بيتكوين 67,022.14 يورو 0.929 ين ياباني 151.91 فرنك سويسري 0.908 جنيه استرليني 0.795 دولار كندي 1.357 ريال سعودي 3.751 درهم اماراتي 3.672 دينار عراقي 1,309.14 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

مؤشر ناسداك NASDAQ 100 ما هو؟ وما مميزاته؟ وكيف يتم حسابه والتداول به؟

مؤشر ناسداك NASDAQ 100 ما هو؟ وما مميزاته؟ وكيف يتم حسابه والتداول به؟
مؤشر ناسداك هو سوق إلكتروني لبيع وشراء الأوراق المالية وهو عبارة عن مجموعة من أكبر 100 شركة وأكثرها تداولاً مدرجة في بورصة ناسداك، ويمثل عروض الأسعار الآلية للرابطة الوطنية لتجار الأوراق المالية تأسست في عام 1971، وكانت أول سوق للأوراق المالية الإلكترونية. منذ ذلك الحين، أصبحت معروفة بقوائمها القائمة على التكنولوجيا، حيث تتداول عليها العديد من شركات التقنية مثل Apple وMicrosoft وAmazon وهي تدير بورصتين: سوق ناسداك للأوراق المالية وناسداك نورديك، التي تضم أسواق أوراق مالية الأوراق المالية في هلسنكي وكوبنهاغن وستوكهولم وأيسلندا ويستثني المؤشر العاملين في القطاع المالي مثل المصارف التجارية والاستثمارية.

تاريخ مؤشر ناسداك 100

لإدراجها في مؤشر ناسداك 100، يجب إدراج الأوراق المالية ذات المؤشر حصريًا في بورصة ناسداك يمكن أن تشمل هذه الأسهم العادية والأسهم العادية وإيصالات الإيداع الأمريكية وأسهم التتبع ويجب أيضًا أن يكونوا غير ماليين، وأن يتداولوا لمدة ثلاثة أشهر على الأقل في البورصة.
 
تتطلب معايير السيولة في مؤشر ناسداك 100 أن يكون لكل ورقة مالية حد أدنى لمتوسط ​​حجم التداول اليومي يبلغ 200000 سهم (تُقَاس على مدار الأشهر التقويمية الثلاثة السابقة لا توجد متطلبات رأس المال السوقي.
 
أُنْشِئ مؤشر ناسداك 100 باستخدام طريقة الرسملة المعدلة، والتي تستخدم الأوزان الفردية للعناصر المدرجة وفقاً لقيمتها السوقية يحد الترجيح من تأثير أكبر الشركات، ويوازن المؤشر بين الأعضاء جميعهم تراجع ناسداك تكوين المؤشر كل ربع سنة، وتعدل الأوزان إذا لم تستوفي متطلبات التوزيع.
 

أهم المؤشرات المستمدة من مؤشر ناسداك

أثناء استعراضنا لمعلومات مفصلة حول ناسداك. يجدر بنا أن نشير إلى تواجد مجموعة متنوعة من المؤشرات المشتقة المرتبطة بأسواق رأس المال يتصدر هذه المجموعة مؤشري NASDAQ 100 ومؤشر ناسداك المركب ويتضح الفارق بينهما عبر النقاط التالية:

مؤشر ناسداك 100

يجسِّد هذا المؤشر قائمة أهم 100 شركة متخصصة في مجال التكنولوجيا المدرجة في سوق الأوراق المالية بالولايات المتحدة يعد هذا المؤشر تجسيدًا للقوة والنفوذ الذي تحتله هذه الشركات في عالم صناعة التكنولوجيا والابتكار.

مؤشر ناسداك المركب

يخصِّص هذا المؤشر لتجسيد عكس قيمة أكبر 3200 سهم من الشركات المدرجة للتداول في سوق ناسداك سواء داخل الولايات المتحدة أو خارجها يتجلى في هذا المؤشر النطاق الواسع للشركات المشمولة، مما يمنحه صورة شاملة لأداء الأسواق العالمية والدولية.
 
وبهذا، يتضح أهمية هذين المؤشرين وتفاوت تركيبتهما حيث يركز أحدهما على قطاع أسهم التكنولوجيا داخل الولايات المتحدة فيما يتسع الآخر ليشمل أسواقًا دولية أكثر تنوعًا، لكن سنطلع على كل منهما على حدى وبشكل مفصل.
 

كيفية الاستثمار في مؤشر ناسداك 100

لا يمكن تداول مؤشر ناسداك 100 مباشرة، حيث لا يوجد أصلاً للتداول. إنه مجرد رقم يتتبع أداء مجموعة من الأسهم، مثل أي مؤشر للأسهم ومع ذلك، هناك الكثير من المشتقات والصناديق التي ستسمح لك بتداولها.
دعنا نتعرف على كيفية تداول مؤشر ناسداك من خلال الاستثمار في الأسهم الفردية، العقود مقابل الفروقات، والرهان على الفروقات، العقود الآجلة، وصناديق الاستثمار المتداولة.

الاستثمار في الأسهم الفردية

يمكنك الاستثمار في مؤشر ناسداك عن طريق الأسهم الفردية المكونة للمؤش. يمكنك تنويع محفظتك بمجموعة من أسهم الشركات الرائدة في المؤشر إن إحدى طرق الاستثمار في مؤشر ناسداك 100 هي شراء أسهم الشركات الموجودة ضمن المؤشر على سبيل المثال، يمكنك شراء أسهم شركة Apple أو شركات أخرى لتكرار ممتلكات المؤشر ومع ذلك، قد يستغرق هذا النهج وقتاً طويلاً ومكلفاً؛ لأنه يتعين عليك البحث عن كل سهم وشرائه على حدة، ومتابعة ترجيح المؤشر لإدارة محفظتك الاستثمارية.

عقود الفروقات على ناسداك

عقد الفروقات في Nasdaq هو أداة تتبع دائمًا السعر المباشر لمؤشر Nasdaq 100 يمكنك شراء وبيع العقود مقابل الفروقات والحصول على فوارق الأسعار كأرباح حتى في حالة إن تحرك السوق للجانب السلبي وصحت توقعاتك.

صناديق مؤشر ناسداك

من الطرق الأكثر شهرة أيضًا للاستثمار في ناسداك هو الاستثمار في صناديق المؤشرات قد تشمل هذه الصناديق الشركات جميعها ضمن مؤشر ناسداك 100، أو مجرد عينة تمثيلية، ولكنها تسمح لك بالاستثمار في العديد من الشركات ذات استثمار واحد.
تميل صناديق المؤشرات إلى أن تكون الأفضل للمستثمرين السلبيين الذين يستثمرون لتحقيق أهداف طويلة الأجل، لأنها تميل إلى الحصول على رسوم أقل من الخيارات الأخرى.
وبحسب فوربس، فإن الثلاثة صناديق التالية توفر تعرضاً مباشراً لمؤشر ناسداك:
Invesco QQQ ETF (QQQ): هو ثاني أكثر صناديق الاستثمار المتداولة في الولايات المتحدة، ويوفر التعرض للشركات جميعها في مؤشر ناسداك 100.
 صندوق مؤشر إنفيسكو ناسداك 100 (IVNQX): يتتبع هذا الصندوق المشترك نتائج مؤشر ناسداك 100، مما يوفر التعرض للشركات جميعها داخل المؤشر.
 صندوق مؤشر فيكتوري ناسداك 100 (USNQX): لدى صندوق مؤشر فيكتوري ناسداك 100 حد أدنى للاستثمار يبلغ 3000 دولار وتستثمر ما لا يقل عن 80% من أصولها في الشركات المدرجة في مؤشر ناسداك 100.

الرهان على مؤشر ناسداك

عندما تراهن على مؤشر ناسداك، فإنك تراهن على الاتجاه الذي يتجه إليه مؤشر ناسداك. على سبيل المثال، يمكنك المراهنة بمبلغ 1 دولار لكل نقطة على ارتفاع مؤشر ناسداك.
مقابل كل نقطة يرتفع فيها مؤشر ناسداك، ستحصل على دولار أمريكي واحد مقابل كل نقطة تهبط، ستخسر 1 دولار أيضاً .

العقود الآجلة في ناسداك

مع عقود ناسداك الآجلة، فإنك تحدد سعراً اليوم للتداول في ناسداك في تاريخ محدد قادم إذا كان مؤشر ناسداك أعلى من هذا السعر مع انتهاء العقد الآجل، فإن هذا الفرق يمثل ربحاً، والعكس أيضاً.

صناديق الاستثمار المتداولة

عوضاً عن استخدام المشتقات، يمكنك تداول ناسداك من خلال صناديق الاستثمار المتداولة. فللحصول على التعرض للمؤشر بأكمله، تحتاج إلى شراء 100 سهم في وقت واحد أو يمكنك شراء صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة، والتي تحتوي على جميع الأسهم الموجودة في المؤشر. 
 

إيجابيات وسلبيات مؤشر ناسداك 100

يعد مؤشر Nasdaq 100 PMI مفيدًا على نحو خاص للمتداولين، ويتفوق بشكل سليم على الطريقة القديمة للقيام بالأشياء قبل تقديمه في عام 2000، اعتمد المتداولون على العقود الآجلة وتداولات الأسهم الفردية قبل السوق لمحاولة معرفة أين يمكن أن يكون المؤشر يفتح استغرق هذا الأمر وقتًا وجهدًا لفك التشفير، لذلك تخلص مؤشر Nasdaq 100 PMI من العمل غير الضروري قبل افتتاح السوق.
 
أيضًا، يستخدم المؤشر منطق التحرير لتصفية التداولات السيئة؛ وبالتالي توفير قراءة أكثر دقة لاتجاهات السوق مما قد يحدده المتداولون بمفردهم لهذا السبب يتم استخدام مؤشر Nasdaq 100 PMI من قبل أولئك الذين يتاجرون في الأوراق المالية الفردية، بالإضافة إلى الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) مثل QQQ.
 
ومع ذلك، لا يستخدم المؤشر من قبل المستثمرين على المدى الطويل في كثير من الأحيان. نظراً لفترات الاحتفاظ الأطول، لا يحتاج العديد من المستثمرين إلى معرفة المكان الذي قد يفتتح فيه مؤشر ناسداك 100 أو السوق العامة ونتيجة لذلك، فإن مراقبة مؤشر مديري المشتريات Nasdaq 100 أو المؤشر الشقيق له، مؤشر Nasdaq 100 بعد ساعات العمل (AHI)، قد لا يكون بهذه الأهمية، إلا إذا حدث أن قام المستثمرون بإجراء تغييرات على محفظتهم في ذلك اليوم بالذات.

ما هي العوامل المؤثرة في سعر مؤشر ناسداك؟

لضمان القدرة على تحليل وتنبؤ حركة سعر مؤشر ناسداك، ينبغي البدء بفهم العوامل المؤثرة به بعناية، كما يعتبر التركيز البارز للمؤشر على شركات الابتكار في قطاع التكنولوجيا ميزة تفرض نفسها بشكل طبيعي، وهكذا يتأثر المؤشر على نحو مباشر بإصدار منتجات تقنية جديدة وبتقارير الأرباح المتعلقة بأهم الشركات الناشطة في هذا القطاع، من بينها شركات بارزة مثل مايكروسوفت وآبل.
 
إلى جانب ذلك، تتضمن مجموعة العوامل الاقتصادية الأمريكية العامة أيضاً نصيباً من التأثير، من بين هذه العوامل السياسة النقدية ومعدلات الفائدة والمؤشرات الاقتصادية، وذلك لأن تلك العوامل تترك أثراً مباشراً على أسعار الأسهم الأمريكية التي تشكل أساس مؤشر ناسداك.
بالإضافة إلى ذلك، وباستمرار تطور الأحداث في هذه العوامل المختلفة، يكوِّن مستثمري ومتداولي مؤشر ناسداك نظرة شاملة للوضع الاقتصادي والتقني، مما يسهم في اتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة وفعالة.

أنواع الصفقات على مؤشر NASDAQ

عند بدء تداول على مؤشر ناسداك، ستواجه خيارين: الصفقة القصيرة والصفقة الطويلة، يجب أن تأخذ في اعتبارك أن الأخبار الكبيرة التي تؤثر في الاقتصاد قد تؤدي إلى تقلبات في السوق، وهذا يؤثر بشكل كبير على مؤشر ناسداك كما أن اختيار الصفقة المناسبة يعتمد على تصورك للحالة الاقتصادية العامة والاتجاه التقني.

الصفقات الطويلة على NASDAQ

تفضي الصفقة الطويلة (الشراء) إلى نتائج جيدة عادةً عندما تكون الأجواء السوقية إيجابية، أو عندما تتوفر ظروف خارجية تعزز من التفاؤل في السوق، وتحدث هذه الحالة عندما يكون هناك ارتفاع ديناميكي واضح.
 
على سبيل المثال، إذا توقعت تحسّناً في معنويات المستثمرين بعد حدث اقتصادي أو سياسي، يمكنك اتخاذ صفقة طويلة في NASDAQ حيث يكون المستثمرون المائلون للمخاطر عادةً سريعين في العودة إلى الاستثمارات بمجرد تحسّن الأوضاع.
 
بالإضافة إلى ذلك، فإنه في حالة التحسن الفعلي للأوضاع، ستحقق أرباحاً من الاستثمار الذي قمت به في زيادة سعر مؤشر NASDAQ، وبالمقابل، إذا قررت اختيار الصفقة الطويلة، ولم تنجح توقعات، وحدث انهيار في سوق الأسهم، فقد تتكبد خسارة.

الصفقة القصيرة على NASDAQ

تكون الصفقة القصيرة (البيع) شائعة في حالة وجود خوف وعدم استقرار في السوق، أو عندما توجد ظروف خارجية تعزِّز الشعور بالتشاؤم في السوق.
في مثل هذه الحالات، إذا توقعت تدهوراً حاداً في معنويات المستثمرين بعد إعلان اقتصادي أو سياسي، يمكنك اتخاذ صفقة قصيرة في NASDAQ، من خلال هذا التصرف، يمكنك تنفيذ استراتيجيات تداول ضمن تأثيرات الأحداث العالمية المحددة على تقلب أسعار الأصول.
 
كما يمكنك التواصل معنا في المنصة العربية للاستثمار لإعطائك أفضل النصائح حول الاستثمار في مؤشر NASDAQ وغيره من المؤشرات وأسواق الأوراق المالية.

كيف يتم حساب سعر ناسداك؟

يُحَدَّد سعر مؤشر ناسداك من خلال مجموعة من العوامل، أهمها أحدث أسعار أسهم الشركات المكونة له الشركات المكونة لبورصة ناسداك هي أكبر 100 شركة غير مالية (على سبيل المثال، ليست المصارف) في بورصة ناسداك من حيث القيمة السوقية ويتم حساب هذا، بالإضافة إلى عوامل أخرى، في متوسط ​​قيمة البورصة ككل.
 
مؤشر ناسداك هو مؤشر مرجح للقيمة السوقية المعدلة وهذا يعني أنه ليس لجميع أسهم ناسداك وزن متساوٍ، ولكن عوضا عن ذلك، ستساهم الأسهم الأكبر بنسبة مئوية أعلى في الإجمالي لذلك، إذا ارتفع سعر سهم Apple بشكل واضح، وكانت Apple إحدى أكبر الأسهم من حيث القيمة السوقية في بورصة ناسداك، فمن المؤكد أن سعر ناسداك سيرتفع أيضاً.

الأسئلة الشائعة:

1.ما هو مؤشر ناسداك 100؟

يتكون مؤشر ناسداك 100 من أكبر 100 شركة من حيث القيمة السوقية المعدلة التي تُتَدَاوَل في أسواق أوراق مالية ناسداك في قطاعات المواد الأساسية، والتقديرات الاستهلاكية، والسلع الاستهلاكية الأساسية، والرعاية الصحية، والصناعات، والتكنولوجيا، والاتصالات السلكية واللاسلكية، والمرافق العامة.

2.ما هو استخدام مؤشر ناسداك 100؟

مؤشر ناسداك 100 هو مؤشر أسهم يتتبع بعض أبرز الشركات ذات رأس المال الكبير في العالم. على هذا النحو، يُسْتَخْدَم للإشارة إلى الصحة العامة للاقتصاد والقطاعات المحددة المدرجة في المؤشر. يتيح أداء المؤشر للمستثمرين فهم أداء جزء من الاقتصاد واتخاذ قرارات استثمارية بناءً على تلك البيانات.

3.ما هو الفرق بين مؤشر ناسداك 100 ومؤشر S&P 500؟

يعد مؤشر ناسداك 100 ومؤشر S&P 500 من مؤشرات سوق الأسهم التي تتتبع أداء بعض أكبر الشركات في العالم ويشير كلاهما إلى أداء السوق، وستسمع أحدث أرقام الإغلاق الخاصة بهما في معظم ملخصات الأخبار الوطنية يضم مؤشر ناسداك 100 شركة، بينما يضم مؤشر ستاندرد آند بورز 500 شركة، لكن الفروق بين الاثنين أكبر من ذلك.
 
يمكن أن يشمل مؤشر ناسداك 100 شركة أجنبية، في حين أن مؤشر S&P 500 مخصص للشركات الأمريكية فقط زيادة على ذلك، يستبعد مؤشر ناسداك 100 الشركات من القطاع المالي، على الرغم من أن هذا ليس هو الحال بالنسبة لمؤشر S&P 500 وأخيرًا، يتكون مؤشر ناسداك 100 فقط من الشركات التي تتداول في أسواق أوراق مالية ناسداك، بينما يتكون مؤشر S&P 500 من الشركات التي تتداول في جميع البورصات الأمريكية. .

4.كيف يختلف مؤشر ناسداك-100 المرجح المتساوي عن مؤشر ناسداك-100 العادي؟

على عكس مؤشر ناسداك100 العادي الذي يُرَجَّح على أساس القيمة السوقية، فإن مؤشر ناسداك100 المتوازن يمنح كل شركة وزناً متساوياً، مما يقلل من تأثير الشركات الكبرى.
 
 

إذا كنت مستعداً لبدء المضاربة في مؤشر ناسداك ولكنك لا تعلم ماهي الخطوات الأولى التي يجب اتخاذها،
أصول للاستشارات والتداول المالي تساعدك لتكون أحد المضاربين في أهم الأسواق المالية العالمية .
لأي استفسار أو لفتح حساب تداول يمكنكم التواصل معنا عبر الرابط التالي : https://wa.me/905387000444 

 

تم التحديث في: الجمعة, 22 آذار 2024 14:30
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.929
ين ياباني
151.91
فرنك سويسري
0.908
جنيه استرليني
0.795
دولار كندي
1.357
ريال سعودي
3.751
درهم اماراتي
3.672
دينار عراقي
1,309.14
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
15000
15100
حلب
شراء
مبيع
15100
15200
الذهب
عيار 18
860700
الذهب
عيار 21
1004100

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول