بيتكوين 67,022.14 يورو 0.929 ين ياباني 151.91 فرنك سويسري 0.908 جنيه استرليني 0.795 دولار كندي 1.357 ريال سعودي 3.751 درهم اماراتي 3.672 دينار عراقي 1,309.14 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

الدولار النيوزيلندي كل ما يجب معرفته عن تاريخه وفئاته الورقية والمعدنية وكيفية التداول به

الدولار النيوزيلندي كل ما يجب معرفته عن تاريخه وفئاته الورقية والمعدنية وكيفية التداول به
الدولار النيوزيلندي New Zealand Dollar؛ (NZD) هي العملة الرسمية لنيوزيلندا، وغالباً ما يُمَثَّل بالرمز $ أو NZ$ لتمييزه عن العملات الأخرى المعتمدة على الدولار،كما أنها تستخدم في بعض المدن الأخرى وتتكون دولة نيوزيلندا من مجموعة من الجزر، والتي تمتد على مساحة 100000 ميل مربع ، والدولار النيوزيلندي هو عملة رسمية معتمدة ومستخدمة في هذه البلاد،
 
يطلق على هذه العملة أيضاً اسم (الكيوي) نسبة إلى السكان الأصليين للبلاد، ونسبة أيضاً إلى طائر الكيوي الذي لا يطير والمنقوش على العملة المعدنية وينقسم الدولار الواحد إلى 100 سنت، تعد هذه العملة من أقوى عشر عملات متداولة في العالم.
 
تعرف على تاريخ نشأتها، وأهم المعلومات عن هذه العملة وسعر الدولار النيوزلندي مقابل الدولار الأمريكي وتفاصيل الفئات المعدنية و الورقية كما يمكنك التعرف على مدى قوته هذه العملة وتأثيرها في العصر الحديث

تاريخ الدولار النيوزيلندي

أُجْريت عملية التقسيم العشري للدولار النيوزلندي ( التقسيم إلى 100 سنت) في عام 1967 عندما حل الدولار النيوزيلندي محل الجنيه النيوزيلندي بمعدل دولارين مقابل جنيه واحد في البداية، كان الدولار النيوزيلندي مرتبطاً بـ الدولار الأمريكي، وقد مر بسلسلة من التغييرات في سعر الصرف الثابت حتى مارس من عام 1985، عندما تم السماح للعملة بالتعويم بحرية.
 
تتمتع العملة النيوزيلندية بتاريخ طويل يزيد عن 160 عاماً في الواقع، خلال القرن التاسع عشر استخدمت نيوزيلندا عملاتها المعدنية وأوراقها النقدية قبل أن تصبح العملة البريطانية عملة قانونية ومع ذلك، لم يصبح أي شيء رسميًا حتى عام 1933، عندما أصدرت نيوزيلندا أول عملاتها المعدنية الرسمية، على أساس الجنيه البريطاني والشلن والبنس.
 
كانت العملات المعدنية الأولى تحمل صور الطيور المحلية في نيوزيلندا على جانب "الذيل"، وهو تقليد استمر، مع وضع العاهل البريطاني على جانب الرأس.
في عام 1934، تم إنشاء بنك الاحتياطي النيوزيلندي، ليصبح المورد الوحيد للأوراق النقدية تحتوي الملاحظات الأصلية على مجموعة متنوعة من التصميمات، بما في ذلك تصميم الكيوي، وشعار الأمة، وملك الماوري تاوهياو، وقمة ميتري في فيوردلاند.
 
واستغرق الأمر 30 عاماً أخرى قبل أن يستبدل البنك الاحتياطي عملة الجنيه والشلن والبنس بالدولار والسنت الفعليين، وفي عام 1967 وحده،طبع البنك 27 مليون ورقة نقدية جديدة و 165 مليون قطعة نقدية جديدة.
 
تتمتع العملة النيوزلندية بتاريخ طويل من النقود الملونة والنابضة بالحياة، ومنذ إصدارها لأول مرة، غيرت تصميمها المطبوع مرات عديدة. في عام 1992، تم تغيير صور الملكة إليزابيث على جميع الأوراق النقدية لتعكس المواطنين البارزين في نيوزيلندا مثل إدموند هيلاري، وكيت شيبارد، وأبيرانا نجاتا، وإرنست روثرفورد، إلى جانب الطيور والنباتات المحلية على ظهر الأوراق النقدية.
 
منذ عام 1999، أنتجت حكومة نيوزيلندا نسخاً من البوليمر أو البلاستيك من الدولار النيوزيلندي، مما جعل الورقة النقدية أكثر أمانًا ضد التزييف علاوة على ذلك، أدت تركيبة البوليمر الجديدة إلى زيادة عمر النوتة.
 
تشير التقديرات إلى أن ورقة البوليمر تدوم لفترة أطول بأربع مرات من أوراق الكتان أو الورق العادية ومن المثير للاهتمام أن ورقة البوليمر يمكن أن تمر عبر الغسالة دون التعرض لأي ضرر مادي في عام 2016، حصلت العملة على آخر تحديث لها، مع المزيد من الألوان الزاهية وميزات الأمان المحدثة.

العوامل التي تؤثر في العملة النيوزيلندية

هناك مجموعة متنوعة من العوامل التي تؤثر في سعر الدولار النيوزلندي مقابل العملات الأخرى. وتشمل هذه القرارات قرارات السياسة النقدية من بنك الاحتياطي النيوزيلندي، وإصدارات الاقتصاد الكلي، والأحداث السياسية، ولكن أيضاً عوامل مثل أسعار الألبان وأرقام السياحة وميزان المدفوعات (قيم التصدير والاستيراد) .
 
يجب أن يكون المتداولون على دراية بمواعيد اجتماعات بنك الاحتياطي النيوزيلندي وتواريخ إصدار التقارير الرئيسية لمساعدتهم على متابعة التطورات اطلع على تقويمنا الاقتصادي، ولا تفوت أحدث الإعلانات التي يمكن أن تحرك الأسواق.
 
من المهم ملاحظة أنه على الرغم من أن الدولار النيوزيلندي قد يكون في قوة أو ضعف، إلا أنه لا يزال يتعين عليك التفكير في كيفية أداء العملة الأخرى في الزوج قبل تقييم أسباب تحركات الزوج.

السياسة النقدية

يتحكم بنك الاحتياطي النيوزيلندي في السياسة النقدية، ويرفع أسعار الفائدة للسيطرة على التضخم على سبيل المثال، في أكتوبر 2021، رفع البنك الاحتياطي أسعار الفائدة لأول مرة منذ سبع سنوات في محاولة للسيطرة على التضخم الناجم عن ارتفاع تكلفة مواد البناء والمنتجات الزراعية والنقل والوقود تميل المعدلات المرتفعة إلى تحفيز الاستثمار الأجنبي، مما يعني أن الطلب على تلك العملة المعينة يكون أكبر وهذا بدوره يعني أن الدولار النيوزلندي قد يزداد قوة مقابل سلة من العملات الأخرى. 
 
على العكس من ذلك، يمكن خفض أسعار الفائدة في محاولة لتحفيز النمو الاقتصادي، وقد يدفع المستثمرون للبحث عن عملات ذات عائد أفضل، مما يدفع سعر الدولار النيوزلندي إلى الانخفاض.

تقرير الأخبار

تتضمن التقارير الإخبارية التي يجب أخذها في الاعتبار عند تداول الدولار النيوزيلندي، كما هو الحال مع مجموعة من العملات الأخرى، المشاعر، والتي توضح ما إذا كان المتداولون في وضعية شراء أم بيع، وبيانات التضخم، وثقة المستهلك، والناتج المحلي الإجمالي نفسه، وهو المقياس النهائي للنشاط الاقتصادي أخبار تقلبات أسعار الحليب ومنتجات الألبان، كما ذكرنا، يمكن أن يكون لها تأثير في الدولار النيوزيلندي على وجه الخصوص إذا ارتفعت أسعار الحليب وشكلت السياحة حوالي 3% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد في مارس 2022، بانخفاض من 5.5% قبل جائحة كوفيد-19.
 
على نطاق واسع، غالبًا ما يرتبط ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بعملة قوية، وانخفاض الناتج المحلي الإجمالي بعملة ضعيفة. ويمكن العثور على مقاييس أخرى لكيفية أداء الاقتصاد في مبيعات التجزئة والخدمات ومؤشرات مديري المشتريات التصنيعية.

الأحداث السياسية / الاجتماعية والاقتصادية

يمكن للتأثيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية أن تضرب جميع أسعار العملات بشدة على سبيل المثال، عندما ضرب فيروس كورونا الاقتصادات العالمية في أواخر فبراير 2020، انخفض الدولار النيوزلندي مقابل الدولار الأمريكي مع ارتفاع الدولار الأمريكي إلى آفاق جديدة عندما أصبح الدولار الأمريكي الملاذ الآمن المفضل وسط عدم الاستقرار الاقتصادي المستمر.
 

فئات عملة الدولار النيوزيلندي

يوجد من هذه العملة فئات ورقية وأخرى معدنية وهي كالتالي:

الأوراق النقدية للعملة النيوزيلندية

أنتجت الحكومة النيوزيلندية نسخاً من البوليمر أو البلاستيك من الدولار النيوزيلندي منذ عام 1999 وقد جعل هذا الأوراق النقدية أكثر أماناً ضد التزييف كما أدى تكوين البوليمر إلى زيادة طول عمر الأوراق النقدية من المقدر أن تدوم أوراق البوليمر أربع مرات أطول من الأوراق النقدية الورقية أو الكتانية العادية.
 
يمكن أن تمر فواتير البوليمر عبر الغسالة دون التعرض لأي ضرر مادي قام بنك الاحتياطي النيوزيلندي (RBNZ) بتحديث العملة في عام 2015 بألوان أكثر إشراقًا وميزات أمان محسنة.
 

آخر سلسلة ورقية تم إصدارها كانت عام 2015-2016، وهي السلسة السابعة والتي ما زالت مستخدمة حتى الآن بجانب السلسلة السادسة، والتي تم إنشائها عام 1999، والفئات الورقية الموجودة من هذه العملة هي: 5، 10، 20، 50، 100 دولار، وهذه الفئات تختلف في لونها وفي الرسوم الموجودة عليها. 

فئة الـ 100 دولار نيوزيلندي

هي أكبر الفئات الورقية في نيوزيلندا، وهي تعد من العملات الهامة والعظيمة وذات القيمة الكبيرة ونظراً لارتفاع قيمتها لا تتداول كثيراً في البلاد.
يوجد عليها صورة اللورد إرنست رذرفورد من نيلسون وهو عالم فيزياء شهير جداً، ولد في نيوزيلندا، وكان أول عالم يقسم الذرة، ويشار إليه باسم” أبو الفيزياء النووية”.
كما تتضمن هذه العملة الورقية صورة لطائر محلي مختلف على الملاحظات وهو طائر الموهوا Mohua “يلوهيد Yellowhead” من الطيور التي تستوطن نيوزيلندا وهو طائر ذو حجم صغير يستوطن الجزيرة الجنوبية.
على الوجه الخلفي للعملة يوجد صورة لوادي إجلينتون في فيوردلاند على الطريق المؤدي إلى ميلفورد ساوند في الجزيرة الجنوبية.
 
فئة الـ 100 دولار نيوزيلندي

 

فئة الـ 50 دولار نيوزيلندي

كما تظهر هذه العملة صورة لطائر الـ “كوكاكو Kokako” وهو طائر من الطيور الشهيرة في نيوزيلندا يوجد في الجزيرة الشمالية والجزيرة الجنوبية، لكن هناك افتراضات بانقراضه على الجزيرة الجنوبية، وبات يعتبر من الأنواع المهددة بالانقراض، ولم يبقى منها سوى 400 زوج للتكاثر في حديقة Te Urewera الوطنية التي توجد في الجزيرة الشمالية والمشهورة بكونها تضم أكبر عدد من السكان.
 
كما يوجد على الوجه الخلفي للعملة الورقية صورة غابة Pureora، والتي تعتبر إحدى أكبر الغابات الأصلية مساحةً في الجزر الشمالية وهي موطن لعدد كبير من النباتات المحلية والحيوانات.
 
فئة الـ 50 دولار نيوزيلندي

 

فئة الـ 20 دولار نيوزيلندي

تظهر هذه العملة الورقية صورة للملكة إليزابيث الثانية، وعلى الرغم من استقلال نيوزيلندا من الحكم البريطاني حيث كانت كما ذكرنا سابقاً من المستعمرات البريطانية، إلا أنها لا تزال تحتفظ بالعديد من الأشياء المتعلقة بالثقافة النيوزيلندية التي ارتبطت بفترة الحكم البريطاني.
 
وعلى الخلفية أيضاً يوجد صورة لمباني مجلس النواب النيوزيلندي بجوار الملكة إليزابيث، والتي يمكن رؤيتها في مدينة ويلينجتون، أما بجوار Karearea، فيوجد صورة للقمة الأعلى من سلسلة جبال كايكورا الداخلية الموجودة في الجزيرة الجنوبية وهو جبل تابوينوكو ذو الارتفاع ٢٨٨٥م .
 
 فئة الـ 20 دولار نيوزيلندي

 

فئة الـ 10 دولارات نيوزيلندي

عام ١٨٩٣ كانت نيوزيلندا أول دولة من دول العالم التي تمنح المرأة حقها في التصويت، وكانت العضوة الأبرز في هذه الحركة هي كيت شيبارد، والتي شاركت بقيام عدد كبير من الحملات، واستمرت بذلك لعدة سنوات، وكان الهدف منها إعطاء المرأة حقها في التصويت، وكان لهذه المرأة تأثيرها الكبير على حركات الاقتراع في عدد من البلدان، وهذا هو سبب وضع صورتها على فئة الـ ١٠ دولار نيوزيلندي.

فئة الـ 10 دولارات نيوزيلندي

 

فئة الـ 5 دولارات نيوزيلندي

يوجد على هذه العملة صورة أحد أشهر النيوزيلنديين وهو السير إدموند هيلاري الذي سجل اسمه كأول شخص يتسلق جبل إيفرست عام ١٩٥٣، كان من متسلقي الجبال ومحبي المغامرة والاستكشاف قبل فترة طويلة من قيامه بتسلق الجبل حيث إنه تدرب على التسلق على الجبال النيوزيلندية قبل صعوده قمة إيفرست.
 
فئة الـ 5 دولارات نيوزيلندي

 

القطع المعدنية المتداولة من عملة نيوزيلندا

توجد اليوم 5 قطع معدنية متداولة هي 10، و20، و50 سنت كذلك 1، و2 دولار نيوزيلندي، تحمل كل هذه القطع صورة الملكة إليزابيث الثانية على الوجه الأمامي تختلف صورة الوجه الخلفي حسب الفئة كالتالي:

10 سنت نيوزيلندي

تظهر عليها صورة قناع ماوري منحوت أو ما يسمى كوكورو (koruru) مع زخارف ماورية.10 سنت نيوزيلندي

 

20 سنت نيوزيلندي

تظهر عليها صورة منحوتة من حضارة ماوري تدعى بواكي (Pukaki)
20 سنت نيوزيلندي

 

50 سنت نيوزيلندي :

تظهر عليها صورة لسفينة The Endeavour والتي قادها الكابتن جيمس كوك أثناء رحلته الاستكشافية ١٧٦٩-١٧٧١ حيث مر عبر أستراليا ونيوزيلندا.
50 سنت نيوزيلندي

 

1 دولار نيوزيلندي

تظهر عليها صورة أشهر طيور نيوزيلندا وهو طائر الكيوي وهو الطائر الغامض من أنواع الطيور التي لا تطير وهو مشهور على النطاق العالمي، ويعد رمز دولياً لدولة نيوزيلندا.
1 دولار نيوزيلندي

 

2 دولار نيوزيلندي:

تظهر عليها صورة طائر البلشون الأبيض العظيم المشهور في نيوزيلندا باسم “كوتوكو Kotuku “، كما أنه من الطيور المنتشرة في أستراليا أيضاً ومناطق أخرى من القارة الآسيوية ودول المحيط الهادئ، إلا أنه في نيوزيلندا ينحسر انتشاره على الساحل الغربي فقط، وتتركز أرض تكاثره في المنطقة حول بحيرة أوكاريتو Okarito الصغيرة.
2 دولار نيوزيلندي

قيمة العملة النيوزيلندية

تعد العملة النيوزيلندية من أقوى العملات في العالم، كذلك تتأثر عمله نيوزيلندا بالنشاط السياحي والزراعة وقرارات البنك المركزي بنك نيوزيلندا الاحتياطي هو البنك المركزي المسؤول عن الحفاظ على استقرار الدولار النيوزيلندي، وصنع القرارات المالية التي تؤثر عليه إن سعر صرف عملة نيوزيلندا مقابل الدولار الأمريكي اليوم هو 1.46 NZD مقابل 1 دولار أمريكي.

تجذب عملة دولار نيوزيلندي اهتمام المستثمرين بسبب ثبات سعره نوعاً ما .

أزواج عملة الدولار النيوزيلندي

دولار نيوزيلندي/دولار أمريكي

NZD/USD هو مؤشر الفوركس لسعر الصرف بين الدولار النيوزيلندي والدولار الأمريكي وهو التاسع الأكثر تداولًا في العالم، وفقًا لبنك التسويات الدولية فهو يخبر المتداولين بعدد الدولارات الأمريكية اللازمة لشراء دولار نيوزيلندي واحد في الوقت الفعلي.
 
وبما أن هذا الزوج يشمل الاقتصادين النيوزيلندي والأمريكي، سيحتاج المتداولون، كما هو الحال دائمًا، إلى مراعاة العوامل الأساسية المحيطة بقرارات البنك المركزي عند تداول هذه العملة في هذه الحالة، يجب على المتداولين متابعة قرارات السياسة الرئيسية الصادرة عن بنك الاحتياطي الاتحادي وبنك الاحتياطي النيوزيلندي للحصول على معلومات قد تؤثر في الزوج.
 
أيضًا، نظرًا لأن نيوزيلندا هي أكبر مصدر للحليب المجفف في العالم، فإن سعر الحليب مهم بالنسبة لمتداولي الدولار النيوزلندي، بالإضافة إلى أسعار المنتجات الزراعية على نطاق أوسع قد يكون الارتفاع في مثل هذه الأسعار بمثابة مؤشر على تحسن الصحة الاقتصادية في نيوزيلندا؛ وبالتالي سابقة لاكتساب الدولار النيوزيلندي قوة مقابل مجموعة من العملات، بما في ذلك الدولار الأمريكي.
نظرًا لحجم التداول المرتفع، يُتعَرَّف على زوج الدولار النيوزيلندي/الدولار الأمريكي بشكل عام على أنه زوج سائل، مما يعني تقليل خطر الانزلاق إلى الحد الأدنى عند التداول في هذا السوق.

يورو/دولار نيوزيلندي

EUR/NZD هو مؤشر الفوركس لسعر الصرف بين اليورو والدولار النيوزيلندي فهو يخبر المتداولين بعدد الدولارات النيوزلندية اللازمة لشراء يورو واحد في الوقت الفعلي.
هذا الزوج الثانوي، والذي يُعرف أحيانًا باسم "اليورو الكيوي"، يقع خارج الأزواج العشرة الأكثر تداولًا في سوق الفوركس، ولكنه يظل زوجًا سائلاً بالإضافة إلى قرارات السياسة النقدية من بنك الاحتياطي النيوزيلندي، يجب على المتداولين أن يكونوا على دراية بسياسة البنك المركزي الأوروبي التي يمكن أن تؤثر في سعر اليورو، وتؤثر في أزواج اليورو بما في ذلك هذا الزوج.

جنيه إسترليني/دولار نيوزيلندي

GBP/NZD هو مؤشر الفوركس لسعر الصرف بين الجنيه البريطاني والدولار النيوزيلندي فهو يخبر المتداولين بعدد الدولارات النيوزلندية اللازمة لشراء جنيه إسترليني واحد في الوقت الفعلي.
حركة هذا الزوج، المعروفة باسم "الكيوي"، عرضة لقرارات السياسة من بنك إنجلترا، وكذلك بنك الاحتياطي النيوزيلندي، بالإضافة إلى العوامل الجيوسياسية المعتادة وغيرها من العوامل الأساسية التي تؤثر في كل من اقتصادات المملكة المتحدة ونيوزيلندا … يكون هذا الزوج أيضًا عرضة لفترات التقلب، مما يعني أن الإدارة الفعالة للمخاطر لها أهمية خاصة عند تداول مثل هذه الأزواج.
 

إيجابيات وسلبيات الاستثمار في الدولار النيوزيلندي

يمكن أن يكون الاستثمار في الدولار النيوزيلندي خطوة ذكية للمستثمرين الذين يبحثون عن عملة مستقرة وآمنة يتمتع الكيوي بسجل حافل من الاستقرار والنمو، مما يجعله خياراً جذاباً للاستثمارات طويلة الأجل. ومع ذلك، يمكن أن تتأثر قيمة النيوزيلندي أيضاً بالأحداث العالمية والمؤشرات الاقتصادية، لذلك من المهم للمستثمرين مراقبة هذه العوامل من كثب.

 أفضل الطرق للاستثمار في الدولار النيوزيلندي

هناك عدة طرق للاستثمار في الدولار النيوزيلندي، بما في ذلك شراء السندات النيوزلندية، أو الاستثمار في الأسهم النيوزيلندية، أو التداول في سوق العملات. ولكل خيار مزاياه وعيوبه، اعتماداً على أهداف المستثمر وقدرته على تحمل المخاطر.
على سبيل المثال، يمكن أن يوفر شراء سندات كيوي عائداً مستقراً وآمناً، ولكنه قد لا يوفر نفس إمكانات النمو مثل الاستثمار في الأسهم أو التداول في سوق العملات.

الأسئلة الشائعة

1. ما هو اختصار العملة النيوزيلندية؟

اختصار العملة النيوزيلندية هو "NZD".

2. لماذا يعتبر الدولار النيوزيلندي قوياً جداً؟

تميل قوة العملة إلى التقلب، وبالتالي فإن قوة الدولار النيوزيلندي قد لا تكون دائمًا قوية جدًا. ومع ذلك، بشكل عام، يعتبر الدولار النيوزيلندي عملة مستقرة؛ بسبب قوة الاقتصاد النيوزيلندي ونظرته المستقبلية. تعد السياحة قوة دافعة اقتصادية قوية لنيوزيلندا، لذلك عندما يكون أداء السياحة جيدًا في البلاد، تميل العملة إلى أن تكون أقوى. العوامل الاقتصادية الأخرى، مثل معدل النمو والناتج المحلي الإجمالي والبطالة والتضخم قوية، وبالتالي تؤدي إلى عملة قوية.

3. هل الدولار النيوزيلندي من أفضل العملات للتداول؟

يعد الدولار النيوزيلندي أحد أكثر العملات تداولًا في العالم، مما يجعله عملة سائلة في أسواق الفوركس تتمتع نيوزيلندا بمعدل دوران مرتفع للعملات الأجنبية مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي؛ بسبب سعي التجار الدوليين إلى تحقيق العائد، حيث يوجد في نيوزيلندا العديد من الشركات والمصارف المملوكة لشركات دولية، مما يؤدي إلى مقايضات العملات لتقليل مخاطر صرف العملات الأجنبية، وتشكل الصادرات والواردات جزءًا كبيرًا من الاقتصاد النيوزيلندي، وذلك لأن الشركات والمنظمات النيوزيلندية تقترض بشكل كبير من الأسواق الدولية.

4. ما هي علاقة الدولار النيوزيلندي بأستراليا؟

وتصنف أستراليا كثاني أكبر شريك تجاري لنيوزيلندا بعد الصين نيوزيلندا الشؤون الخارجية والتجارة. حقائق أساسية عن التجارة بين نيوزيلندا والصين سجلت الدولة المجاورة 6.2٪ من واردات نيوزيلندا في عام 2023 ونتيجة لذلك، فإن أداء الاقتصاد الأسترالي له تأثير كبير على الدولار النيوزيلندي.

5.ما هو تأثير بنك الاحتياطي النيوزيلندي على الدولار النيوزيلندي

بنك الاحتياطي النيوزيلندي (RBNZ) هو البنك المركزي النيوزيلندي. وهي مسؤولة عن اتخاذ القرارات النقدية والمالية التي تؤثر في العملة النيوزيلندية. يعقد بنك الاحتياطي النيوزيلندي اجتماعات السياسة النقدية سبع مرات سنويًا للحفاظ على استقرار الأسعار، وتحديد أسعار الفائدة، ومراقبة أسعار الصرف.

6.قوة عملة الدولار النيوزلندي في العصر الحديث

تراجع الدولار النيوزيلندي إلى ما دون 0.65 دولار حيث حقق تراجعاً من أعلى مستوياته التي كان قد حققها خلال عدة أشهر سابقة، وازداد تضخم المستهلك (Consumer) في البلاد، لكنه جاء أقل من توقعات البنك المركزي، مما زاد التوقعات حول رفع أسعار الفائدة بشكل أقل في المستقبل، وقد بلغ معدل التضخم السنوي في نيوزيلندا في ربع ديسمبر حوالي 7.2٪، وهو أعلى من توقعات السوق بارتفاع 7.1٪، ولكنه في الوقت ذاته أقل من توقعات بنك الاحتياطي النيوزيلندي، لذا رفع البنك المركزي سعر الفائدة بإجمالي 400 نقطة في تسعة اجتماعات متتالية بدأت في أكتوبر 2021. 
 
المصادر : 
 
تم التحديث في: الخميس, 07 آذار 2024 17:19
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.929
ين ياباني
151.91
فرنك سويسري
0.908
جنيه استرليني
0.795
دولار كندي
1.357
ريال سعودي
3.751
درهم اماراتي
3.672
دينار عراقي
1,309.14
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
15000
15100
حلب
شراء
مبيع
15000
15100
الذهب
عيار 18
860700
الذهب
عيار 21
1004100

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول