بيتكوين 57,437.07 يورو 0.932 ين ياباني 152.93 فرنك سويسري 0.904 جنيه استرليني 0.798 دولار كندي 1.367 ريال سعودي 3.750 درهم اماراتي 3.673 دينار عراقي 1,309.41 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

ما هو الاقتصاد الجزئي؟ الاستخدامات والمفاهيم ونقاط الاختلاف مع الاقتصاد الكلي

ما هو الاقتصاد الجزئي؟ الاستخدامات والمفاهيم ونقاط الاختلاف مع الاقتصاد الكلي
يُعرّف الاقتصاد الجزئيّ (بالإنجليزيّة Microeconomics) على أنّه العلم الاجتماعيّ الذي يدرس الآثار المترتبة على الأعمال البشريّة، خاصةً تلك المتعلقة بكيفيّة التأثير في قرارات استخدام الموارد النادرة وتوزيعها، ويشرح سبب وكيفيّة امتلاك السلع المختلفة قيماً مختلفة، وكيفيّة اتخاذ الأفراد قرارات أكثر كفاءةً، أو أكثر إنتاجيّةً، وكيفيّة قيام الأفراد بالتعاون والتنسيق مع بعضهم البعض بشكلٍ أفضل، هذا كما يُعدّ الاقتصاد الجزئيّ علماً أكثر اكتمالاً، وتطوراً، واستقراراً من الاقتصاد الكليّ ويُمكن تعريف الاقتصاد الجزئيّ على أنّه فرع تابع لعلم الاقتصاد، ويهتم بدراسة السلوكيّات الاقتصاديّة لكل وحدة من وحدات الاقتصاد، مثل: الأفراد، أو الشركات، أو القطاعات الصناعيّة، ويهتم بالعوامل المؤثرة على خيارات الأفراد، وتأثير التغيّرات الاقتصاديّة في صناعة القرار في الأسواق، هذا كما يدرس مكونات اقتصاديّة معينة؛ كالعلاقة بين السعر والتكلفة على الشركة المُنتجة

مفهوم الاقتصاد الجزئي

الاقتصاد الجزئي هو دراسة ما يحتمل أن يحدث المعروف أيضا باسم الميول عندما يتخذ الأفراد خيارات استجابة للتغيرات في الحوافز أو الأسعار أو الموارد أو طرق الإنتاج غالبا ما يتم تجميع الجهات الفاعلة الفردية في مجموعات فرعية للاقتصاد الجزئي، مثل المشترين والبائعين وأصحاب الأعمال. تخلق هذه المجموعات العرض والطلب على الموارد، باستخدام النقود وأسعار الفائدة كآلية تسعير للتنسيق.

استخدامات الاقتصاد الجزئي

يمكن تطبيق الاقتصاد الجزئي بالمعنى الإيجابي أو المعياري يصف الاقتصاد الجزئي الإيجابي السلوك الاقتصادي، ويشرح ما يمكن توقعه إذا تغيرت ظروف معينة. إذا رفعت الشركة المصنعة أسعار السيارات، فإن الاقتصاد الجزئي الإيجابي يقول إن المستهلكين سيميلون إلى شراء أقل من ذي قبل إذا انهار منجم نحاس رئيسي في أمريكا الجنوبية، فإن سعر النحاس يميل إلى الارتفاع، لأن العرض مقيد.
 
يمكن أن يساعد الاقتصاد الجزئي الإيجابي المستثمر على معرفة سبب انخفاض أسعار أسهم شركة Apple Inc. إذا اشترى المستهلكون عددا أقل من أجهزة iPhone. يمكن أن يفسر أيضا لماذا قد يجبر الحد الأدنى للأجور الأعلى شركة Wendy's على توظيف عدد أقل من العمال.
 
ومن الممكن أيضا تطبيق هذه التفسيرات والاستنتاجات والتنبؤات الخاصة بالاقتصاد الجزئي الإيجابي بشكل معياري لوصف ما ينبغي للناس والشركات والحكومات أن يفعلوه من أجل تحقيق الأنماط الأكثر قيمة أو فائدة للإنتاج والتبادل والاستهلاك بين المشاركين في السوق هذا الامتداد لآثار الاقتصاد الجزئي من ما هو إلى ما يجب أن يكون أو ما يجب على الناس القيام به يتطلب أيضا على الأقل التطبيق الضمني لنوع من النظرية أو المبادئ الأخلاقية أو الأخلاقية، والتي تعني عادة شكلا من أشكال النفعية.
 

تاريخ الاقتصاد الجزئي

تم إجراء دراسة الاقتصاد الجزئي تاريخيا وفقا لنظرية التوازن العام، التي طورها ليون والراس في عناصر الاقتصاد البحت (1874) ونظرية التوازن الجزئي، التي قدمها ألفريد مارشال في مبادئ الاقتصاد (1890).
 
 تندرج الأساليب المارشالية والراسية تحت المظلة الأكبر للاقتصاد الجزئي الكلاسيكي الجديد. يركز الاقتصاد الكلاسيكي الجديد على كيفية اتخاذ المستهلكين والمنتجين خيارات عقلانية لتحقيق أقصى قدر من الرفاهية الاقتصادية، مع مراعاة القيود المفروضة على مقدار الدخل والموارد المتاحة لديهم.
 
يضع الاقتصاديون الكلاسيكيون الجدد افتراضات مبسطة حول الأسواق مثل المعرفة الكاملة، أو الأعداد اللانهائية من المشترين والبائعين، أو السلع المتجانسة، أو العلاقات المتغيرة الثابتة  من أجل بناء نماذج رياضية للسلوك الاقتصادي. تحاول هذه الأساليب تمثيل السلوك البشري بلغة رياضية وظيفية، مما يسمح للاقتصاديين بتطوير نماذج قابلة للاختبار رياضيا للأسواق الفردية.
 
يؤمن الكلاسيكيون الجدد ببناء فرضيات قابلة للقياس حول الأحداث الاقتصادية، ثم استخدام الأدلة التجريبية لمعرفة الفرضيات التي تعمل بشكل أفضل وبهذه الطريقة، يتبعون فرع "الوضعية المنطقية" أو "التجريبية المنطقية" للفلسفة. يطبق الاقتصاد الجزئي مجموعة من أساليب البحث، اعتمادا على السؤال قيد الدراسة والسلوكيات المعنية.

المفاهيم الأساسية للاقتصاد الجزئي

تتضمن دراسة الاقتصاد الجزئي عدة مفاهيم أساسية، بما في ذلك:
  • التفضيل والاختيار وتكلفة الفرصة البديلة: البيان الذي بني عليه مفهوم الاقتصاد الجزئي يكمن في قلب المعقولية الاقتصادية لكيفية اختيار صناع القرار بين الموارد الضئيلة التي لها استخدامات بديلة يطلب العملاء السلع والخدمات، ويقوم المنتجون بعرضها للبيع، لكن لا يستطيع أي فرد الحصول على كل ما يحتاجه من النظام الاقتصادي.
     
  • آلية السعر: يلتزم جزء رئيسي من دراسة الاقتصاد الجزئي بالتحقيق في كيفية تحديد الأسعار في السوق ينشئ المصنعون والعملاء قوى نطلق عليها اسم العرض والطلب وفقًا لذلك، وتفاعلهم داخل السوق هو الذي يبتكر آلية السعر.
     
  • الطلب: الطلب يبدأ من احتياجات العملاء. إن طبيعة الطلب تلحق الكثير بالقيمة الأساسية التي يميز بها العملاء السلع أو الخدمات التي يمتلكونها يتم تحديد درجة الطلب على السلع أو الخدمات من خلال عوامل مختلفة مثل:
    سعر السلع أو الخدمات
    أسعار السلع والخدمات الأخرى والبدائل والاحتمالات
    المكافآت
    الأذواق والميل
    التوقعات
     
  • العرض: يشير العرض إلى عدد السلع والخدمات المقدمة إلى السوق من قبل الشركات المصنعة. يمكننا تحديد العلاقة بين الكمية المطلوبة والسعر يمكننا أيضًا التفكير في العلاقة بين الكمية المعروضة والسعر.
     
  • المرونة: يتم التماس مفهوم المرونة من خلال تقبل الكمية المطلوبة أو الكمية المعروضة للتغير في السعر إذا أدى التغير الدقيق في السعر إلى تغير هائل في الكمية المطلوبة، يقال إن مرونة الطلب السعرية مرنة للغاية. على العكس من ذلك، إذا كان للتغير في السعر تأثير بسيط، أو لا يؤثر على الكمية المطلوبة، يقال إن الطلب غير مرن إلى حد كبير.
     
  • التوازن: بافتراض أن جميع محددات العرض والطلب ستكون ثابتة باستثناء السعر، ستقوم المنشأة بالتصنيع حيث يتقارب منحنى العرض مع منحنى الطلب.
     
  • التدخل في السوق: في الهياكل الرأسمالية، يعتبر السماح للأسواق بالتعامل بحرية أمراً مفيداً، ولكن الحقيقة المتفق عليها في الغالب هي أنه لا يمكن السماح لقوى السوق بالعمل لجميع السلع والخدمات التي يفرضها المجتمع يُطلق على بعض السلع والخدمات اسم "السلع والخدمات العامة"، مما يعني أنه لا يمكن توفيرها بشكل كافٍ إلا من خلال تدخل السوق .
     
  • نظرية الشركة أو المؤسسة: نظرية المؤسسة هي فرع من فروع الاقتصاد الجزئي الذي يفحص الطرق المتميزة التي يمكن من خلالها تنظيم الكيانات داخل الصناعة ومتابعتها للحصول على الدروس من هذه الهياكل البديلة.

الفرق بين الاقتصاد الكلي والجزئي

 يَكمُن الفرق الرئيسي بين الاقتصاد الكلي والاقتصاد الجزئي بأنّ الاقتصاد الكلي يُركز على الاقتصادات ككل، بينما يركز الاقتصاد الجزئي على الأسواق الفردية، وعلى الرغم من الاختلاف الكبير بين النوعين، لكن كلاهما مترابط حيث يتحكم الاقتصاد الكلي بالاقتصاد الجزئي، فعندما تتغير سياسات الاقتصاد الكلي يَتبعها تغيّر في سياسات الاقتصاد الجزئي، ومن أهم الفروق بينهما ما يأتي:

القضايا المعالجة 

يُركز الاقتصاد الكلي على تحليل القضايا الاقتصادية العامة بالمجمل، مثل دراسة التغيرات التي تحدث على الدخل القومي أو معدلات النمو الاقتصادي، بينما يهتم الاقتصاد الجزئي بتحليل تفاصيل العلاقة بين المُنتِج والمستهلك مثل دراسة العرض والطلب، والإنتاج والاستهلاك يهتم الاقتصاد الكلي بمعالجة قضايا اقتصادية ومشكلات عامة، مثل خفض معدل البطالة، والعجز، والفقر، والتضخم العام بينما يُساعد الاقتصاد الجزئي في عملية صُنع القرار وتحليل نتائج تلك القرارات من حيث تأثيرها ضمن مجالات الأعمال المحدودة والكيانات الاقتصادية الصغيرة مثل الشركات والأفراد.

 مجالات التطبيق 

يُعتبر الاقتصاد الجزئي أداة قياسية لتحليل نتائج التغيرات الاقتصادية الكلية التي تحدث نتيجة تطبيق نظريات ومبادئ الاقتصاد الكلي، أي أنّه قياس للتغيرات المُستحدثة في تنظيم قضايا الاقتصاد الكلي، كما يتم تطبيق الاقتصاد الكلي على القضايا الداخلية والخارجية، بينما يقتصر الاقتصاد الجزئي على القضايا الداخلية فقط.

المجالات المدروسة

 يُحاول الاقتصاد الكلي دراسة الأسباب التي تؤدي إلى تغير ملحوظ في الناتج القومي من الخدمات والسلع، والادخار، والتضخم، بينما يهتم الاقتصاد الجزئي بدراسة سلوك المستهلك وكيفية توزيع إنفاقه وإقباله على السلع المختلفة بحيث يحصل على كل احتياجاته ضمن حدود دَخله يدرس خبير الاقتصاد الكلي أثر الضريبة على مستوى معيشة جميع المشاركين في الاقتصاد فيما إذا كانت ستعود بأثر إيجابي، بينما يدرس الخبير الاقتصادي الجزئي الكيفية التي تعمل الضريبة من خلالها على تحويل العرض في الأسواق أو تأثيرها على عملية اتخاذ القرار.

الهدف

 يهدف الاقتصاد الكلي إلى تعظيم الدخل القومي والنمو العام، بينما يهدف الاقتصاد الجزئي إلى تعظيم ربح المؤسسات والفائض للمنتجين والمستهلكين.

مفهوم الاقتصاد الكلي والاقتصاد الجزئي 

لمعرفة الفرق بين الاقتصاد الكلي والاقتصاد الجزئي أكثر لا بد من معرفة مفهوم كلٍ منهما على حِدة، ومعرفة الاهتمامات، والاختصاصات والنظريات لكل قسم، وفيما يأتي توضيح لذلك: 

الاقتصاد الكلي

 يُعتبر من أقسام الاقتصاد الذي يُركز على دراسة سلوك الدولة سياسيًا وتأثيرها على الاقتصاد، حيث إنّ للاقتصاد الكلي اهتمام بتحليل اقتصادات وصناعات بأكملها، ولايهتم بتحليل أفراد أو شركات محددة، بالإضافة إلى اهتمامه بدراسة المشكلات الاقتصادية التي من الممكن أن تواجهها الدول مثل البطالة، والتضخم، والعجز يُستخدم الاقتصاد الكلي من قِبل الحكومات في بناء السياسات المالية والاقتصادية؛ لأنّه يركز على العلاقات الاقتصادية، والناتج المحلي، والدخل القومي للبلاد، الذي بدوره يُحافظ على نمط معيشي مُحدد للمجتمع ويُحقق الرفاهية بشقيّها الاجتماعية والاقتصادية.

 الاقتصاد الجزئي

 يَهتم الاقتصاد الجزئي بدراسة القرارات التي تتعلق بأسعار السلع والخدمات الصادرة عن كيانات اقتصادية فردية مثل الشركات والأفراد، كما يهتم بالعلاقة بين المُنتِج والمستهلك من حيث طُرق التسويق وآلية العرض والطلب التي تُوفر أسعار مختلفة للسلع في أسواقٍ تنافسية
 
يُشكل أيضًا عاملًا مهمًا في دراسة كيفية زيادة إنتاجية الشركات بحيث تحقق أعلى إيراد بأسعار منافسة وذلك من خلال تنظيم أسعار السلع وأسعار عوامل الإنتاج مثل، العمالة، ورأس المال، والأرض، وريادة الأعمال وغير ذلك داخل الاقتصاد.
 

الأسئلة الشائعة 

ما هو الاقتصاد الجزئي ؟

الاقتصاد الجزئي هو دراسة النشاط الاقتصادي الفردي والتجاري. هناك مثالان هما: قيام الفرد بإنشاء ميزانية لوضع نفسه في وضع مالي أفضل؛ وخفض تكاليف الأعمال من أجل تحقيق أقصى قدر من الربح.

أين يستخدم الاقتصاد الجزئي؟

الاقتصاد الجزئي لديه مجموعة واسعة من الاستخدامات. على سبيل المثال، قد يستخدم صانعو السياسات الاقتصاد الجزئي لفهم تأثير تحديد الحد الأدنى للأجور أو دعم إنتاج سلع معينة. قد تستخدمه الشركات لتحليل خيارات التسعير أو الإنتاج. يمكن للأفراد استخدامه لتقييم قرارات الشراء والإنفاق.

ما هي المنفعة في الاقتصاد الجزئي؟

في مجال الاقتصاد الجزئي، تشير المنفعة إلى درجة الرضا التي يتلقاها الفرد عند اتخاذ قرار اقتصادي. هذا المفهوم مهم؛ لأنه غالبا ما يفترض أن صانعي القرار يسعون إلى تحقيق أقصى فائدة عند اتخاذ الخيارات داخل السوق.

ما مدى أهمية الاقتصاد الجزئي في حياتنا اليومية؟

الاقتصاد الجزئي أمر بالغ الأهمية للحياة اليومية، حتى بطرق قد لا تكون واضحة لأولئك الذين يشاركون فيها. خذ على سبيل المثال حالة شخص يتطلع لشراء سيارة تلعب مبادئ الاقتصاد الجزئي دورا مركزيا في صنع القرار الفردي. من المحتمل أن يأخذوا في الاعتبار حوافز مختلفة، مثل الخصومات أو أسعار الفائدة المنخفضة، عند تقييم ما إذا كانوا سيشترون سيارة أم لا من المحتمل أن يختاروا الطراز والطراز بناء على تعظيم المنفعة مع البقاء أيضا ضمن قيود دخلهم. على الجانب الآخر من السيناريو، ستكون شركة السيارات قد وضعت اعتبارات اقتصادية جزئية مماثلة في إنتاج وتوريد السيارات إلى السوق.

ما هي المواضيع التي يتم تناولها في الاقتصاد الجزئي؟

تشير المواضيع التي يتناولها الاقتصاد الجزئي إلى التفاعل بين الأسر والشركات. المواضيع الرئيسية هي العرض والطلب، والتوازن، والمنافسة، وتعظيم الربح، وتكلفة الفرصة البديلة.

ما هو الاقتصاد الجزئي بكلمات بسيطة؟

يركز الاقتصاد الجزئي على تصرفات وسلوكيات الأسر والشركات. يُظهر الاقتصاد الجزئي التدفق الأساسي للأموال والسلع والخدمات والموارد.

ما هي أمثلة الاقتصاد الجزئي؟

ينخفض ​​الطلب في سوق معينة؛ بسبب ارتفاع مستوى سعر المنتج. مثال آخر يمكن أن يكون استثمار الأعمال في المزيد من الموارد لتقديم المزيد من المنتجات.

ما هي المفاهيم الثلاثة الرئيسية للاقتصاد الجزئي؟

المفاهيم الثلاثة الرئيسية هي العرض والطلب، وسلوك المستهلك، ومستويات الدخل. هذه المفاهيم هي الأكثر دراسة لتتبع بيانات الاقتصاد الجزئي.

ما هو الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي؟

المجالان الاقتصاديان هما الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي. يدرس الاقتصاد الجزئي السلوك الفردي والإجراءات، بينما يدرس الاقتصاد الكلي النشاط الاقتصادي الوطني أو الدولي.
 
 
المصادر : 
تم التحديث في: السبت, 06 نيسان 2024 12:53
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.932
ين ياباني
152.93
فرنك سويسري
0.904
جنيه استرليني
0.798
دولار كندي
1.367
ريال سعودي
3.750
درهم اماراتي
3.673
دينار عراقي
1,309.41
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
15000
15100
حلب
شراء
مبيع
15000
15100
الذهب
عيار 18
841300
الذهب
عيار 21
981500

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول