بيتكوين 57,437.07 يورو 0.932 ين ياباني 152.93 فرنك سويسري 0.904 جنيه استرليني 0.798 دولار كندي 1.367 ريال سعودي 3.750 درهم اماراتي 3.673 دينار عراقي 1,309.41 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

ما هو الفرق بين السياسة النقدية والسياسة المالية؟ المزايا والعيوب وأيهما الأكثر تأثيراً في الاقتصاد

ما هو الفرق بين السياسة النقدية والسياسة المالية؟ المزايا والعيوب وأيهما الأكثر تأثيراً في الاقتصاد

تشير السياسة النقدية والسياسة المالية إلى الأداتين الأكثر شهرة والمستخدمتين للتأثير في النشاط الاقتصادي للدولة تهتم السياسة النقدية في المقام الأول بإدارة أسعار الفائدة وإجمالي المعروض من الأموال المتداولة، ويتم تنفيذها بشكل عام من قبل البنوك المركزية، مثل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (Fed) السياسة المالية هي مصطلح جماعي يشير إلى إجراءات فرض الضرائب والإنفاق التي تتخذها الحكومات في الولايات المتحدة، يتم تحديد السياسة المالية الوطنية من قبل السلطتين التنفيذية والتشريعية للحكومة.

ما هي السياسة النقدية ؟

تستخدم البنوك المركزية عادة السياسة النقدية إما لتحفيز الاقتصاد أو للتحقق من نموه ومن خلال تحفيز الأفراد والشركات على الاقتراض والإنفاق، تهدف السياسة النقدية إلى تحفيز النشاط الاقتصادي. على العكس من ذلك، من خلال تقييد الإنفاق وتحفيز المدخرات، يمكن للسياسة النقدية أن تعمل كمكبح للتضخم وغيره من القضايا المرتبطة بالاقتصاد المحموم.
يستخدم بنك الاحتياطي الفيدرالي في كثير من الأحيان ثلاث أدوات سياسية مختلفة للتأثير على الاقتصاد :
  • عمليات السوق المفتوحة: يتم تنفيذ عمليات السوق المفتوحة على أساس يومي عندما يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بشراء وبيع سندات الحكومة الأمريكية إما لضخ الأموال في الاقتصاد أو سحب الأموال من التداول.
  • متطلبات الاحتياطي: من خلال تحديد نسبة الاحتياطي، أو النسبة المئوية للودائع التي يتعين على البنوك الاحتفاظ بها في الاحتياطي، يؤثر بنك الاحتياطي الفيدرالي بشكل مباشر على مقدار الأموال التي يتم إنشاؤها عندما تقدم البنوك القروض.
  • سعر الخصم: يمكن لبنك الاحتياطي الفيدرالي أيضاً استهداف التغييرات في سعر الخصم، وهو سعر الفائدة الذي يفرضه على القروض التي يقدمها للمؤسسات المالية تهدف هذه الأداة إلى التأثير على أسعار الفائدة قصيرة الأجل عبر الاقتصاد بأكمله.
تعتبر السياسة النقدية أداة غير حادة من حيث توسيع وتقليص المعروض النقدي للتأثير في التضخم والنمو ولها تأثير أقل على الاقتصاد الحقيقي. على سبيل المثال، كان بنك الاحتياطي الفيدرالي عدوانياً خلال فترة الكساد الكبير وقد أدت إجراءاتها إلى منع الانكماش والانهيار الاقتصادي ، لكنها لم تولد نمواً اقتصادياً كبيراً لعكس مسار الناتج والوظائف المفقودة.
 

ما هي السياسة المالية ؟

تشير السياسة المالية إلى الخطوات التي تتخذها الحكومات من أجل التأثير في اتجاه الاقتصاد. ولكن بدلاً من تشجيع أو تقييد إنفاق الشركات والمستهلكين، تهدف السياسة المالية إلى استهداف المستوى الإجمالي للإنفاق، أو التكوين الإجمالي للإنفاق، أو كليهما في الاقتصاد.
إن الوسيلتين الأكثر استخداماً للتأثير في السياسة المالية هما:
  • سياسات الإنفاق الحكومي: يمكن للحكومات زيادة مبلغ الأموال التي تنفقها إذا اعتقدت أنه لا يوجد نشاط تجاري كافٍ في الاقتصاد. وغالبا ما يشار إلى هذا باسم الإنفاق التحفيزي. ويمكنهم اقتراض المال عن طريق إصدار سندات الدين (مثل السندات الحكومية) إذا لم تكن هناك إيصالات ضريبية كافية لتغطية زيادات الإنفاق، مما يسمح لهم بتراكم الديون ويشار إلى هذا باسم الإنفاق العجز.

 

  • السياسات الضريبية الحكومية: من خلال زيادة الضرائب، تقوم الحكومات بسحب الأموال من الاقتصاد وإبطاء النشاط التجاري تُستخدم السياسة المالية عادةً عندما تسعى الحكومة إلى تحفيز الاقتصاد وقد تخفض الضرائب، أو تقدم تخفيضات ضريبية في محاولة لتشجيع النمو الاقتصادي. يعد التأثير في النتائج الاقتصادية من خلال السياسة المالية أحد المبادئ الأساسية للاقتصاد الكينزي.

 

عندما تنفق الحكومة الأموال أو تغير السياسة الضريبية، يجب عليها أن تختار أين تنفق أو ما الذي يجب فرض الضرائب عليه. ومن خلال القيام بذلك، يمكن للسياسة المالية الحكومية أن تستهدف مجتمعات أو صناعات أو استثمارات أو سلع محددة إما لصالح الإنتاج أو تثبيطه وفي بعض الأحيان، تعتمد إجراءاتها على اعتبارات ليست اقتصادية بالكامل ولهذا السبب، كثيرا ما تكون السياسة المالية موضع نقاش ساخن بين الاقتصاديين والمراقبين السياسيين.
 
وتستهدف السياسة المالية في الأساس الطلب الكلي تستفيد الشركات أيضاً؛ لأنها ترى زيادة في الإيرادات ومع ذلك، إذا اقترب الاقتصاد من طاقته الكاملة، فإن السياسة المالية التوسعية قد تؤدي إلى إثارة التضخم ويؤدي هذا التضخم إلى تآكل هوامش بعض الشركات في الصناعات التنافسية التي قد لا تكون قادرة على نقل التكاليف بسهولة إلى العملاء؛ كما أنها تأكل أموال الأشخاص ذوي الدخل الثابت.
 

ما الفرق بين السياسة النقدية والسياسة المالية وكيف يرتبطان؟

تشير السياسة النقدية إلى الإجراءات التي تتخذها البنوك المركزية لتحقيق أهداف سياسة الاقتصاد الكلي مثل استقرار الأسعار، والتوظيف الكامل ، والنمو الاقتصادي المستقر تشير السياسة المالية إلى سياسات الضرائب والإنفاق للحكومة الفيدرالية يتم تحديد قرارات السياسة المالية من قبل الكونغرس والإدارة؛ ولا يلعب بنك الاحتياطي الفيدرالي أي دور في تحديد السياسة المالية.
 
وقد حدد الكونجرس الأميركي الحد الأقصى من تشغيل العمالة واستقرار الأسعار باعتبارهما هدفين للاقتصاد الكلي بالنسبة لبنك الاحتياطي الفيدرالي؛ ويشار إليها أحيانًا بالتفويض المزدوج للاحتياطي الفيدرالي وبصرف النظر عن هذه الأهداف الشاملة، قرر الكونجرس أن السلوك التشغيلي للسياسة النقدية يجب أن يكون خاليًا من التأثير السياسي ونتيجة لذلك، فإن الاحتياطي الفيدرالي هو وكالة مستقلة تابعة للحكومة الفيدرالية.
 
يستخدم الاحتياطي الفيدرالي مجموعة متنوعة من أدوات السياسة لتعزيز أهدافه القانونية المتمثلة في تحقيق أقصى قدر من التوظيف واستقرار الأسعار وتتمثل أدوات سياستها الرئيسية في تحديد سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية (المعدل الذي تفرضه البنوك على بعضها البعض مقابل القروض قصيرة الأجل)، وهو سعر فائدة رئيسي قصير الأجل.
 
 إن سيطرة الاحتياطي الفيدرالي على سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية تمنحه القدرة على التأثير في المستوى العام لأسعار الفائدة في السوق قصيرة الأجل ومن خلال تعديل مستوى أسعار الفائدة قصيرة الأجل استجابة للتغيرات في التوقعات الاقتصادية، يمكن للاحتياطي الفيدرالي التأثير على أسعار الفائدة طويلة الأجل وأسعار الأصول الرئيسية وتؤثر هذه التغييرات في الظروف المالية بعد ذلك على قرارات إنفاق الأسر والشركات.
 
هيئة صنع السياسة النقدية داخل نظام الاحتياطي الفيدرالي هي اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) لدى اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة حاليًا ثمانية اجتماعات مقررة سنوياً، تقوم خلالها بمراجعة التطورات الاقتصادية والمالية وتحديد الموقف المناسب للسياسة النقدية. عند مراجعة التوقعات الاقتصادية،
 
 تنظر اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في كيفية تأثير المسارات الحالية والمتوقعة للسياسة المالية على متغيرات الاقتصاد الكلي الرئيسية مثل نمو الناتج المحلي الإجمالي والتوظيف والتضخم وبهذه الطريقة، يكون للسياسة المالية تأثير غير مباشر على سلوك السياسة النقدية من خلال تأثيرها على الاقتصاد الكلي والتوقعات الاقتصادية.
 
على سبيل المثال، إذا كان من المتوقع أن تؤدي برامج الضرائب والإنفاق الفيدرالية إلى تعزيز النمو الاقتصادي، فسيقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بتقييم مدى تأثير هذه البرامج على أهدافه الرئيسية في الاقتصاد الكلي الحد الأقصى من فرص العمل واستقرار الأسعار  وإجراء التعديلات المناسبة على أدوات سياسته النقدية.
 

السياسة النقدية الانكماشية مقابل السياسة النقدية التوسعية

يمكن أن تكون السياسات النقدية إما انكماشية أو توسعية ويعتمد تنفيذ نوع واحد من السياسات على المناخ الاقتصادي الحالي والأهداف النهائية.
السياسة النقدية الانكماشية: ستستخدم البنوك المركزية سياسات نقدية انكماشية عندما يصبح التضخم مصدر قلق مع ارتفاع درجة حرارة الاقتصاد وفي هذه الحالة، ترتفع الأسعار مع انخفاض القوة الشرائية.
السياسة النقدية التوسعية: يستخدم هذا النوع من السياسة النقدية للمساعدة على تحفيز النمو عندما يكون هناك ركود أو تباطؤ وكان للسياسات النقدية التوسعية آثار محدودة على النمو من خلال زيادة أسعار الأصول وخفض تكاليف الاقتراض، مما يجعل الشركات أكثر ربحية.

السياسة المالية الانكماشية مقابل السياسة المالية التوسعية

يمكن للحكومات تنفيذ سياساتها المالية من خلال تدابير انكماشية أو توسعية:
السياسة المالية الانكماشية: يمكن للحكومات أن تلجأ إلى التدابير الانكماشية لإبطاء الاقتصاد والحد من التضخم وتشمل هذه الخطوات زيادة الضرائب وخفض الإنفاق الحكومي
ليس من غير المألوف أن يأتي الركود لإعادة التوازن إلى الاقتصاد.
 
السياسة المالية التوسعية: يتم ذلك عادة خلال فترات الركود لتشجيع الناس على الإنفاق. غالبًا ما تلجأ الحكومات إلى تدابير مثل شيكات التحفيز الصادرة لدافعي الضرائب وقد يزيدون أيضاً الإنفاق الحكومي كوسيلة لتعزيز التوظيف وترتبط السياسات المالية التوسعية عادة بالإنفاق بالعجز .
 

إيجابيات وسلبيات السياسة النقدية

الإيجابيات

استهداف أسعار الفائدة يتحكم في التضخم

إن وجود قدر صغير من التضخم أمر صحي بالنسبة للاقتصاد المتنامي؛ لأنه يشجع الاستثمار في المستقبل، ويسمح للعمال بتوقع أجور أعلى يحدث التضخم عندما ترتفع مستويات الأسعار العامة لجميع السلع والخدمات في الاقتصاد ومن خلال رفع سعر الفائدة المستهدف، يصبح الاستثمار أكثر تكلفة، ويعمل على إبطاء النمو الاقتصادي قليلاً.

يمكن تنفيذها بسهولة إلى حد ما

ويمكن للبنوك المركزية أن تتحرك بسرعة لاستخدام أدوات السياسة النقدية. في كثير من الأحيان، مجرد الإشارة إلى نواياهم للسوق يمكن أن يؤدي إلى نتائج.

البنوك المركزية مستقلة ومحايدة سياسياً

وحتى لو كانت إجراءات السياسة النقدية لا تحظى بشعبية، فمن الممكن القيام بها قبل الانتخابات أو خلالها دون خوف من التداعيات السياسية.

إضعاف العملة يمكن أن يعزز الصادرات

تؤدي زيادة المعروض النقدي أو خفض أسعار الفائدة إلى خفض قيمة العملة المحلية يمكن للعملة الأضعف في الأسواق العالمية أن تعمل على تعزيز الصادرات؛ لأن هذه المنتجات أقل تكلفة بالنسبة للأجانب للشراء سيحدث التأثير المعاكس بالنسبة للشركات التي هي في الأساس مستوردة، مما يضر بنتائجها النهائية.
 

السلبيات

التأثيرات لها فارق زمني

وحتى لو تم تنفيذها بسرعة، فإن التأثيرات الكلية للسياسة النقدية تحدث عمومًا بعد مرور بعض الوقت. قد تستغرق التأثيرات على الاقتصاد أشهراً أو حتى سنوات حتى تتحقق يعتقد بعض الاقتصاديين أن المال هو مجرد حجاب، وبينما يعمل على تحفيز الاقتصاد على المدى القصير، فإنه ليس له آثار طويلة المدى باستثناء رفع المستوى العام للأسعار دون تعزيز الناتج الاقتصادي الحقيقي.

القيود الفنية

لا يمكن خفض أسعار الفائدة إلا اسمياً إلى 0%، مما يحد من استخدام البنك لأداة السياسة هذه عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة بالفعل إن إبقاء أسعار الفائدة منخفضة للغاية لفترات طويلة من الزمن يمكن أن يؤدي إلى فخ السيولة وهذا يميل إلى جعل أدوات السياسة النقدية أكثر فعالية خلال التوسعات الاقتصادية من فترات الركود وقد جربت بعض البنوك المركزية الأوروبية مؤخرًا سياسة أسعار الفائدة السلبية (NIRP)، لكن النتائج لن تُعرف لبعض الوقت في المستقبل.

الأدوات النقدية عامة وتؤثر في بلد بأكمله

أدوات السياسة النقدية مثل مستويات أسعار الفائدة لها تأثير في مستوى الاقتصاد، ولا تأخذ في الاعتبار حقيقة أن بعض المناطق في البلاد قد لا تحتاج إلى التحفيز، في حين أن الولايات التي تعاني ارتفاع معدلات البطالة قد تحتاج إلى التحفيز أكثر كما أنها عامة بمعنى أنه لا يمكن توجيه الأدوات النقدية لحل مشكلة معينة أو تعزيز صناعة أو منطقة معينة.

خطر التضخم المفرط

عندما يتم تحديد أسعار الفائدة منخفضة للغاية، يمكن أن يحدث الإفراط في الاقتراض بأسعار رخيصة بشكل مصطنع. يمكن أن يتسبب هذا بعد ذلك في حدوث فقاعة مضاربة، حيث ترتفع الأسعار بسرعة كبيرة جدًا، وإلى مستويات عالية بشكل سخيف إن إضافة المزيد من الأموال إلى الاقتصاد يمكن أن يؤدي أيضًا إلى خطر التسبب في تضخم خارج عن السيطرة؛ بسبب فرضية العرض والطلب إذا توفر المزيد من الأموال في التداول، فإن قيمة كل وحدة من النقود ستنخفض؛ نظرًا لمستوى ثابت من النقد. الطلب، مما يجعل الأشياء المسعرة بهذه الأموال أكثر تكلفة اسمياً.

إيجابيات وسلبيات السياسة المالية

تشير السياسة المالية إلى سياسات الضرائب والإنفاق التي تتبعها حكومة الدولة تتضمن السياسة المالية الصارمة أو المقيدة زيادة الضرائب وخفض الإنفاق الفيدرالي إن السياسة المالية الفضفاضة أو التوسعية هي عكس ذلك تماماً، وتستخدم لتشجيع النمو الاقتصادي وتستند العديد من أدوات السياسة المالية إلى الاقتصاد الكينزي، وتأمل تعزيز الطلب الكلي

الإيجابيات

يمكن توجيه الإنفاق إلى أغراض محددة

وعلى عكس أدوات السياسة النقدية، ذات الطبيعة العامة، يمكن للحكومة توجيه الإنفاق نحو مشاريع أو قطاعات أو مناطق محددة لتحفيز الاقتصاد حيث يُعتقد أن هناك حاجة ماسة إليه.

يمكن استخدام الضرائب لتثبيط العوامل الخارجية السلبية

إن فرض الضرائب على الملوثين، أو أولئك الذين يفرطون في استخدام الموارد المحدودة يمكن أن يساعد على إزالة الآثار السلبية التي يسببونها أثناء توليد الإيرادات الحكومية.

الفارق الزمني القصير

ويمكن رؤية تأثيرات أدوات السياسة المالية بشكل أسرع بكثير من تأثيرات الأدوات النقدية.

السلبيات

قد تكون ذات دوافع سياسية

قد لا يحظى رفع الضرائب بشعبية كبيرة، وقد يكون تنفيذه خطيراً من الناحية السياسية.

يمكن إنفاق الحوافز الضريبية على الواردات

ويكون تأثير التحفيز المالي ضعيفًا عندما يتم إنفاق الأموال التي يتم وضعها في الاقتصاد من خلال المدخرات الضريبية أو الإنفاق الحكومي على الواردات، وإرسال تلك الأموال إلى الخارج بدلاً من الاحتفاظ بها في الاقتصاد المحلي.

يمكن أن تخلق عجزاً في الميزانية

ويحدث عجز الموازنة الحكومية عندما تنفق الحكومة أموالاً سنوياً أكثر مما تحصل عليه. وإذا كان الإنفاق مرتفعاً والضرائب منخفضة لفترة طويلة للغاية، فقد يستمر هذا العجز في الاتساع إلى مستويات خطيرة.

الأسئلة الشائعة

ما الفرق بين السياسة النقدية والمالية؟

السياسة النقدية والمالية هي أدوات مختلفة تستخدم للتأثير في اقتصاد الدولة. يتم تنفيذ السياسة النقدية من قبل البنك المركزي لبلد ما من خلال عمليات السوق المفتوحة، وتغيير متطلبات الاحتياطي، واستخدام سعر الخصم.
ومن ناحية أخرى، فإن السياسة المالية هي مسؤولية الحكومات. ويتجلى ذلك من خلال التغييرات في الإنفاق الحكومي وتحصيل الضرائب.

هل السياسة النقدية أم السياسة المالية أفضل؟

يعتمد ذلك على من تسأل ونوع السياسة المطبقة. عندما تخفض البنوك المركزية أسعار الفائدة باستخدام السياسة النقدية، تصبح تكلفة الاقتراض والاستثمار أرخص. وهذا يسمح للمستهلكين بتحمل المزيد من الديون وإجراء عمليات شراء كبيرة. الشركات قادرة أيضًا على الاستثمار في نموها.
ومن ناحية أخرى، تساعد السياسة المالية على زيادة الناتج المحلي الإجمالي من خلال الأدوات التوسعية. ويحدث ذلك بسبب زيادة الطلب على السلع والخدمات، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار والإنتاج.

ما هي الأهداف المشتركة للسياسة النقدية والمالية؟

السياسة النقدية والمالية هما أداتان مختلفتان تستخدمهما البنوك المركزية والحكومات للتأثير على الاقتصاد. ويتم توظيف كلاهما للمساعدة على تحقيق الاستقرار في اقتصاد البلد وهي غالبا ما تعمل بشكل أفضل عندما يتم تنفيذها معا، حيث تعمل السياسة النقدية على تحويل الأسواق المالية للبلد، في حين تؤثر السياسة المالية على مقدار الأموال التي يملكها الناس في جيوبهم.
 
المصادر :
تم التحديث في: الخميس, 25 نيسان 2024 16:36
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.932
ين ياباني
152.93
فرنك سويسري
0.904
جنيه استرليني
0.798
دولار كندي
1.367
ريال سعودي
3.750
درهم اماراتي
3.673
دينار عراقي
1,309.41
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
15000
15100
حلب
شراء
مبيع
15000
15100
الذهب
عيار 18
841300
الذهب
عيار 21
981500

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول