بيتكوين 67,022.14 يورو 0.929 ين ياباني 151.91 فرنك سويسري 0.908 جنيه استرليني 0.795 دولار كندي 1.357 ريال سعودي 3.751 درهم اماراتي 3.672 دينار عراقي 1,309.14 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

المؤشرات العالمية الرئيسية الأكثر شهرة وتداولاً

المؤشرات العالمية الرئيسية الأكثر شهرة وتداولاً

تعد المؤشرات العالمية معياراً لتقييم القوة أو الضعف في السوق بشكل عام في تطبيق سوق الأوراق المالية عادة، يتم اختيار عينة من الأسهم عالية السيولة والقيمة من عالم الأسهم المدرجة وتحويلها إلى مؤشر تشكل الحركة المرجحة لهذه المجموعات من الأسهم أو محافظ الأسهم حركة المؤشرات العالمية لذا، إذا تحركت المؤشرات العالمية للأعلى ، فهذا يعني أن الأسواق قوية، وإذا تحركت المؤشرات العالمية للأسفل، فهذا يعني أن الأسواق العالمية ضعيفة  في هذا المقال، سوف نلقي نظرة على المؤشرات العالمية وأيضاً سوق المؤشرات العالمية.

المؤشرات العالمية الرئيسية

يمكنك فهم المؤشرات العالمية كمحفظة افتراضية للممتلكات الاستثمارية التي تمثل شريحة من السوق المالية أو سوق المؤشرات العالمية يتم حساب قيمة المؤشر من أسعار الأسهم أو الأصول الأساسية في المؤشر.

 

 وسوق المؤشرات العالمية يتكون من الأسهم والسندات والسلع وغيرها وهنا سنركز أكثر على سوق المؤشرات العالمية للأسهم  هناك طرق مختلفة يمكن من خلالها ترجيح المؤشرات على سبيل المثال، في سوق المؤشرات العالمية، تعتمد مؤشراتها على ترجيح القيمة السوقية، وترجيح الإيرادات، والترجيح التعويم، والترجيح الأساسي تميل معظم المؤشرات العالمية الرائدة في العالم عادةً إلى أن تكون ذات قيمة سوقية ومرجحة للأسهم الحرة.

 

على الصعيد العالمي، يتابع المستثمرون مؤشرات مختلفة في الولايات المتحدة، مؤشرات الأسهم الثلاثة الأكثر شعبية لتتبع أداء السوق الأمريكية هي مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA)، وS&P 500، ومؤشر ناسداك المركب ناسداك هو سوق OTC الذي يتداول في قطاعات التكنولوجيا المتقدمة مثل تكنولوجيا المعلومات والتجارة الإلكترونية والتكنولوجيا الحيوية وما إلى ذلك.

 

وفي أسواق السندات تعد بلومبرج باركليز المزود الرائد لمؤشرات السوق حيث يعد مؤشر بلومبرج باركليز للسندات الأمريكية المجمعة معيارًا شائعًا  لا يمكنك الاستثمار مباشرة في مؤشر ما، لذلك نستخدم وكلاء مثل صناديق المؤشرات وصناديق الاستثمار المتداولة للمؤشر والعقود الآجلة للمؤشر .

يمكننا تلخيص فهمنا للمؤشرات العالمية بسرعة على النحو التالي:

  • توفر المؤشرات العالمية محفظة تمثيلية واسعة من الحيازات الاستثمارية لفئة الأصول.
  • تختلف منهجيات بناء المؤشرات العالمية ولكن معظم المؤشرات تعتمد على ترجيح القيمة السوقية والترجيح للأسهم الحرة.
  • تعمل المؤشرات العالمية كمقاييس لقياس أداء قطاعات السوق وأيضًا كمقياس للقوة الاقتصادية
  • والأهم من ذلك، يمكن استخدام المؤشرات كبديل للمحفظة السلبية في شكل صناديق المؤشرات أو صناديق المؤشرات المتداولة

أهمية المؤشرات العالمية 

تمتلك المؤشرات العالمية الرئيسية للأسهم أهمية كبيرة بالنسبة للأسواق المالية العالمية حيث إنها تساعد المتداولين على تقييم النتائج الخاصة بسوق الأوراق المالية بشكل شهري أو أسبوعي أو يومي وبهذا سوف يتمكن المشاركون في السوق من تحديد معنويات السوق إلى جانب مقارنة أسواق تداول الأسهم المختلف  كما أن المؤشرات العالمية الرئيسية تعمل كذلك كمعيار للأسهم.
 
حيث تستخدمها الصناديق المدارة بفعالية من أجل مقارنة أدائها في الغالب، ترتبط المؤشرات العالمية الرئيسية للأسهم بمصطلح يسمى “تداول المؤشرات” أو يطلق عليه أيضاً اسم “استثمار المؤشر”. وكلا المصطلحين يمتلك أهمية كبيرة في السنوات الأخيرة  حيث انجذب العديد من الأشخاص إلى انتشار صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) وصناديق المؤشرات.
 
نظراً لكونها حلول منخفضة التكلفة وتوفر مميزات تنويع المحفظة الاستثمارية  من الجانب الآخر، من الممكن أن يرجع تداول المؤشرات العالمية الرئيسية إلى استخدام عقود الفروقات وهي من الأدوات التي من الممكن أن تكون مفيدة لأغراض التحوط والمضاربة.

 

قد يهمك : دليل شامل عن كيفية عمل سوق الأسهم واستراتيجيات ومخاطر تداول الأسهم

آلية عمل مؤشرات المؤشرات العالمية الرئيسية

المؤشرات العالمية الرئيسية تقيس قيمة محفظة الممتلكات التي تمتلك خصائص السوق المحددة حيث إن كل مؤشر يمتلك منهجيته الخاصة التي يتم صيانتها وحسابها من خلال مزود الفهرس  وعادة ما يتم ترجيح منهجيات المؤشر إما بالقيمة السوقية أو بالسعر.
 
كما أن هناك مجموعة كبيرة من المستثمرين الذين يستخدمون المؤشرات العالمية الرئيسية في السوق من أجل إدارة محافظهم الاستثمارية ومتابعة الأسواق المالية.
إلى جانب ذلك، فإن المؤشرات العالمية الرئيسية تكون راسخة في أعمال إدارة الاستثمار بعمق حيث تستخدمها الصناديق كمعيار من أجل مقارنات الأداء في حين أن المدراء يستخدمونها كأساس من أجل إنشاء صناديق مؤشرات قابلة للاستثمار.

المؤشرات العالمية الرئيسية وعلاقتها بالحالة الاقتصادية

الجانب الأكبر من النشاط الاقتصادي في الدولة يمثل من قبل نشاط المنشآت التي يتم تداول كافة أوراقها المالية في سوق رأس المال.
وفي حال كان رأس المال يتسم بقدر من الكفاءة فإن المؤشر في هذه الحالة سيكون مرآة للحالة الاقتصادية العامة للدولة.
 
إلى جانب ذلك، من الممكن لمؤشرات الأسهم التنبؤ بالحالة الاقتصادية المستقبلية، قبل حدوث أي تغيير قبل فترة زمنيةكما أن هناك بعض الصفات التي تطلق على أسواق الأوراق المالية.
 

وهنالك سمات تطلق على أسواق الأوراق المالية، فعندما تكون حركة مؤشر أسعار الأسهم المتوقعة تتجه نحو الصعود، فإنه حينئذٍ يطلق على سوق الأوراق المالية السوق الصعودي ( Bull Market ) (أما حينما تكون حركة المؤشر المتوقعة تتجه نحو الهبوط فإنه يطلق عليه السوق النزولي ( Bear Market ).

أهم أدور المؤشرات العالمية الرئيسية وأهم استخداماتها؟

 المؤشرات العالمية الرئيسية تمتلك مجموعة من الاستخدامات التي تهم المستثمرين الأفراد وغيرهم من الشركات التي تتعامل مع أسواق رأس المال كما أن لها دوراً كبيراً في الأسواق العالمية المالية.

أهم أدوار المؤشرات العالمية الرئيسية

حيث إنها تساعد المتداولين على تقييم النتائج الخاصة بسوق الأوراق المالية بشكل شهري أو أسبوعي أو يومي.وبهذا سوف يتمكن المشاركون في السوق من تحديد معنويات السوق إلى جانب مقارنة أسواق تداول الأسهم المختلفة. كما أن المؤشرات العالمية الرئيسية تعمل كذلك كمعيار للأسهم.

  • من الممكن التعامل مع المؤشرات العالمية الرئيسية كمحفظة افتراضية في البورصات العالمية أو الاستثمارات المالية كما أنها تعطي للمستثمر فكرة عن أداء كافة الأسهم في السوق.
  • إن المؤشرات العالمية الرئيسية تتبع قسماً من الأسواق المالية العالمية كما أنها تعكس تمويل السوق وصحته، هذا الأمر يساعد المستثمر على فهم أداء السوق كما يساعد المستثمرين على اختيار الأسهم التي سوف يستثمرون أموالهم فيها.
  • بالإضافة إلى ذلك، إن الدول الأخرى غالباً ما تستخدم مؤشرات السوق والمؤشرات العالمية الرئيسية كمرجع لمؤشراتها بالتالي، فإن المؤشرات العالمية الرئيسية تعد نموذجاً يحتذى به بالنسبة لباقي المؤشرات الأخرى.
  • من الممكن استخدام صناديق المؤشرات المتداولة المقدمة على شكل سندات وأسهم وسلع سوقية وغيرها كبديل لتمثيل محفظة سلبية.

أهم استخدامات مؤشرات الأسواق العالمية

 هو إعطاء فكرة جيدة وسريعة عن أداء المحفظة المالية إذ يمكن للمستثمر تكوين وجه مقارنة بين التغير الموجود في عائد محفظة الأوراق المالية الخاصة به. سواء إيجاباً أم سلباً، مع التغير الموجود في مؤشر السوق نظراً لكونه يعكس محفظة جيدة التنويع وذلك الأمر يكون دون أي حاجة لمتابعة أداء كافة أوراقه على حد.

كيفية تداول المؤشرات العالمية الرئيسية؟

أصبح تداول المؤشرات العالمية الرئيسية بديلاً شهيراً لتداول الأسهم التقليدية، وذلك لكونه يتيح للمتداولين إمكانية إلقاء نظرة أكبر على مجموعة من الشركات.
إلى جانب أنه يقلل خطر التداول على أسهم شركة فردية كما أن القدرة على بيع أو شراء أي مؤشر تعتبر من أهم عوامل الجذب الرئيسية للمتداولين.
 
حيث إن تداول المؤشرات يمكن المتداول من البيع والشراء، الأمر الذي يجعله أداة مثالية من أجل تجنب أو إدارة المخاطر إن المؤشر كما ذكرنا سابقاً يتكون من مجموعة من الأسهم ويستخدم بشكل أساسي لتتبع أداء سوق أو قطاع أو بورصة أو حتى اقتصاد دولة ما وبما أن المؤشرات العالمية الرئيسية هي مجرد أرقام في النهاية، فلا يمكن أن يتم تداولها بشكل مباشر.
 
وحتى تتمكن من تداول المؤشرات العالمية الرئيسية فأنت بحاجة إلى الاستعانة بأداة مالية مثل العقود مقابل الفروقات وفي الحقيقة، إن المؤشرات هي الشكل الأكثر انتشاراً لتداول العقود مقابل الفروقات، ويعتمد مقدار الربح أو الخسارة خلال التداول على حجم معاملتك سواء كانت بيع أم شراء وعلى حركة السوق

ما هي أهم المؤشرات العالمية الرئيسية

على الرغم من أن هناك العديد من البلدان التي ينشط فيها سوق الأوراق المالية وتقوم مؤشرات السوق العالمية بالتداول إن مناقشة جميع أسواق الأسهم أمر غير ممكن ولكنه غير مفيد أيضًا هنا تحتاج فقط إلى معرفة مؤشرات السوق العالمية لأكبر الاقتصادات الكبرى المتقدمة أو النامية تتم مراقبة مؤشرات السوق العالمية هذه عن كثب من قبل معظم الناس على مستوى العالم.
 

حيث يتم تنفيذ حجم ضخم من التجارة كل يوم وتتأثر هذه الأسواق بشكل كبير بالأنشطة الاقتصادية التي تحدث في جميع أنحاء العالم وفي الوقت الحالي أصبح مؤشر داو الشهير هو المؤشر الأساسي لأكبر 30 شركة صناعية في أمريكا وأصبح من أهم المؤشرات العالمية الرئيسية، وفي الحقيقة إن ما يميز المؤشرات العالمية الرئيسية عن غيرها من المؤشرات هو سمعة الشركات التي تمثلها.

 

إليك أهم المؤشرات العالمية الرئيسية حول العالم:

مؤشر داو جونز Dow Jones

مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA)، هو مؤشر سوق الأسهم لأفضل 30 شركة مدرجة في الولايات المتحدة. يعد DJIA واحدًا من مؤشرات الأسهم الأكثر مشاهدة في العالم والتي تحتوي على شركات عملاقة متعددة الجنسيات مثل Apple وMicrosoft وIntel وIBM وWalmart وNike وغيرها من الشركات التي تتمتع بمعدل دوران ضخم أو رأس مال سوقي.
 
يتم تداول مؤشرداو جونز في بورصة نيويورك ويتم الحفاظ عليه بواسطة مؤشرات S&P Dow Jones تبلغ القيمة السوقية التقريبية لـداو جونز حوالي 10 تريليون دولار أمريكي. على الرغم من ذلك، تم تغيير مكونات DJIA حوالي 57 مرة منذ إنشائها.
 

مؤشر اس آند بي 500 (S&P 500)

مؤشر ستاندرد آند بورز 500 هو مؤشر سوق الأوراق المالية الذي يتكون من أفضل 500 شركة مدرجة في بورصة الولايات المتحدة 
هو المؤشر المرجح للتداول الحر/المرجح بالقيمة السوقية. تتم صيانة مؤشر S&P 500 بواسطة مؤشرات S&P Dow Jones، وهو مشروع مشترك تملكه شركة S&P Global بحصة أغلبية، في حين تتم إدارة آلياته من قبل لجنة.
 
تسعة من أصل 500 شركة في مؤشر S&P 500 تمثل حوالي 28٪ من إجمالي القيمة السوقية. يشتمل مؤشر سوق الأسهم العالمي هذا على أسعار أسهم جميع أنواع الشركات بما في ذلك أسهم الفئتين A وC. تعد شركات Apple وAmazon وMicrosoft وAlphabet وUnitedHealth Group وTesla وBerkshire Hathaway وExxon Mobil وJohnson & Johnson أكبر الشركات المدرجة في مؤشر S&P 500.
إن مؤشر إن آند بي 500 (S&P 500) يعتبر من المؤشرات المرجحة على أساس الأسهم المطروحة للتداول، الأمر الذي يعني أن الأسهم المكونة تمتلك تأثيراً على القيمة الإجمالية للمؤشر وذلك على أساس القيمة السوقية للشركات بالإضافة إلى طرح أسهمها للتداول، أي نسبة من أسهم الشركة التي يتم التداول عليها بشكل علني.

مؤشر فوتسي للأسهم البريطانية (FTSE 100)

مؤشر Financial Times Stock Exchange 100، المعروف أيضًا باسم FTSE 100 Index هو عبارة عن حصة من جميع الشركات ذات القيمة السوقية الكبرى المدرجة في بورصة لندن تتم إدارة مؤشر FTSE من قبل مجموعة FTSE، وهي شركة تابعة لمجموعة بورصة لندن.
 
تبلغ القيمة السوقية لمؤشر FTSE حوالي 2.003 تريليون جنيه إسترليني، وتمثل الأسهم ذات القيمة السوقية الأعلى وزنًا أكبر في مؤشر FTSE 100 مما يؤثر بشكل أكبر على تحركات أسعار المؤشر تعد شركة Royal Dutch Shell وGlaxoSmithKline وUnilever وBarclays من أكبر الشركات في مؤشر FTSE 100. وهو يمثل مؤشرًا متنوعًا جيدًا من قطاعات مختلفة.
 
يتكون مؤشر فوتسي من 100 شركة بريطانية تمتلك أعلى قيم سوقية في بورصة لندن، وهو من المؤشرات المرجحة على أساس السوق، الأمر الذي يعني أن قيمة هذا المؤشر تتناسب مع الشركات المكونة له، بحيث تكون الشركات الأكبر حجماً أكبر تأثيراً على قيمتها من باقي الشركات الأصغر حجماً.

مؤشر داكس Dax

مؤشر داكس Dax الألماني يتكون من حوالي 40 شركة ألمانية مدرجة في بورصة فرانكفورت الألمانية للأوراق المالية لهذا السبب، يعتبر هذا المؤشر هو الأكثر شبهاً بمؤشر داو جونز للشركات الصناعية في الولايات المتحدة الأمريكية.

مؤشر أسكس (ASX 200)

 مؤشر أسكس يشمل مجموعة الأسهم المدرجة في البورصة الأسترالية فقط لا غير، ويعتمد بشكل أساسي على الترجيح اعتماداً على رسملة الشركات و بالتالي، فإن مجموعة الشركات المكونة التي تمتلك قيمة سوقية عالية ستؤثر على مؤشر أسكس بدرجة أكبر من غيرها.

مؤشر ناسداك NASDAQ

ناسداك هي بورصة إلكترونية حيث يمكن للمتداولين أو المستثمرين في السوق شراء وبيع الأسهم المدرجة من خلال شبكة كمبيوتر تلقائية. هناك حوالي 3300 شركة يتم تداولها في بورصة ناسداك بقيمة سوقية تبلغ حوالي 19 تريليون دولار.
 
تتكون بورصة ناسداك من شركات قطاع واسع بما في ذلك السلع الاستهلاكية المعمرة والسلع الرأسمالية والطاقة والتمويل والرعاية الصحية والسلع غير المعمرة والنقل والتكنولوجيا والمرافق العامة. ومع ذلك، فإن ناسداك معروفة بأسهم التكنولوجيا الفائقة.
 
في الحقيقة، إن مؤشر ناسداك يشابه مؤشر داو جونز ومؤشر S&P 500 بكونه واحداً من أكثر المؤشرات متابعةً في الولايات المتحدة الأمريكية كما أنه يشمل حوالي 100 شركة مع التركيز بشكل قوي على قطاع التكنولوجيا الخاصة بالمعلومات.
 

مؤشر كاك CAC

CAC 40 هو المؤشر القياسي لأكبر 40 شركة مدرجة في البورصة في فرنسا إنه مؤشر الأسهم القياسي لأكبر 40 شركة مدرجة في فرنسا والتي يتم اختيارها حسب القيمة السوقية ونشاط التداول وحجم الميزانية العمومية والسيولة.
 
تمامًا مثل المؤشرات العالمية الأخرى ، يتضمن مؤشر CAC 40 أيضاً الشركات التي تتمتع بأعلى معدل دوران وقيمة سوقية ومعدل دوران أسهم ومعايير أخرى فقط تعد شركات لوريال وسانوفي وإيرباص وميشلان ورينو وألستوم وشنايدر إلكتريك من أكبر الشركات في مؤشر كاك 40
 
يطلق على هذا المؤشر اسم مؤشر الدعم المستمر، كما أنه يشمل مجموعة الأسهم المدرجة في بورصة باريس، بحيث يتم اختيار الأسهم من قبل لجنة مستقلة وذلك بشكل ربع سنوي، من أصل 100 شركة اعتماداً على القيمة السوقية الأعلى للأسهم المطروحة للتداول الحر، أي بمعنى آخر القيمة السوقية الأكبر لتلك الأسهم المطروحة للتداول بشكل علني.

مؤشر يوروستوكس EuroStoxx

مؤشر  يوروستوكس الذي تم اعتماده في عام 1998  يشمل حوالي 50 شركة من أكبر الشركات في منطقة اليورو، وتم إنشاؤه في البداية بهدف تقديم نموذج للتمثيل المتميز لكافة الشركات الرائدة والكبيرة في القطاعات الكبرى التي تضم قطاعات أصغر.

مؤشر نيكاي Nikkei 225

مؤشر سوق الأوراق المالية في بورصة طوكيو باليابان هو مؤشر مرجح للسعر يتكون من 225 شركة من كبرى الشركات اليابانية المتداولة في بورصة طوكيو يضم مؤشر نيكي أفضل الشركات من 36 صناعة شركة سوني، شركة هوندا موتور، شركة نيسان موتور، شركة مازدا موتور، وشركة باناسونيك هي الشركات القليلة المعروفة المدرجة في مؤشر نيكاي.

 

إن هذا المؤشر يعتبر مؤشر الأسهم الأساسي في بورصة طوكيو، وهو من الأسهم المرجحة على أساس الأسعار، أي مثل مؤشر داو جونز الصناعي في أمريكا تماماً، في الحقيقة، خلال الفترة بين عام 1975 وعام 1985 كان يسمى هذا المؤشر “مؤشر نيكاي داو جونز للأسهم” في النهاية، تعتبر المؤشرات مقياس حقيقي لقياس حالة وصحة مجموعة من الأسهم.
 
حيث تساعد بشكل كبير على تحديد حالة السوق وتتبع أدائه، الأمر الذي يتيح للمستثمرين إمكانية شراء مجموعة معينة من الأسهم التي تكون ضمن مؤشر واحد بدلاً من اختيار الأسهم الفردية، بحيث توفر لهم المؤشرات رؤية متوازنة وعامة للبيئة الاقتصادية وسوق الأوراق المالية ككل.

صناديق المؤشرات

يستخدم مديرو الصناديق المؤسسية المعايير كبديل للأداء الفردي للصندوق كل صندوق لديه معيار تمت مناقشته في نشرة الإصدار الخاصة به ويتم تقديمه في تقارير الأداء الخاصة به، مما يوفر الشفافية للمستثمرين  ويمكن أيضًا استخدام معايير الصندوق لتقييم تعويضات وأداء مديري الصناديق.
 
يستخدم مديرو الصناديق المؤسسية أيضًا المؤشرات كأساس لإنشاء صناديق المؤشرات. لا يمكن للمستثمرين الأفراد الاستثمار في مؤشر دون شراء كل من الممتلكات الفردية، وهو أمر مكلف للغاية بشكل عام من منظور التداول.
 
ولذلك، يتم تقديم صناديق المؤشرات كوسيلة منخفضة التكلفة للمستثمرين للاستثمار في محفظة مؤشرات شاملة، واكتساب التعرض لقطاع معين من السوق من اختيارهم. تستخدم صناديق المؤشرات استراتيجية تكرار المؤشر التي تشتري وتحتفظ بجميع المكونات في المؤشر. لا تزال بعض تكاليف الإدارة والتداول مدرجة في نسبة نفقات الصندوق ، ولكن التكاليف أقل بكثير من رسوم الصندوق المُدار بشكل نشط.
 

غالباً ما يختار المستثمرون استخدام الاستثمار في المؤشرات على ممتلكات الأسهم الفردية في محفظة متنوعة يمكن أن يكون الاستثمار في محفظة من صناديق المؤشرات طريقة جيدة لتحسين العائدات مع موازنة المخاطر. على سبيل المثال، يمكن للمستثمرين الذين يسعون إلى بناء محفظة متوازنة من الأسهم والسندات الأمريكية اختيار استثمار 50٪ من أموالهم في صندوق S&P 500 ETF و50٪ في صندوق الاستثمار المتداول لمؤشر السندات الأمريكية الإجمالي.

يمكن للمستثمرين أيضًا اختيار استخدام صناديق مؤشرات السوق للاستثمار في قطاعات النمو الناشئة. تتضمن بعض مؤشرات النمو الناشئة الشهيرة والصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) 

الأسئلة الشائعة

ما هي مؤشرات الأسهم الرئيسية؟

في الولايات المتحدة، مؤشرات الأسهم الثلاثة الرائدة هي مؤشر داو جونز الصناعي، ومؤشر ستاندرد آند بورز 500، وناسداك المركب. بالنسبة للأسواق الدولية، يعد مؤشر Financial Times Stock Exchange 100 ومؤشر Nikkei 225 من الوكلاء المشهورين لأسواق الأسهم البريطانية واليابانية، على التوالي.

لماذا تعتبر المؤشرات مفيدة للمستثمرين؟

توفر المؤشرات للمستثمرين لمحة مبسطة عن قطاع سوقي كبير، دون الحاجة إلى فحص كل أصل في هذا المؤشر. على سبيل المثال، سيكون من غير العملي بالنسبة للمستثمر العادي أن يدرس مئات من أسعار الأسهم المختلفة من أجل فهم الثروات المتغيرة لشركات التكنولوجيا المختلفة؛ ومع ذلك، يمكن لمؤشر على مستوى القطاع مثل مؤشر قطاع التكنولوجيا NASDAQ-100 أن يُظهر متوسط ​​الاتجاه للقطاع.

ما هي الأنواع الرئيسية لمؤشرات سوق الأوراق المالية؟

تعتبر المؤشرات معياراً لأداء الأسواق المالية في بلد أو دولة أو منطقة معينة، ويمكن تصنيف المؤشرات كما يلي:

المؤشرات العالمية, الإقليمية و الوطنية.

ما أهمية تداول المؤشرات؟

تحظى المؤشرات العالمية الرئيسية بشعبية كبيرة نظراً لكونها ذات سيولة عالية، وتتيح للمتداولين إمكانية المراهنة على صعود وهبوط سعر المؤشر، الأمر الذي يتيح للمتداول المزيد من الفرص.

ما هو مؤشر الأسهم الأمريكي الأكثر تداولًا؟

يعد مؤشر داو جونز الصناعي هو أقدم مؤشر للأسهم الأمريكية، كما أنه أكثر المؤشرات التي يتم الاستشهاد بها بشكل متكرر؛ ومع ذلك، يمثل مؤشر S&P 500 شريحة أكبر من الاقتصاد .

 

 

المؤشرات الأوروبية

لا تفوت الفرصة في التداول على أهم المؤشرات و الأسهم العالمية .
أصول للاستشارات والتداول المالي تساعدك لتكون أحد المضاربين في أهم الأسواق المالية العالمية .
 بأسهل الأساليب والطرق وبمساعدة أفضل المستشارين والمحللين لدينا والذين يتمتعون بخبرة مميزة في التدريب والتعليم والتحليل .
لأي استفسار أو لفتح حساب تداول يمكنكم التواصل معنا عبر الرابط التالي ???? : 
https://wa.me/905387000444

 

المصادر : 

https://learn.moneysukh.com/know-everything-about-all-the-major-global-market-indices

https://www.investopedia.com/terms/m/marketindex.asp

https://www.indiainfoline.com/knowledge-center/stock-indices/what-are-global-indices

تم التحديث في: الجمعة, 22 آذار 2024 14:36
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.929
ين ياباني
151.91
فرنك سويسري
0.908
جنيه استرليني
0.795
دولار كندي
1.357
ريال سعودي
3.751
درهم اماراتي
3.672
دينار عراقي
1,309.14
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14900
15000
حلب
شراء
مبيع
14900
15000
الذهب
عيار 18
855000
الذهب
عيار 21
997500

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول