بيتكوين 57,437.07 يورو 0.932 ين ياباني 152.93 فرنك سويسري 0.904 جنيه استرليني 0.798 دولار كندي 1.367 ريال سعودي 3.750 درهم اماراتي 3.673 دينار عراقي 1,309.41 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

الركود الاقتصادي دراسة شاملة عنه وسبل التعافي الاقتصادي منه

الركود الاقتصادي دراسة شاملة عنه وسبل التعافي الاقتصادي منه
الركود الاقتصادي هو تراجع كبير وواسع النطاق وطويل الأمد في النشاط الاقتصادي في بلد أو منطقة ما ويمكن قياس ذلك من خلال عوامل مثل الإنتاج والتوظيف والدخل والإنفاق يحدث الركود عندما يكون هناك اتجاه تنازلي في دورة الأعمال، وعادة ما يتسم بانخفاض الإنتاج والعمل وانخفاض الدخل والإنفاق في كثير من الأحيان، سوف تقوم الشركات بتأخير الاستثمار خلال فترة الركود ويمكن أن يقتصر الركود على بلد أو منطقة ما، أو يمكن أن يكون عالمياً.
 
عادة ما يعتبر الركود حدثا سلبياً، لأنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة البطالة والفقر وفي بعض الأحيان يرتبط الأمر أيضًا بفقاعة اقتصادية "تنفجر". ومع ذلك، هناك بعض الجوانب الإيجابية للركود على سبيل المثال، قد تقوم الشركات بتخفيض التكاليف خلال فترة الركود، مما قد يساعدها على أن تصبح أكثر ربحية على المدى الطويل.
وفقاً للمكتب الوطني للبحوث الاقتصادية (NBER) ، فإن الركود هو  "انخفاض كبير في النشاط الاقتصادي ينتشر في جميع أنحاء الاقتصاد، ويستمر لأكثر من بضعة أشهر".

مؤشرات الركود الاقتصادي:

1. الناتج المحلي الإجمالي

ويشير الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي إلى القيمة الإجمالية التي يولدها الاقتصاد (من خلال السلع والخدمات المنتجة) في إطار زمني معين، معدلا للتضخم ويشير الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي السلبي إلى انخفاض حاد في الإنتاجية.

2. الدخل الحقيقي

يتم حساب الدخل الحقيقي عن طريق قياس الدخل الشخصي، وتعديله ليتناسب مع التضخم، وخصم تدابير الضمان الاجتماعي مثل مدفوعات الرعاية الاجتماعية انخفاض الدخل الحقيقي يقلل من القوة الشرائية.

3. التصنيع

إن صحة قطاع التصنيع، مع الأخذ في الاعتبار إجمالي الصادرات والواردات والعجز التجاري (أو الفائض التجاري) مع البلدان الأخرى، يدل على قوة الاقتصاد واكتفائه الذاتي.

4. الجملة/التجزئة

يتم أيضاً قياس مبيعات الجملة والتجزئة، المعدلة حسب التضخم، لقياس أداء السوق للسلع.

5. التوظيف

ارتفاع معدل البطالة هو مؤشر متخلف ويؤكد عادةً تحول الاقتصاد إلى مرحلة الركود بدلاً من التنبؤ بالركود في المستقبل. عادة، تعتبر معدلات البطالة التي تقترب من 6% من إجمالي القوى العاملة مشكلة.
 

ما الذي يسبب الركود الاقتصادي ؟

هناك أكثر من طريقة لبدء الركود، بدءاً من الصدمة الاقتصادية المفاجئة وحتى تداعيات التضخم غير المنضبط هذه الظواهر هي بعض المحركات الرئيسية للركود:

الصدمة الاقتصادية المفاجئة

الصدمة الاقتصادية هي مشكلة مفاجئة تؤدي إلى أضرار مالية جسيمة وفي السبعينيات، قطعت منظمة أوبك إمدادات النفط عن الولايات المتحدة دون سابق إنذار، مما أدى إلى الركود، ناهيك عن الطوابير التي لا نهاية لها في محطات الوقود يعد تفشي فيروس كورونا، الذي أدى إلى إغلاق الاقتصادات في جميع أنحاء العالم، مثالاً أحدث على الصدمة الاقتصادية المفاجئة.

الديون المفرطة

عندما يتحمل الأفراد أو الشركات الكثير من الديون، يمكن أن تنمو تكلفة خدمة الدين إلى درجة لا يمكنهم فيها دفع فواتيرهم. ثم يؤدي تزايد حالات التخلف عن سداد الديون والإفلاس إلى انقلاب الاقتصاد. تعد فقاعة الإسكان في منتصف العقد الأول من القرن العشرين، والتي أدت إلى الركود الكبير مثالاً رئيسياً على الديون المفرطة التي تسببت في الركود.

فقاعات الأصول

عندما تكون قرارات الاستثمار مدفوعة بالعاطفة، فإن النتائج الاقتصادية السيئة لن تكون بعيدة عن الركب يمكن أن يصبح المستثمرون متفائلين للغاية خلال الاقتصاد القوي وقد أشار رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي السابق ألان جرينسبان إلى هذا الاتجاه باعتباره "الوفرة غير العقلانية"، في وصفه للمكاسب الضخمة التي حققتها سوق الأوراق المالية في أواخر التسعينيات تؤدي الوفرة غير العقلانية إلى تضخيم فقاعات سوق الأسهم أو العقارات، وعندما تنفجر الفقاعات، يمكن أن يؤدي البيع بدافع الذعر إلى انهيار السوق، مما يؤدي إلى الركود.

التضخم المفرط

التضخم هو الاتجاه التصاعدي الثابت في الأسعار مع مرور الوقت. التضخم ليس أمراً سيئاً في حد ذاته، ولكن التضخم المفرط ظاهرة خطيرة تتحكم البنوك المركزية في التضخم عن طريق رفع أسعار الفائدة، كما أن ارتفاع أسعار الفائدة يؤدي إلى انخفاض النشاط الاقتصادي كان التضخم الخارج عن السيطرة مشكلة مستمرة في الولايات المتحدة في السبعينيات ولكسر هذه الدورة، رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بسرعة، مما تسبب في الركود.

الكثير من الانكماش

في حين أن التضخم الجامح يمكن أن يؤدي إلى الركود، فإن الانكماش يمكن أن يكون أسوأ ويحدث الانكماش عندما تنخفض الأسعار بمرور الوقت ، مما يؤدي إلى انكماش الأجور، مما يؤدي إلى مزيد من انخفاض الأسعار وعندما تخرج حلقة ردود الفعل الانكماشية عن السيطرة ، يتوقف الناس والشركات عن الإنفاق ، وهو ما يقوض الاقتصاد لا تملك البنوك المركزية وخبراء الاقتصاد إلا القليل من الأدوات اللازمة لإصلاح المشاكل الأساسية التي تسبب الانكماش تسببت صراعات اليابان مع الانكماش طوال معظم فترة التسعينيات في حدوث ركود حاد .

التغير التكنولوجي

تعمل الاختراعات الجديدة على زيادة الإنتاجية ومساعدة الاقتصاد على المدى الطويل ، ولكن يمكن أن تكون هناك فترات قصيرة المدى من التكيف مع الاختراقات التكنولوجية في القرن التاسع عشر، كانت هناك موجات من التحسينات التكنولوجية الموفرة للعمالة لقد أدت الثورة الصناعية إلى إلغاء مهن بأكملها، مما أدى إلى حدوث فترات ركود وأوقات عصيبة واليوم، يشعر بعض الاقتصاديين بالقلق من أن الذكاء الاصطناعي والروبوتات قد يتسببان في الركود من خلال القضاء على فئات كاملة من الوظائف.

تأثير الركود الاقتصادي

يتسم الركود (انخفاض الدخل القومي) عادة بارتفاع معدلات البطالة، وانخفاض متوسط ​​الدخل، وزيادة عدم المساواة، وارتفاع الاقتراض الحكومي يعتمد تأثير الركود على مدة استمراره وعمق الانخفاض في الإنتاج
التكاليف الرئيسية للركود ستكون:
  • البطالة
  • انخفاض الدخل  أسبوع عمل أقصر.
  • ارتفاع في الفقر
  • انخفاض أسعار الأصول (على سبيل المثال انخفاض أسعار المنازل/سوق الأوراق المالية)
  • زيادة عدم المساواة وزيادة الفقر النسبي
  • ارتفاع الاقتراض الحكومي (أقل من الإيرادات الضريبية)
  • فقدان الإخراج على نحو دائم.
  • الشركات تخرج من العمل.

 

قد يهمك: ما هو الركود التضخمي ؟ الأسباب والتأثيرات الاقتصادية وسبل التصدي والتعافي

من هو الأكثر تضرراً من الركود؟

سيكون الأشخاص الأكثر تضرراً هم أولئك الذين فقدوا وظائفهم، أو شهدوا انخفاضًا كبيرًا في ساعات عملهم/دخلهم الخاص.
ويعتمد ذلك أيضًا على نوع الركود. كان ركود عام 2009 هو الأشد تضرراً من القطاع المالي. فقد العديد من العمال ذوي الياقات البيضاء ذوي الأجور المرتفعة وظائفهم.
 
وشهدت البنوك خسائر واسعة النطاق وانخفاضًا في الأرباح. لقد ضرب قطاع الإسكان بشدة. سيكون الركود في عام 2020 مختلفًا. وسيؤثر على نحو خاص على العمال ذوي الدخل المنخفض في قطاع الترفيه والسياحة الذي سيدمره فيروس كورونا.
 
وسيعتمد الأمر أيضًا على ما إذا كان العامل يستطيع العمل من المنزل (كاتباً) أو لديه وظيفة في الاقتصاد المادي الذي سيعاني أكثر (على سبيل المثال بيع القهوة) وسيعتمد التأثير أيضاً على مدى الدعم الحكومي وما إذا كان يحق للأشخاص الحصول على المزايا/تخفيف الإيجار.

البطالة

وسوف يؤدي انخفاض الناتج الاقتصادي إلى ارتفاع معدلات البطالة. هذا بسبب:
  • ستفلس بعض الشركات؛ مما يعني أن العمال سيفقدون وظائفهم.
  • ستقوم الشركات بتسريح العمال لمحاولة خفض التكاليف.
  • ستخفض الشركات توظيف العمال الجدد.

في ركود عام 2009، ارتفعت البطالة في المملكة المتحدة إلى أكثر من 2.6 مليون، على الرغم من عمق الركود، ربما كنت تتوقع أن يكون أكثر من ذلك (على سبيل المثال، في الثمانينيات، ارتفعت البطالة إلى أكثر من 3 ملايين)ومع ذلك، شهدت العديد من البلدان في أوروبا ارتفاعا كارثيا في معدلات البطالة. بمعدلات تزيد عن 20% في دول مثل اليونان وإسبانيا والبرتغال.

 

قد تكون أرقام البطالة أقل من المستوى الحقيقي للبطالة. على سبيل المثال، في حالة الركود، قد يشهد العاملون لحسابهم الخاص انخفاضًا كبيرًا في الدخل، ولكن لا يزال لا يتم تصنيفهم على أنهم عاطلون عن العمل.
 
ففي أزمة الكساد الأعظم، حيث حدث انخفاض سريع في الناتج المحلي الإجمالي، ارتفعت معدلات البطالة من 0% إلى 25% في غضون ثلاث سنوات.

رواتب متدنية

وفي حالة الركود، ستحاول الشركات أيضًا خفض التكاليف عن طريق إبقاء الأجور منخفضة. قد يشهد بعض العمال (وخاصة العمال المؤقتين الذين ليس لديهم عقود) تخفيضات في الأجور) وكانت هذه سمة رئيسية للركود في الفترة 2008-2012، والتي تفاقمت أيضًا بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة (مثل ارتفاع الضرائب / أسعار النفط).
 
أن تكون منخفضة  وذلك بفضل انخفاض أسعار النفط والسلع الأساسية وسبب آخر لانخفاض الأجور هو نقص العمالة قد يحتفظ بعض العمال بوظائفهم، لكنهم يشهدون تخفيض ساعات عملهم وبدلاً من العمل بدوام كامل، يصبحون عاملين بدوام جزئي (على سبيل المثال، 20 ساعة في الأسبوع ).
 
وهذا يعني أن الارتفاع في معدلات البطالة قد يكون ضعيفا، ولكن العديد من العمال يشهدون انخفاضا كبيرا في الدخل الفعلي.
والعاملون لحسابهم الخاص معرضون بشكل خاص للركود. في حالة الانكماش الاقتصادي، قد يشهد العاملون لحسابهم الخاص نقصًا في التدفق النقدي بسرعة كبيرة ويكافحون من أجل تغطية نفقاتهم.

ارتفاع الاقتراض الحكومي

وستشهد الحكومات انخفاضا في عائدات الضرائب نتيجة للركود.

  • تحقق الشركات أرباحاً أقل، وبالتالي تحصل الحكومة على ضرائب أقل على الشركات.
  • يحصل العمال على دخل أقل، وبالتالي تحصل الحكومة على ضريبة دخل أقل
  • يؤدي انخفاض أسعار المنازل وقلة معاملات الإسكان إلى انخفاض إيرادات رسوم الدمغة.
  • انخفاض الإنفاق، مما يؤدي إلى انخفاض مدفوعات ضريبة القيمة المضافة.

إنفاق الحكومة

ارتفاع الإنفاق الحكومي على مدفوعات الرعاية الاجتماعية، مثل إعانات البطالة وإعانات الإسكان ودعم الدخل.
وبسبب انخفاض عائدات الضرائب وارتفاع مدفوعات الرعاية الاجتماعية (المثبتات المالية التلقائية)، فإن الركود يميل إلى التسبب في زيادة في عجز الموازنة وإجمالي الدين الحكومي.
 
ارتفع عجز الميزانية الأمريكية بشكل حاد بعد الركود في 2008/2009 ملحوظة التوقعات لعام 2021 خاطئة. سيرتفع الاقتراض في عام 2021 في الولايات المتحدة؛ بسبب تأثير فيروس كورونا والركود الوشيك.
وشهدت العديد من البلدان ارتفاعا حادا في عجز الموازنة في أعقاب أزمة الائتمان في عام 2008؛ لأنها اعتمدت على عائدات الضرائب من العقارات والقطاع المالي. وأدى الانخفاض في سوق العقارات إلى ضرب عائدات الضرائب بشكل أكبر. تميل إيصالات ضريبة القيمة المضافة إلى أن تكون أقل دورية.
 
وقد يزداد عجز الموازنة أيضًا؛ لأن الحكومة تقرر اتباع سياسة مالية توسعية ومحاولة تحفيز النشاط الاقتصادي. على سبيل المثال، في عام 2010، خفضت حكومة المملكة المتحدة ضريبة القيمة المضافة.

انخفاض أسعار الأصول

في حالة الركود العالمي، نميل إلى انخفاض أسعار النفط بسبب انخفاض الطلب  تسبب فيروس كورونا 2020 في انخفاض حاد في أسعار النفط وكذلك انخفاض كبير في أسعار الأسهم وهذا مؤشر على المدى الذي يتوقع المحللون أن يصل إليه الركود. يساهم انخفاض أسعار الأصول في التدهور الاقتصادي. ويؤدي انخفاض أسعار المساكن إلى خلق تأثير سلبي على الثروة، مما يؤدي إلى تقليص الثقة والتسبب في المزيد من الانخفاض في الإنفاق. من المرجح أن نشهد انخفاضًا في أسعار المنازل في عام 2020.

عائدات السندات

عادة، في حالة الركود، تنخفض عائدات السندات الحكومية. وذلك لأنه في حالة الركود، يميل الادخار إلى الارتفاع، ويطالب الناس بأمن السندات بدلاً من سوق الأوراق المالية. وفي عام 2020، انخفضت عائدات السندات الأمريكية إلى مستويات شبه قياسية. يبلغ العائد على السندات الأمريكية لمدة عامين 0.46٪.
 
ومن الممكن أن ترتفع عائدات السندات إذا كانت الأسواق تخشى أن يسبب الركود مشاكل خطيرة للغاية للحكومة ونقص السيولة على سبيل المثال، بدأت عائدات السندات الإيطالية في الارتفاع في عام 2020؛ بسبب المخاوف الحقيقية بشأن انهيار الاقتصاد الإيطالي سيعتمد الكثير على رد فعل البنك المركزي الأوروبي وما إذا كان سيخلق الأموال لتوفير السيولة.

التأثير على العمال

يمكن أن تترك البطالة آثاراً سلبية دائمة أولا، البطالة مرهقة للغاية، ويمكن أن تضر معنويات الشخص، وحتى صحته. تميل المناطق التي ترتفع فيها معدلات البطالة إلى مواجهة المزيد من المشاكل الاجتماعية. يمكن أن يكون ارتفاع معدلات البطالة عاملا في خلق عدم الاستقرار الاجتماعي، مما يؤدي إلى مشاكل مثل أعمال الشغب والتخريب البطالة الجماعية يمكن أن تهدد النسيج الاجتماعي للبلدان.
 
ويفقد العاطلون عن العمل فرصة اكتساب المهارات والتدريب أثناء العمل. البطالة طويلة الأمد يمكن أن تجعل من الصعب على العامل الحصول على وظيفة في المستقبل؛ بل يمكن أن يتسبب في استسلام الناس والانسحاب من سوق العمل تماماً.
 
يمكن أن تتسبب البطالة والركود أيضاً في زيادة المشكلات الاجتماعية/الصحية مثل الاكتئاب والانتحار.

التأثير على الشركات

ستشهد الشركات انخفاضًا في الطلب وانخفاضًا في الأرباح. قد تبدأ بعض الشركات في تحقيق الخسارة والإفلاس. قد يكون هذا بسبب عدم الكفاءة الأساسية، ولكن قد تتوقف الشركات أيضًا عن العمل؛ بسبب العوامل الدورية وعدم القدرة على اقتراض عدد كافٍ من الشركات لرؤية نهاية الركود سيضرب الركود بعض الشركات أكثر من غيرها. في حالة الركود، هناك انخفاض كبير في الطلب على السلع الفاخرة (العطلات الأجنبية) والسيارات الرياضية الراقية؛ وبالتالي ستكون هذه الشركات أكثر عرضة للخطر.
 
إذا كانت الشركة لديها احتياطيات كبيرة، فستكون قادرة على الخروج من الركود، حتى لو تكبدت خسارة مؤقتة. قد يتسبب الركود في قيام الشركة بمتابعة حروب الأسعار وخفض التكاليف.
حروب الأسعار تسعى الشركات غالباً إلى التمسك بحصتها في السوق. وهذا يؤدي إلى تخفيضات كبيرة في الأسعار، مما يقلل من ربحية الأعمال.
 
خفض التكاليف إن تأثير انخفاض الربحية يعني أن الشركات ستضطر إلى النظر عن كثب في خفض التكاليف وربما إغلاق المجالات غير المربحة في العمل قد تضطر الشركات إلى تسريح الموظفين في محاولة لخفض التكاليف.

عدم المساواة

وفي فترات الركود، تميل عدم المساواة والفقر النسبي إلى التفاقم. وذلك لأن البطالة سبب كبير للفقر النسبي (العاطلون عن العمل يشهدون انخفاضاً في الدخل)

ما هي فترات الركود الاقتصادي ؟

منذ الثورة الصناعية، نمت معظم الاقتصادات بشكل مطرد، ولم تشهد سوى القليل من الانكماشات الاقتصادية ومع ذلك، لا تزال حالات الركود شائعة بين عامي 1960 و2007، كان هناك 122 حالة ركود أثرت في 21 اقتصادا متقدما، وفقا لصندوق النقد الدولي وفي السنوات الأخيرة، أصبحت حالات الركود أقل تواترا وأقصر مدة.
 
ومن الممكن أن يصبح الانخفاض في الناتج الاقتصادي وتشغيل العمالة الذي يسببه الركود ذاتي الاستدامة على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي انخفاض الطلب الاستهلاكي إلى دفع الشركات إلى تسريح الموظفين ، مما يؤثر في القدرة الشرائية للمستهلك، ويمكن أن يؤدي إلى إضعاف الطلب الاستهلاكي.
 
وعلى نحو مماثل، فإن الأسواق الهابطة التي غالباً ما تصاحب فترات الركود من الممكن أن تعكس تأثير الثروة، فتجعل الناس فجأة أقل ثراء، وتزيد تقليص الاستهلاك.
منذ أزمة الكساد الأعظم في ثلاثينيات القرن العشرين، تبنت الحكومات في مختلف أنحاء العالم سياسات مالية ونقدية لمنع الركود العادي من أن يصبح أسوأ كثيراً.
 
بعض عوامل الاستقرار هذه تلقائية، مثل التأمين ضد البطالة الذي يضع الأموال في جيوب الموظفين الذين يفقدون وظائفهم وتتطلب التدابير الأخرى إجراءات محددة، مثل خفض أسعار الفائدة لتحفيز الاستثمار.
 
يتم تحديد حالات الركود بشكل أكثر وضوحًا بعد انتهائها. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون لدى المستثمرين والاقتصاديين والموظفين تجارب مختلفة تمامًا فيما يتعلق بالوقت الذي يكون فيه الركود في أسوأ حالاته.
 
غالبًا ما تنخفض أسواق الأسهم قبل حدوث الانكماش الاقتصادي، لذلك قد يفترض المستثمرون أن الركود قد بدأ مع تراكم خسائر الاستثمار وانخفاض أرباح الشركات، حتى لو ظلت مقاييس الركود الأخرى سليمة، مثل الإنفاق الاستهلاكي والبطالة.
 
على العكس من ذلك، بما أن البطالة غالبا ما تظل مرتفعة بعد فترة طويلة من وصول الاقتصاد إلى القاع، فقد يرى العمال أن الركود يستمر لأشهر أو حتى سنوات بعد انتعاش النشاط الاقتصادي.
 على مدى السنوات الثلاثين الماضية، مرت الولايات المتحدة بأربع فترات ركود:
  • ركود كوفيد-19: بدأ أحدث ركود في فبراير 2020، واستمر لمدة شهرين فقط، مما يجعله أقصر ركود أمريكي في التاريخ.
  • الركود الكبير : (ديسمبر 2007 إلى يونيو 2009) كما ذكرنا سابقًا، كان سبب الركود الكبير جزئيًا هو فقاعة سوق العقارات. لم يكن الركود الكبير حادًا مثل الكساد الكبير، فقد أكسبته مدته الطويلة وآثاره الشديدة لقبًا مشابهًا. لقد استمرت فترة الركود العظيم لمدة 18 شهراً، وكانت تقريباً ضعف مدة الركود الأخير في الولايات المتحدة.
  • ركود الدوت كوم :(مارس 2001 إلى نوفمبر 2001) في مطلع الألفية، كانت الولايات المتحدة تواجه العديد من المشاكل الاقتصادية الكبرى، بما في ذلك تداعيات انهيار فقاعة التكنولوجيا والفضائح المحاسبية في شركات مثل إنرون، والتي توجت بهجمات 11 سبتمبر الإرهابية. أدت هذه المشاكل مجتمعة إلى ركود قصير، وسرعان ما تعافى الاقتصاد منه.
  • ركود حرب الخليج: (يوليو 1990 إلى مارس 1991) في بداية التسعينيات، مرت الولايات المتحدة بفترة ركود قصيرة دامت ثمانية أشهر، وكان ذلك راجعاً جزئياً إلى ارتفاع أسعار النفط أثناء حرب الخليج الأولى.

قد يهمك: ما هي أسعار الفائدة ؟ أنواعها وكيف يمكنك التنبؤ بها وما تأثيرها على الاقتصاد

ما هي الاستثمارات المقاومة للركود الاقتصادي؟

لا توجد وصفة مقاومة للركود. ومع ذلك، هناك بعض الاستثمارات التي يمكن أن تحمي محفظة المرء في أوقات عدم اليقين الاقتصادي، ولكن لا يزال السوق غير قابل للتنبؤ.
 
ويُعرف الذهب عموماً بأنه أصل ملاذ آمن وتعتبر المخزونات الدفاعية أيضًا ملاذًا آمناً؛ نظرًا لأن القطاعات لديها طلب ليس مرن كثيرًا حيث سيظل المستهلكون مضطرين إلى استهلاكها بغض النظر عن الوضع الاقتصادي أو الأسعار مثل السلع الاستهلاكية الأساسية، والمرافق، والرعاية الصحية، وخدمات الطعام، ومخازن الخصم، والنقل، وغيرها.
 
سيقوم المستثمر الحكيم خلال فترات الركود الاقتصادي بتنويع محفظته من خلال تضمين أنواع مختلفة من الأصول، سواء كانت أسهم أو أدوات ذات دخل ثابت وقصيرة أو طويلة الأجل.
أيضًا، يمكن للمستثمرين اختيار الأسهم التي تدفع أرباحًا في الصناعات الناضجة. على سبيل المثال، خلال الأزمة المالية في العام 2008-2009، انخفض مؤشر S&P500 بأكثر من 40٪،
 
لكن الأسهم مثل والمارت (WMT) انخفضت بنسبة 3.7٪ فقط، وانخفضت أسهم ماكدونالدز (MCD) بنسبة 2.8٪ فقط، كما بدأت سندات الخزانة لمدة 10 سنوات (1999-2009) عند 5.65٪ وانخفضت إلى 3.26٪ في العام 2009 فقط. وزيادة حجم الأصول المحمية من التضخم،
 
والسندات قصيرة الأجل، والنقد للحماية من تقلبات السوق ويحتاج المستثمر إلى فهم أن الانقلاب العاطفي أمر لا مفر منه. ومع ذلك، مع وجود محفظة متنوعة بشكل جيد، يمكن للمستثمر تجاوز هذا الانخفاض.

الأسئلة الشائعة

ما هو الركود ؟

الركود هو تراجع كبير في النشاط الاقتصادي يستمر لعدة أشهر أو حتى سنوات. يعلن الخبراء الركود عندما يواجه اقتصاد الدولة ناتجًا محليًا إجماليًا سلبيًا، وارتفاع مستويات البطالة، وانخفاض مبيعات التجزئة، وانكماش مقاييس الدخل والتصنيع لفترة طويلة من الزمن. تعتبر حالات الركود جزءًا لا مفر منه من دورة الأعمال أو الإيقاع المنتظم للتوسع والانكماش الذي يحدث في اقتصاد الدولة.

ماذا يحدث في حالة الركود؟

ينخفض ​​الناتج الاقتصادي والتوظيف والإنفاق الاستهلاكي في حالة الركود. ومن المرجح أيضًا أن تنخفض أسعار الفائدة مع قيام البنوك المركزية - مثل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بتخفيض أسعار الفائدة لدعم الاقتصاد. ويتسع عجز الموازنة الحكومية مع انخفاض العائدات الضريبية، في حين يرتفع الإنفاق على التأمين ضد البطالة وغير ذلك من البرامج الاجتماعية.

متى كان الركود الأخير؟

وكان آخر ركود في الولايات المتحدة في عام 2020، في بداية جائحة كوفيد-19. وفقًا للمكتب الوطني للبحوث الاقتصادية، انتهى الانكماش الذي دام شهرين في أبريل 2020، وهو ما يعتبر ركوداً؛ لأنه كان عميقًا ومنتشرًا، على الرغم من قصر مدته بشكل قياسي.

إلى متى تستمر فترات الركود؟

لقد استمر متوسط ​​الركود في الولايات المتحدة منذ عام 1857 لمدة 17 شهراً، على الرغم من أن فترات الركود الستة منذ عام 1980 كانت في المتوسط ​​أقل من 10 أشهر.
 
المصادر :
 
تم التحديث في: الثلاثاء, 14 أيّار 2024 16:01
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.932
ين ياباني
152.93
فرنك سويسري
0.904
جنيه استرليني
0.798
دولار كندي
1.367
ريال سعودي
3.750
درهم اماراتي
3.673
دينار عراقي
1,309.41
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14900
15000
حلب
شراء
مبيع
14900
15000
الذهب
عيار 18
855000
الذهب
عيار 21
997500

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول