بيتكوين 57,437.07 يورو 0.932 ين ياباني 152.93 فرنك سويسري 0.904 جنيه استرليني 0.798 دولار كندي 1.367 ريال سعودي 3.750 درهم اماراتي 3.673 دينار عراقي 1,309.41 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

ما هو مفهوم الاقتصاد الكلي؟ التعريف والاستخدامات ومؤشراته الأساسية

ما هو مفهوم الاقتصاد الكلي؟ التعريف والاستخدامات ومؤشراته الأساسية

الاقتصاد الكلي هو فرع من فروع الاقتصاد يدرس سلوك الاقتصاد الكلي، والذي يشمل الأسواق والشركات والمستهلكين والحكومات يدرس الاقتصاد الكلي الظواهر على مستوى الاقتصاد مثل التضخم ومستويات الأسعار ومعدل النمو الاقتصادي والدخل القومي والناتج المحلي الإجمالي والتغيرات في البطالة.

 
تتضمن بعض الأسئلة الرئيسية التي يتناولها الاقتصاد الكلي ما يلي: ما الذي يسبب البطالة؟ ما الذي يسبب التضخم؟ ما الذي يخلق أو يحفز النمو الاقتصادي؟ يحاول الاقتصاد الكلي قياس مدى جودة أداء الاقتصاد، وفهم القوى التي تدفعه، وتوقع كيف يمكن تحسين الأداء.

مفهوم الاقتصاد الكلي

كما يوحي المصطلح، فإن الاقتصاد الكلي هو مجال للدراسة يحلل الاقتصاد من خلال عدسة واسعة وهذا يشمل النظر في متغيرات مثل البطالة والناتج المحلي الإجمالي والتضخم بالإضافة إلى ذلك، يطور خبراء الاقتصاد الكلي نماذج تشرح العلاقات بين هذه العوامل.
 
تستخدم الكيانات الحكومية هذه النماذج والتنبؤات التي تنتجها للمساعدة على بناء وتقييم السياسة الاقتصادية والنقدية والمالية تستخدم الشركات النماذج لوضع استراتيجيات في الأسواق المحلية والعالمية، ويستخدمها المستثمرون للتنبؤ والتخطيط للتحركات في فئات الأصول المختلفة.
 
إذا تم تطبيق النظريات الاقتصادية بشكل صحيح، يمكن أن تسلط الضوء على كيفية عمل الاقتصادات والعواقب طويلة الأجل لسياسات وقرارات معينة  يمكن أن تساعد نظرية الاقتصاد الكلي أيضا الشركات الفردية والمستثمرين على اتخاذ قرارات أفضل من خلال فهم أكثر شمولا لآثار الاتجاهات والسياسات الاقتصادية الواسعة على صناعاتهم الخاصة.

تاريخ الاقتصاد الكلي

في حين أن مصطلح "الاقتصاد الكلي" يعود إلى أربعينيات القرن العشرين، فإن العديد من المفاهيم الأساسية في هذا المجال كانت مواضيع للدراسة لفترة أطول  مواضيع مثل البطالة والأسعار والنمو والتجارة قد أثارت قلق الاقتصاديين منذ بداية الانضباط في أواخر القرن السابع عشر تناولت عناصر من العمل السابق من آدم سميث وجون ستيوارت ميل القضايا التي سيتم الاعتراف بها الآن كمجال للاقتصاد الكلي.
 
في شكله الحديث، غالبا ما يتم تعريف الاقتصاد الكلي على أنه يبدأ بجون ماينارد كينز وكتابه النظرية العامة للتوظيف والفائدة والمال في عام 1936. في ذلك،شرح كينز تداعيات الكساد الأعظم، عندما لم يتم بيع السلع وكان العمال عاطلين عن العمل.
 
قبل تعميم نظريات كينز، لم يفرق الاقتصاديون عموما بين الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي تم فهم نفس قوانين الاقتصاد الجزئي للعرض والطلب التي تعمل في أسواق السلع الفردية على أنها تتفاعل بين الأسواق الفردية لجلب الاقتصاد إلى توازن عام، كما وصفه ليون والراس.
 
تم تفسير العلاقة بين أسواق السلع والمتغيرات المالية واسعة النطاق مثل مستويات الأسعار وأسعار الفائدة من خلال الدور الفريد الذي يلعبه المال في الاقتصاد كوسيلة للتبادل من قبل الاقتصاديين مثل كنوت ويكسيل وإيرفينغ فيشر ولودفيج فون ميزس.
 

حدود الاقتصاد الكلي

من المهم أيضا فهم حدود النظرية الاقتصادية. غالبا ما يتم إنشاء النظريات في فراغ، وتفتقر إلى تفاصيل محددة في العالم الحقيقي مثل الضرائب والتنظيم وتكاليف المعاملات كما أن العالم الحقيقي معقد بالتأكيد، ويتضمن مسائل التفضيل الاجتماعي والضمير التي لا تصلح للتحليل الرياضي.
 
حتى مع حدود النظرية الاقتصادية، من المهم والجدير بالاهتمام متابعة مؤشرات الاقتصاد الكلي المهمة مثل الناتج المحلي الإجمالي والتضخم والبطالة وذلك لأن أداء الشركات، وبالتالي أسهمها، يتأثر بشكل كبير بالظروف الاقتصادية التي تعمل فيها الشركات.
 
وبالمثل، قد يكون من المفيد للغاية فهم النظريات المؤيدة حاليا، وكيف يمكن أن تؤثر في إدارة حكومية معينة يمكن لمثل هذه النظريات الاقتصادية أن تقول الكثير عن الكيفية التي ستتعامل بها الحكومة مع الضرائب والتنظيم والإنفاق الحكومي والسياسات المماثلة من خلال فهم الاقتصاد وتداعيات القرارات الاقتصادية بشكل أفضل، يمكن للمستثمرين الحصول على لمحة على الأقل عن المستقبل المحتمل والتصرف وفقا لذلك بثقة.

مدارس فكر الاقتصاد الكلي

يتم تنظيم مجال الاقتصاد الكلي في العديد من المدارس الفكرية المختلفة، مع وجهات نظر مختلفة حول كيفية عمل الأسواق والمشاركين فيها.

الكلاسيكية

رأى الاقتصاديون الكلاسيكيون أن الأسعار والأجور والمعدلات مرنة، وأن الأسواق تميل إلى التطهير ما لم تمنعها سياسة الحكومة من القيام بذلك تعتمد هذه الأفكار على نظريات آدم سميث الأصلية إن مصطلح "الاقتصاديين الكلاسيكيين" ليس في الواقع مدرسة لفكر الاقتصاد الكلي، ولكنه تسمية طبقها أولا كارل ماركس ثم كينز لاحقا للدلالة على المفكرين الاقتصاديين السابقين الذين اختلفوا معهم.

الكينزية

تأسس الاقتصاد الكينزي بشكل أساسي على أعمال جون ماينارد كينز وكان بداية الاقتصاد الكلي كمجال منفصل للدراسة عن الاقتصاد الجزئي. يركز أتباع جون ماينارد كينز على الطلب الكلي باعتباره العامل الرئيسي في قضايا مثل البطالة ودورة الأعمال.
 
يعتقد الاقتصاديون الكينزيون أن دورة الأعمال يمكن إدارتها من خلال التدخل الحكومي النشط من خلال السياسة المالية، حيث تنفق الحكومات أكثر في حالات الركود لتحفيز الطلب، أو تنفق أقل في التوسعات لخفضه. كما أنهم يؤمنون بالسياسة النقدية، حيث يحفز البنك المركزي الإقراض بأسعار فائدة أقل، أو يقيده بمعدلات أعلى.
ويعتقد الاقتصاديون الكينزيون أيضا أن بعض أوجه الجمود في النظام، وخاصة الأسعار الثابتة، تمنع المقاصة المناسبة للعرض والطلب.

أخصائي النقد

المدرسة النقدية هي فرع من الاقتصاد الكينزي ينسب بشكل أساسي إلى أعمال ميلتون فريدمان من خلال العمل ضمن النماذج الكينزية وتوسيعها، يجادل النقديون بأن السياسة النقدية هي عموما أداة سياسة أكثر فعالية ومرغوبة لإدارة الطلب الكلي من السياسة المالية. ومع ذلك، يقر النقديون أيضا بالقيود المفروضة على السياسة النقدية التي تجعل ضبط الاقتصاد أمرا غير حكيم، ويميلون بدلا من ذلك إلى تفضيل الالتزام بقواعد السياسة التي تعزز معدلات التضخم المستقرة.

الكلاسيكية الجديدة

المدرسة الكلاسيكية الجديدة، جنبا إلى جنب مع الكينزيين الجدد، مبنية بشكل أساسي على دمج أسس الاقتصاد الجزئي في الاقتصاد الكلي لحل التناقضات النظرية الصارخة بين الموضوعين.
تؤكد المدرسة الكلاسيكية الجديدة على أهمية الاقتصاد الجزئي والنماذج القائمة على هذا السلوك يفترض الاقتصاديون الكلاسيكيون الجدد أن جميع الوكلاء يحاولون تعظيم فائدتهم ولديهم توقعات عقلانية، والتي يدمجونها في نماذج الاقتصاد الكلي. يعتقد الاقتصاديون الكلاسيكيون الجدد أن البطالة طوعية إلى حد كبير، وأن السياسة المالية التقديرية تزعزع الاستقرار، في حين يمكن السيطرة على التضخم من خلال السياسة النقدية.

الكينزية الجديدة

تحاول المدرسة الكينزية الجديدة أيضا إضافة أسس الاقتصاد الجزئي إلى النظريات الاقتصادية الكينزية التقليدية. ورغم أن أتباع جون ماينارد كينز الجدد يتقبلون حقيقة مفادها أن الأسر والشركات تعمل على أساس توقعات عقلانية، فإنهم ما زالوا يؤكدون أن هناك مجموعة متنوعة من إخفاقات السوق، بما في ذلك الأسعار والأجور الثابتة وبسبب هذا "الالتصاق"، يمكن للحكومة تحسين ظروف الاقتصاد الكلي من خلال السياسة المالية والنقدية.

النمساوية

المدرسة النمساوية هي مدرسة أقدم للاقتصاد تشهد بعض الانتعاش في شعبيتها. تنطبق النظريات الاقتصادية النمساوية بشكل أساسي على ظواهر الاقتصاد الجزئي. ومع ذلك ، مثل ما يسمى بالاقتصاديين الكلاسيكيين، لم يفصلوا أبدا بشكل صارم بين الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي.
 
النظريات النمساوية لها أيضا آثار مهمة على ما يعتبر بخلاف ذلك موضوعات الاقتصاد الكلي على وجه الخصوص، تفسر نظرية دورة الأعمال النمساوية التقلبات المتزامنة على نطاق واسع (الاقتصاد الكلي) في النشاط الاقتصادي عبر الأسواق بسبب السياسة النقدية والدور الذي يلعبه المال والبنوك في ربط أسواق (الاقتصاد الجزئي) ببعضها البعض وعبر الزمن.
 

مؤشرات الاقتصاد الكلي

الاقتصاد الكلي هو مجال واسع إلى حد ما، ولكن هناك مجالين بحثيان محددان يهيمنان على الانضباط يبحث المجال الأول في العوامل التي تحدد النمو الاقتصادي على المدى الطويل والآخر يبحث في أسباب وعواقب التقلبات قصيرة الأجل في الدخل القومي والعمالة، والمعروفة أيضا باسم دورة الأعمال.

النمو الاقتصادي

يشير النمو الاقتصادي إلى زيادة في الإنتاج الكلي في الاقتصاد يحاول خبراء الاقتصاد الكلي فهم العوامل التي إما تعزز النمو الاقتصادي، أو تؤخره لدعم السياسات الاقتصادية التي ستدعم التنمية والتقدم وارتفاع مستويات المعيشة.
يمكن للاقتصاديين استخدام العديد من المؤشرات لقياس الأداء الاقتصادي تنقسم هذه المؤشرات إلى 10 فئات:
  • مؤشرات الناتج المحلي الإجمالي: قياس مقدار إنتاج الاقتصاد

 

  • مؤشرات الإنفاق الاستهلاكي: قياس مقدار رأس المال الذي يغذيه المستهلكون في الاقتصاد.

 

  • مؤشرات الدخل والادخار: قياس مقدار ما يحققه المستهلكون، ويدخرونه

 

  • مؤشرات أداء الصناعة: قياس الناتج المحلي الإجمالي حسب الصناعة

 

  • مؤشرات التجارة والاستثمار الدولية: تشير إلى ميزان المدفوعات بين الشركاء التجاريين، ومقدار التداول، ومقدار الاستثمار دوليا.

 

  • مؤشرات الأسعار والتضخم: تشير إلى التقلبات في الأسعار المدفوعة للسلع والخدمات والتغيرات في القوة الشرائية للعملة.

 

  • مؤشرات الاستثمار في الأصول الثابتة: تشير إلى مقدار رأس المال المرتبط بالأصول الثابتة.

 

  • مؤشرات التوظيف: إظهار التوظيف حسب الصناعة والولاية والمقاطعة ومجالات أخرى.

 

  • المؤشرات الحكومية: إظهار مقدار ما تنفقه وتتلقاه الحكومة

 

  • المؤشرات الخاصة: تشمل جميع المؤشرات الاقتصادية الأخرى، مثل توزيع الدخل الشخصي، وسلاسل القيمة العالمية، والإنفاق على الرعاية الصحية، ورفاهية الشركات الصغيرة، وأكثر من ذلك.

 

قد يهمك : ما هو مؤشر أسعار المستهلك ولماذا جميع المستثمرين يترقبونه .؟

دورة الأعمال

وإذا ما أضفنا على اتجاهات نمو الاقتصاد الكلي الطويلة الأجل، فإن مستويات ومعدلات تغير متغيرات الاقتصاد الكلي الهامة مثل العمالة والناتج القومي تمر بتقلبات. تسمى هذه التقلبات التوسعات والقمم والركود والقيعان كما تحدث بهذا الترتيب عند رسمها على الرسم البياني، تظهر هذه التقلبات أن الشركات تعمل في دورات. وبالتالي، يطلق عليه دورة الأعمال
 
يقيس المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية (NBER) دورة الأعمال ، والتي تستخدم الناتج المحلي الإجمالي والدخل القومي الإجمالي حتى تاريخ الدورة.2 NBER هي أيضا الوكالة التي تعلن بداية ونهاية الركود والتوسعات.
 

كيفية التأثير على الاقتصاد الكلي

نظرا لأن الاقتصاد الكلي مجال واسع، فإن التأثير الإيجابي على الاقتصاد يمثل تحديا، ويستغرق وقتا أطول بكثير من تغيير السلوكيات الفردية داخل الاقتصاد الجزئي لذلك، تحتاج الاقتصادات إلى كيان مخصص للبحث وتحديد التقنيات التي يمكن أن تؤثر على التغييرات واسعة النطاق.
 
في الولايات المتحدة، الاحتياطي الفيدرالي هو البنك المركزي مع تفويض لتعزيز أقصى قدر من العمالة واستقرار الأسعار وقد تم تحديد هذين العاملين باعتبارهما أساسيين للتأثير إيجابيا على التغيير على مستوى الاقتصاد الكلي.
 
للتأثير في التغيير، ينفذ بنك الاحتياطي الفيدرالي السياسة النقدية من خلال الأدوات التي طورها على مر السنين، والتي تعمل على التأثير في تفويضاته المزدوجة.
يحتوي على الأدوات التالية التي يمكنه استخدامها:
  • نطاق سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية: نطاق مستهدف يحدده بنك الاحتياطي الفيدرالي يوجه أسعار الفائدة على الإقراض لليلة واحدة بين مؤسسات الإيداع لتعزيز الاقتراض قصير الأجل.

 

  • عمليات السوق المفتوحة: شراء وبيع الأوراق المالية في السوق المفتوحة لتغيير المعروض من الاحتياطيات.

 

  • نافذة الخصم وسعر الفائدة: إقراض مؤسسات الإيداع لمساعدة البنوك على إدارة السيولة.

 

  • متطلبات الاحتياطي: الحفاظ على احتياطي لمساعدة البنوك في الحفاظ على السيولة.

 

  • الفائدة على أرصدة الاحتياطيات: يشجع البنوك على الاحتفاظ باحتياطيات للسيولة، ويدفع لها فائدة مقابل القيام بذلك

 

  • تسهيل اتفاقية إعادة الشراء بين عشية وضحاها: أداة تكميلية تستخدم للمساعدة على التحكم في سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية عن طريق بيع الأوراق المالية وإعادة شرائها في اليوم التالي بسعر أكثر ملاءمة

 

  • تسهيلات الودائع لأجل: الودائع الاحتياطية لأجل، تستخدم لاستنزاف الاحتياطيات من النظام المصرفي.

 

  • مقايضات السيولة في البنك المركزي: إنشاء خطوط مبادلة للبنوك المركزية من دول مختارة لتحسين ظروف السيولة في الولايات المتحدة والبنوك المركزية في البلدان المشاركة

 

  • تسهيلات إعادة الشراء لسلطات النقد الأجنبية والدولية: تسهيل للمؤسسات للدخول في اتفاقيات إعادة شراء مع بنك الاحتياطي الفيدرالي لتكون بمثابة دعم للسيولة.

 

  • تسهيل اتفاقية إعادة الشراء الدائمة لليلة واحدة: تسهيل لتشجيع أو تثبيط الاقتراض فوق سعر محدد، مما يساعد على التحكم في سعر الفائدة الفعلي على الأموال الفيدرالية
يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي باستمرار بتحديث الأدوات التي يستخدمها للتأثير على الاقتصاد، لذلك لديه قائمة بالعديد من الأدوات الأخرى المستخدمة سابقا التي يمكنه تنفيذها مرة أخرى إذا لزم الأمر.
 

الأسئلة الشائعة

ما هو أهم مفهوم في كل الاقتصاد الكلي؟

يقال إن أهم مفهوم في كل الاقتصاد الكلي هو الناتج، والذي يشير إلى المبلغ الإجمالي للسلع والخدمات التي ينتجها بلد ما غالبا ما يعتبر الناتج لقطة للاقتصاد في لحظة معينة.

ما هي 3 مخاوف رئيسية للاقتصاد الكلي؟

ثلاث مخاوف رئيسية للاقتصاد الكلي هي مستوى البطالة والتضخم والنمو الاقتصادي.

لماذا تعتبر الاقتصاد الكلي مهمة؟

يساعد الاقتصاد الكلي الحكومة على تقييم كيفية أداء الاقتصاد واتخاذ قرار بشأن الإجراءات التي يمكن أن تتخذها لزيادة النمو أو إبطائه.
الخلاصة

ما هي مزايا الاقتصاد الكلي؟

يساعد على فهم التقلبات الاقتصادية. يساعد على صياغة السياسات الاقتصادية يساعد على دراسة التضخم والانكماش. يساعد على دراسة الدخل القومي والناتج المحلي الإجمالي. يساعد على أداء الاقتصاد.

من هو مؤسس الاقتصاد الكلي؟

نظرية كينز العامة يمكن القول إن الاقتصاد الكلي الحديث قد بدأ مع كينز، ونشْر كتابه الذي يحمل عنوان النظرية العامة للتوظيف والفائدة والمال عام 1936 توسّع كينيز في مفهوم تفضيلات السيولة وبنى نظرية عامة لكيفية عمل الاقتصاد.

ما هي الأنواع الثلاثة للاقتصاد الكلي؟

ما هي الأنواع الثلاثة للاقتصاد الكلي؟ الجوانب الثلاثة الرئيسية للاقتصاد الكلي هي الناتج الوطني (الناتج المحلي الإجمالي)، والبطالة، واستقرار الأسعار (التضخم).
 
المصادر : 
تم التحديث في: الجمعة, 05 نيسان 2024 14:12
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.932
ين ياباني
152.93
فرنك سويسري
0.904
جنيه استرليني
0.798
دولار كندي
1.367
ريال سعودي
3.750
درهم اماراتي
3.673
دينار عراقي
1,309.41
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
15000
15100
حلب
شراء
مبيع
15000
15100
الذهب
عيار 18
841300
الذهب
عيار 21
981500

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول