بيتكوين 67,022.14 يورو 0.929 ين ياباني 151.91 فرنك سويسري 0.908 جنيه استرليني 0.795 دولار كندي 1.357 ريال سعودي 3.751 درهم اماراتي 3.672 دينار عراقي 1,309.14 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

اللايتكوين LTC تاريخها وأهميتها و أبرز مزاياها وعيوبها و الفرق بينها وبين البيتكوين

اللايتكوين LTC تاريخها وأهميتها و أبرز مزاياها وعيوبها و الفرق بينها وبين البيتكوين

لايتكوين Litecoin (LTC) رابع عشر أكبر عملة رقمية وهي عملة رقمية نظير لنظير (Peer-To-Peer) إنه مشروع برمجيات مفتوحة المصدر تم إصداره بموجب ترخيص MIT / X11، مما يعني أنه يضع قيوداً محدودة جداً على إعادة استخدامه. يشلايتكوين يشبه من نواح كثيرة، عملة البيتكوين، لأنه يعتبر أيضاً عملة رقمية و نظام دفع رقمي

 

بالإضافة إلى ذلك تم إنشاء Litecoin في الأصل لتحسين العديد من أوجه القصور الملحوظة في البيتكوين ، مثل سرعات معالجة المعاملات البطيئة واحتكارات التعدين صُمِّمَت عملة اللايتكوين (LTC) لاستخدامها في المعاملات اليومية، في حين تطورت عملة البيتكوين لتصبح أكثر من مجرد "مخزن للقيمة".

 

سنُلقي في هذا المقال الضوء على تعريف عملة اللايتكوين وتاريخها، ومدى أهميتها  وكيف تعمل، وما النقاط التي تختلف بها عن عملة البتكوين.

ما هو اللايتكوين (LTC)

Litecoin (LTC) هي عملة مشفرة بديلة تم إنشاؤها في أكتوبر 2011 بواسطة تشارلز "تشارلي" لي، وهو مهندس سابق في Google. تم تكييف اللايتكوين من كود البيتكوين مفتوح المصدر ولكن مع العديد من التعديلات. مثل البيتكوين، تعتمد اللايتكوين على شبكة دفع عالمية مفتوحة المصدر لا تخضع لسيطرة أي سلطة مركزية.
 
تختلف اللايتكوين عن البيتكوين في جوانب مثل معدل إنشاء الكتل الأسرع واستخدام Scrypt (يُنطق es-scrypt) كدليل على مخطط العمل.
 

تاريخ عملة اللايتكوين

تم إنشاء اللايتكوين بواسطة مهندس Google السابق تشارلي لي، وكانت واحدة من أولى "العملات البديلة" وهو الاسم الذي يطلق على العملات المشفرة بخلاف Bitcoin (وأحياناً غير الإيثريوم ).
يقول جاي بلاسكي، متخصص العملات الرقمية في BitIRA "إن اللايتكوين هي ثاني أقدم عملة مشفرة، وقد تم تشعبها من بروتوكول Bitcoin في عام 2011". "لقد تم تصميمه لاستخدامه في عمليات الدفع السريعة والآمنة ومنخفضة التكلفة 
 
كان الهدف من إطلاق اللايتكوين هو تحسين عملة البيتكوين بعدة طرق مختلفة. على سبيل المثال، قام Lee بتطوير خوارزمية تجزئة جديدة لـ اللايتكوين تسمى Scrypt (تنطق S-crypt) تدعم الخوارزمية الأبسط سرعات معاملات اللايتكوين الأعلى تتمتع البيتكوين بسرعة معالجة بطيئة للمعاملات تبلغ حوالي خمس معاملات في الثانية يمكن أن يستغرق إنشاء كتل جديدة على blockchain Bitcoin حوالي 10 دقائق.
 
هذه السرعة البطيئة للمعاملات تحبط التجار الذين يرغبون في قبول عملة البيتكوين كوسيلة للدفع يمكنك الانتظار لمدة تصل إلى ساعة، في المتوسط، للحصول على التأكيدات الستة المطلوبة لمعاملة البيتكوين تخيل أنك تشتري شيئاً ما عبر الإنترنت باستخدام بطاقة الائتمان، وتظل على شاشة جارٍ معالجة معاملتك لمدة ساعة كاملة.
 
من ناحية أخرى، تبلغ سرعة معالجة المعاملات في Litecoin 54 في الثانية، ويمكن إنشاء كتل جديدة على blockchain Litecoin كل 2.5 دقيقة تقريباً في حين أن اللايتكوين لا تزال تتطلب ما لا يقل عن ستة تأكيدات من معظم البورصات حتى تعتبر غير قابلة للتراجع، فإن شبكات الدفع المشفرة من نظير إلى نظير (P2P) يمكنها في كثير من الأحيان تسوية معاملات Litecoin على الفور تقريباً.
 
كان الهدف من تحسين سرعة المعاملات هو إثبات للتجار أنهم لم يعودوا بحاجة إلى الشعور بالإحباط؛ بسبب وقت التسوية الطويل للبيتكوين بدلاً من ذلك، يمكنهم قبول اللايتكوين وتسوية المدفوعات بشكل أسرع، وبالتالي، إجراء الأعمال بسرعة أكبر وبسرعات أكثر مساواة مع طرق الدفع الرقمية الأخرى.

كيف يعمل اللايتكوين؟

لايتكوين هي شبكة على الإنترنت يمكن للأشخاص استخدامها لإرسال مدفوعات من شخص لآخر لايتكوين هو نظام نظير الى نظير (peer-topeer)  و هو نظام لا مركزي، و هذا يعني أنه لا يخضع لسيطرة أي كيان أو حكومة.
 
لا يتعامل نظام الدفع مع العملات الفعلية (ورقية أو معدنية)، مثل الدولار أو اليورو، و بدلاً من ذلك، يستخدم وحدة الحساب الخاصة به، و التي تسمى أيضاً Litecoin (الرمز: Ł أو LTC).
 
هذا هو السبب في أنك سوف ترى غالبًا Litecoin مصنفة على أنها عملة افتراضية أو عملة رقمية. يمكن شراء لايتكوين و بيعها مقابل النقود التقليدية في مجموعة متنوعة من البورصات المتاحة عبر الإنترنت.
 
لكن لدى اللايتكوين بعض الاختلافات الملحوظة عن البتكوين أيضاً إلى جانب سرعة المعالجة، هناك مسألة العرض في حين أن الحد الأقصى للمعروض من البتكوين هو 21 مليون قطعة نقدية، فإن اللايتكوين بحد أقصى 84 مليون قطعة نقدية.
 

كيف يتم تعدين عملة اللايتكوين؟

يعد تعدين اللايتكوين مشابها جدًا لبيتكوين تستخدم الشبكة آلية الإجماع لضمان بقاء حالة الشبكة صالحة ومع ذلك، على عكس البيتكوين، تتخلص اللايتكوين من آلية الإجماع SHA-256 لصالح بروتوكول مختلف يُعرف باسم “التعدين المشفر” يحب مؤيدو اللايتكوين طريقة توزيع التعدين الخاصة بالتعدين المشفر لـ LTC، والتي يُعتقد أنها نموذج أكثر عدالة.
 
يسمح Scrypt للأجهزة الاستهلاكية مثل GPU بتعدين اللايتكوين بنجاح والأهم من ذلك، أنه لا يزال بإمكانك تعدين LTC على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Mac أو Windows ويمكن للقائمين بالتعدين اختيار القيام بالمهمة إما بمفردهم أو بمساعدة مجموعة التعدين، وهو أمر لم يعد ممكنًا لتعدين البيتكوين.
 
في حين أن تعدين اللايتكوين اليوم يمكن أن يتم باستخدام جهاز كمبيوتر منزلي عادي، إلا أن ذلك سيكون بطيئاً للغاية. من الحكمة جداً شراء جهاز تعدين مصمم خصيصاً لخوارزميات التعدين المشفرة. ستوفر لك هذه الإستراتيجية نتائج أفضل، وتزيد فرصك في أن تصبح عامل التعدين التالي للتحقق من صحة المعاملات وإضافتها إلى blockchain.
 
يتم استخراج 14,400 عملة اللايتكوين يومياً ويعادل جدول التعدين هذا كل 2.5 دقيقة يتم فيها تعدين كتلة LTC العقدة التي تضيف الكتلة التالية من المعاملات إلى blockchain تحصل على مكافأة قدرها 25 عملة Litecoins تم إنشاؤها حديثًا على غرار استراتيجية البيتكوين
 
فإن مكافآت التعدين تصل إلى النصف مع مرور الوقت وفي أكتوبر 2015، تم تخفيض مكافآت اللايتكوين إلى النصف والجدير بالذكر أن التنصيف سيستمر على فترات منتظمة حتى يتم تعدين 84,000,000 عملة لايتكوين.
 

ما هي مزايا وعيوب اللايتكوين؟

تتمتع اللايتكوين بالعديد من المزايا الجذابة التي تجعلها عملة مشفرة جذابة للاستثمار فيها فيما يلي النقاط الرئيسية:

مزايا اللايتكوين

  • كانت اللايتكوين موجودة منذ عام 2011 وهي واحدة من العملات المشفرة الأكثر شعبية، إلى جانب البتكوين والإيثريوم 
  • لديها مجتمع نشط وجميع منصات التداول تقريبًا تقدم ذلك
  • لقد عملت تقنية blockchain الخاصة بها دون أي مشاكل كبيرة لمدة 9 سنوات، وبالتالي أثبتت نفسها من حيث الأمان
  • رسوم المعاملات على blockchain الخاصة بها أقل من رسوم معاملات البتكوين 
  • منشئها هو تشارلي لي، وليس شخصًا مجهولًا؛ وهذا يضيف عنصراً بشرياً، ويظهر أن اللايتكوين مشروع جاد التطورات في blockchain هي أيضاً واعدة جداً .

عيوب اللايتكوين

 هناك بعض العيوب التي يجب أخذها في الاعتبار قبل الاستثمار في اللايتكوين في حين أن هذه العملة المشفرة جذابة لكل من القائمين بالتعدين والمستثمرين، إلا أن لها عيوبها الخاصة. 
  •  تكافح اللايتكوين لتمييز نفسها عن بيتكوين وإثبات فائدتها إذا واصلت بيتكوين تطورها، وحسنت سرعة معاملاتها بشكل أكبر، فمن الممكن أن يتم تقويض اللايتكوين بشكل خطير.
  •  تستخدم معظم أنظمة blockchain الجديدة "إثبات الحصة" كخوارزمية إجماعية هذه التكنولوجيا أقل استهلاكاً للطاقة، وتتيح إجراء معاملات أسرع، مقارنةً بإثبات العمل المستخدم في اللايتكوين.
  • فإن تطوير اللايتكوين بطيء مقارنة بالمشاريع الجديدة التي تم إطلاقها في عام 2021، بما في ذلك تلك الموجودة في نظام الإيثريوم البيئي والمتعلقة بالتمويل اللامركزي.
  •  اللايتكوين ليست عملة مشفرة مدفوعة بالاتجاهات الرئيسية لعام 2021 للتمويل اللامركزي، وNFTs، وما إلى ذلك. في الواقع، نادراً ما يتم استخدام اللايتكوين للتبادلات أو المدفوعات تعتبر بعض جوانب هذه العملة المشفرة جذابة ولكن لا ينبغي تجاهل مشكلاتها المختلفة.

 

قد يهمك : الإيثريوم Ethereum تاريخها ومدى أهميتها وكيفية التداول بها ونقاط اختلافها عن البيتكوين

ما هو الفرق بين البيتكوين والايتكوين؟

على الرغم من أن لايتكوين (Litecoin) و بيتكوين (Bitcoin) متشابهان في نواح كثيرة، إلا أن هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين عملتي التشفير. يقول بعض المتداولين أنه إذا كانت عملة البيتكوين تعادل الذهب، فيمكن مقارنة لايتكوين بالفضة في الواقع، هذا هو بالضبط ما وضعه مطورو لايتكوين في الاعتبار عند إنشائه تشترك كل من العملات الرقمية في العديد من الخصائص المتشابهة، و تشبه لايتكوين عملة بيتكوين باستثناء بضعة الإختلافات:

  • تقدم لايتكوين تأكيداً أسرع للمعاملات: تهدف شبكة لايتكوين إلى معالجة كتلة كل 2.5 دقيقة، بدلاً من معدل 10 دقائق في بيتكوين، و الذي يطالب مطوروها بتأكيد المعاملات بشكل أسرع. العيب المميز هو الاحتمال العالي للكتل اليتيمة.

 

  • يستخدم لايتكوين خوارزمية علامة تصنيف مختلفة: يستخدم لايتكوين التشفير في خوارزمية إثبات العمل - و هي وظيفة متسلسلة صلبة في الذاكرة تتطلب ذاكرة أكبر من الخوارزمية غير خاضعة للذاكرة.

 

  • ستقوم شبكة لايتكوين بإنشاء المزيد من العملات الرقمية: ستنتج لايتكوين 84 مليون لايتكوين، أو أربعة أضعاف عدد وحدات العملة مقارنة بما ستصدره شبكة بيتكوين.

 

في المجمل، لايتكوين يمكن معالجة و التعامل مع كمية أكبر من المعاملات، مما يقلل من الاختناقات المحتملة، كما رأينا في بعض الأحيان مع Bitcoin. أيضاً، يمكن أن تشمل المزايا مقاومة أكبر لهجوم الإنفاق المزدوج خلال نفس الفترة مثل البيتكوين.

 

ما هي الاستراتيجية المناسبة لتداول اللايتكوين ؟

هناك ثلاث طرق معروفة للوصول إلى الأسواق المالية بشكل تحليلي:

التحليل الفني

يوفر التحليل الفني إرشادات ممتازة حول كيفية تحليل لايتكوين و إيجاد أدوات التداول باستخدام حركة السعر، و أنماط الشموع، و المؤشرات الفنية يستخدم بعض المتداولين الشموع اليابانية فقط لاتخاذ قراراتهم، بينما يركز البعض الآخر بشكل كامل على المؤشرات و الأدوات من الممكن أيضاً استخدام مزيج من كل من حركة السعر و الشموع جنباً إلى جنب مع المؤشرات و الأدوات المساعدة.

التحليل الأساسي

التحليل الأساسي أو تداول الأخبار هما أيضاً من الأساليب المستخدمة لقراءة الأسواق يقوم هؤلاء المتداولون بمراجعة البيانات الاقتصادية لكل شركة أو بلد أو كتلة عملة أو ، في حالة لايتكوين، أخبار العملات المشفرة لتقييم الإمكانات المستقبلية للعملة.

التحليل الموجي

التحليل الموجي هو طريقة بديلة يختار بعض المتداولين استخدامها لمساعدتهم على فهم هيكل الأسواق المالية يعتمد التحليل الموجي على نظرية امواج إليوت، التي تشرح كيف يؤثر علم النفس على المتداول والسوق في سلوك السوق وأنماط السعر.

جميع الطرق الثلاث صالحة على قدم المساواة ويمكن للمتداولين اختيار الجمع بين اثنين أو ثلاثة منهم للحصول على نهج واسع النطاق يعتمد الأمر حقًا على تفضيل كل متداول و من المنطقي دائماً تجريب العديد من الطرق لمعرفة ما يناسب أسلوب تداولك.

في جميع الحالات، يتمثل المكون الرئيسي في إعداد خطة تداول، بغض النظر عن الطريقة التي يختارها المتداول في النهاية يجب أن تشرح خطة التداول هذه، بكلمات بسيطة، كيف يجب على المتداول التعامل مع تحليلاته و إدخالاته وإدارة التجارة والخروج منه.

 

عند التداول اليومي على لايتكوين مقابل الدولار الأمريكي ، من الجيد استخدام التحليل الفني على أطر متعددة بدلاً من التحليل الأساسي، و الذي يتم تطبيقه في الغالب على أطر زمنية أعلى، و تحليل الأمواج، و الذي يعد أكثر تقدماً تقنياً.

يتيح التحليل الفني للمتداولين إنشاء استراتيجيات تداول متنوعة استناداً إلى الشموع و حركة السعر و المؤشرات الفنية لذلك هناك مجموعة واسعة من الخيارات لبناء طريقة تداول تتناسب مع أسلوبك الفريد.
المتداولين المتخصصين غالباً يقومو بمزج مخطط إطار زمني أعلى مع اثنين أقل منه لرؤية متوازنة للأسواق بهذا الشكل:

  • إطار زمني أعلى مثل الرسم البياني اليومي: هذا مفيد لتحديد مستويات الدعم والمقاومة الرئيسية و فهم هيكل السوق الكلي.
  • إطار زمني متوسط مثل الرسم البياني لمدة ساعة : هذا يدل على الاتجاه الفوري و الزخم و النماذج الرئيسية و يستخدم لاختيار أفضل اتجاه للتداول .
  • إطار زمني أقل مثل الرسم البياني لمدة 15 دقيقة : بمجرد أن يظهر الإطاران الزمنيان الأعلى "ضوء أخضر، يمكن للمتداولين البحث عن فرص تداول على أطر زمنية أقل، مما يوفر رؤية مفصلة حول كيفية دخول المتداول في إعداد التداول.

كيفية التداول باللايتكوين

عند شراء اللايتكوين في البورصة، عادةً ما يتم تسعير سعر اللايتكوين الواحد مقابل الدولار الأمريكي (USD) بمعنى آخر، أنت تبيع الدولار الأمريكي من أجل شراء اللايتكوين إذا ارتفع سعر اللايتكوين، فستتمكن من بيعه لتحقيق الربح، لأنه أصبح الآن يساوي دولارًا أمريكياً أكثر مما كان عليه عندما اشتريته. إذا انخفض السعر وقررت البيع، فسوف تخسر.

يمكن تداول اللايتكوين عبر حساب عقد الفروقات (CFD) مع قيود إقليمية يتيح لك هذا المضاربة على تحركات الأسعار دون امتلاك العملة المشفرة الفعلية أنت لا تمتلك ملكية اللايتكوين وبدلاً من ذلك، فإنك تفتح مركزًا سترتفع أو تنخفض قيمته اعتمادًا على حركة سعر اللايتكوين مقابل الدولار.

العقود مقابل الفروقات هي منتجات ذات رافعة مالية وهذا يعني أنك تحتاج فقط إلى إيداع نسبة مئوية من القيمة الكاملة للتداول من أجل فتح مركز لن تضطر إلى ربط كل رأس مالك دفعة واحدة عن طريق شراء اللايتكوين بشكل مباشر، ولكن يمكنك بدلاً من ذلك استخدام الإيداع الأولي للحصول على مبالغ أكبر. في حين أن التداول بالرافعة المالية يسمح لك بتضخيم عوائدك، إلا أن الخسائر سيتم تضخيمها أيضًا لأنها تعتمد على القيمة الكاملة للمركز.

الأسئلة الشائعة

1.ما هي استخدامات اللايتكوين؟

يمكن استخدام Litecoin كطريقة P2P للدفع للأشخاص في أي مكان في العالم دون الحاجة إلى وسيط لمعالجة المعاملة ويمكن أيضًا اعتبارها مخزنًا للقيمة أو أحد مكونات محفظة العملات المشفرة المتنوعة.

2.ما هو الأفضل اللايتكوين أم الإثيريوم؟

Litecoin هي عملة مشفرة مصممة للمعاملات من نظير إلى نظير بينما  الإيثريوم هو نظام بيئي يعمل على جهاز افتراضي عالمي يعمل على تشغيل العديد من التقنيات المختلفة القائمة على التشفير لدى إيثريوم رمز مميز، إيثر (ETH)، يستخدم لتسهيل المعاملات داخل سلسلة كتل الإيثريوم.
من حيث القيمة، تُصنف ETH بشكل عام ضمن المراكز الخمسة الأولى ولديها حجم تداول أكبر أيهما أفضل يعتمد على اهتماماتك وأهدافك واستخداماتك المقصودة.

3.هل سيكون للايتكوين مستقبل؟

من الصعب تحديد كيفية تعامل المستثمرين والمتداولين ومحبي العملات المشفرة والحكومات وعامة الناس مع Litecoin في المستقبل تخضع العملات المشفرة للتدقيق من قبل الحكومات، ويتم إنشاء المزيد من العملات المشفرة كل يوم، والأسواق متقلبة.

4.ما هو اختصار لايتكوين (Litecoin)؟

اختصار لايتكوين (Litecoin) هو ببساطة LTC  ينطبق نفس المبدأ المطبق على الدولار الأمريكي (USD) و اليورو (EUR لايتكوين يمكن أيضاً أن يقترن بعملات أخرى. في هذه الحالة، يمكن أن يكون اسم زوج العملات، على سبيل المثال ، لايتكوين مقابل الدولار الأمريكي litecoin to usd ، أو LTC - USD 

 

المصادر : 
 
تم التحديث في: الجمعة, 29 آذار 2024 15:24
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.929
ين ياباني
151.91
فرنك سويسري
0.908
جنيه استرليني
0.795
دولار كندي
1.357
ريال سعودي
3.751
درهم اماراتي
3.672
دينار عراقي
1,309.14
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
15000
15100
حلب
شراء
مبيع
15000
15100
الذهب
عيار 18
860700
الذهب
عيار 21
1004100

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول