بيتكوين 67,022.14 يورو 0.929 ين ياباني 151.91 فرنك سويسري 0.908 جنيه استرليني 0.795 دولار كندي 1.357 ريال سعودي 3.751 درهم اماراتي 3.672 دينار عراقي 1,309.14 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

من هم الدببة والثيران؟ وسبب تسميتهم وماهي علاقتهم بالأسواق المالية؟

من هم الدببة والثيران؟ وسبب تسميتهم وماهي علاقتهم بالأسواق المالية؟
إن استخدام الثور و الدب لتسمية الأسواق المالية له عدة أصول محتملة مختلفة ومع ذلك، يمكن أن تأتي المصطلحات من الطريقة التي تهاجم بها هذه الحيوانات
يدفع الثور قرنيه إلى الأعلى، مما يرمز إلى ارتفاع الأسعار، في حين يحرك الدب مخالبه إلى الأسفل، مما يمثل انخفاض الأسعار وبالتالي، فإن السوق الصاعدة تكون خلال فترة ارتفاع الأسعار، و السوق الهابطة تكون عندما تنخفض الأسعار.
 
ومن ثم، إذا كنت تتابع الأخبار المالية، فإن مصطلحي "السوق الصاعدة" و"السوق الهابطة" يتم التحدث بهما كثيراً لدرجة أنها قد لا تذكرك بالحيوانات الحقيقية.
يستخدم مراقبو السوق تقليدياً الثيران والدببة لوصف مجموعة من المواقف والأطر الزمنية قد يُطلق على الارتفاع المفاجئ خلال يوم واحد اسم السوق الصاعدة، أو قد يُطلق على الأسبوع القاسي على نحو خاص اسم السوق الهابطة.
 
أصبح المحللون الآن أكثر تحديداً بشأن تعريف هذه المصطلحات في العالم المالي اليوم، تشير الأسواق الصاعدة والهابطة عموماً إلى ارتفاع الأسعار أو انخفاضها بنسبة 20٪ أو أكثر من أدنى مستوى أو ذروة حديثة، وعادةً ما يكون ذلك على مدى بضعة أشهر.
 
يمكن تطبيق هذه التسميات على أصل واحد، أو مجموعة من الأوراق المالية، أو سوق الأوراق المالية ككل.

سواء كنت صعودياً أو هبوطياً استناداً إلى الاستعارات الحيوانية، فإن الثور والدب متأصلان في الطريقة التي نناقش بها صعود وهبوط السوق لا توجد إجابات محددة حول أصول مصطلحات السوق هذه، ولكن هذا المقال يستكشف كيف وصل المضاربون على الارتفاع والدببة إلى المعركة.

من أين أتى مصطلح الثيران والدببة؟

في حين أن المصطلحات سهلة الفهم نسبياً ، إلا أن التأثير الذي يمكن أن يحدثه السوق الصاعد أو الهابط على محفظتك الاستثمارية لا يمكن إنكاره كلا الحيوانين معروفان بقوتهما المذهلة، والتي لا يمكن التنبؤ بها ، وبالتالي فإن الصور التي يستحضرانها حول تقلبات سوق الأسهم تبدو حقيقية.
 
ومن المثير للاهتمام أن الأصول الفعلية لهذه التعبيرات غير واضحة. يرجع "قاموس أكسفورد الإنجليزي" الأمثلة الأولى إلى القرن التاسع عشر، مع ارتفاع استخدام المصطلحات بسرعة منذ حوالي عام 1890 فصاعدًا، في حين يشير "قاموس ميريام وبستر" إلى أن استخدامها بدأ في وقت سابق.
 
تتعلق القصة في أغلب الأحيان بكيفية مهاجمة كل حيوان سيطلق الثور قرنيه في الهواء، بينما ينزلق الدب إلى الأسفل تعكس هذه الإجراءات بشكل مجازي حركة السوق، حيث تتجه الأسواق الصاعدة إلى الأعلى، وتتجه الأسواق الهابطة إلى الأسفل في حين أنه لا يوجد الكثير من الأدلة التي تثبت أن هذا هو الأصل الحقيقي للمصطلحات، فإن استراتيجيات الهجوم يمكن أن تساعدك على الأقل على تذكر الاتجاه الذي تتحرك فيه الأسواق الصاعدة والهابطة.
 
قصة أصل أخرى ترجع استخدام أحد المصطلحات الحيوانية إلى القرن السادس عشر، عندما كان الوسطاء في بيع جلود الدببة يبيعون الجلود التي لم يتلقوها بعد كانوا يتكهنون بسعر الشراء المستقبلي لهذه الجلود من الصيادين، على أمل أن ينخفض سيستفيد الصيادون من الفارق وهو الفرق بين التكلفة وأسعار البيع أصبح هؤلاء الوسطاء معروفين باسم "الدببة"، وهو اختصار لعبارة سماسرة الدببة، وقد يكون هذا هو المصطلح الذي جاء به المصطلح في النهاية لوصف الانكماش في السوق.
 
كان يُنظر إلى الدببة والثيران على نطاق واسع على أنهم متضادان بسبب معارك القتال حتى الموت التي كانت شعبية بين الثيران والدببة.
في سوق الأسهم، يتنافس المضاربون على الصعود والدببة من أجل تحقيق الأرباح.

الاستخدام التاريخي لكلمة الدب

بينما يبدأ "قاموس أكسفورد الإنجليزي" مسحه في وقت لاحق، تقول ميريام وبستر إن المصطلحات تعود إلى وقت أقدم بكثير من القرن التاسع عشر. تقول أن مصطلح "الدب" كما هو مستخدم في التداول جاء أولاً
 
ويشير علماء أصول الكلمات إلى المثل الذي يحذر من أنه ليس من الحكمة "بيع جلد الدب قبل أن يصطاد الدب". بحلول القرن الثامن عشر، تم استخدام مصطلح جلد الدب في عبارة "لبيع (أو شراء) جلد الدب "وفي اسم "صاحب عمل جلد الدب"، في إشارة إلى الشخص الذي يبيع جلد الدب.

ما الذي يجعل السوق صاعداً أو هابطاً؟

هناك عدة جوانب،مثل العرض والطلب، والتغير في الأنشطة الاقتصادية ، وسيكولوجية المستثمرين، تؤثر على السوق سواء كان صاعدًا أو هابطًا.

العرض والطلب على الأوراق المالية

في السوق الصاعدة: هناك طلب قوي وضعف العرض على الأوراق المالية وبعبارة أخرى، يرغب العديد من المستثمرين في شراء الأوراق المالية، ولكن القليل منهم على استعداد لبيعها ونتيجة لذلك، سوف ترتفع أسعار الأسهم مع تنافس المستثمرين للحصول على الأسهم المتاحة.
 
في السوق الهابطة: العكس هو الصحيح عدد الأشخاص الذين يتطلعون إلى البيع أكثر من الشراء الطلب أقل بكثير من العرض، ونتيجة لذلك، تنخفض أسعار الأسهم.

سيكولوجية المستثمر

نظرًا لأن سلوك السوق يتأثر ويتحدد من خلال كيفية إدراك الأفراد لسلوكه والتفاعل معه ، فإن نفسية المستثمر ومعنوياته تؤثر على ما إذا كان السوق سيرتفع أو ينخفض يعتمد أداء سوق الأوراق المالية وسيكولوجية المستثمر على بعضهما البعض في السوق الصاعدة، يشارك المستثمرون عن طيب خاطر على أمل الحصول على الربح.
 
خلال السوق الهابطة ، تكون معنويات السوق سلبية يبدأ المستثمرون في نقل أموالهم من الأسهم إلى الأوراق المالية ذات الدخل الثابت بينما ينتظرون حدوث تحرك إيجابي في سوق الأسهم وباختصار، فإن انخفاض أسعار سوق الأسهم يهز ثقة المستثمرين يؤدي هذا إلى إبقاء المستثمرين لأموالهم خارج السوق، مما يؤدي بدوره إلى انخفاض عام في الأسعار مع زيادة التدفق الخارجي.

التغيير في النشاط الاقتصادي

نظراً لأن الشركات التي يتم تداول أسهمها في البورصات هي مشاركون في الاقتصاد الأكبر، فإن سوق الأوراق المالية و الاقتصاد مرتبطان بقوة.
يرتبط السوق الهابط باقتصاد ضعيف معظم الشركات غير قادرة على تسجيل أرباح ضخمة لأن المستهلكين لا ينفقون ما يكفي ويؤثر هذا الانخفاض في الأرباح بشكل مباشر على الطريقة التي يقيم بها السوق الأسهم وفي السوق الصاعدة، يحدث العكس. لدى الناس المزيد من المال لإنفاقه وهم على استعداد لإنفاقه وهذا يدفع ويقوي الاقتصاد.

قياس تغيرات السوق

العامل الرئيسي الذي يحدد ما إذا كان السوق صاعداً أم هابطاً ليس مجرد رد فعل السوق غير المحسوب تجاه حدث معين، ولكن كيفية أدائه على المدى الطويل لا تمثل الحركات الصغيرة سوى اتجاه قصير المدى أو تصحيح للسوق لا يمكن تحديد ما إذا كان سيكون هناك سوق صاعدة أو سوق هابطة إلا على مدى فترة زمنية أطول .
 
ومع ذلك، لا يمكن وصف جميع الحركات الطويلة في السوق بأنها ثورية أو هابطة في بعض الأحيان قد يمر السوق بفترة من الركود أثناء محاولته العثور على الاتجاه في هذه الحالة، فإن سلسلة من الحركات الصعودية والهبوطية من شأنها أن تلغي في الواقع المكاسب والخسائر مما يؤدي إلى اتجاه ثابت للسوق.

كيفية الاستثمار خلال السوق الهابطة مقابل السوق الصاعدة

هناك مخاطر وفرص محتملة في الأسواق الهابطة والصاعدة إن وجود خطة استثمارية سليمة والبقاء على المسار الصحيح يمكن أن يسمح للرؤوس الباردة بأن تسود في أوقات الصعود والهبوط فيما يلي بعض النصائح لإنشاء خطة استثمارية سليمة:

العاطفة 

يمكن أن يؤثر كل من الدببة والثيران على حكمك قد تجعل الأسواق الهابطة المستثمرين يشعرون بالتقلب رؤية انخفاض قيمة محفظتك يمكن أن يثير القلق، ويمكن للمستثمرين أن يبيعوا بالذعر عند القاع، وأحياناً قبل التعافي مباشرة. تأكد من أن قراراتك خلال الأسواق الهابطة تعتمد على فهمك لاستثماراتك، وليس على خوفك من عدم تعافيها أبداً تاريخياً، تعافت سوق الأسهم الأمريكية بشكل عام في النهاية إلى أن تبيع، فإن خسائرك (وأرباحك) ستكون على الورق فقط .
 
من ناحية أخرى، يمكن للأسواق الصاعدة أن تثير شعوراً بالنشوة عندما ترى ارتفاع أسعار الأسهم لكن التسرع في الاستثمار في شيء ما لمجرد أنه يبدو أنه يعمل بشكل جيد ليس استراتيجية مدروسة لبناء الثروة قد لا تعرف البيانات المالية للشركات التي تشتريها ، أو قد تشتري أسهماً قريبة من ذروتها .

لا تحاول توقيت السوق

لا يمكن لأحد أن يتنبأ متى سيرتفع السوق أو ينخفض، وبغض النظر عن ذلك، لا يزال الناس يحاولون تحديد توقيت السوق ضع في اعتبارك ما يلي بدلاً من ذلك:
متوسط ​​تكلفة الدولار: باستخدام هذه الاستراتيجية، يمكنك باستمرار استثمار المبلغ نفسه على فترات دورية بغض النظر عن الاتجاه الذي يتجه إليه السوق أو استثمار معين يمكن أن يكون هذا بمثابة استراتيجية تداول لـ إدارة المخاطر إذا انتهى بك الأمر إلى شراء المزيد عندما يكون السعر أقل نسبياً وشراء أقل عندما يكون السعر أعلى نسبياً مع مرور الوقت، قد يساعدك هذا على دفع مبلغ أقل للسهم بشكل عام لكي تكون هذه الإستراتيجية فعالة، يجب عليك الاستمرار في شراء الأسهم في فترات صعود وهبوط السوق.
 
التنويع: الاستثمار على نطاق واسع عبر فئات الأصول المتعددة، مثل الأسهم و السندات والاستثمارات قصيرة الأجل يمكن أن يؤدي إلى توزيع المخاطر والمكافآت عندما يتجه السوق نحو الأعلى، من المحتمل أن تنمو استثماراتك في الأصول الأكثر تقلباً عندما يتجه الاتجاه نحو الانخفاض، فإن استثماراتك في الأصول الأكثر تحفظًا يمكن أن توفر الاستقرار معًا، يمكنهم مساعدة محفظتك على النمو بشكل مطرد مع مرور الوقت ومن المهم أن نتذكر أن متوسط ​​تكلفة الدولار والتنويع لا يضمنان الربح أو يحميان من الخسارة في الأسواق المتدهورة.
 
إعادة التوازن بشكل دوري: يجب أن يعكس توزيع الأصول أهدافك، والجدول الزمني للاستثمار، وتحمل المخاطر لكن تحديد كيفية تقسيم استثماراتك عبر أنواع مختلفة من الأصول ليس مهمة فردية مع تحرك السوق لأعلى أو لأسفل بمرور الوقت، قد يخرج تخصيصك عن التوازن يمكن أن تساعد إعادة التوازن في التأكد من عدم زيادة وزن استثماراتك في منطقة ما ونقص وزنها في منطقة أخرى يمكن أن يساعد ذلك في منع محفظتك من أن تصبح عدوانية للغاية عندما ترتفع أسعار الأسهم، مما قد يعرضك لخسائر أكبر إذا تغير المد والجزر.
 
وبالمثل، فهو يساعد على منع ممتلكاتك من أن تصبح متحفظة للغاية عندما تسوء الأمور، مما يجعلك تستفيد من تعافي الأسهم منخفضة السعر ولكن من المهم أن تتذكر إعادة النظر في مساهماتك بانتظام كجزء من المراجعة المالية الشاملة، في حالة احتياجك إلى تعديل مساهماتك بين الحين والآخر في المستقبل للبقاء على المسار الصحيح لخطتك.
 
إذا كنت بحاجة إلى مساعدة إضافية أو لفتح حساب تداول مع شركة أصول للاستشارات والتداول المالي اضغط هنا 

ترويض الثور والدب

يمكن أن تكون التقلبات الكبيرة في السوق في أي من الاتجاهين ساحقة، خاصة عندما ترى تأثيرها في أموالك. لكن صياغة استراتيجية استثمار واضحة طويلة الأجل والالتزام بها يمكن أن يساعدك على تجاوز أي اتجاه يتجه إليه السوق.
 

إلى متى تستمر الأسواق الصاعدة والهابطة؟

تميل الأسواق الصاعدة إلى الاستمرار لفترة أطول من الأسواق الهابطة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن أسعار الأسهم تميل إلى الاتجاه الصعودي بمرور الوقت.
كان هناك 26 سوقاً هابطة و26 سوقاً صاعدة منذ عام 1872.
 
واستمرت الأسواق الهابطة لمدة متوسطها 19 شهرًا (أقل من عامين) مع انخفاض متوسط ​​قدره -33% وفترات تتراوح من شهر واحد إلى 113 شهراً (ما يقرب من 9.5 سنوات) استمرت الأسواق الصاعدة لمدة متوسطها 42 شهراً (3.5 سنوات) مع ارتفاع متوسط ​​بنسبة 87% وفترات تتراوح بين 14 شهراً إلى 98 شهراً (حوالي 8 سنوات)
بمعنى آخر ، استمرت الأسواق الصاعدة تاريخياً بمتوسط ​​ضعف مدة الأسواق الهابطة وشهدت ارتفاع الأسعار بأكثر من ضعف ما كانت تميل إلى الانخفاض في الأسواق الهابطة.

كيف تؤثر الأسواق الهابطة والثورية على سلوك المستثمرين؟

نظرًا لأن الأسعار تتجه نحو الأعلى، فإن الأسواق الصاعدة تعكس عادةً إحساساً عاماً بالتفاؤل والثقة بسوق الأسهم يميل عدد أكبر من الأشخاص إلى الاستثمار في السوق خلال فترات الصعود لتحقيق الربح المحتمل يؤدي هذا الطلب المتزايد على الأوراق المالية إلى زيادة أسعارها، الأمر الذي يمكن أن يؤدي بعد ذلك إلى تحفيز المزيد من الطلب مع رغبة المزيد من الناس ، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار الأسهم  والمكاسب.
 
وفي الوقت نفسه، تعكس الأسواق الهابطة التشاؤم وعدم اليقين مع انخفاض الأسعار، يستثمر عدد أقل من الأشخاص، ويبيع المزيد من الأشخاص، غير راغبين في المخاطرة بخسارة الأموال حيث لا أحد يعرف إلى أي مدى ستنخفض السوق مع انخفاض الطلب، تنخفض أسعار الأسهم بشكل أكبر، مما قد يخلق النوع نفسه من الدورة العودية للأسفل التي تفعلها الأسواق الصاعدة للأعلى.

كيف يرتبط الدببة والثيران بالاقتصاد؟

أول الأشياء أولاً : من المهم أن نلاحظ أن سوق الأوراق المالية ليس مثل الاقتصاد. سوق الأوراق المالية هو المكان الذي يمكن للمشترين والبائعين فيه تداول أسهم الشركات المتداولة علنًا، ويشير إلى كيفية أداء تلك الشركات الآن، وكيف يعتقد المستثمرون أنها قد تؤدي في المستقبل. وفي الوقت نفسه، يمثل الاقتصاد إنتاج الدولة واستهلاكها للسلع والخدمات من قبل الأفراد والشركات والحكومة في حين أن هذين الأمرين يؤثران بالتأكيد على بعضهما البعض، فإن أسعار الأسهم يمكن أن تتجه نحو الأعلى، بينما يتباطأ الإنتاج الاقتصادي  والعكس صحيح.
 
ومع ذلك، فإن الاقتصاد القوي اقتصاد ذو معدلات بطالة منخفضة، وزيادة الأجور، ومستويات صحية من الإنفاق الاستهلاكي والإنتاج، و التضخم المعتدل يميل إلى التزامن مع السوق الصاعدة. ولكن من الصعب تحديد ما إذا كانت الفوائد الاقتصادية هي السبب وراء السوق الصاعدة أم نتيجة لها يمكن للاقتصاد الجيد أن يدفع الاستثمارات في سوق الأوراق المالية، والذي بدوره يمكن أن يعزز الاقتصاد.
 
هناك علاقة دائرية مماثلة بين الاقتصاد الهابط والسوق الهابطة عندما ترتفع معدلات البطالة، وينخفض ​​الإنفاق الاستهلاكي، قد تبدو الشركات أقل جاذبية للمستثمرين، مما قد يؤدي إلى انخفاض أسعار الأسهم في منطقة السوق الهابطة ولكن مرة أخرى، ليس من السهل الادعاء بأن الانكماش الاقتصادي هو الذي أثار السوق الهابطة، أو أن السوق الهابطة هي التي حفزت التباطؤ الاقتصادي ورغم أن حالات الركود والأسواق الهابطة ترتبط في كثير من الأحيان ببعضها البعض، إلا أن الركود لم يحدث في حوالي ربع الأسواق الهابطة.

مصطلحات وصفية أخرى في سوق الأسهم

  • الذئاب : هم المتداولون المحترفون الذين يقيِّمون موقف السوق بكفاءة.
  • الخراف: هم المتداولون الذين لا يحللون بأنفسهم، بل يتبعون قيادة السوق، ويفتحون التداولات في نهاية الاتجاه.
  • النعام : هم المستثمرون والمضاربون غير العقلانيون الذين يخرجون من السوق مع أي تحرك مضاد.
  • الخنازير:هم المتداولون الجشعون؛ لن يغلقوا تداولًا سالبًا، لذا كثيرًا ما يخسرون الإيداعات.
  • الإيل :هو الاسم الاصطلاحي لوقف الخسارة الاحترازي للأصل.

الأسئلة الشائعة

ما هو السوق الهابط؟

السوق الهابطة هي عندما ينخفض ​​مؤشر سوق الأسهم بنسبة 20٪ على الأقل من أعلى مستوياته الأخيرة (تذكير: مؤشر سوق الأسهم هو مجموعة من الأسهم التي يراقبها المستثمرون لقياس أداء السوق. فكر في: مؤشر داو جونز الصناعي، أو مؤشر ناسداك المركب، أو مؤشر S&P 500  أو مؤشر راسل 2000.)

ما هو السوق الصاعد؟

وفي الوقت نفسه، يمثل السوق الصاعد فترة من ارتفاع قيم مؤشر السوق. تفتقر الأسواق الصاعدة إلى نفس التعريف الملموس للدببة قد ترى بعض المصادر، على سبيل المثال، تقول إن السوق الصاعدة هي زيادة بنسبة 20٪ عن أدنى مستوياتها الأخيرة، في حين أن البعض الآخر لا يوفر عتبة محددة. ما هو مهم أن نأخذ في الاعتبار هو أنها تشير إلى ارتفاع أسعار الأسهم.

من أين تأتي مصطلحات الثور والدب؟

يُعتقد أن مصطلحي الدب و الثور مشتقان من الطريقة التي يتصرف بها كل حيوان الثيران يتقاضون رسوماً، لذا فإن اللقب يمثل سوقًا متصاعدًا للأسهم في المقابل، الدببة في حالة سبات، لذلك تمثل الدببة سوقاً يتراجع.

كم من الوقت يستمر السوق الصاعد؟

يمكن أن تستمر الأسواق الصاعدة لبضعة أشهر إلى عدة سنوات، لكنها تميل إلى أن تكون أطول من الأسواق الهابطة كما أنها تميل إلى أن تكون أكثر تواتراً فقد حدثت الأسواق الصاعدة لمدة 78٪ من السنوات الـ 91 الماضية يستمر متوسط ​​السوق الصاعدة 973 يومًا، أو 2.7 سنة استمرت أطول سوق صاعدة من عام 2009 إلى عام 2020 وأسفرت عن نمو الأسهم بأكثر من 400٪.

كم من الوقت يستمر السوق الهابط؟

تاريخياً، تميل الأسواق الهابطة إلى أن تكون أقصر من الأسواق الصاعدة. متوسط ​​طول السوق الهابط هو 289 يومًا فقط، أو أقل بقليل من 10 أشهر.

استمرت بعض الأسواق الهابطة لسنوات، بينما استمرت أسواق أخرى لبضعة أشهر فقط. حدثت أطول سوق هابطة في الفترة من مارس 1937 حتى أبريل 1942 - الكساد الكبير - واستمرت لمدة 61 شهرًا. في العقود الأخيرة، أصبحت الأسواق الهابطة بشكل عام أقصر مدة. في عام 1990، على سبيل المثال، استمرت السوق الهابطة لمدة ثلاثة أشهر فقط.

كيف يكسب متداولون الدب المال؟

يمكن للدب أن يستفيد من كونه على حق في هذا الأمر عن طريق بيع الأسهم أو صناديق الاستثمار المتداولة على المكشوف في السوق يتضمن ذلك اقتراض الأسهم ثم بيعها، على أمل شرائها مرة أخرى بسعر أقل وإعادة الأسهم إلى المُقرض.

من هم الثيران والدببة في سوق الفوركس

  • الدببة Bears: هو مصطلح يتم إعطاءه للمتداولين الذين يرغبون في البيع والبحث عن الانخفاض لزوج عملات معين أو سلعة بعينها وكذلك يحصلون على هذا الاسم لأن الدب يمكنه منع هجوم الثور عليه والتخلص منه.
  • الثيران Bulls: هو مصطلح يتم إطلاقه على المتداولين الذين يرغبون في الشراء والسعي إلى صعود زوج عملات معين أو سلعة معينة، ومن الجدير بالذكر أنه تم إطلاق هذا اللقب عليهم لأنهم دائمًا ما يقومون بدفع الأسعار والأسواق إلى الأعلى.

قد يهمك : كل ما يجب عليك معرفته عن سوق صرف العملات الفوركس

المصادر : 
تم التحديث في: الثلاثاء, 16 نيسان 2024 10:58
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.929
ين ياباني
151.91
فرنك سويسري
0.908
جنيه استرليني
0.795
دولار كندي
1.357
ريال سعودي
3.751
درهم اماراتي
3.672
دينار عراقي
1,309.14
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14900
15000
حلب
شراء
مبيع
14900
15000
الذهب
عيار 18
855000
الذهب
عيار 21
997500

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول