بيتكوين 57,437.07 يورو 0.932 ين ياباني 152.93 فرنك سويسري 0.904 جنيه استرليني 0.798 دولار كندي 1.367 ريال سعودي 3.750 درهم اماراتي 3.673 دينار عراقي 1,309.41 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

ما هو التداول الإلكتروني عبر الإنترنت ؟ فوائده وأنواعه وأبرز مزاياه وعيوبه

ما هو التداول الإلكتروني عبر الإنترنت ؟ فوائده وأنواعه وأبرز مزاياه وعيوبه

يُعرف التداول الإلكتروني بأنه عملية شراء وبيع الأصول المالية مثل الأسهم والعملات والسلع و أزواج العملات أو العملات المشفرة أو غيرها عبر الإنترنت تُنَفَّذ الصفقات عبر منصات إلكترونية متقدمة، مما يتيح للمتداولين الوصول السريع إلى الأسواق المالية واتخاذ القرارات بفعالية.

 

قبل ظهور الإنترنت، كان المستثمرون والتجار يتلقون المعلومات وكانوا يقدمون أوامر للسماسرة عن طريق الهاتف، مما أدى إلى إبطاء عملية التداول ومع تطور التكنولوجيات ومظهر الإنترنت، أصبح التداول في البورصة أسهل وأسهل .

 

بدأ التداول الإلكتروني لأول مرة في السبعينيات، ولكن حدث تطور كبير خلال التسعينيات ومرة ​​أخرى في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين مع انتشار الإنترنت حل التداول الإلكتروني ببطء محل التداول التقليدي والتداول عبر الهاتف على مدار العشرين عامًا التالية. 
 
يمكن أن يشمل التداول الإلكتروني مختلف الأنظمة القائمة على البورصة، والتي تقوم بتشغيل محرك المطابقة للأوامر، مثل NASDAQ و NYSE Arca و Globex، بالإضافة إلى أنواع أخرى من منصات التداول، مثل شبكات الاتصال الإلكترونية (ECNs)، وأنظمة التداول البديلة، وشبكات العبور. وحمامات داكنة كما أتاح التداول الإلكتروني إمكانية القيام بالتداول الخوارزمي حيث يتم استخدام أجهزة الكمبيوتر لوضع الأوامر في السوق غالباً بسرعة عالية كما هو الحال في التداول عالي التردد.

كيف يعمل التداول عبر الإنترنت؟

من خلال الغوص في آليات التداول عبر الإنترنت، تعتمد العملية على مزيج من التكنولوجيا واللوائح المالية وديناميكيات السوق.

الإعداد الأولي

لبدء التداول عبر الإنترنت، يجب على الفرد فتح حساب تداول لدى شركة وساطة مسجلة.
للاستفسار وفتح حساب تداول مع الشركة الرئدة في مجال التداول شركة أصول للاستشارات والتداول المالي يمكنكم التواصل معنا عبر الضغط هنا

تنفيذ الصفقات

بمجرد تنشيط الحساب، يمكن للمتداولين الوصول إلى المنصة لعرض بيانات السوق المباشرة وتحليل الرسوم البيانية ووضع الأوامر. عندما يقرر المتداول شراء أو بيع أداة مالية معينة، يُرْسَل الأمر إلكترونيًا إلى البورصة.
تقوم البورصة بعد ذلك بمطابقة الطلب مع الطلب المقابل، مما يؤدي إلى إكمال المعاملة. ومن الجدير بالذكر أن كل هذه العمليات، بدءًا من وضع الأمر وحتى التنفيذ، يمكن أن تتم في غضون ثوانٍ فقط.

عملية التسوية

بعد تنفيذ الصفقة، هناك عملية تسوية حيث يتم النقل الفعلي للأصول 
 

كيفية البدء في التداول الإلكتروني

1. اختيار وسيط موثوق

قبل البدء في التداول الإلكتروني، يجب اختيار وسيط موثوق تحقق من التراخيص والتقييمات للتأكد من سمعة الوسيط.

2. فتح حساب تداول

بعد اختيار الوسيط، قم بفتح حساب تداول يمكن أن يكون حسابًا تجريبياً للتدريب أو حساباً حقيقياً للتداول بأموال حقيقية.
افتح حسابك الآن مع شركة أصول للاستشارات والتداول المالي الشركة الرائدة في مجال التداول

3. تحميل منصة التداول

قم بتنزيل وتثبيت منصة التداول التي يقدمها الوسيط. تعتبر MT4 و MT5 منصات شائعة تستخدم على نطاق واسع.

4. تمويل الحساب

قم بتمويل حساب التداول الخاص بك باستخدام وسائل الدفع المتاحة يمكن ذلك عبر البطاقات الائتمانية أو الحوالات المصرفية.

5. تحليل السوق والتداول

استخدم التحليل الفني و الأساسي لتحليل السوق واتخاذ قرارات التداول أبدا بصفقات صغيرة وزيادة تدريجي.

 فوائد التداول الإلكتروني عبر الإنترنت

1. سهولة الوصول

تتيح منصات التداول الإلكترونية الوصول إلى الأسواق في أي وقت، ومن أي مكان بشرط وجود اتصال بالإنترنت.

2. التنوع في الأصول

يمكن للمتداولين الوصول إلى مجموعة واسعة من الأصول المالية، بما في ذلك الأسهم، العملات، السلع، والمؤشرات.

3. رسوم منخفضة

عادةً ما تكون رسوم التداول الإلكتروني أقل من تلك التي تفرضها وسطاء التقليد.

أنماط وأصناف التداول عبر الإنترنت

تعتبر عمليات التداول عبر الإنترنت مجالاً متطور ومعقداً في العديد من الجوانب حيث سنقوم في هذا السياق بتسليط الضوء على أنماط متنوعة من التداول والأسواق العالمية المتاحة
وسنتناول استراتيجيات التداول المتنوعة، ونستكشف التقنيات المختلفة المتعلقة بالتداول الإلكتروني.

تداول عبر الانترنت على أساس فئة الأصول

يمكن للمتداولين استخدام مجموعة متنوعة من الأصول أو الأوراق المالية في عمليات التداول أو المضاربة، وفيما يلي أنماط شائعة من التداول عبر الإنترنت بناءً على الأسواق المتاحة:
تداول الأسهم عبر الانترنت 
يتضمن تداول الأسهم عبر الإنترنت شراء وبيع أسهم الشركات بهدف تحقيق ربح من تغيرات أسعارها اليومية والأسبوعية حيث إن هذا النهج ذا المدى الزمني القصير يميز متداولي الأسهم عبر الإنترنت عن المستثمرين في سوق الأسهم التقليديين الذين يفضلون الاحتفاظ بممتلكاتهم لفترات طويلة.
 
كما يمكن لعمليات شراء الأسهم عبر الإنترنت أن تحقق أرباحاً سريعة لأولئك الذين يمتلكون فهمًا جيدًا لحركة الأسواق ولكنها تحمل أيضًا مخاطر كبيرة، وقد يتسبب تغير واحد في سعر أحد الأسهم في تحقيق مكاسب كبيرة أو خسائر ضخمة.
تداول العملات (الفوركس)
يشمل تداول العملات (الفوركس) شراء عملة واحدة وبيع أخرى وذلك بهدف تحقيق ربح من الفرق في أسعار صرف العملات حيث يمكن للمتداولين الاستفادة من تحركات العملات على نحو سريع وفعال.
على سبيل المثال، يمكن شراء زوج العملات EUR/USD بسعر منخفض وبيعه بسعر أعلى عند توقع ارتفاع اليورو (EUR) مقابل الدولار (USD) على العكس، يمكن بيعه بسعر مرتفع وشراءه بسعر منخفض عند توقع انخفاض اليورو مقابل الدولار.
تداول السلع
السلع هي أصول متنوعة تتمثل في السلع المعدنية وسلع الطاقة وسلع الزراعة وسلع الثروة الحيوانية واللحوم تشمل السلع مجموعة واسعة من المنتجات الأساسية التي يمكن تداولها عبر الإنترنت.
 
مثلاً، تشمل السلع المعدنية الذهب و الفضة والبلاتين والنحاس. بينما تشمل سلع الطاقة النفط الخام والغاز الطبيعي والوقود حيث إن سلع الزراعة تتضمن الذرة وفول الصويا والقمح والأرز والكاكاو، والبن والقطن والسكر أما سلع الثروة الحيوانية، فتشمل الماشية ومشتقاتها مثل الصوف واللحوم.
تداول العملات الرقمية
يشير تداول العملات الرقمية عبر الإنترنت إلى المضاربة على حركة أسعار العملات المشفرة حيث يعد تداول العملات الرقمية بديلاً شائعاً عن التعدين التقليدي.
تداول المؤشرات
يتيح تداول المؤشرات للمستثمرين شراء وبيع مؤشرات الأسهم التي تمثل سوقاً أو قطاعاً معيناً حيث تعتبر مؤشرات الأسهم أداة تتيح للمستثمرين تتبع أداء السوق بشكل عام واتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة.

أنماط التداول بناءً على الغرض

عند النظر في التّداول عبر الإنترنت، يجب عليك تحديد الغرض الرئيسي والأسلوب الذي تفضله هل تفضل التداول بنفسك أم تفضل الاعتماد على الروبوتات والخبراء لإدارة تداول؟
التداول اليدوي
التداول اليدوي يعني أن المتداول يقرر بنفسه متى يشتري أو يبيع أصولاً عبر الإنترنت، وينفذ الصفقات بنفسه. باستخدام أوامر السوق أو الأوامر المعلقة حيث إن المتداول اليدوي قد يقوم أيضاً بدراسة متعددة للأسواق للبحث عن فرص قبل اتخاذ قراره بالتداول عبر الإنترنت.
التداول الآلي
التداول الآلي أو استخدام الروبوتات يعني أن القرارات التداولية تتخذ بواسطة خوارزميات مبرمجة مسبقاً وتعمل بناءً على تعليمات محددة في التعليمات البرمجية يمكن للمتداول برمجة استراتيجيات تداول تلقائية وهكذا تُنفذ الصفقات تلقائياً عندما تتوافر الشروط المبرمجة باستخدام التدَاول الآلي.
التداول الاجتماعي
التداول الاجتماعي يسمح للمستثمرين بمراقبة ونسخ استراتيجيات التداول لأقرانهم الخبراء حيث إن هدفه الأساسي هو محاكاة استراتيجيات المتداولين الخبراء عبر نسخ الصفقات التي يقومون بها.

أنماط التداول بناءً على الإطار الزمني

عند النظر في الإطار الزمني للتداول عبر الإنترنت، يمكن تصنيفها إلى:
التداول اليومي: التداول اليومي يشمل شراء وبيع الأصول في نفس يوم التداول وقد يتكرر مرات عديدة خلال اليوم يهدف إلى الاستفادة من تقلبات الأسعار الصغيرة، ويتطلب متابعة مستمرة للأسواق.
التداول المتأرجح: يتضمن التداول المتأرجح استخدام استراتيجيات قصيرة الأجل للاستفادة من تقلبات الأسعار في الفترة الزمنية المتوسطة يمكن أن يستمر لعدة أسابيع.
التداول على المدى الطويل (الاستراتيجي): التداول الاستراتيجي يشمل استثمارًا طويل الأجل وصفقات تستمر لعدة أسابيع أو أشهر، يعتمد على تحليل أساسي وتوقعات طويلة الأمد.

أنماط التداول عبر الإنترنت بناءً على الإطار النظري

عند النظر في النهج التحليلي في التداول عبر الإنترنت، يمكن تصنيفها إلى:
التداول الفني: يعتمد على تحليل الرسوم البيانية والأنماط ويستند إلى حركة الأسعار والمؤشرات الفنية لاتخاذ قرارات التدَاول.
التداول الأساسي: يعتمد على تحليل العوامل الاقتصادية والمالية والأخبار لفهم تأثيرها على الأصول المالية واتخاذ قرارات التداول بناءً على هذه العوامل.
باختصار، يتعين على المتداولين تحديد الغرض والإطار الزمني والنهج التحليلي الذي يتناسب مع استراتيجيتهم وأهدافهم في التداول عبر الإنترنت.

استراتيجيات متقدمة في التداول الإلكتروني

1. التداول بتقنيات الهايبرد (Algorithmic Trading) : استخدام الأنظمة الآلية لتنفيذ الصفقات بسرعة فائقة، مع القدرة على التكيف مع ظروف السوق على نحو تلقائي.
2. استخدام الروبوتات التداولية (Trading Bots) : تطوير برامج تداول آلية تستند إلى مؤشرات محددة، مما يسمح بالتداول التلقائي دون تدخل إنساني.

إيجابيات وسلبيات التداول عبر الإنترنت

بغض النظر عن كيفية قيامك بإجراء التداول الإلكتروني عبر الإنترنت، هناك دائماً مخاطر عبر الإنترنت وخارجها تحدد القائمة التالية مزايا وعيوب التداول عبر الإنترنت.

إيجابيات التداول الإلكتروني عبر الإنترنت

  • العمل مع الوسيط أون لاين: يمكنك الشراء والبيع أون لاين دون التحدث إلى وسيطك هذا يجعل التداول الإلكتروني عبر الإنترنت جذاباً لشخص لا يملك الموارد المالية للعمل مع وسطاء تقليدين ذوي خدمات كاملة.
 
  • التداول الإلكتروني أرخص وأسرع: عندما ينفذ الوسيط التقليدي صفقاتك، فإنه يكلفك المزيد من المال من ناحية أخرى، عندما تتداول عبر الإنترنت، يتم فرض رسوم سمسرة، ولكنها دائماً ما تكون أقل مما قد يفرضه عليك الوسيط التقليدي الذي يجب أن يقوم بصفقة مادية التداول عبر الإنترنت يكون فورياً تقريباً.
 
  • يوفر تحكماً واسعاً للمتداولين والمستثمرين: تتمثل إحدى أهم مزايا التداول الإلكتروني عبر الإنترنت في أنه يمنحك تحكماً أكبر في استثماراتك يمكنك التداول عبر الإنترنت وقتما تشاء من خلال التداول أون لاين خلال ساعات التداول اليومية، ويمكنك أيضاً اتخاذ قرارك الخاص دون أي تدخل من الوسيط.
 
  • يمكنك مراقبة استثماراتك في الوقت الفعلي: تحتوي منصة التداول عبر الإنترنت الخاصة بك على الكثير من الأدوات والواجهات المتقدمة لمراقبة أداء الاستثمار الخاص بك وإجراء البحوث الخاصة بك. يمكنك رؤية المكاسب أو الخسائر في الوقت الفعلي عندما تسجل الدخول من هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

لفتح حساب مع الشركة الرائدة في التداول شركة أصول للاستشارات والتداول المالي  أو لأي استفسار اضغط هنا 

سلبيات التداول الإلكتروني عبر الإنترنت

  • سهولة الاستثمار: نظراً لأن التداول الإلكتروني عبر الإنترنت سهل للغاية ويتم بمجرد الضغط على الزر - فهناك خطر اتخاذ خيارات استثمارية رديئة أو الإفراط في الاستثمار يمكن للمتداولين عبر الإنترنت حماية أنفسهم عبر فهم الأصول التي يشترونها ووضع ضمانات في الأسواق سريعة الخطى يعد وضع أمر محدد على حسابك إحدى الطرق للتحكم في حجم ما تشتريه وأين.

 

  • التعرض المفرط: التعرض المفرط في التداول هو المصطلح المستخدم لوصف خطأ تحمل الكثير من المخاطر عادةً ما يحدث ذلك عندما يرتكب المتداول خطأ تقنياً باستثمار الكثير من رأس المال في صفقة أو سوق واحد باستخدام الرافعة المالية إذا تمت إدارة الرافعة المالية بشكل جيد، يمكن أن تعمل لصالح المتداول ولكن في بعض الحالات يمكن للرافعة المالية القضاء على رأس مال المستثمر بمجرد استخدام الكثير من إمكانيات الرافعة المالية.

 

  • لا توجد علاقات شخصية مع الوسطاء: بدءاً من الحصول على المساعدة حول كيفية إنشاء استراتيجية استثمار إلى فهم كيفية تأثير نتائج آليات التعليقات على السوق، يُترك المتداولون عبر الإنترنت لأجهزتهم الخاصة. بالنسبة للبعض، قد يكون هذا النوع من الاستقلالية مقلقاً. غالباً ما يؤكد الخبراء على أهمية البحث، خاصة بالنسبة للمتداولين الجدد عليك أن تتعلم قدر المستطاع عن الأسواق التي تستثمر فيها.

 

  • طبيعة الإدمان: يمكن للمتداولين التعرض للضغط العاطفي عند التداول الإلكتروني عبر الإنترنت يشبه هذا الضغط ما يختبره الناس عند المقامرة، وقد يصل في بعض الأحيان إلى الإدمان يمكن أن يكون الهيكل نفسه للنشاطين (المقامرة والتداول) قريباً بشكل ملحوظ عندما لا يتم فهمه والتحكم فيه بشكل صحيح.

قد يهمك : كيفية إنشاء خطة للتداول في سوق الفوركس من الصفر

الأسئلة الشائعة

ما هو التداول عبر الإنترنت؟

التداول عبر الإنترنت، والذي يشار إليه غالبًا بالتداول الإلكتروني أو التداول الإلكتروني، هو عملية شراء وبيع الأدوات المالية من خلال منصة عبر الإنترنت عادةً ما يتم توفير هذه المنصات من قبل شركات الوساطة، ويمكن لأي شخص الوصول إليها عبر الإنترنت.

ما الذي أحتاجه للتداول عبر الإنترنت؟

لبدء التداول عبر الإنترنت، تحتاج إلى جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي، واتصال ثابت بالإنترنت، وحساب تداول مع منصة وساطة عبر الإنترنت ذات سمعة طيبة بالإضافة إلى ذلك، سيكون الفهم الأساسي للأسواق المالية واستراتيجيات التداول مفيدًا.

هل يمكنني تداول أنواع مختلفة من الأصول عبر الإنترنت؟

طبعاً تلبي منصات التداول عبر الإنترنت أصولًا متنوعة، بما في ذلك الأسهم والسندات والسلع والعملات الأجنبية يتيح هذا التنوع للمتداولين تنويع محافظهم الاستثمارية بناءً على رغبتهم في المخاطرة وأهدافهم الاستثمارية.

ما هي الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها في التداول عبر الإنترنت؟

تشمل بعض المخاطر المتكررة التداول دون استراتيجية واضحة، وإهمال البحث، والإفراط في الرافعة المالية للحساب، ومطاردة اتجاهات السوق دون تحليل، وعدم تحديد وقف الخسارة للتخفيف من الخسائر المحتملة.

 

المصادر :

https://www.linkedin.com/

https://capex.com/

تم التحديث في: الأربعاء, 03 نيسان 2024 16:13
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.932
ين ياباني
152.93
فرنك سويسري
0.904
جنيه استرليني
0.798
دولار كندي
1.367
ريال سعودي
3.750
درهم اماراتي
3.673
دينار عراقي
1,309.41
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
15000
15100
حلب
شراء
مبيع
15000
15100
الذهب
عيار 18
847700
الذهب
عيار 21
989000

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول