بيتكوين 57,437.07 يورو 0.932 ين ياباني 152.93 فرنك سويسري 0.904 جنيه استرليني 0.798 دولار كندي 1.367 ريال سعودي 3.750 درهم اماراتي 3.673 دينار عراقي 1,309.41 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

ما هي تصاريح البناء ؟ تأثيرها الاقتصادي وأهميتها وعلاقتها بسوق العملات الأجنبية

ما هي تصاريح البناء ؟ تأثيرها الاقتصادي وأهميتها وعلاقتها بسوق العملات الأجنبية

يعد مسح تصاريح البناء (BPS) مؤشرًا اقتصاديًا يوفر نظرة ثاقبة حول صحة صناعة البناء وآفاق النمو المستقبلي ويقيس المسح عدد رخص البناء الصادرة للوحدات السكنية الجديدة المملوكة للقطاع الخاص.

ومن خلال تتبع عدد تصاريح البناء الصادرة لمشاريع البناء الجديدة، يسلط الضوء على الطلب الإجمالي على خدمات البناء والتوقعات العامة للاقتصاد .
 
دعونا نستكشف BPS ومنهجيته وأهميته كمؤشر اقتصادي وكيف يمكن أن يؤثر إصدارها على سوق الفوركس وتأثيره المحتمل على مختلف القطاعات، بما في ذلك الإسكان والبناء والأسواق المالية 

ما هي تصاريح البناء ؟

تصاريح البناء هي الموافقات لبناء المنازل الجديدة والقائمة المملوكة للقطاع الخاص يصدر مكتب الإحصاء الأمريكي ووزارة الإسكان والتنمية الحضرية الأمريكية (HUD) تقريرًا شهريًا عن تراخيص بناء المنازل الجديدة، والذي يركز عليه المستثمرون والمحللون لقياس النشاط الاقتصادي. يتضمن تقرير البناء السكني الجديد أيضًا بيانات حول بداية المساكن وإكمالها.
 
يقوم مكتب الإحصاء و HUD بجمع البيانات للمسح الشهري لتراخيص البناء من 20000 مكان لإصدار التصاريح في جميع أنحاء البلاد  عادةً على المستوى المحلي ومستوى المقاطعات واستنادًا إلى المناطق الجغرافية التسع التابعة لمكتب الإحصاء ومن بين هذا العدد، يقول المكتب إن هناك حوالي 8400 مكان لإصدار التصاريح في جميع أنحاء البلاد، يصدر كل منها ما لا يقل عن 6 تصاريح سنويًا، وتمثل حوالي 99 في المائة من الإجمالي السنوي للوحدات السكنية الجديدة المصرح بها.
 
تعتبر تراخيص البناء، مثل بدايات الإسكان، من أقدم أنواع البيانات التي تم جمعها حول بناء المنازل الجديدة، حيث يعود تاريخها إلى عام 1959. وتستمر فترة جمع البيانات من اليوم الأول بعد شهر التقرير حتى يوم العمل السابع من الشهر التالي. شهر، ويتم إصدار البيانات عادة بعد أسبوع أو نحو ذلك من التجميع. على سبيل المثال، بالنسبة لبدء الإسكان في شهر يناير، ستبدأ عملية جمع المسح في 1 فبراير، وستُصْدَر البيانات في منتصف الشهر تقريبًا.
 
بعد الموافقة على التصاريح وإصدارها، يبدأ المقاولون في بناء المنازل، ويتم احتسابها على أنها مساكن تبدأ من قبل مكتب الإحصاء و HUD. يتم احتساب المنازل التي تم الانتهاء منها على أنها مساكن مكتملة. تمثل تصاريح البناء الرقم الإجمالي للبناء السكني الجديد  لا تترجم جميع تصاريح البناء المعتمدة إلى منازل مبنية حديثًا، ولا يتم الانتهاء من جميع المنازل التي يتم بناؤها.
 
قد يهمك : ما هو مفهوم الاقتصاد؟ تاريخه وأنواعه وأنظمته وأهم المؤشرات الاقتصادية

ما هي أهمية تصاريح البناء كمؤشر اقتصادي

وباعتبارها مؤشرا اقتصادياً رائداً، تعكس تراخيص البناء تقارير الطلب الحالية في سوق العقارات بالإضافة إلى ذلك، يقومون بتقدير الأداء المستقبلي لصناعة البناء والتشييد. تم تصميم تصاريح البناء خصيصًا لقياس الحالة العامة للاقتصاد وقوة سوق الإسكان الوطني، كمراجع حيوية.
 
في الواقع، يعد سوق الإسكان مؤشرًا حاسمًا لثقة المستهلك والشركات عندما يشعر المستهلكون بالأمان المالي ولديهم ثقة بالاقتصاد، فمن المرجح أن يحصلوا على القروض والاستثمار في منازل جديدة لأغراض الإقامة أو الاستثمار.
يعتبر مسح رخص البناء مؤشراً اقتصادياً أساسياً لعدة أسباب:
  • المؤشر الرئيسي: كمؤشر رئيسي، يوفر مؤشر BPS إشارات مبكرة حول الاتجاه المستقبلي لصناعة البناء والاقتصاد ككل تشير الزيادة في إصدار تراخيص البناء إلى تزايد الطلب على خدمات البناء والتوسع المحتمل في الصناعة، في حين قد يشير الانخفاض إلى تباطؤ أو انكماش في هذا القطاع.
  • اتجاهات سوق الإسكان: يعد BPS مفيداً على نحو خاص في تحديد الاتجاهات في سوق الإسكان، حيث يتم إصدار جزء كبير من تراخيص البناء لمشاريع البناء السكنية الجديدة ويمكن أن تشير الزيادة في تراخيص البناء السكني إلى وجود سوق إسكان صحي، مع ارتفاع الطلب وارتفاع محتمل في الأسعار وعلى العكس من ذلك، قد يشير انخفاض تراخيص البناء السكني إلى ضعف سوق الإسكان، مع انخفاض الطلب واحتمال انخفاض الأسعار.
  • التوظيف والنمو الاقتصادي: صناعة البناء والتشييد هي صاحب عمل كبير ومساهم في النمو الاقتصادي يمكن أن تشير الزيادة في إصدار تراخيص البناء إلى خلق فرص العمل والتوسع الاقتصادي، في حين أن الانخفاض قد يشير إلى فقدان الوظائف وتباطؤ محتمل في النمو الاقتصادي.
  • فرص الاستثمار: بالنسبة للمستثمرين، يوفر BPS رؤى قيمة حول صحة صناعة البناء وفرص الاستثمار المحتملة في القطاعات ذات الصلة، مثل العقارات ومواد البناء والخدمات المالية.
بالإضافة إلى ذلك، تشير الزيادة في طلبات الحصول على تراخيص البناء التجاري إلى توسع كبير في قطاع الأعمال الخاص عندما يتجاوز معدل افتتاح أعمال تجارية جديدة سعة المساحات المكتبية المتاحة، فهذا يشير إلى الحاجة إلى مباني تجارية إضافية لاستيعاب الطلب وبالتالي فإن الطلب على المستودعات يميل إلى الارتفاع عندما تتجاوز معدلات إنتاج الشركات المصنعة مساحة التخزين المتاحة في المرافق القائمة.
 

ما هي تقارير تصاريح البناء الأساسية حول العالم؟

هناك مجموعة من تقارير تصاريح البناء الرئيسية في كافة أنحاء العالم، والتي تساعد معرفتها كافة المستثمرين الذين يرغبون في التداول في تقارير تصاريح البناء وتحقيق الأرباح من هذا النوع من الاستثمارات. إليك أهم تقارير تصاريح البناء الأساسية حول العالم كالتالي:

تقارير تصاريح البناء في الولايات المتحدة الأمريكية

المنطقة: أمريكا الشمالية تاريخ اصدارها شهري و سنوي.
جهة الإصدار: مكتب الإحصاء الأمريكي.
الأصول المتأثرة: دولار أمريكي؛ المخزونات والسلع المتعلقة بالبناء؛ السندات. US30 ، US500 ، US_Tech 100.

تقارير تصاريح البناء في الاتحاد الأوروبي

المنطقة: أوروبا.
تاريخ الإصدار: شهري، ربع سنوي، سنوي.
جهة الإصدار: يوروستات.
الأصول المتأثرة: يورو؛ الأسهم الأوروبية المتعلقة بالبناء؛ DAX 30،CAC 40؛ السندات الحكومية لأعضاء الاتحاد الأوروبي.

تقارير تصاريح البناء في كندا

المنطقة: أمريكا الشمالية.
تاريخ الإصدار: شهري، سنوي.
جهة الإصدار: هيئة الإحصاء الكندية.
الأصول المتأثرة: CAD؛ الأسهم الكندية المتعلقة بالبناء، TSX/ S&P، سندات كندا القابلة للتسويق.

تقارير تصاريح البناء في اليابان

المنطقة: آسيا.
تاريخ الإصدار: شهري، سنوي.
جهة الإصدار: مكتب الإحصاء الياباني.
الأصول المتأثرة: الين الياباني؛ الأسهم اليابانية المتعلقة بالبناء؛ نيكي 225؛ سندات الحكومة اليابانية.

تقارير تصاريح البناء في أستراليا

المنطقة: آسيا، أوقيانوسيا.
تاريخ الإصدار: شهري، سنوي.
جهة الإصدار: مكتب الإحصاء الأسترالي.
الأصول المتأثرة AUD، NZD؛ الأسهم والسندات الأسترالية والنيوزلندية المرتبطة بالبناء؛ مؤشر ASX 200

تأثير تصاريح البناء على الفوركس:

يمكن أن تؤثر تصاريح البناء على سوق الفوركس بعدة طرق، ومن أهمها ما يلي:

النشاط الاقتصادي

عندما يتم إصدار تراخيص البناء بكميات كبيرة، فإنه عادة ما يشير إلى نشاط اقتصادي قوي وإذا كانت الحكومة تنوي دعم مشاريع البناء الجديدة، فقد يدل ذلك على تحسن الاقتصاد وتعزيز الثقة بالعملة المحلية.

توقعات أسعار الفائدة

يمكن أن يؤثر إصدار تراخيص البناء على توقعات أسعار الفائدة قد تؤدي الزيادة في تصاريح البناء إلى توقعات بارتفاع أسعار الفائدة يمكن أن يؤدي هذا التأثير إلى تحسن في قوة العملة.

التأثير العقاري

تؤثر تراخيص البناء على سوق العقارات، وهو عامل حاسم في تحديد القوة الاقتصادية يمكن أن يؤدي سوق العقارات المزدهر إلى زيادة الثقة بالعملة.

تأثير المستثمر

يمكن أن يؤثر إصدار تراخيص البناء على قرارات المستثمرين الأجانب المزيد من التصاريح قد يشير إلى فرص استثمارية جيدة وجذب المزيد من رؤوس الأموال.
 
يمكن أن تكون تراخيص البناء مؤشرا هاما على الصحة الاقتصادية واستقرار العملة المحلية يجب على متداولي الفوركس مراقبة إصدار تصاريح البناء بعناية ودمج هذه المعلومات مع التحليلات الأخرى لاتخاذ قرارات تداول مستنيرة.

لماذا يجب أن يهتم تجار العملة بمسح تراخيص البناء؟

توقعات التضخم

يمكن أن يؤثر BPS على توقعات التضخم حيث إن ارتفاع الطلب على خدمات البناء والاقتصاد المتنامي قد يؤدي إلى زيادة الضغوط التضخمية.
تستجيب البنوك المركزية في كثير من الأحيان لارتفاع التضخم من خلال رفع أسعار الفائدة، مما قد يؤدي إلى ارتفاع قيمة العملة.
وعلى العكس من ذلك، فإن التباطؤ في صناعة البناء والتشييد وانخفاض توقعات التضخم قد يؤدي إلى انخفاض أسعار الفائدة وانخفاض قيمة العملة.

التأثير في مختلف القطاعات

ولمسح رخص البناء آثار على عدة قطاعات منها:
  • الإسكان: يمكن أن تؤثر الاتجاهات في تراخيص البناء السكني على سوق الإسكان، مما يؤثر على أسعار المنازل وعرض المساكن وديناميكيات الطلب.
  • البناء: يؤثر BPS بشكل مباشر على صناعة البناء والتشييد، حيث تشير الزيادة في تصاريح البناء إلى ارتفاع الطلب على خدمات البناء، في حين قد يشير الانخفاض إلى تباطؤ في هذا القطاع.
  • الأسواق المالية: يمكن أن يؤثر نظام BPS على الأسواق المالية، حيث يمكن أن تؤثر الاتجاهات في إصدار تراخيص البناء على معنويات المستثمرين وتوقعاتهم بشأن النمو الاقتصادي وأسعار الفائدة والتضخم وهذا بدوره يمكن أن يؤثر في أسعار الأسهم وعوائد السندات وقيم العملات.

 

قد يهمك : العلاقة بين معدلات البطالة والتضخم ومعدلات الفائدة

كيف يمكن استخدام تراخيص البناء في التحليل؟

تعود مجموعة البيانات إلى الستينيات، وهو نطاق جيد إلى حد ما للاعتماد على ارتباطه بالنشاط الاقتصادي بثقة جيدة ينشر مكتب الإحصاء الأمريكي تقرير تصاريح البناء، وتقرير بدايات الإسكان، وتقرير استكمال المساكن ومن بين هذه التقارير، يعد تقرير تراخيص البناء هو الأكثر متابعة عن كثب؛ لأنه يشير إلى نشاط اقتصادي قادم حيث إن تقرير بناء المساكن يخبرنا عن النشاط الاقتصادي الحالي، في حين أن تقرير اكتمال المساكن يخبرنا عن النشاط الاقتصادي السابق.
 
تشير الزيادة في تقرير تراخيص البناء إلى أن الناس في قطاع البناء واثقون من زيادة الطلب على مبيعات المنازل، مما يعني أنه سيتم تداول المزيد من الأموال قريباً على العكس من ذلك، يخبرنا تقرير انخفاض تصاريح البناء أن الاقتصاد يتباطأ أو ينكمش بسبب عدم استعداد الناس لشراء منازل جديدة، أو ليس لديهم الأموال الكافية لتحمل التكلفة.
 
ويعتبر تقرير رخص البناء مؤشراً متقدماً، في حين أن تقرير البدء في المساكن يعد مؤشراً حالياً، وتقرير اكتمال المساكن مؤشراً لاحقاً. يشير تصريح البناء أولاً إلى حدوث طفرة اقتصادية أو هبوط اقتصادي قادم، بينما يعكس تقرير بدء الإسكان الحالة الاقتصادية الحالية، ويوضح تقرير إكمال الإسكان تأثير الطفرة الاقتصادية أو الانخفاض الاقتصادي السابق.
 
ومن الجدير بالذكر أن إنجاز السكن يتبع أرقام بدايات السكن، ورقم بدايات السكن يتبع أرقام تراخيص البناء. ستؤدي الزيادة في تصاريح البناء تلقائيًا إلى ارتفاع عدد المساكن التي بدأ بناؤها في الأشهر اللاحقة، وبعد بضعة أشهر أخرى، ستظهر نفس الأرقام في تقرير استكمال المساكن. ومن ثم، فإن فهم التقارير التي تشير إلى النشاط الاقتصادي هو المفتاح هنا.

تأثير تصاريح البناء على السوق والعواقب المحتملة

رد فعل السوق وفرص التداول:

أسواق الأسهم:

قد تواجه صناعة البناء والتشييد والقطاعات ذات الصلة، مثل شركات مواد البناء والعقارات وبناء المنازل، تقلبات وحركات أسعار محتملة استجابة لبيانات تراخيص البناء يجب على المتداولين الذين يركزون على هذه القطاعات مراقبة إصدار البيانات عن كثب وتقييم آثارها على الأسهم الفردية أو الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) الخاصة بقطاعات معينة.

أسواق العملات:

يمكن أن يتأثر الدولار الأمريكي (USD) ببيانات تصاريح البناء، حيث إنها توفر نظرة ثاقبة حول قوة قطاع البناء والنشاط الاقتصادي العام. قد يفكر المتداولون المشاركون في أزواج العملات التي تتضمن الدولار الأمريكي، مثل EUR/USD أو USD/JPY، في تعديل مراكزهم بناءً على نتائج البيانات.

أسعار الفائدة:

يمكن أن تؤثر بيانات تراخيص البناء أيضًا على توقعات السوق فيما يتعلق بقرارات أسعار الفائدة المستقبلية من قبل البنوك المركزية. يمكن أن تشير تصاريح البناء الأقوى من المتوقع إلى نمو اقتصادي، وربما تؤدي إلى توقعات بارتفاع أسعار الفائدة، مما قد يؤثر في أسواق السندات والأصول الحساسة لأسعار الفائدة.

كيف تتداول بتقارير تصاريح البناء؟

بالإضافة إلى فائدتها الكبيرة في تحليل الاقتصاد الكلي، فإن تقارير تصاريح البناء أيضاً تعتبر من الأحداث المهمة في السوق خاصة لاستراتيجيات تداول الأخبار في الأسواق العالمية المالية وبصفتها مؤشراً أساسياً لتقدم الاقتصاد نحو كافة أهداف السياسات النقدية، فإنها تعلم كل من معنويات السوق باتجاه أسهم الشركات المرتبطة بالبناء وقرارات سعر الفائدة الفيدرالية، لهذا، من الممكن أن يؤدي إلى تقلب اتجاهات في الساعات التي تلي إصدار تصاريح البناء، ويولد فرصاً متعددة مع نسبة مخاطر أو عوائد عالية.
 
إذا افترضنا أن الاقتصاد الأمريكي قد خرج لتوه من فترة ركود اقتصادي وسوف يصدر تقرير تصاريح البناء، في حال كانت التوقعات أعلى من السابق، فإن هذا الأمر يدل على أن الخبراء والمحللين يتوقعون رؤية الاقتصاد يتعافى نوعاً ما.
 
أما في حال كانت التوقعات مشابهة للنتيجة السابقة أو حتى أقل منها، فلا تزال الأسواق غير متأكدة مما إن كان الاقتصاد سوف يتعافى أم لا. وعندما يتم نشر تقرير تصريح البناء، في حال كانت النتائج تلبي التوقعات المرجوة أو تتجاوزها، فإن إرضاء السوق سيؤدي إلى رفع مؤشر الدولار الأمريكي إلى الأعلى، كما أن مخزونات الصناعات المرتبطة بالبناء سوف ترتفع مثل التعدين والمرافق وغيرها.
 
مع هذا، فإن الأرقام إذا كانت أسوأ من التوقعات المرجوة، فإنها من الممكن أن تسبب نوعاً من الاضطراب في السوق وتخلق حركات معاكسة، الأمر الذي يؤدي إلى رفع أصول الملاذ الآمن مثل الذهب بدلاً عن هذا الأمر.
 
 فإن تصاريح البناية هي عبارة عن وثيقة رسمية تصدر عن الحكومات المحلية من أجل السماح بإعادة البناء أو البناء الجديد، وتهدف بشكل عام إلى ضمان اتباع كافة القوانين والمعايير المتعلقة بتقسيم المناطق المحلية.
 
وفي حالة مشاريع البناء الجديدة، يتم اتباع الأرقام أيضاً كمؤشر على قوة الاقتصاد الأمريكي عندما ينمو الاقتصاد، وتكون الأوقات جيدة، فمن المتوقع أن يتزايد عدد تصاريح البناء؛ نظراً لكون الأفراد والشركات يمتلكون رأس المال الحر اللازم من أجل شراء المنازل والمباني الجديدة.
 
كما أن تقارير تصاريح البناء تلقي الضوء بشكل واضح على أداء واحد من أهم القطاعات الاقتصادية، لذا بعد أن تعرفت على ما تعرضه تصاريح البناء وكيفية تأثير مكوناته على ظروف الاقتصاد الكلي، إضافة إلى أنه مجهز بأدوات تداول متقدمة، فقد حان الوقت الآن للسماح لنفسك بتنويع محفظتك الاستثمارية.
 

الأسئلة الشائعة

كيف يتم الحصول على تقرير رخص البناء؟

في الولايات المتحدة، يقوم قطاع الإسكان في الولايات المتحدة بمراقبة تصاريح البناء. يصدر قطاع الإسكان تقرير بدايات الإسكان الأمريكي، والذي يصدر منه مكتب الإحصاء الأمريكي تقرير تراخيص البناء الشهري. يتم إصدار التقرير كل شهر في الأسبوع الثاني أو الثالث من الشهر السابق (يوم العمل الثامن عشر على وجه التحديد).

ما هو الغرض من رخصة البناء؟

رخصة البناء هي وثيقة رسمية صادرة عن الحكومات المحلية للسماح بالبناء الجديد أو إعادة البناء. وهي تهدف إلى ضمان اتباع جميع قوانين ومعايير تقسيم المناطق المحلية.

لماذا تعتبر بيانات تراخيص البناء مهمة؟

تُستخدم بيانات تراخيص البناء لتقييم ما إذا كان هناك طلب على بناء منازل جديدة، وتُستخدم هذه المعلومات في تحليل نمو الاقتصاد. تعد أسعار الفائدة والضغوط التضخمية من بين العوامل التي يمكن أن تؤثر في تراخيص البناء، ويرى الاقتصاديون أن تراخيص البناء هي أحد المقاييس في تحديد ما إذا كان الاقتصاد ينكمش أو يتوسع. على سبيل المثال، قد يجبر بنك الاحتياطي الفيدرالي الذي يتخذ موقفًا أكثر صرامة في السياسة النقدية للحد من التضخم، مطوري العقارات على التراجع عن خطط البناء الجديد؛ وبالتالي تقليص طلبات الحصول على تصاريح البناء.
 
 
المصادر : 
تم التحديث في: الأربعاء, 24 نيسان 2024 15:10
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.932
ين ياباني
152.93
فرنك سويسري
0.904
جنيه استرليني
0.798
دولار كندي
1.367
ريال سعودي
3.750
درهم اماراتي
3.673
دينار عراقي
1,309.41
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
15000
15100
حلب
شراء
مبيع
15000
15100
الذهب
عيار 18
847700
الذهب
عيار 21
989000

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول