بيتكوين 67,022.14 يورو 0.929 ين ياباني 151.91 فرنك سويسري 0.908 جنيه استرليني 0.795 دولار كندي 1.357 ريال سعودي 3.751 درهم اماراتي 3.672 دينار عراقي 1,309.14 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 تاريخه ومميزاته وعيوبه وأهم استراتيجيات التداول به

مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 تاريخه ومميزاته وعيوبه وأهم استراتيجيات التداول به
مؤشر S&P 500 ، هو اختصار لـ Standard and Poor's 500 هذا المؤشر مدرج في سوق Wall Street، يمثل مؤشر ستاندرد آند بورز التطور الاقتصادي للسوق و الاقتصاد في الولايات المتحدة.
 هو مؤشر مرجح من حيث القيمة السوقية لـ 500 شركة رائدة متداولة علناً في الولايات المتحدة يحتوي المؤشر في الواقع على 503 مكونات؛ لأن ثلاثة منها تحتوي على فئتين من الأسهم المدرجة .
إنها ليست قائمة دقيقة لأكبر 500 شركة أمريكية من حيث القيمة السوقية؛ لأن هناك معايير أخرى يتضمنها المؤشر ومع ذلك، يعتبر مؤشر ستاندرد آند بورز 500 أحد أفضل المقاييس لأداء الأسهم الأمريكية البارزة، وبالتالي أداء سوق الأسهم بشكل عام.

تاريخ مؤشر S&P 500

في عام 1923، أنشأت شركة Standard Statistics أول مؤشر لسوق الأوراق المالية ، والذي يتكون من أسهم 233 شركة أمريكية، وفي عام 1926، طورت الشركة مؤشرًا مكونًا من 90 سهماً حُسِب على أساس يومي .
 
في عام 1941، اندمجت شركة Standard Statistics مع شركة Poor's Publishing لتشكل شركة Standard & Poor's، وهي شركة للمعلومات و التحليلات المالية في 4 مارس 1957، وُسِّع المؤشر من 90 إلى 500 مكون حالياً ، وأُعيدَت تسميته إلى S&P 500 .
 
تهدف مجموعة الأسهم الخاصة بالمؤشر إلى تمثيل التكوين العام للاقتصاد الأمريكي واليوم،يُستخدم غالباً كمقياس عام لسلامة سوق الأسهم الأمريكية.
 
منذ إنشائه، كان أداء مؤشر S&P جيداً إلى حد ما، متجاوزاً فئات الأصول الرئيسية الأخرى، مثل السلع و السندات .
في عام 1957، تم طرح مؤشر S&P 500 بقيمة مؤشر تبدأ من 386.36  خلال العقد الأول من تأسيسها، وعلى خلفية الازدهار الاقتصادي الذي أعقب الحرب العالمية الثانية ، ارتفعت قيمتها بما يزيد عن 700 نقطة. ومع ذلك، عندما عانى الاقتصاد الأمريكي من ركود النمو وارتفاع التضخم في عام 1969 النصف الأول من عام 1982، انخفض المؤشر تدريجياً ، حتى انخفض في النهاية إلى أقل من 300 نقطة.
 
وفي وقت لاحق من عام 1982، تولى المضاربون على الارتفاع زمام الأمور، ودخلت السوق في اتجاه صعودي استمر حتى عام 2000 وخلال هذه الفترة، ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 1350 في المائة وكانت بعض العوامل التي ساهمت في هذا الارتفاع هي الابتكارات التكنولوجية، وانخفاض أسعار الفائدة، والنمو الاقتصادي العالمي القوي، والبيئة السياسية المستقرة.
 
في عام 2000، شهد سوق الأوراق المالية ذروة فقاعة الدوت كوم سيئة السمعة. وفي 24 مارس، وصل المؤشر إلى أعلى مستوى له خلال اليوم عند 1,552.87 ومع ذلك، بمجرد انفجار الفقاعة، انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بأكثر من 40 في المائة.
 
ثم بدأ المؤشر في التعافي ببطء، مدفوعاً بالنمو في أسهم السلع والقطاع المالي، وكذلك الإسكان، حيث وصلت قيمته في النهاية إلى 1530.23 نقطة في 30 مايو 2007 وفي 11 أكتوبر، سجل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 ارتفاع آخر خلال اليوم عند 1576.09 نقطة مباشرة بعد إغلاق قياسي عند 1,565.15 قبل يومين.
 
ولكن في أعقاب الانخفاض الحاد اللاحق في أسعار المساكن ، انعكس العديد من هذه المكاسب ومع انتشار العجز عن سداد الديون على نطاق واسع ؛ مما خلق بيئة من المخاوف المتنامية في السوق، أنهى المؤشر عام 2007 عند 1468.36، مباشرة قبل أن ينخفض ​​إلى 1400 في أقل من شهر.
 
وبشكل إجمالي، خلال فترة الركود الكبير،خسر مؤشر ستاندرد آند بورز 500 57.7 في المائة من أعلى مستوياته في أكتوبر 2007 ، ثم وصل إلى أدنى مستوى له في مارس 2009 عندما أغلق عند 676.53 نقطة.
 
ثم بدأ الوضع في سوق الأسهم في التحسن، حيث أنهى مؤشر ستاندرد آند بورز 500 عام 2009 عند 1115.10، مسجلاً ثاني أفضل عام له خلال العقد استعاد المؤشر خسائره المرتبطة بالأزمة بالكامل بحلول 28 مارس 2013، بعد أن تجاوز مستوى إغلاقه المرتفع عند 1,565.15.
 
على مدى السنوات التالية ، حتى فبراير 2020، كان مؤشر S&P 500 في اتجاه صعودي بشكل رئيسي ، باستثناء التقلبات السلبية العرضية قصيرة الأجل بلغ المؤشر ذروته عند 3386.15 في 19 فبراير 2020، مباشرة قبل أن يؤدي تفشي فيروس كورونا إلى توقف النمو الاقتصادي العالمي .
 
عندما أدت عمليات الإغلاق المرتبطة بفيروس كورونا إلى إعاقة النشاط في جميع أنحاء العالم، شهد مؤشر S&P 500 بعض تحركات الأسعار الدراماتيكية.
في 12 مارس 2020، عانت أسوأ انخفاض يومي لها منذ الاثنين الأسود عام 1987، حيث خسرت 9.5 في المائة وانخفضت قيمة المؤشر إلى 2208 نقطة في 23 مارس .
 

ما هي فوائد الاستثمار في مؤشر ستاندرد آند بورز؟

تحول مؤشر SPX إلى أداة رائجة خلال السنوات الأخيرة، يمكن إرجاع ذلك إلى تعدد الجوانب الإيجابية أو الفوائد للاستثمار بهذا المؤشر وأهمها:
يتمتع ستاندرد آند بورز 500 بقابلية كبيرة للنمو باعتباره يتألف في الأساس من أكبر 500 شركة في مختلف القطاعات، وأن لهذا أثراً بالغاً في خفض المخاطر المرتبطة بالاستثمار والتداول.
يعد أحد أشهر وأكثر مؤشرات الأسهم تداولاً على الصعيد العالمي؛ وبالتالي فإنه يتمتع بمعدلات سيولة نقدية بالغة الارتفاع.
تعدد وتنوع آليات الاستثمار في S&P 500 وأهمها كما أشرنا سابقاً تداول صناديق المؤشرات (ETFs) التي تتبعه.

ما هي أهم استراتيجيات تداول مؤشر SP500؟

يختار الكثيرون الاتجاه إلى تداول المؤشرات سعياً وراء تخفض مستوى المخاطر المرتبطة بتداول الأسهم الفردية، على الرغم من أن الاستراتيجيات المتبعة في تداول كلاهما تكاد تكون متطابقة ومن أبرزها:

التداول اليومي Day Trading

 يوضح المسمى أنه شكل من أشكال المضاربة السريعة، التي تعتمد على فتح الصفقات وإعادة إغلاقها خلال مدد زمنية قصيرة تتفاوت ما بين بضع دقائق وحتى يوم واحد كحد أقصى.

المؤشرات الفنية Technical Indicators

إن تداول المؤشر الفني في واقع الأمر هو مجموعة متعددة من الاستراتيجيات، يتمثل العامل المشترك بينهم في أن جميعها تعتمد على متابعة الرسوم البيانية ومراقبة تشكيل الأنماط المختلفة عليها، وفي ضوء ذلك تحديد التوقيتات المثلى لفتح المراكز أو الخروج منها، ويشمل ذلك مراقبة "مؤشرات الاتجاه، مؤشرات الزخم، مؤشرات الحجم".

تداول المركز Position Trading

تناسب تلك الاستراتيجية مفضلي التداول طويل الأمد؛ إذ إنها تعتمد على فتح مركز والاحتفاظ بملكيته لفترات طويلة نسبياً تبدأ من أيام، وقد تمتد إلى عدة أسابيع.
تجدر الإشارة هنا إلى أن مؤشر SP500 سلاحاً ذو حدين، حيث يمكن التداول على سعر المؤشر نفسه بالأساليب والاستراتيجيات المشار إليها سابقاً، كما يمكن الاستفادة منه كأداة لمراقبة وتحليل سوق الأسهم؛ وبالتالي استغلاله في تطوير استراتيجيات تداول الأسهم والارتقاء بمستوى النتائج المحققة من خلالها.

مميزات الاستثمار في مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500.

فرص تداول متعددة

 يتيح لك مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 الاستفادة من فرص التداول على مدار اليوم يفتح سوق الأسهم الأمريكية في وقت محدد ويغلق في وقت محدد، مما يسمح لك بالتداول على المؤشر طوال هذه الفترة والتمتع بسيولة مالية كبيرة.

الاستفادة من تحركات افتتاح الأسواق

 يمكنك الاستفادة من حركات افتتاح الأسواق العالمية، حيث يمكن أن يحدث تذبذب في الأسعار في بداية جلسة التداول، وذلك يمكن أن يقدم فرصًا تداولية مثيرة.

فروق سعرية تنافسية

 يوفر لك تداول مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 فروق سعرية تنافسية للغاية، مما يمكّنك من تحقيق نتائج أفضل في مراكزك التداولية.

سهولة الوصول إلى معلومات اقتصادية وأخبار الشركات

 يمكنك تداول عقود مقابل الفروقات CFDs على مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 للوصول بسهولة إلى معلومات مالية تتعلق بالاقتصاد الأمريكي وأخبار الشركات، وهذا يسمح لك باتخاذ قرارات استثمارية صائبة.
 

كيف يتم الاستثمار أو التداول في مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500

يمكن التداول أو الاستثمار في مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 من خلال خيارين رئيسيين:

الاستثمار في الأسهم الفردية:

يمكنك الاستثمار في الشركات الأمريكية الفردية المدرجة في مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 هذه هي الطريقة التقليدية للتداول أو الاستثمار في الأسهم ، حيث يمكنك شراء أسهم الشركات التي تهمك والاحتفاظ بها كجزء من محفظتك الاستثمارية.

الاستثمار في صناديق ستاندرد آند بورز S&P 500:

يمكنك أيضاً الاستثمار في صناديق مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 أو ما يعرف بـ ETF يسمح لك صندوق تداول مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 بالتعرض لنطاق واسع من الأسهم المدرجة في المؤشر بسهولة حيث يعد الصندوق نفسه مثل سلة تحتوي على أسهم الشركات المكونة للمؤشر هذا يعطيك فرصة للاستفادة من أداء المؤشر بأكمله دون الحاجة إلى امتلاك كل أسهمه الفردية.
 
بالإضافة إلى ذلك، يتيح التداول بالعقود مقابل الفروقات CFDs فرصة للاستثمار في مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 على نحو مباشر حيث يمكنك الحصول على عقد S&P 500 CFD الذي يتبع أداء المؤشر هذا يعني أنه يمكنك الاستفادة من حركة المؤشر دون الحاجة إلى امتلاك أصول فعلية، مما يوفر مرونة أكبر في التداول.
 

إيجابيات وسلبيات الاستثمار في مؤشر S&P 500

يعد الاستثمار في مؤشر S&P 500 وسيلة شائعة لبناء الثروة للمستثمرين الجدد والمتمرسين على حد سواء، وذلك لسبب وجيه - في حالة صندوق مؤشر S&P 500 أو ETF، يمكنك التعرض للشركات الرائدة في العالم دون قضاء ساعات في البحث عن الأسهم الفردية.. إذا كنت لا تزال على الحياد، فإليك نظرة على إيجابيات وسلبيات الاستثمار في مؤشر S&P 500.

الإيجابيات

بشكل عام، فوائد الاستثمار في مؤشر S&P 500 تفوق العيوب.
عوائد متسقة على المدى الطويل: قدم مؤشر S&P 500 تاريخياً عوائد سنوية متسقة على المدى الطويل - من عام 1950 إلى عام 2023، حقق متوسط ​​عائد سنوياً قدره 11.28%.
التنويع الفوري: إذا كنت تستثمر في أحد صناديق المؤشرات، فإنك تكتسب فرصة التعرف على مجموعة من الشركات والصناعات والقطاعات التي تعمل على تنويع محفظتك الاستثمارية في الحال.
لا يتطلب الأمر أي بحث أو معرفة استثمارية سابقة: الاستثمار في مؤشر S&P 500 من خلال صندوق مؤشر أو صندوق استثمار متداول يعني عدم الحاجة إلى إجراء بحث مكثف في انتقاء الأسهم.

السلبيات

في حين أن فوائد الاستثمار في مؤشر S&P 500 تفوق العيوب، إلا أنه لا يزال هناك القليل منها الذي يجب أن تكون على دراية به.
تهيمن عليها الشركات ذات رأس المال الكبير: نظرًا لأن الشركات ذات رأس المال الكبير تهيمن بشكل رئيسي على مؤشر S&P 500، فإنها لن توفر التعرض للعديد من الأسهم الصغيرة أو المتوسطة، حتى عند الاستثمار في صناديق مؤشر S&P.
التقلبات قصيرة المدى: في حين أن مؤشر S&P 500 يوفر تاريخياً عوائد سنوية قوية على المدى الطويل، إلا أنه ليس محصناً ضد تقلبات السوق. يجب أن يكون المستثمرون قادرين على تحمل تقلبات الأسعار على المدى القصير وحتى فترات طويلة من تراجع السوق مثل السوق الهابطة.
عدم التعرض للشركات العالمية: نظرًا لأن مؤشر S&P 500 يشمل فقط الشركات التي مقرها الولايات المتحدة، فإنه لن يوفر تعرضًا للأسهم للشركات في أجزاء أخرى من العالم. وهذا لا يشكل مصدر قلق للمستثمرين الجدد، ولكن نشر محفظتك عبر مناطق مختلفة يعد بمثابة استراتيجية تنويع أخرى.
عند الاحتفاظ بالاستثمار في مؤشر S&P 500 على المدى الطويل، يمكن أن يكون بمثابة ملكية أساسية لأي محفظة خاصة للمستثمرين الجدد الذين يتطلعون إلى بناء الثروة للمستقبل مع التعرض لبعض الشركات الأكثر ديناميكية في الولايات المتحدة وتاريخ من العوائد القوية مع مرور الوقت، ليس هناك سبب لتأجيل الاستثمار في مؤشر S&P 500 .

الأسئلة الشائعة :

لماذا يطلق عليه ستاندرد آند بورز؟

تم إطلاق أول مؤشر ستاندرد آند بورز في عام 1923 كمشروع مشترك بين مكتب الإحصاء القياسي ودار النشر وغطى المؤشر الأصلي 233 شركة اندمجت الشركتان في عام 1941 لتصبحا ستاندرد آند بورز .

ما هي الشركات المؤهلة لمؤشر S&P 500؟

لكي تُدْرَج الشركة في مؤشر S&P 500، يجب أن تكون الشركة مساهمة عامة ومقرها في الولايات المتحدة كما تحتاج أيضًا إلى تلبية متطلبات معينة تتعلق بالسيولة والقيمة السوقية، وأن يكون لديها طرح عام لما لا يقل عن 10% من أسهمها، وأن تحقق أرباحًا إيجابية على مدى الأرباع الأربعة اللاحقة.

كيف تستثمر في مؤشر S&P 500؟

إن أبسط طريقة للاستثمار في مؤشر S&P 500 ( أو أي مؤشر آخر لسوق الأوراق المالية ) هي شراء أسهم صندوق المؤشر الذي يستهدف هذا المؤشر تستثمر هذه الصناديق في قطاع عريض من الشركات الممثلة في المؤشر، مما يعني أن أداء الصندوق يجب أن يعكس أداء المؤشر نفسه.

ساعات التداول في مؤشر ستاندرد آند بورز 500

بينما تتداول شركات S&P 500 في بورصة ناسداك وبورصة نيويورك ، يرغب المتداولون في التداول على مؤشر S&P 500 خلال ساعات السوق الرئيسية بين الساعة 09:30 والساعة 16:30 بتوقيت شرق الولايات المتحدة غالباً ما يوفر التداول خلال هذه الساعات سيولة أكبر وفروق أسعار أقل.

 

 

إذا كنت مستعداً لبدء المضاربة في مؤشر ناسداك ولكنك لا تعلم ماهي الخطوات الأولى التي يجب اتخاذها،
أصول للاستشارات والتداول المالي تساعدك لتكون أحد المضاربين في أهم الأسواق المالية العالمية .
لأي استفسار أو لفتح حساب تداول يمكنكم التواصل معنا عبر الرابط التالي : https://wa.me/905387000444 

 

المصادر :

https://www.investopedia.com/

https://www.stash.com/

تم التحديث في: الجمعة, 22 آذار 2024 14:30
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.929
ين ياباني
151.91
فرنك سويسري
0.908
جنيه استرليني
0.795
دولار كندي
1.357
ريال سعودي
3.751
درهم اماراتي
3.672
دينار عراقي
1,309.14
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
15000
15100
حلب
شراء
مبيع
15000
15100
الذهب
عيار 18
860700
الذهب
عيار 21
1004100

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول