بيتكوين 59,002.88 يورو 0.938 ين ياباني 157.80 فرنك سويسري 0.920 جنيه استرليني 0.801 دولار كندي 1.378 ريال سعودي 3.751 درهم اماراتي 3.673 دينار عراقي 1,309.93 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

ما هو الركود التضخمي ؟ الأسباب والتأثيرات الاقتصادية وسبل التصدي والتعافي

ما هو الركود التضخمي ؟ الأسباب والتأثيرات الاقتصادية وسبل التصدي والتعافي
الركود التضخمي هو دورة اقتصادية تتميز بالنمو البطيء وارتفاع معدل البطالة المصحوب بـ التضخم ويجد صناع السياسات الاقتصادية صعوبة بالغة في التعامل مع هذه التركيبة ، لأن محاولة تصحيح أحد العوامل قد يؤدي إلى تفاقم عامل آخر.
 
بعد أن اعتقد الاقتصاديون أن الركود التضخمي أمر مستحيل، حدث الركود التضخمي بشكل متكرر في العالم المتقدم منذ أزمة النفط في السبعينيات.
في منتصف عام 2022، كان كثيرون يقولون إن الولايات المتحدة لم تدخل فترة من الركود التضخمي، ولكنها قد تشهدها قريباً، على الأقل لفترة قصيرة

فهم الركود التضخمي

تم استخدام مصطلح الركود التضخمي لأول مرة من قبل السياسي البريطاني إيان ماكلويد في خطاب ألقاه أمام مجلس العموم في عام 1965، وهو وقت الضغط الاقتصادي في المملكة المتحدة.
 
ووصف التأثيرات المجمعة للتضخم والركود بأنها حالة الركود التضخمي وقد تم إحياء هذا المصطلح في الولايات المتحدة خلال أزمة النفط في السبعينيات، والتي تسببت في الركود الذي شمل خمسة أرباع متتالية من نمو الناتج المحلي الإجمالي السلبي.
 
تضاعف التضخم في عام 1973، ووصل إلى رقمين في عام 1974. ووصلت البطالة إلى 9% بحلول مايو 1975.
 
وتم توضيح آثار الركود التضخمي من خلال مؤشر البؤس هذا المؤشر، وهو عبارة عن مجموع بسيط من معدل التضخم ومعدل البطالة ، يتتبع التأثيرات الواقعية للركود التضخمي على شعب الدولة.

تاريخ الركود التضخمي

كان من المعتقد ذات يوم أن الركود التضخمي أمر مستحيل فالنظريات الاقتصادية التي هيمنت على الدوائر الأكاديمية والسياسية خلال قسم كبير من القرن العشرين استبعدتها من نماذجها على وجه الخصوص، صورة النظرية الاقتصادية لمنحنى فيليبس ، والتي تطورت في سياق الاقتصاد الكينزي ، سياسة الاقتصاد الكلي على أنها مقايضة بين البطالة والتضخم .
 
نتيجة للكساد الكبير وصعود الاقتصاد الكينزي ، أصبح الاقتصاديون منشغلين بمخاطر الانكماش،وجادلوا بأن معظم السياسات المصممة لخفض التضخم تميل إلى زيادة البطالة ، في حين أن السياسات المصممة لخفض البطالة تؤدي إلى زيادة التضخم .
 
وأظهر ظهور الركود التضخمي في جميع أنحاء العالم المتقدم في وقت لاحق من القرن العشرين أن الأمر لم يكن كذلك ويُعَد التضخم المصحوب بالركود مثالاً عظيماً لكيفية تأثير تجربة العالم الحقيقي على النظريات الاقتصادية والوصفات السياسية المقبولة على نطاق واسع.
 
ومنذ ذلك الوقت، ثبت أن التضخم مستمر حتى خلال فترات النمو الاقتصادي البطيء أو السلبي في الأعوام الخمسين الماضية، شهد كل ركود معلن في الولايات المتحدة ارتفاعاً مستمراً عاماً بعد عام في مستويات أسعار المستهلك.
 
والاستثناء الجزئي الوحيد لذلك هو أدنى نقطة وصلت إليها الأزمة المالية عام 2008 وحتى ذلك الحين كان انخفاض الأسعار مقتصراً على أسعار الطاقة والنقل ، في حين استمرت أسعار المستهلكين الإجمالية بخلاف الطاقة في الارتفاع.

ما الذي يسبب الركود التضخمي؟

تتنوع أسباب الركود التضخمي، ولا تتضمن دائماٍ نفس العوامل بالضبط إن الاقتصادات الوطنية والعالمية معقدة، والتغيرات في منطقة واحدة يمكن أن يكون لها آثار مضاعفة تؤثر على مناطق أخرى بطرق تبدو مفاجئة ومع ذلك، فإن الركود التضخمي التاريخي يتيح للاقتصاديين دراسة الاتجاهات والتوصل إلى الأسباب المشتركة المحتملة التي قد تشير إلى أن الركود التضخمي قادم.

صدمات الأسعار

تقول نظرية صدمة أسعار النفط الخاصة بالركود التضخمي أنه عندما ترتفع أسعار النفط فجأة، فإن الاقتصادات غير قادرة على مواكبة ذلك ولارتفاع الأسعار تأثير غير مباشر، مما يعني ارتفاع تكلفة السلع والخدمات الأخرى، في حين قد تنخفض المخرجات تبدأ مشكلات العرض في الحدوث، ولا يعمل الاقتصاد بشكل عام أو يعمل بشكل جيد كما كان من قبل.
 
في حين أن هذه النظرية تسلط الضوء عادة على تكلفة النفط، ويرجع ذلك جزئيا إلى التأثير المباشر للنفط على الركود التضخمي في السبعينيات، فإن أي صدمة كبيرة في التكلفة يمكن أن يكون لها نفس التأثير ومن أجل إحداث مثل هذا التأثير، يجب أن ترتفع الأسعار بشكل كبير وبسرعة. ويجب أن تكون أيضاً أسعاراً مرتبطة بالسلع أو الخدمات الاستهلاكية المطلوبة للحياة اليومية، ولا يمكن استبدالها بسهولة بأشياء أخرى.

سياسات اقتصادية سيئة الصنع

مثل الركود، الركود التضخمي هو تقارب الأحداث الاقتصادية التي تؤدي إلى نتائج سيئة أحد محركات الركود التضخمي هو السياسات الاقتصادية السيئة التي تسمح لهذه العوامل المتقاربة بالالتقاء أو الزيادة إلى مستوى لا يمكن التغلب عليه. في الواقع، فإن النظريات التي تقول إن الركود التضخمي كان مستحيلا قبل السبعينيات ساهمت في هذا السبب ولأن الاقتصاديين لم يعتقدوا أن زيادة أسعار الفائدة والبطالة يمكن أن يحدثا في الوقت نفسه، لم تكن هناك سياسات لمعالجة مثل هذه النتائج المحتملة.
 
ومع ذلك، فإن الركود التضخمي ليس دائماً شيئاً يمكن للحكومات أن تجد طريقها للخروج منه من خلال السياسة ونظراً لأن هذا الحدث الاقتصادي متعدد الأوجه، فمن الصعب على صناع السياسات معالجته إن العمل على معالجتها قد يؤدي إلى سياسات تزيد الأمر سوءاً .

معايير الذهب

قبل السبعينيات، كان من الممكن تحويل الدولار الأمريكي إلى ذهب ومع ذلك، في ذلك الوقت، كان لدى الحكومات الأجنبية دولارات أمريكية أكثر مما كان لدى الولايات المتحدة من الذهب ورأت الإدارة في ذلك الوقت أن السماح باستبدال الدولارات بالذهب يعرض الولايات المتحدة للخطر، لذلك أغلق الرئيس في ذلك الوقت تلك العملية وفي عام 1976، تم وضع سياسة قطعت العلاقة بين الدولار والذهب، حيث لم تعد قيمة الدولار تعتمد على الذهب.
وقد أدت هذه السياسات إلى تقليص قيمة الدولار عندما تنخفض قيمة الدولار، يمكن أن يساعد ذلك في دفع قوى أخرى تؤدي إلى الركود التضخمي.
 

ما هو تأثير الركود التضخمي على الشركات؟

يمكن أن يكون تأثير الركود التضخمي على الشركات حادًا وطويل الأمد، ويمكن أن يكون له عواقب بعيدة المدى على كل من مجتمع الأعمال والاقتصاد الأوسع وفيما يلي بعض المشاكل الرئيسية التي تواجهها الشركات بسبب الركود التضخمي.

1. زيادة تكلفة الإنتاج

واحدة من أكبر التحديات التي تواجه الشركات خلال فترة الركود التضخمي هي الزيادة في تكلفة الإنتاج إن الجمع بين ارتفاع الأسعار والنمو الاقتصادي الراكد يعني أنه يتعين على الشركات أن تدفع المزيد مقابل المواد الخام والطاقة والعمالة وهذا يمكن أن يضع ضغطًا كبيرًا على هوامش الربح، مما يجعل من الصعب على الشركات أن تظل قادرة على المنافسة وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الاستثمار، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الانخفاض في النمو الاقتصادي وتفاقم مشكلة الركود التضخمي.

2. انخفاض الإنفاق الاستهلاكي

التحدي الرئيسي الآخر الذي تواجهه الشركات خلال فترة الركود التضخمي هو انخفاض الإنفاق الاستهلاكي ومع تآكل القوة الشرائية بسبب التضخم، أصبح المستهلكون أقل ميلاً إلى إنفاق الأموال على البنود التقديرية، مثل السلع والخدمات الفاخرة ومن الممكن أن يكون لهذا الانخفاض في الإنفاق الاستهلاكي تأثير كبير على الشركات، وخاصة تلك العاملة في قطاعي التجزئة والضيافة ومع تباطؤ الإنفاق الاستهلاكي، قد تضطر الشركات إلى خفض مستويات التوظيف لديها وتقليص جهودها التسويقية والإعلانية الأمر الذي يمكن أن يساهم بشكل أكبر في تراجع النمو الاقتصادي.

3. انخفاض الاستثمار من أجل نمو الأعمال

ويمكن أيضًا ملاحظة تأثير الركود التضخمي على الشركات في زيادة صعوبة الحصول على التمويل مع الارتفاع الكبير في أسعار الفائدة لمواجهة التضخم، يصبح اقتراض الأموال أكثر تكلفة بالنسبة للشركات.
وبينما تكافح الشركات للحفاظ على قدرتها التنافسية، فقد تضطر إلى تقليل استثماراتها في البحث والتطوير أو تقليص نفقاتها الرأسمالية وهذا يمكن أن يحد من الابتكار والتقدم التكنولوجي، وهو ما يمكن أن يقلل من النمو الاقتصادي على المدى الطويل. كما يمكن أن يؤدي ارتفاع تكلفة الاقتراض إلى تثبيط رواد الأعمال عن بدء أعمال تجارية جديدة، مما قد يؤدي إلى مزيد من الانخفاض في النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل.
بالإضافة إلى ذلك، مع تقليص الشركات لعملياتها، فإنها قد تقوم بتسريح العمال، وهو ما قد يؤدي إلى زيادة البطالة وتقليل الإنفاق الاستهلاكي، مما يؤدي إلى إدامة دورة الركود التضخمي.

كيفية التغلب على الركود التضخمي باستراتيجيات التسعير الصحيحة

خلال فترة الركود التضخمي، تواجه الشركات التحدي المتمثل في موازنة الحاجة إلى الحفاظ على هوامش أرباحها مع الاستجابة أيضًا للظروف الاقتصادية الصعبة على هذا النحو، من المهم للشركات أن تتبنى استراتيجيات التسعير التي تسمح لها بالبقاء قادرة على المنافسة والاستدامة فيما يلي بعض من أفضل استراتيجيات التسعير التي يمكن للشركات اعتمادها خلال فترة الركود التضخمي:

1. تسعير التكلفة الزائدة

تتضمن استراتيجية التسعير هذه إضافة علامة على تكلفة البضائع لتحديد سعر البيع من المفيد التغلب على الركود التضخمي لأنه يساعد الشركات على الحفاظ على هوامش أرباحها على الرغم من ارتفاع التكاليف ومع ذلك، قد لا يكون ذلك فعالًا دائمًا في السوق التي يكون فيها الطلب منخفضاً والمنافسة عالية.

2. التسعير على أساس القيمة

يمكن أن يساعد تحديد الأسعار بناءً على القيمة المتصورة للمنتج في مكافحة الموقف. خلال فترة الركود التضخمي، قد يكون العملاء أكثر حساسية للسعر، لذلك من الضروري التركيز على تقديم منتجات أو خدمات عالية الجودة بسعر عادل يمكن لهذه الإستراتيجية أن تساعد الشركات على تمييز نفسها عن منافسيها والحفاظ على مكانتها في السوق.

3. التسعير الديناميكي

يعد تعديل الأسعار بانتظام بناءً على ظروف السوق والطلب والمنافسة أمرًا بالغ الأهمية، وسيساعد على الحفاظ على المبيعات والأرباح على النحو الأمثل على سبيل المثال، قد يخفضون الأسعار خلال فترات انخفاض الطلب، أو يرفعونها خلال فترات ارتفاع الطلب يعد الوقت أمرًا بالغ الأهمية في هذا السيناريو، وإذا تمكنت الشركات من التصرف بسرعة وحكمة باستخدام التسعير الديناميكي، فقد يساعدك ذلك في مكافحة الركود التضخمي.
 
في الواقع، تعد استراتيجية التسعير هذه هي الأقوى لمكافحة الركود التضخمي. يمكنك تحقيق النقطة المثلى للإيرادات والأرباح إذا كنت قادرًا على تغيير الأسعار في مثل هذه الأسواق المتقلبة بفضل ميزة التسعير الديناميكي لمنصة التسعير القائمة على الذكاء الاصطناعي، من الممكن تغيير الأسعار مرات عديدة في لمح البصر دون الحاجة إلى صعوبة في دراسة الأسواق وحساب الأسعار وما إلى ذلك.

4. تسعير الحزمة

إن تقديم منتجات أو خدمات متعددة بسعر مخفض يساعد المستهلكين على إدراك الصفقة على أنها مغرية بالسعر الصحيح في مثل هذا الوضع الاقتصادي، يمكن للشركات استخدام هذه الاستراتيجية لتنمية مبيعاتها وإيراداتها من خلال تقديم عرض أفضل للعملاء بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد تجميع المنتجات أو الخدمات الشركات على البيع المتبادل وزيادة المبيعات، مما قد يزيد مبيعاتها.

5. التسعير المتميز

يمكن أن يكون فرض سعر أعلى مقابل منتج أو خدمة متميزة إحدى استراتيجيات الأعمال الذكية خلال فترة الركود. في سيناريو الركود التضخمي، يمكن للشركات استخدام هذه الاستراتيجية لجذب العملاء الذين هم على استعداد لدفع علاوة على الجودة أو التفرد ومع ذلك ، قد لا تكون هذه الإستراتيجية مناسبة لجميع المنتجات أو الخدمات، ويجب على الشركات استخدام هذه الاستراتيجية بحكمة في ضوء السيناريو الاقتصادي .

6. تجزئة الأسعار

من خلال استهداف مجموعات مختلفة من العملاء باستراتيجيات تسعير مختلفة، يمكن للشركات زيادة مبيعاتها وإيراداتها إلى أقصى حد مع الحفاظ أيضًا على هوامش أرباحها وتستدعي مثل هذه الإستراتيجية مستوى ضرورة المنتج لكل مجموعة، ومستوى دخلها، واستعدادها للدفع، وغير ذلك الكثير. على سبيل المثال، قد يقدمون أسعارًا أقل للعملاء الحساسين للسعر وأسعاراً أعلى لأولئك الذين يرغبون في دفع علاوة مقابل الجودة.
بالإضافة إلى ذلك، فإن استراتيجية تجزئة الأسعار تلبي احتياجات جمهور أوسع، وتساعد عملك على التعامل مع الأشخاص من جميع طبقات المجتمع، وبالتالي الحفاظ على المبيعات باستمرار.

7. تميز المنتجات

إحدى استراتيجيات العمل القوية خلال فترة الركود هي التمييز بين المنتجات. من خلال تقديم منتجات أو خدمات فريدة أو مبتكرة، يمكن للشركات أن تميز نفسها عن منافسيها، وتحافظ على مكانتها في السوق. يمكن لاستراتيجية التسعير هذه أثناء الركود التضخمي أن تساعد الشركات على فرض سعر أعلى لمنتجاتها أو خدماتها، مما يمكن أن يعوض تأثير التضخم.

8. إدارة التكاليف

خلال فترة الركود التضخمي، كقاعدة عامة، من المهم للشركات إدارة تكاليفها بفعالية وكفاءة ويمكن أن يشمل ذلك خفض التكاليف من خلال تبسيط العمليات، أو استخدام موردين أكثر فعالية من حيث التكلفة، أو الاستعانة بمصادر خارجية للوظائف غير الأساسية. ومن خلال إدارة تكاليفها، تستطيع الشركات الحفاظ على هوامش ربحها والبقاء قادرة على المنافسة، حتى خلال فترات التضخم المرتفع.
 
الشركات التي يمكنها الاستجابة بسرعة لظروف السوق المتغيرة وتعديل أسعارها وفقاً لذلك، من المرجح أن تظل قادرة على المنافسة، وتحافظ على هوامش أرباحها. هذا هو المكان الذي تأتي فيه منصات تسعير الذكاء الاصطناعي لمساعدتك على تجاوز أوقات الركود هذه مع الحفاظ على الاستقرار.
 

الركود التضخمي مقابل التضخم

وأيا كان التفسير، فقد شهدنا استمرار التضخم خلال فترات الركود الاقتصادي منذ السبعينيات.
حتى قبل السبعينيات، انتقد بعض الاقتصاديين فكرة وجود علاقة مستقرة بين التضخم والبطالة. ويجادلون بأن المستهلكين والمنتجين يقومون بتعديل سلوكهم الاقتصادي مع مستويات الأسعار المرتفعة إما كرد فعل على تغيرات السياسة النقدية أو توقعًا لها.
 
ونتيجة لذلك، ترتفع الأسعار استجابة للسياسة النقدية التوسعية دون أي انخفاض مماثل في البطالة، في حين ترتفع معدلات البطالة، أو تنخفض على أساس الصدمات الاقتصادية الحقيقية للاقتصاد.
وهذا يعني أن محاولات تحفيز الاقتصاد خلال فترات الركود يمكن أن تؤدي ببساطة إلى تضخم الأسعار دون تعزيز النمو الاقتصادي الحقيقي.
 
رأت الخبيرة الحضرية والمؤلفة جين جاكوبس أن الخلافات بين الاقتصاديين حول أسباب الركود التضخمي في السبعينيات هي في غير محلها التركيز العلمي على الأمة بدلاً من المدينة باعتبارها المحرك الاقتصادي الأساسي وأعربت عن اعتقادها أنه لتجنب ظاهرة الركود التضخمي، يحتاج البلد إلى توفير حافز لتطوير "المدن التي تحل محل الواردات أي المدن التي توازن بين الاستيراد والإنتاج وقد تعرضت هذه الفكرة، التي تتمثل أساساً في تنويع اقتصادات المدن، لانتقادات بسبب افتقارها إلى المعرفة من قبل البعض، لكنها كانت لها وزنها لدى البعض الآخر.

مثال على الركود التضخمي في الماضي: التضخم في السبعينيات

لقد كان الركود التضخمي مشكلة مزعجة للعديد من الاقتصادات. أحد الأمثلة الشائعة على الركود التضخمي هي الفترة خلال السبعينيات عندما كان الاقتصاد العالمي يتصارع مع آثار أزمة النفط وكان هذا مزيجاً متناقضاً من الظروف الاقتصادية التي لم تكن مفهومة جيداً في ذلك الوقت، وكانت تشكل تحدياً كبيراً لصناع السياسات.
وأدى ارتفاع أسعار النفط في ذلك الوقت إلى زيادة تكاليف الإنتاج، والتي، إلى جانب النمو البطيء، أدت إلى الركود التضخمي. زيادة على ذلك، كان للركود التضخمي في السبعينيات عواقب وخيمة على الاقتصاد العالمي، وكان له آثار دائمة على نظرية وسياسات الاقتصاد الكلي.
ومع ذلك، وكما ذكرنا سابقًا، فإن أزمة 2023 لن تكرر سيناريو السبعينيات لأنها لم تنطوي على ديون هائلة. ولكن بعد أزمة الديون عام 2008، نواجه صدمات العرض مع مستويات الديون المرتفعة للغاية. لذلك، هذا يعني أننا ندخل فترة هي مزيج من أسلوب الركود التضخمي في السبعينيات وأسلوب أزمة الديون في عام 2008.
 

الأسئلة الشائعة 

ما هو الركود التضخمي في الاقتصاد؟

يجمع مصطلح الركود التضخمي بين كلمتين مألوفتين: "الركود" و"التضخم". يشير الركود التضخمي إلى اقتصاد يتميز بارتفاع التضخم وانخفاض النمو الاقتصادي وارتفاع معدلات البطالة ولم تشهد الولايات المتحدة سوى فترة متواصلة واحدة من الركود التضخمي في التاريخ الحديث، في السبعينيات

ما الذي يسبب الركود التضخمي؟

يجادل الاقتصاديون حول الأسباب الجذرية للركود التضخمي بشكل عام، يتم إعداد المسرح للركود التضخمي عند حدوث صدمة العرض وهذا حدث غير متوقع، مثل انقطاع إمدادات النفط أو نقص الأجزاء الأساسية. حدثت مثل هذه الصدمة خلال جائحة كوفيد-19 مع انقطاع تدفق أشباه الموصلات، مما أدى إلى تباطؤ إنتاج كل شيء من أجهزة الكمبيوتر المحمولة إلى السيارات والأجهزة.
ومن الممكن أن تؤثر مثل هذه الصدمة على جميع العوامل التي تشكل الركود التضخمي: التضخم، وتشغيل العمالة، والنمو الاقتصادي.

لماذا يعتبر الركود التضخمي سيئا؟

الركود التضخمي هو مزيج من ثلاث سلبيات: تباطؤ النمو الاقتصادي، وارتفاع معدلات البطالة، وارتفاع الأسعار.
وهذا مزيج لا يفترض حدوثه في منطق الاقتصاد. لا ينبغي أن ترتفع الأسعار عندما يكون لدى الناس أموال أقل لإنفاقها.

ما هو علاج الركود التضخمي؟

لا يوجد علاج نهائي للركود التضخمي. والإجماع بين الاقتصاديين هو أن الإنتاجية لا بد من زيادتها إلى الحد الذي يؤدي إلى نمو أعلى دون تضخم إضافي. وهذا من شأنه أن يسمح بعد ذلك بتشديد السياسة النقدية لكبح جماح عنصر التضخم في الركود التضخمي.
إن القول أسهل من الفعل، لذا فإن المفتاح لمنع الركود التضخمي هو أن يكون صناع السياسات الاقتصادية استباقيين للغاية في تجنبه.

هل يختلف الركود التضخمي عن الركود؟

نعم، لعدة أسباب. أحد جوانب الركود التضخمي هو النمو المنخفض أو الراكد في الناتج الاقتصادي، بينما في حالة الركود، ينخفض ​​الناتج الاقتصادي. وقال ويلكوكس إنه خلال فترة الركود التضخمي في السبعينيات، "لم يكن الاقتصاد مزدهرا أو متعثرا - بل كان يتقدم، ولم يكن في حالة ركود".
فرق آخر: عادة ما يؤدي الركود إلى انخفاض التضخم أو حتى انخفاض أسعار السلع والخدمات، في حين أن الركود التضخمي يأتي مع ارتفاع التضخم.
وقال ويلكوكس إن تخليص الاقتصاد من الركود التضخمي قد يتطلب من محافظي البنوك المركزية دفع الاقتصاد إلى الركود للحد من الإنفاق في النهاية والسيطرة على التضخم.

هل الركود التضخمي أسوأ من الركود؟

يعتبر الركود التضخمي بشكل عام أسوأ من الركود لأنه حالة اقتصادية أكثر صعوبة في إدارتها في حالة الركود، يمكن للبنك المركزي خفض أسعار الفائدة لتشجيع الاقتراض والإنفاق، الأمر الذي يمكن أن يحفز النمو الاقتصاد
 
المصادر : 
تم التحديث في: الجمعة, 19 نيسان 2024 14:04
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.938
ين ياباني
157.80
فرنك سويسري
0.920
جنيه استرليني
0.801
دولار كندي
1.378
ريال سعودي
3.751
درهم اماراتي
3.673
دينار عراقي
1,309.93
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
15000
15100
حلب
شراء
مبيع
15000
15100
الذهب
عيار 18
847700
الذهب
عيار 21
989000

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول