بيتكوين 67,022.14 يورو 0.929 ين ياباني 151.91 فرنك سويسري 0.908 جنيه استرليني 0.795 دولار كندي 1.357 ريال سعودي 3.751 درهم اماراتي 3.672 دينار عراقي 1,309.14 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

عملة الريبل الرقمية تاريخها و مميزاتها وعيوبها ونقاط اختلافها عن البيتكوين

عملة الريبل الرقمية تاريخها و مميزاتها وعيوبها ونقاط اختلافها عن البيتكوين

الريبل Ripple هي شبكة وبروتوكول دفع رقمي قائم على blockchain يستخدم العملة المشفرة الخاصة به XRP ينصب التركيز الرئيسي لشركة Ripple على نظام تبادل الأصول والتحويلات لتسوية المدفوعات، على غرار نظام SWIFT للأموال الدولية والتحويلات الأمنية التي تستخدمها البنوك والوسطاء الماليون الذين يتعاملون عبر العملات.

 

الرمز المميز المستخدم للعملة المشفرة مُعد مسبقاً، و XRP هو رمز العملة المشفرة  الغرض من XRP هو العمل كآلية وسيطة للتبادل بين عملتين أو شبكتين كنوع من فئة طبقة التسوية المؤقتة. تم إصدار Ripple لأول مرة في عام 2012، وشارك في تأسيسها كريس لارسن وجيد مكالب.
 
تعمل شركة Ripple على منصة لامركزية مفتوحة المصدر ونظير إلى نظير تسمح بالتحويل السلس للأموال بأي شكل من الأشكال، سواء كان ذلك بالدولار أو الين الياباني  أو اليورو أو العملات المشفرة إنها شبكة مدفوعات عالمية، وتضم البنوك الكبرى ومؤسسات الخدمات المالية بين عملائها يتم استخدام XRP لتسهيل التحويل السريع بين العملات المختلفة.

تاريخ الريبل 

في أوائل عام 2011، أصبح مهندسو الكمبيوتر ديفيد شوارتز وجيد مكالب وآرثر بريتو مهتمين بالبيتكوين. ومع ذلك، كان الدافع وراءهم هو إنشاء نظام أكثر استدامة لإرسال القيمة دون عامل التعدين .ومن ثم، في يونيو 2012، أطلقوا XRP Ledger، وانضم إليهم لاحقًا المستثمر الملائكي كريس لارسن، وأنشأوا شركة NewCoin، والتي أعيدت تسميتها قريبًا إلى Open Coin قبل أن يستقروا أخيراً على Ripple.
 
في البداية، تضمنت الشبكة دفتر حسابات Ripple Consensus Ledger، وبروتوكول معاملات Ripple، وشبكة Ripple، والعملة المشفرة XRP المستخدمة في دفتر حسابات Ripple  والذي أصبح فيما بعد XRP Ledger تتقارب جميع هذه الكيانات المنفصلة الآن في Ripple Net، بما في ذلك جميع المنتجات والخدمات التي تسهل المعاملات المالية العالمية.
 
بعد إطلاق XRP Ledger، قدم مطوروها 80 مليار رمز مميز إلى Ripple لدعم العملة المشفرة . تأكدت شركة Ripple من أنها تبيع XRP باستمرار بمرور الوقت، وتستخدمها لزيادة السيولة وبناء أسواق XRP قوية. 
 
في عام 2020، تم إطلاق مؤسسة XRPL المستقلة وغير الربحية لدفع نمو واعتماد دفتر حسابات XRP اللامركزي لقد جمعت 6.5 مليون دولار لإنشاء صندوق مجتمع XRP وتحسين البنية التحتية لـ XRP Ledger. 
 
ساعدت المنح المقدمة من منصة تسييل الويب المدعومة من شركة Coil، وRipple، ومنصة الإنترنت ذات القيمة Gatehub، على توسيع عمل المؤسسة وخدمة العدد المتزايد من المطورين، وأعضاء المجتمع الآخرين، الذين أرادوا البناء على XRP Ledger. 
 
أصبح عمل المؤسسة عنصراً أساسياً في نظام Ripple البيئي بأكمله، حيث يمنح الدعم لتطوير شبكة XRP Ledger آمنة وناجحة تضم المطورين والمؤسسات العامة والخاصة والمبادرات الاجتماعية. 
 
تضمن المؤسسة أيضاً أن قائمتها من المدققين الموثوقين يمكنها إنشاء نظام بيئي فعال وديناميكي مع حوكمة بسيطة وإدارة التعليمات البرمجية في بيئة مفتوحة المصدر بالروح الحقيقية لتقنية blockchain. 
 

كيف يعمل الريبل؟

يمثل XRP نهجاً مبتكراً لتقنية blockchain والخدمات المالية يمكن أن يساعد فهم كيفية عمله المستخدمين على التنقل في المشهد المتطور للتمويل الرقمي، سواء كمستهلكين أو مستثمرين أو محترفين أو رواد أعمال.

خوارزمية الإجماع:

على عكس العديد من شبكات blockchain الأخرى التي تستخدم إثبات العمل أو إثبات الحصة، يستخدم Ripple خوارزمية إجماع بديلة هذا يعني أن المعاملات على شبكة Ripple يتم التحقق من صحتها من قبل مجموعة من المصدقين الموثوق بهم عوضا عن التعدين أو الرهان ويتوصل هؤلاء المصدقون إلى توافق في الآراء بشأن ترتيب المعاملات وصحتها.

إصدار XRP:

تمتلك Ripple جزءاً كبيراً من 100 مليار رمز XRP مسبق التعدين في الضمان، ويتم إصدار كمية صغيرة من XRP إلى السوق بشكل دوري لتمويل عمليات الشبكة وتعزيز السيولة.

مزود السيولة:

تعمل XRP كمزود سيولة في شبكة Ripple عندما يرغب طرفان في التعامل عبر عملات وسيطة مختلفة، يعمل XRP كوسيط، مما يسمح بتحويل الأموال بسرعة وكفاءة على سبيل المثال، إذا أراد شخص ما إرسال الدولار الأمريكي إلى متلقي في اليابان يريد الحصول على الين الياباني، فيمكن استخدام XRP كعملة جسر لتسهيل الصرف.

سرعة المعاملات وتكلفتها:

هدف تصميم Ripple إلى توفير المعاملات عبر الحدود بسرعة وبأسعار معقولة تتيح خوارزمية الإجماع تسوية المعاملات في غضون ثوانٍ، ويمكن أن يؤدي استخدام XRP كعملة جسر إلى تقليل تكاليف المعاملات مقارنة بالطرق المصرفية التقليدية.

البوابات وخطوط الثقة:

يجب على المستخدمين إنشاء خطوط ثقة مع بوابات على شبكة Ripple لحمل ومعالجة XRP تسمح خطوط الثقة للمشاركين بتبادل القيمة داخل الشبكة مع الحفاظ على سلامة النظام.

اللامركزية:

تعتبر شبكة Ripple، ودفتر الأستاذ XRP أكثر مركزية مقارنة بالعملات المشفرة الأخرى مثل البيتكوين Bitcoin أو الايثريوم Ethereum  نظرًا لأن Ripple يقدم قائمة مفضلة من المؤكدات. كانت هذه المركزية نقطة جدل ونقاش داخل مجتمع التشفير.

ما هي مميزات وعيوب Ripple؟

دعنا نستكشف مزايا وعيوب الريبل تشمل بعض المزايا أوقات تسوية المعاملات السريعة ، والتنوع في معالجة العملات والسلع المختلفة ، وإمكانية التبني السائد من قبل المؤسسات المالية ، ورسوم المعاملات المنخفضة. ومع ذلك ، تواجه Ripple تحديات مثل دعوى قضائية جارية مع بورصة الأوراق المالية والمفوضية (SEC) ، والمركزية الجزئية بسبب الاعتماد على المدققين ، وحقيقة أن XRP تم تعدينها مسبقًا.

مزايا الريبل

تسوية سريعة: تأكيدات المعاملات سريعة بشكل لا يصدق يستغرق الأمر عمومًا من أربع إلى خمس ثوانٍ، مقارنة بالأيام التي قد تستغرقها البنوك لإكمال التحويل البنكي أو الدقائق أو الساعات التي يستغرقها التحقق من معاملات البيتكوين.
رسوم منخفضة جداً: تبلغ تكلفة إتمام المعاملة على شبكة Ripple 0.00001 XRP فقط، وهو جزء صغير من فلس واحد بالمعدلات الحالية.
شبكة تبادل متعددة الاستخدامات: لا تقوم شبكة Ripple بمعالجة المعاملات باستخدام XRP فقط. ولكن يمكن استخدامه أيضًا للعملات الورقية والعملات المشفرة الأخرى.
تستخدم من قبل المؤسسات المالية الكبيرة: يمكن للشركات الكبيرة أيضاً استخدام الريبل كمنصة للمعاملات. يعد بنك Santander وBank of America من بين الشركات القليلة التي تستخدم هذه الشبكة، مما يدل على أن لديها بالفعل اعتمادًا مؤسسيًا أكبر في السوق من معظم العملات المشفرة.

عيوب الريبل

مركزية إلى حد ما: أحد أسباب انتشار العملات المشفرة هو أنها كانت لا مركزية، مما أدى إلى إبعاد السيطرة عن البنوك والحكومات الكبيرة يمكن أن يكون نظام الريبل مركزياً إلى حد ما؛ بسبب قائمته الافتراضية من أدوات التحقق من الصحة، الأمر الذي يتعارض مع هذه الفلسفة.
غير قابل للتعدين: نظرًا لأنه تم تعدين XRP مسبقاً، فإن هذا يقلل من الحافز على عمل العقد المشتركة داخل الشبكة، بينما لا توجد أيضاً العديد من العقد اللازمة لتشغيل الشبكة بالفعل.
إجراءات هيئة الأوراق المالية والبورصات ضد XRP: في ديسمبر 2020، رفعت هيئة الأوراق المالية والبورصة دعوى قضائية ضد شركة Ripple، قائلة إنه نظراً لأنه يمكنها تحديد موعد إصدار XRP، فيجب على الشركة تسجيلها كأوراق مالية ونفت الشركة هذا الادعاء.

نقاط لاختلاف بين XRP وBitcoin 

كان هناك الكثير من الجدل حول الاختلافات بين الريبل XRP و البيتكوين Bitcoin وعلى الرغم من وجود أوجه تشابه بين العملتين في مجال تخصصها، إلا أن الاختلافات بينهما شاسعة، ومنها ما يلي:

آليات التوافق

تختلف آليات الإجماع المستخدمة في التحقق من صحة المعاملات تستخدم XRP آلية إجماع فريدة تعتمد على أدوات التحقق الموثوقة أو قائمة العقد الفريدة (UNL) التي تحدد المعاملة التي يجب مراعاتها في دفتر الأستاذ التالي لكي تصبح المعاملات صالحة، يجب أن يوافق معظم المدققين الموثوقين.
من ناحية أخرى، تعتمد البيتكوين على القائمين بالتعدين لحل المشكلات الرياضية المعقدة  باستخدام إثبات العمل  في التحقق من صحة المعاملات.

أرخص وأسرع وكفاءة في استخدام الطاقة

تسمح آلية الإجماع الفريدة لـ XRP بمصادقة المعاملات بشكل أسرع وأرخص هذه العملية تستهلك طاقة أقل بكثير  إنه العكس بالنسبة لعملة البيتكوين ومعظم العملات المشفرة، حيث تؤدي عملية التعدين الخاصة بها إلى استغراق تأكيد المعاملة وقتاً أطول وتكلفة أعلى بكثير تساهم آلية إثبات العمل في استهلاك البيتكوين الهائل للطاقة.

قابلية التوسع في الريبلXRP

دفتر الأستاذ XRP قابل للتطوير ويمكنه التعامل مع ما يصل إلى 1500 معاملة في الثانية يتراوح متوسط ​​معاملات بيتكوين في الثانية بين أربعة وخمسة، بينما تحتفظ إيثريوم بحوالي 13 معاملة في الثانية. إن إدخال شبكة Lightning Network التي تساعد blockchain Bitcoin يحل مشكلة قابلية التوسع .
 

كيفية تعدين الريبل XRP

"التعدين" هو نظام التحقق الموزع الذي تستخدمه معظم العملات المشفرة القائمة على blockchain. فهو يسهل المعاملات، ويوفر الآلية التي يتم من خلالها إدخال العملة الجديدة في نظام العملة المشفرة عادةً كمكافأة للمتحققين على عملهم في دعم الشبكة. على سبيل المثال، لدى Bitcoin حد أقصى للعرض يبلغ 21 مليون رمز مميز يتم إصدارها بشكل مطرد مع التحقق من المزيد والمزيد من المعاملات،
 
في المقابل، تم تعدين XRP مسبقًا، مما يعني أن XRP Ledger أنشأ 100 مليار وحدة يتم بعد ذلك إصدارها بشكل دوري للجمهور.
تمتلك شركة Ripple جزءًا من عمله XRP المتداولة، وهذا حافز لها لمساعدة العملة المشفرة على النمو والنجاح بمرور الوقت. يتم الاحتفاظ بنسبة أخرى من XRPs كاحتياطي لإصدارها بشكل منتظم في السوق من خلال المبيعات.
 
ومن المفهوم أن هذا أدى إلى مخاوف من إمكانية إصدار الكثير من عملة XRP في وقت واحد، مما يضعف قيمة عملة XRP الأخرى المتداولة بالفعل لأن جزءًا مما يمنح أي عملة قيمتها هو ندرتها النسبية.
يقول تيم إنكينج، مدير إدارة رأس المال الرقمي "لقد حاولت الشركة تقليل حالة عدم اليقين من خلال تنفيذ عدة آليات (الثقة، والإصدار المتوقع، وما إلى ذلك". قد يكون هذا التمييز بين التعدين وما قبل التعدين أيضًا سببًا لصراعها في عام 2020 مع هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية (SEC).

ما هي الاستراتيجية الأفضل للاستثمار في عملة الريبل؟

هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لاستثماراتك. إذا كان لديك الكثير من الثقة بالريبل، فيمكنك ببساطة شراء العملة الرقمية. عندما تحل Ripple محل SWIFT في المستقبل، يمكن أن ترتفع قيمتها إلى 25 دولار أو أكثر. يمكنك أيضا اختيار شراء عملة الريبل ببطء عن طريق شراء العملة المشفرة بشكل دوري مقابل مبلغ ثابت. بهذه الطريقة تشتري الريبل بالأسعار المنخفضة والمرتفعة.
إذا كان لديك الكثير من الوقت وتبحث عن طريقة مكثفة للتعامل مع العملات المشفرة، يمكنك أيضا اختيار التداول اليومي من خلال التداول اليومي، تستثمر بنشاط في تطور سعر الريبل ويمكنك التداول على ارتفاع الأسعار وهبوطها .
 

الأسئلة الشائعة:

ما هي عملة الريبل XRP ؟

الريبل Ripple هو اسم الشركة التي تصدر العملة المشفرة ‘XRP’ الخاصة بها.

ما هو اختصار عملة الريبل؟

اختصار عملة الريبل (Ripple) هو ببساطة XRP  يمكن أيضاً دمج عملة الريبل مع رموز العملات الأخرى على شكل أزواج، مثل USD (الدولار الأمريكي) و EUR (اليورو) مثلاً عملة الريبل مقابل الدولار الأمريكي هو: XRP/USD.
 

هل الريبل أفضل من البيتكوين؟

تستخدم معاملات الريبل طاقة أقل من البيتكوين، ويتم تأكيدها في ثوانٍ، وتكلف القليل جدًا، في حين تستخدم معاملات البيتكوين طاقة أكبر، وتستغرق وقتًا أطول للتأكيد، وتتضمن تكاليف معاملات أعلى.

كيف تعمل شبكة الريبل؟

تعتمد معاملات شبكة Ripple على بروتوكول الإجماع للتحقق من صحة أرصدة الحسابات والمعاملات على النظام. لا يعمل مع نظام PoW مثل Bitcoin أو نظام PoS مثل Ethereum. يهدف إجماع Ripple إلى تحسين سلامة النظام من خلال منع الإنفاق المزدوج.

كيفية تعدين Ripple؟

على عكس العملات المشفرة الشائعة الأخرى مثل Bitcoin وEthereum، لا تتطلب عملة Ripple's XRP التعدين. يستخدم XRP Ledger، الذي تعمل عليه شبكة Ripple، آلية إجماع تلغي الحاجة إلى التعدين.
ولذلك، فإن مفهوم تعدين الريبل لا ينطبق كما هو الحال في العملات المشفرة الأخرى، نظرًا لأن جميع الرموز المميزة موجودة بالفعل ويتم طرحها تدريجيًا في السوق.
المصادر : 
تم التحديث في: الجمعة, 22 آذار 2024 14:32
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.929
ين ياباني
151.91
فرنك سويسري
0.908
جنيه استرليني
0.795
دولار كندي
1.357
ريال سعودي
3.751
درهم اماراتي
3.672
دينار عراقي
1,309.14
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
15000
15100
حلب
شراء
مبيع
15000
15100
الذهب
عيار 18
860700
الذهب
عيار 21
1004100

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول