات الأخرى. زيادة على ذلك، عادة ما يدفع التضخم البنك المركزي إلى اتخاذ إجراءات، مثل تعديل أسعار الفائدة للسيطرة على هذه التأثيرات غير المرغوب فيها.

السياسة النقدية

تعتبر السياسة النقدية التي أقرها بنك إنجلترا (BOE) أيضًا عاملاً مهمًا يجب أخذه في الاعتبار وهي إحدى المهام الأساسية لبنك إنجلترا هو تعزيز الاستقرار النقدي الذي حدده البنك بأنه "انخفاض التضخم والثقة بالعملة".
 
كلما شعر بنك إنجلترا أن التضخم يصل إلى مستوى يهدد استقرار الجنيه، سيستخدم البنك أدوات السياسة النقدية للسيطرة على التضخم إن توقيت هذه السياسات النقدية، مثل تغيرات أسعار الفائدة، هو ما يريد المتداولين التنبؤ به.

الناتج المحلي الإجمالي / النمو الاقتصادي

الناتج المحلي الإجمالي المستوى العام للنشاط الاقتصادي في المملكة المتحدة هو عامل رئيسي آخر يمكن أن يؤثر في قيم العملة المقياس الأساسي للنشاط الاقتصادي في المملكة المتحدة، كما هو الحال في العديد من البلدان الأخرى، هو الناتج المحلي الإجمالي.
 
هناك ثلاثة تقارير مختلفة للناتج المحلي الإجمالي يجب على المتداولين معرفتها  الناتج المحلي الإجمالي الأولي والناتج المحلي الإجمالي المعدل، والناتج المحلي الإجمالي النهائي.
يُصْدَر تقدير الناتج المحلي الإجمالي الأولي في أقرب وقت ممكن، ويميل إلى أن يكون له التأثير الأكبر؛ لأنه يمنح المتداولين نظرة أولية على الصحة الاقتصادية للمملكة المتحدة. كما أن الناتج المحلي الإجمالي الأولي هو الأقل دقة، ويميل إلى المراجعة في المتابعة الناتج المحلي الإجمالي المنقح والتقارير النهائية للناتج المحلي الإجمالي.

ميزان المدفوعات

التقارير التي يجب التركيز عليها هي التجارة الدولية وميزان المدفوعت وأخيراً، يعد ميزان المدفوعات لبلد ما بمثابة سجل محاسبي لتفاعله مع بقية العالم ويتكون Bop من ثلاثة حسابات، ولكن بشكل عام، الحساب الجاري فقط هو الذي يهم متداولي الفوركس.
 
ويبين الحساب الجاري حجم صادرات وواردات الدولة، وتدفق مدفوعات الدخل ومدفوعات التحويل بشكل عام، يعد فائض الحساب الجاري إيجابيًا للعملة؛ لأنه يظهر أن رأس المال يتدفق إلى العملة أكثر من الخارج، ويكون العجز سلبيًا للأسباب المعاكسة.
 
كما تجدر الإشارة إلى أن تقرير الميزان التجاري يصدر شهرياً، بينما يصدر الحساب الجاري ربع سنوي. إذا كنت تبحث فقط عن بيانات الاستيراد/التصدير، فسيكون الميزان التجاري هو التقرير الذي يجب استخدامه.

كيفية تداول الجنيه الإسترليني/الدولار الأمريكي

هل أنت مهتم بكيفية تداول زوج الجنيه الإسترليني/الدولار الأمريكي؟ يمكنك المضاربة على سعر الصرف بعدة طرق مختلفة: على السعر الفوري عبر منصة تداول العملات الأجنبية، أو باستخدام عقود تداول الفروقات (CFDs).
دعونا نلقي نظرة على كيفية تداول الجنيه الإسترليني/الدولار الأمريكي باستخدام هذه الأدوات:

التداول الفوري

يشير السعر الفوري في تداول العملات الأجنبية إلى سعر الصرف الحالي لزوج العملات. تُتَدَاوَل عقود العملات الأجنبية الفورية على أساس عقود خارج البورصة (OTC) بين المصارف والمؤسسات المالية الأخرى.
يمكن للمستثمرين الأفراد التداول على منصات الفوركس التي تتيح لتجار التجزئة الوصول إلى سوق OTC الثانوي. يمكن للمتداولين شراء وبيع زوج العملات بسعر السوق الفوري لمحاولة تحقيق الربح.

تداول العقود مقابل الفروقات

تتيح عقود الفروقات للمتداولين اتخاذ مراكز طويلة أو قصيرة على سعر صرف الجنيه الإسترليني/الدولار الأمريكي دون امتلاك الأصل الأساسي على سبيل المثال، إذا كنت تتوقع انخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار الأمريكي، فيمكنك بيع زوج الجنيه الإسترليني/الدولار الأمريكي.
 
عقود الفروقات ليس لها تاريخ انتهاء الصلاحية. يمكنك استخدام الهامش لفتح مركز رافعة مالية باستثمار أولي أصغر. تذكر أن الرافعة المالية تعمل على تضخيم الأرباح والخسائر.

ما هي استراتيجية تداول الجنيه الإسترليني/الدولار الأمريكي؟

من المهم استخدام التحليل الأساسي والتحليل الفني عند تداول زوج الجنيه الإسترليني/الدولار الأمريكي لمساعدتك على تحديد وقت الدخول والخروج من الصفقات هناك العديد من الاستراتيجيات المختلفة لتداول زوج GBP/USD التي يمكنك استخدامها اعتمادًا على خبرتك وقدرتك على تحمل المخاطر والنهج المفضل للتداول.

استراتيجية التداول اليومي

إذا توقع المتداولون تقلبات سعر الصرف على المدى القصير، فيمكنهم استخدام التداول اليومي لفتح وإغلاق صفقة على زوج الجنيه الإسترليني/الدولار الأمريكي في اليوم نفسه.
يستخدم المتداولون أدوات التحليل الفني، بالإضافة إلى الأساسيات لتحديد الفرص المحتملة للدخول والخروج من التداول يتجنب المتداولون اليوميون رسوم التمويل الليلية والتعرض للتغيرات في الأساسيات التي قد تؤثر في قيمة الزوج.

استراتيجية تداول الأخبار

تهدف استراتيجية تداول الأخبار إلى التكهن بالتقلبات التي يمكن أن تخلقها الإعلانات الإخبارية.يمكن للمتداولين اليوميين الاطلاع على الأحداث الإخبارية للمساعدة على تحديد وقت الشراء والبيع يتابع المتداولون على المدى الطويل أيضًا الأحداث الإخبارية لتحديد الاتجاهات التي يمكن أن تؤثر في قيمة زوج الجنيه الإسترليني/الدولار الأمريكي.

استراتيجية تداول حركة السعر

تركز استراتيجيات حركة السعر على تتبع حركة السعر التاريخية للأصل لتحديد الأنماط التي يمكن أن تشير إلى المكان الذي يمكن أن يتداول فيه في المستقبل.
تعد دراسة حركة السعر إحدى استراتيجيات التداول الشائعة لزوج GBP/USD، حيث إن السوق مفتوح 24 ساعة، خمسة أيام في الأسبوع، ويتميز بسيولة عالية مع فروق أسعار منخفضة، ويستخدم الرافعة المالية. يتيح ذلك للمتداولين الاستجابة لتقلبات الأسعار بسرعة عن طريق الدخول والخروج من الصفقات في غضون ثوانٍ مع الحفاظ على رسوم التداول الخاصة بهم منخفضة. لاحظ أن التقلبات العالية تعني أيضًا زيادة خطر الخسارة.

استراتيجية تداول الاختراق

يركز التداول الاختراقي في الفوركس على الصفقات المفتوحة عندما يخرج السوق عن اتجاه السعر. قد تكون هذه الإستراتيجية مناسبة لتداول زوج الجنيه الإسترليني/الدولار الأمريكي؛ لأنه يميل إلى القيام بتحركات قوية عند الاختراق. تذكر دائمًا إجراء العناية الواجبة قبل التداول. ولا تتاجر أبدًا بأموال لا يمكنك تحمل خسارتها.
 
 
ختاماً، بعد عرض كافة تفاصيل عملة الجنيه الإسترليني Sterling pound، وأهم فئاتها النقدية والورقية وتاريخ تطور عملة المملكة المتحدة، وبعد عرض أهم التطورات التي مر بها الجنيه الاسترليني نجد بأن العملة تعد من أقدم العملات التاريخية، التي ساعدت على التطور الاقتصادي لكافة الدول المتعاملة بها، والتي تطورت لتشكل الجنيه الإسترليني أقوى عملة عالمية متداولة في أسواق الصرف الدولية.

الأسئلة الشائعة :

1.كيف يمكن للمستثمرين تداول الجنيه الاسترليني؟

يمكن للأفراد تداول الجنيه الإسترليني والعملات الأجنبية الأخرى من خلال وسيط صرف العملات الأجنبية (الفوركس). يركز وسيط الفوركس على منتجات الصرف الأجنبي.

2.ما هو الفرق بين الجنيه الاسترليني وGBX؟

يشير GBP إلى الجنيه الإسترليني، في حين أن GBX هو اختصار للبنس الإسترليني (الجمع: بنس)⁠—⁠أو 1/100 من الجنيه. وبما أن العديد من الأسهم يتم تداولها بالبنس بدلاً من الجنيه، فقد تستخدم البورصات GBX للإشارة إلى التمييز بين البنس والجنيه.

3.هل لا يزال الجنيه الاسترليني يعتبر عملة احتياطية؟

كان الجنيه البريطاني العملة المهيمنة ويعتبر العملة الاحتياطية الأساسية التي تحتفظ بها الدول الأخرى بفائض نقدي. ومع ذلك، مع تراجع نفوذ الإمبراطورية البريطانية بعد الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية، اتخذ الدولار الأمريكي (USD) وضع العملة الاحتياطية الذي كان يحتفظ به الجنيه الاسترليني سابقًا. بحلول أوائل القرن الحادي والعشرين، أصبح الدولار العملة الاحتياطية الرائدة في العالم، يليه اليورو (EUR). وفقًا لصندوق النقد الدولي (IMF) ، استقر الجنيه الاسترليني في المركز الرابع، خلف الين الياباني (JPY).

4.ما هي المصطلحات العامية الشائعة للجنيه البريطاني؟

Quid هو المصطلح العامي الشائع للجنيه البريطاني، ولا يتم جمع الكلمة أبدًا. المصطلحات الأخرى التي تشير إلى الجنيه تشمل Smacker، وFiver للورقة النقدية بقيمة 5 جنيهات إسترلينية، وTenner للورقة النقدية بقيمة 10 جنيهات إسترلينية، وDash.

 

 

المصادر : 

https://www.oanda.com//

https://www.investopedia.com

https://coins.faharas.net/sterling-pound/

تم التحديث في: الجمعة, 23 شباط 2024 16:14
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.929
ين ياباني
151.91
فرنك سويسري
0.908
جنيه استرليني
0.795
دولار كندي
1.357
ريال سعودي
3.751
درهم اماراتي
3.672
دينار عراقي
1,309.14
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
15000
15100
حلب
شراء
مبيع
15000
15100
الذهب
عيار 18
860700
الذهب
عيار 21
1004100

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول