بيتكوين 57,437.07 يورو 0.932 ين ياباني 152.93 فرنك سويسري 0.904 جنيه استرليني 0.798 دولار كندي 1.367 ريال سعودي 3.750 درهم اماراتي 3.673 دينار عراقي 1,309.41 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

ما هو التداول المالي؟ أنواعه والمهارات والاستراتيجيات المطلوبة للبدء فيه

ما هو التداول المالي؟ أنواعه والمهارات والاستراتيجيات المطلوبة للبدء فيه
التداول هو عملية تعتمد على تبادل الأصول والسلع بناءً على العرض والطلب لتحديد قيمتها تطورت هذه العملية مع مرور الوقت، حيث تم استخدام مختلف السلع والموارد مثل الذهب للتبادل وتستخدم الأموال بأشكالها المختلفة اليوم (كالنقود والإلكترونيات والرقمية) لتسهيل عملية التداول.
 
وبصورة يومية، نقوم جميعاً بعمليات تداول، دون أن ندرك ذلك بوضوح. فمثلاً، كل ما نشتريه من المتاجر يمثل نوعاً من أنواع التداول، حيث نقوم بدفع مبالغ مالية مقابل السلع أو الخدمات التي نحتاجها.
 
بالإضافة إلى ذلك، يمارس معظمنا عمليات التّداول بشكل مستمر في حياتنا اليومية، دون أن نشعر بها بوضوح فعلى سبيل المثال، كل ما نقوم بشرائه من المتاجر يعتبر شكلاً من أشكال التداول حيث نقوم بدفع مبالغ مالية مقابل الحصول على السلع أو الخدمات التي نحتاجها ببساطة ، التداول يمكن تعريفه بأنه عملية مبادلة لشيء ما مقابل شيء آخر.
 
كما تعتمد عمليات التّداول بشكل أساسي على قوى العرض والطلب فإذا زاد الاقبال على سلعة أو أصل معين، سيزيد ثمنها بسبب ارتفاع الطلب عليها وعلى العكس، إذا زادت الكمية المتاحة من سلعة دون وجود الكثير من الأشخاص الراغبين في شرائها، فإن ذلك سيؤدي إلى انخفاض سعرها لجذب المشترين.
 

في هذه المقالة، سنتناول تعريف التداول، بالإضافة إلى تعريفات وتفسيرات لمختلف المفاهيم حول التداول حتى تتمكن من بدء التداول في الأسواق المالية.

ما هو التداول المالي؟

بكل بساطة، التداول المالي هو شراء وبيع الأدوات المالية يمكن أن تتخذ هذه الأدوات أشكالاً عديدة، إليك بعض الفئات الرئيسية هي:
  • الأسهم: وحدات ملكية صغيرة في شركة، مثل Apple وGoogle وHSBC.
  • المؤشرات: قيمة مجموعة من الشركات، ممثلة برقم واحد، على سبيل المثال FTSE 100، S&P 500، Nikkei 225.
  • الفوركس: العملات العالمية، بما في ذلك الجنيه و الدولار و اليورو .
  • السلع: الأصول المادية والمواد الخام والمنتجات الزراعية، على سبيل المثال الذهب والنفط والذرة.
غالبًا ما يتاجر الأشخاص والشركات بالأدوات المالية؛ لأنهم يحتاجون إلى الأصول لأنفسهم أو لأعمالهم. على سبيل المثال، قد تكون مسافراً من أوروبا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وترغب في تحويل اليورو إلى دولار للقيام بذلك سوف تشارك في سوق الفوركس.

كيفية عمل التداول؟

المبدأ الأساسي الذي يجعل التداول ناجحاً هو العلاقة بين العرض والطلب عندما يكون عدد المشترين أكبر من عدد البائعين،  يزداد الطلب، وكذلك الأسعار وعندما يفوق عدد البائعين عدد المشترين، يتقلص الطلب، مما يؤدي إلى انخفاض الأسعار يمكن أن يحدث هذا لأسباب عديدة اتجاهات السوق، أو الأحداث الجيوسياسية مثل الحرب أو العقوبات الاقتصادية، أو الكوارث الطبيعية مثل الجفاف، أو التطورات التكنولوجية.
 
بالإضافة إلى ذلك، يعتمد ربح المتداول على سعر السوق الذي يتوافق في النهاية مع توقعاته  على سبيل المثال، افترض المتداول لدينا أن أسعار أسهم شركات الطيران سترتفع مرة أخرى. ولو استمر الوباء، وانهارت جميع شركات الطيران لكانت هذه التكهنات خاطئة، ولخسر التاجر أمواله .
يتضمن التداول سلسلة من الخطوات فيما يلي نظرة عامة مبسطة حول كيفية عمل التداول عادةً :
  • التعليم والاستراتيجية: يجب على المتداولين التعرف على الأسواق والأصول المختلفة و استراتيجيات التداول كلما تعلموا أكثر، أصبحوا أكثر استعداداً لاتخاذ القرارات لكن هذا لا يضمن الربح.
 
  • تحليل السوق: يقوم المتداولون بتحليل ظروف السوق واتجاهاته وأخباره ومؤشراته لتحديد الفرص المحتملة يتضمن ذلك دراسة الرسوم البيانية للأسعار أو الأنماط أو البيانات الاقتصادية أو أداء الشركة أو الأحداث العالمية التي تؤثر في السوق.
 
  • فتح مركز: بناءً على تحليلهم، يقرر المتداولون متى؟ وماذا يريدون الشراء أو البيع يقومون بوضع الأوامر من خلال وسيط أو منصة تداول واليوم، يمكن القيام بذلك على منصات الإنترنت أو التطبيقات المصرفية.
 
  • مراقبة وإدارة المراكز: يجب على المتداولين مراقبة مراكزهم، وذلك باستخدام أوامر وقف الخسارة للحد من الخسائر المحتملة وأوامر جني الأرباح لتأمين الأرباح  تساعد المراقبة المستمرة المتداولين على التفاعل مع تغيرات السوق وتعديل استراتيجياتهم لتقليل الخسائر المحتملة.
 
  • إغلاق المراكز: يقوم المتداولون بإغلاق مراكزهم عندما يحققون الربح المطلوب، أو يصلون إلى مستوى وقف الخسارة المحدد مسبقاً، أو عندما تشير ظروف السوق إلى الحاجة للخروج.
 
  • المراجعة والتحليل: بعد إغلاق الصفقة، يقوم المتداولون في كثير من الأحيان بمراجعة أدائهم، وتحليل ما نجح وما لم ينجح وهذا يساعد على تحسين استراتيجياتهم للتداولات المستقبلية.
 
  • إدارة المخاطر: يعطي المتداولون الناجحين الأولوية لإدارة المخاطر يقومون بتنويع محافظهم الاستثمارية، واستخدام أحجام المراكز المناسبة، وتحديد مستويات وقف الخسارة، وتجنب المخاطرة بالكثير من رأس المال في صفقة واحدة.
 
تذكر أن التداول ينطوي على مخاطر، ولن تؤدي جميع الصفقات إلى تحقيق أرباح! فهو يتطلب الانضباط والتعلم المستمر والتكيف مع ظروف السوق المتغيرة لا يوجد شيء مؤكد في التداول
تقلبات السوق، والأحداث الاقتصادية، وحتى الأخبار غير المتوقعة يمكن أن تؤثر  وسوف تؤثر  على نتائج التداول.
 

ما هي فوائد التداول؟

على الرغم من مخاطره، يقدم التداول العديد من المزايا. إن إمكانية تحقيق عوائد عالية هي الدافع الرئيسي للعديد من الأشخاص للدخول في عالم التجارة والأسواق المالية الديناميكي هناك الكثير من الفرص، بما في ذلك:
  • إمكانية الربح: من خلال التحليل الماهر والاستراتيجية الصحيحة، يمكن للمتداولين الاستفادة من اتجاهات السوق الصاعدة والهابطة، مما قد يؤدي إلى زيادة استثماراتهم الأولية.
 
  • السيولة: توفر الأسواق عمومًا سيولة عالية، حيث يتوفر عادةً مشتري أو بائع تسمح هذه السيولة للمتداولين بالدخول والخروج من المراكز بسهولة، مما يقلل من مخاطر عدم القدرة على تنفيذ الصفقات.
 
  • المرونة: الالتزام بالوقت واستراتيجيات التداول مرنة يمكن للمتداولين اختيار التداول قصير الأجل أو طويل الأجل، واختيار أصول مالية مختلفة، وتكييف الاستراتيجيات بناءً على ظروف السوق المتغيرة.
 
  • التكنولوجيا والأدوات: يعتمد المتداولون هذه الأيام على منصات التداول عبر الإنترنت والموارد التي تمكنهم من جمع البيانات وتحليل وتنفيذ الصفقات بكفاءة.
 
  • التعلم المستمر: الانخراط في التداول يعني الالتزام بالتعلم المستمر يقوم المتداولون باستمرار بتطوير مهاراتهم وفهمهم للأسواق والاستراتيجيات، مما قد يساعدهم على اتخاذ قرارات تداول أفضل وربما تحقيق أرباح أعلى.
 
  • الاستقلال: يسمح التداول للأفراد بتولي مسؤولية قراراتهم المالية. يتحكم المتداولون في محافظهم الاستثمارية واستراتيجياتهم وتوقيت تداولاتهم.
 
في حين أن هناك الكثير من الفرص في التداول، إلا أنه يحمل أيضًا مخاطر يمكن أن تؤدي تقلبات السوق والأحداث والتقلبات غير المتوقعة إلى خسائر بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتطلب الأمر الكثير من العمل  غالباً ما يتطلب التداول الناجح الانضباط، وفهماً شاملاً للأسواق، وإدارة المخاطر بعناية، والتعلم المستمر حتى تتمكن من التكيف مع ظروف السوق المتغيرة.
خذ الأمور ببساطة وتأكد من مواصلة التعلم إذا كنت تعتقد أن التداول مناسب لك.

أنواع أدوات التداول المالي

هناك العديد من المنتجات المالية القابلة للتداول، والمعروفة أيضاً بالأدوات، والتي يمكنك تداولها في السوق فيما يلي قائمة ببعض الأدوات المختلفة التي يمكنك تداولها :

التشارك

السهم هو وحدة ملكية في الشركة عندما يشتري فرد سهمًا من أسهم شركة ما ويحتفظ به لفترة ممتدة، فإن قيمة السهم تتغير بمرور الوقت إذا نمت الشركة وزادت إيراداتها، فإن قيمة السهم ترتفع أيضًا. وفي المقابل، إذا فقد السهم قيمته، فإن السهم يفقد قيمته أيضًا.

صناديق المؤشرات

يظهر الفهرس القيمة الإجمالية لمجموعة من الأسهم ويمثل المؤشر القيمة الإجمالية لمختلف القطاعات، مثل العقارات والتكنولوجيا والضيافة على سبيل المثال، إذا ارتفعت قيمة المؤشر، فقد تحسن الأداء العام لجميع الشركات في هذا المؤشر. وهذا لا يعني أن سعر سهم كل شركة قد ارتفع، ولكن متوسط ​​السعر لجميع الشركات في المؤشر قد ارتفع يمكن أن يكون الاستثمار في صناديق المؤشرات طريقة تداول مناسبة للأشخاص الذين يرغبون في تنويع مخاطرهم من خلال الاستثمار في مجموعة من الأسهم المماثلة.

الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs)

تشبه صناديق الاستثمار المتداولة صناديق المؤشرات من حيث إنها تجمع العديد من الأصول المتشابهة معًا، مثل أسهم بعض أكبر شركات التكنولوجيا في بلد ما إذا ارتفعت قيمة صندوق الاستثمار المتداول، فقد تحسن الأداء العام للشركات في صندوق الاستثمار المتداول هذا أيضاً أكبر فرق بين صندوق المؤشر وصندوق الاستثمار المتداول هو أن الوسطاء يمكنهم تداول صناديق الاستثمار المتداولة على مدار اليوم في البورصة، ويمكن أن تكون عملية أبسط عند التداول.

الفوركس

يشير تداول العملات الأجنبية، أو الفوركس، إلى شراء وبيع العملات المختلفة في جميع أنحاء العالم يحدث هذا النوع من التجارة بشكل غير رسمي عندما يسافر الأشخاص إلى بلدان أخرى، ويستبدلون عملتهم بعملة أجنبية لاستخدامها أثناء السفر بالنسبة للبنوك والشركات المتعددة الجنسيات، يعد تداول الفوركس فرصة لتحقيق الربح فهم يشترون عملة بلد آخر عندما يكون السعر منخفضاً ، ويبيعونها لشركات أخرى عندما يكون سعر العملة أعلى وقيمتها أكبر وغالباً ما تقوم الشركات بإكمال هذه الصفقات خارج البورصة عبر قنوات الاتصال الإلكترونية، مثل البريد الإلكتروني أو المكالمة الهاتفية.

سندات

السند هو قرض يحصل عليه فرد أو شركة من شركة أخرى في مقابل شراء السند، تمنح الشركة المشتري وثيقة توضح مقدار الفائدة السنوية التي سيحصل عليها طوال المدة التي حصل فيها على القرض.
على سبيل المثال: قد يختار فرد شراء سند بقيمة 10000 جنيه إسترليني من شركة على مدى 15 عامًا والحصول على فائدة بنسبة 3% على مبلغ 10000 جنيه إسترليني. بعد اكتمال عملية الشراء، تقوم الشركة بعد ذلك بمنحهم مستنداً بالشروط المتفق عليها على مدار الخمسة عشر عامًا القادمة، يحصل المشتري على 3% من مبلغ الـ 10000 جنيه إسترليني المدفوع له كل عام وبعد 15 عامًا، يستعيدون قرضهم الأصلي بقيمة 10000 جنيه إسترليني، بالإضافة إلى الفوائد المستحقة عليهم.
للاستفسار وفتح حساب تداول مع شركة أصول للاستشارات والتداول المالي يمكنكم التواصل معنا عبر الضغط هنا

أنواع استراتيجيات التداول المالي

فيما يلي بعض استراتيجيات التداول الشائعة المستخدمة في السوق اليوم وبعض مزاياها:

التداول اليومي (Day Trading)

يحدث التداول اليومي عندما يقوم شخص ما بشراء وبيع الأصول في فترة زمنية قصيرة، غالباً خلال فترة 24 ساعة الهدف هو كسب ربح صغير من كل صفقة وتحويل ذلك إلى مبلغ أكبر بمرور الوقت يعتمد المتداولون اليوميون على التقلبات في السوق لكسب الأرباح، ويمكنهم قضاء معظم يومهم في البيع والشراء للإضافة إلى إجمالي أرباحهم يمكن أن يكون هذا النوع من استراتيجيات التداول مفيدًا للأشخاص المشاركين، مثل:
  1. لا تحتاج إلى ترخيص: لقد أصبح من الشائع مؤخراً أن يشارك الأفراد الجدد في مجال التداول عبر التداول الإلكتروني يمكن للأشخاص المهتمين بمعرفة المزيد وتجربة التداول البدء بالتداول اليومي.
  2. يمكنك بسهولة العثور على الموارد: هناك العديد من الموارد المجانية للأشخاص الذين يرغبون في معرفة المزيد عن التداول يمكنهم العثور على المعلومات على الإنترنت، أو في المكتبة، أو من خلال التحدث داخل شبكتهم الخاصة إلى الأشخاص الذين لديهم المزيد من الخبرة.
  3. يمكنك أن تصبح رائد أعمال: سواء كنت تتداول بشكل يومي بدوام كامل، أو بدأت للتو، فهذا يوفر لك الفرصة للعمل لحسابك الخاص يمكنك إجراء الصفقات التي تريدها والعمل بها كثيرًا أو قليلًا كما تريد.

تداول المراكز (Position Trading)

تداول المراكز هو شراء الأصول المالية والاحتفاظ بها لفترات طويلة قد تصل إلى أسابيع أو سنوات، ويسمى إستراتيجية الشراء والاحتفاظ، ويتطلب من المتداولين الحفاظ على أصولهم لفترة طويلة وتجاهل التحركات السعرية في السوق والميزة الرئيسية لتداول المراكز هي أنه يتطلب وقتا واهتماما أقل مقارنة بالتداول اليومي أو التداول المتأرجح.

 

ومن أهم عيوبه، تفويت ارتفاعات سعرية قصيرة الأجل من الممكن أن تحقق أرباحا سريعة وهم عادة يستثمرون في الأصول بعد ملاحظة اتجاه تصاعدي ثابت ثم يبيعون عندما ينكسر هذا الاتجاه تعد استراتيجية التداول هذه بمثابة إستراتيجية متوسطة المدى إلى إستراتيجية طويلة المدى، والتي تتكون عادةً من متداولين يحتفظون بمراكزهم لعدة أشهر في المرة الواحدة أو لفترة أطول. تتضمن بعض مزايا تداول المراكز ما يلي:
  1. تقديم مكاسب كبيرة محتملة: نظرًا لأن العديد من المتداولين يعتبرون تداول المراكز بمثابة نهج طويل الأجل للتداول، فإنه يوفر للمستثمرين فرصة لتحقيق مبلغ كبير بعد الاحتفاظ بصفقاتهم، حتى يتغير الاتجاه وينخفض.
  2. توفير ضغوط أقل: بالنسبة للعديد من الأفراد، يعد هذا النوع من التداول أقل إرهاقًا من الأنواع الأخرى؛ لأنهم لا يحتاجون إلى مراقبته يوميًا.
إعطاء المزيد من الوقت للمعاملات الأخرى: يتطلب تداول المراكز أكبر قدر من الاهتمام عند تحديد موعد شراء الأسهم. بمجرد الشراء، لن تحتاج إلى التحقق منه، مما يوفر لك الوقت للمشاركة في صفقات أخرى.

التداول المتأرجح (Swing Trading)

يحدث التداول المتأرجح عادةً بعد انقطاع الاتجاه، عندما يكون هناك بعض عدم القدرة على التنبؤ بسعر السهم عندما يتم إنشاء اتجاه جديد. خلال هذا الوقت من الضعف، يقوم المتداولون المتأرجحون بإجراء صفقاتهم. عادة ما يحتفظ المتداولون بصفقاتهم لفترة أقل من متداولي المراكز، عادة ما بين يوم وبضعة أسابيع ويعتمد التداول المتأرجح على استخدام التحليل الفني والأساسي للبحث عن فرص التداول ودراسة اتجاهات الأسعار بعض فوائد التداول المتأرجح تتكون من:

  1. توفير الوقت لتحليل السوق: لا يوجد اندفاع مباشر عند اتخاذ قرارات التداول المتأرجحة يمكنك مسح السوق بحثًا عن الاتجاهات المتغيرة عندما يكون لديك الوقت وتحديد الأسهم التي تريد شراؤها.
  2. الشراء في أسواق متعددة: يمكن للمتداولين المتأرجحين العمل في أسواق مختلفة، بدءاً من العملات المشفرة وحتى الخيارات القياسية التقليدية.
  3. العمل بمفردك أو توظيف آخرين: يمكنك المشاركة في التداول المتأرجح بمفردك أو استئجار متداول أو روبوت آلي للشراء والبيع نيابةً عنك.

المضاربة (Scalping)

ويسمى أيضا التداول بالخطف، بسبب الوتيرة السريعة في الشراء والبيع، ومن الممكن أن يقوم المتداول بإغلاق المراكز في غضون ثوان أو دقائق من فتحها، حيث يحتفظ المتداولون بصفقاتهم لفترات أقصر ويتداولون بوتيرة أعلى بهدف جمع أرباح صغيرة متكررة وعلى غرار التداول اليومي يتطلب هذا التداول فهم التحليل الفني ومعرفة السوق والكفاءة والوعي باتجاهات الأسعار.وعادة، ما تفرض منصات التداول رسوما أعلى على المعاملات بهذا النوع من التداول.

نصائح لاختيار أسلوب التداول المالي المناسب

  • ضع في اعتبارك هذه النصائح لمساعدتك على تحديد نوع التداول الذي يجب متابعته
  • النظر في الجدول الزمني الخاص بك. فكر في مقدار الوقت الذي ترغب في تخصيصه لتداولك، وفي أي وقت من اليوم تتوقع استكمال تداولاتك تتطلب العديد من استراتيجيات التداول مراقبة دقيقة ومشاركة منتظمة، لذلك من المهم تجربة طريقة تتوافق مع خططك.
  • قياس مدى استعدادك لتحمل المخاطر. فكر فيما إذا كنت مهتمًا أكثر بالمشاركة في عمليات تداول محفوفة بالمخاطر تتضمن بعض الأساليب مستويات عالية من المخاطر، لذلك من الضروري اختيار الطريقة التي تناسبك ولديك القدرة على تطوير استراتيجية لإدارة المخاطر لاستخدامها.
  • قم بمراجعة تجربتك فكر في مدى ارتياحك لممارسات التداول تتطلب بعض أنواع التداول معرفة فنية أكثر من غيرها، لذلك من الضروري متابعة نوع لديك المعرفة اللازمة لإكماله.
  • فكر في نوع الأرباح التي تريدها فكر فيما إذا كنت مهتمًا أكثر بالمكاسب قصيرة المدى أم طويلة المدى تفضل معظم أنواع التداول واحدًا على الآخر، لذا من المهم تحديد طريقة تتوافق مع تفضيلاتك الاستثمارية.

قد يهمك : أفضل نصائح التداول الناجح للمبتدئين في سوق الفوركس

ما هي المهارات الأساسية المطلوبة في التداول؟

بعد فهم مفهوم التداول وجوانبه الأساسية، يجب أن ندرك أن التداول ليس مجرد سلسلة من المعاملات اليومية بالنظر إلى وجود مجموعة متنوعة من الأسواق المالية. يمكن أن يصبح التداول مهنة تشمل مفاهيم متعددة مثل المضاربة والاستثمار لتحقيق النجاح في مجال التداول، يجب على المتداول امتلاك مجموعة من الصفات الأساسية التي تميزه عن الآخرين.

وفيما يلي أهم المهارات الأساسية المطلوبة في التّداول:

الاستمرار في التعلم والتجربة

في الواقع، يجب أن تكون قادراً على تطوير مهاراتك باستمرار وتوسيع معرفتك في مجال التداول حيث إن التداول يشبه في هذا الجانب أي مهنة أو حرفة أخرى تحتاج إلى تطوير مستمر وتعلم مستمر كما يجب أن تتعلم من أخطائك السابقة وتجاربك لتجنب تكرارها.

إدارة المخاطر بذكاء قبل التفكير في الربح

التفكير في كيفية إدارة المخاطر أمر حاسم قبل البدء في السعي وراء الأرباح إذ إن المخاطرة هي جزء أساسي من التّداول، وعليك فهمها بشكل تام والتركيز على كيفية إدارتها بفعالية لا تترك الجشع يسيطر عليك؛ مما يجعلك عرضة لمخاطر أكبر.

الصبر والانضباط الحقيقيين

الصبر والانضباط هما صفتان أساسيتان للمتداول الناجح. يجب أن تكون هادئاً وصبوراً، وتأخذ قرارات استثمارية محسوبة، دون أن تندفع بالعاطفة حيث لا توجد استراتيجية يمكنها تحقيق الأرباح في كل الأوقات لذلك يجب أن تستثمر بشكل منضبط ومنهجي.

الموضوعية في التعامل مع السوق

في الحقيقة، يجب أن تنظر إلى الأسواق بشكل موضوعي وعقلاني، وأن تعتمد توقعاتك على معلومات وبيانات موثوقة كما ينبغي عليك أن تكون منظماً ومحترفاً في اتخاذ القرارات لتحقيق الربح وتقليل المخاطر.
يجب أن نتذكر دائمًا أن النجاح في التداول لا يأتي بسهولة، وليس مجرد مسألة حظ إنه يتطلب الكثير من الجهد والتعلم المستمر والتجربة والاستفادة من الأخطاء حيث يمكن أن تمتد هذه الرحلة لفترة طويلة قبل أن تبدأ في رؤية نتائج إيجابية.

ما هي الاختلافات بين التداول والاستثمار؟

قد يتشابه مفهوم المضاربة والاستثمار في الفكرة الأساسية لكل منهما. والتي تتمثل في المخاطرة باستخدام أموال إضافية بهدف تحقيق عائد مالي. ومع ذلك، هناك اختلافات أساسية تجعل من كل منهما طريقاً مختلفاً:

المدى الزمني

الاستثمار: يتعلق الاستثمار بالاحتفاظ بالأموال لفترات طويلة من الزمن. حيث إن المستثمرين يستثمرون أموالهم في أصول مثل الأسهم والسندات بهدف تحقيق عائد على المدى البعيد.
التداول: يتعلق التّداول بشراء وبيع الأصول الفورية (مثل الأسهم والعملات) بغرض تحقيق أرباح سريعة على المدى القصير.

الطريقة المستخدمة لتحقيق الأرباح

الاستثمار: المستثمرون يسعون لتحقيق الأرباح من خلال تكوين محفظة متنوعة من الأصول والاحتفاظ بها لفترات طويلة. حيث يعتمدون على النمو التدريجي وتوزيعات الأرباح (على سبيل المثال، أرباح الأسهم) دون الحاجة إلى بيع الأصول.
التداول: يتمثل هدف التداول الرئيسي في شراء الأصول بأسعار منخفضة وبيعها بأسعار مرتفعة خلال فترات زمنية قصيرة. حيث المتداولون يستفيدون من تقلبات الأسعار في السوق.

مستوى المخاطرة

الاستثمار: يعتبر الاستثمار عادةً أقل مخاطرة من التداول، إذ إن المستثمرين يختارون أصولاً ذات جودة عالية، ويتجنبون التحركات السريعة في الأسعار.
التداول: التداول ينطوي على مستوى أعلى من المخاطرة؛ بسبب تقلبات الأسعار اليومية والتغيرات السريعة في السوق. في الحقيقة، إن المتداولين يمكن أن يفقدوا أو يكسبوا أموالًا بسرعة.

الحد الأدنى لرأس المال

الاستثمار: عادةً ما يكون الحد الأدنى لرأس المال المخصص للاستثمار أكبر بكثير من التداول حيث إن المستثمرين يستثمرون مبالغ كبيرة في محافظهم للفترة الطويلة.
التداول: يمكن للمتداولين البدء بمبالغ أصغر للتداول اليومي أو قصير المدى وعادةً ما يكون الحد الأدنى لرأس المال أقل بكثير.

الوقت المخصص للنشاط

الاستثمار: يتطلب الاستثمار وقتاً أقل من النشاط والمتابعة. حيث يمكن للمستثمرين قضاء ساعات قليلة فقط في البحث عن فرص استثمار جديدة.
التداول: يتطلب التداول وقتًا أكبر للمتابعة وتحليل الأسواق بشكل يومي أو حتى دقيق كما أن المتداولين يجب أن يكونوا على استعداد لاستثمار وقت أكبر يوميًا.
باختصار، يعكس الاستثمار توجهًا نحو الأمان والاحتفاظ بالأصول لفترات طويلة بينما يستهدف التداول تحقيق أرباح سريعة عبر شراء وبيع أصول في الوقت الحالي.
 

الأسئلة الشائعة

1.ما هو التداول ؟

التداول هو عملية شراء وبيع الأصول المالية مثل العملات، الأسهم، السلع، والسندات بهدف تحقيق ربح مالي. يقوم المتداولون بتحليل الأسواق المالية واتخاذ القرارات التداولية بناءً على التوقعات بشأن حركة الأسعار المستقبلية.

2.ما الفرق بين التداول والاستثمار؟

يأخذ الاستثمار نهجا طويل الأجل للأسواق، في حين يتضمن التداول استراتيجيات قصيرة الأجل لتحقيق أقصى قدر من العائدات يوميا أو شهريا أو ربع سنوي. من المرجح أن يتخلص المستثمرون من الخسائر قصيرة المدى، في حين سيقوم المتداولون بإجراء معاملات يمكن أن تساعدهم على الربح بسرعة من الأسواق المتقلبة.

3.كيف ابدأ التداول من الصفر؟

لبدء التداول من الصفر، يجب عليك أولاً تعلم الأساسيات مثل مفهوم الشراء والبيع، فهم كيفية عمل الأسواق، والتعرف على مختلف الأدوات والمنصات. يعتبر التسجيل في دورة تعليمية موثوقة خطوة مهمة لتحصيل المعرفة اللازمة. بعد ذلك، يمكنك البدء بتطبيق ما تعلمته في حساب تجريبي لتجنب المخاطر المالية

كم يصل الربح من التداول المالي؟

لا يجب على أغلبية المتداولين توقع تحقيق هذا القدر، في حين أنه يبدو بسيطاً، إلا أن في الواقع الأمر أكثر صعوبة حتى مع ذلك، مع معدل الربح الجيد ومعدل المخاطر/الربح المناسب، فإن متداول فوركس اليومي مع استراتيجية جيدة يمكنه أن يحقق ما بين 5 و 15% أرباح شهرياً بفضل الرافعة المالية

ماذا تحتاج لتبدأ تداول بأسواق المال؟

لكي تبدأ بتداول الفوركس، ستحتاج إلى التأكد من وجود رأس مال كاف في حساب التداول الخاص بك. وعلى عكس سوق الأسهم ليس هناك حد أدنى يجب التقيد به. هذا يعني أن رأس المال المطلوب قد يعتمد على أهدافك وأسلوبك في التداول، لكن يُنصح في الغالب ألا يُخاطر المتداولون بأكثر من %1 من الرصيد الكلي في حسابهم عند كل تداول.

كم احتاج من المال لبدء التداول؟

يوصى عادةً بالبدء برأس مال 500 أو 1000 دولار (هذه المبالغ كحد أدنى للبدأ بها)، وذلك لأن هذه المبالغ ستعمل على منحك نموًا أفضل للحساب والمزيد من المرونة التي تحتاج إليها، وستفتقد ذلك في حال إيداعك 100 دولار فقط. وفي حال كنت أحد المتداولين المتأرجحين، فيفضل أن تبدأ بمبلغ 1500 دولار على الأقل
لفتح حساب مع شركة أصول للاستشارات والتداول المالي اضغط هنا
 
المصادر : 
 
تم التحديث في: الأربعاء, 03 نيسان 2024 16:16
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.932
ين ياباني
152.93
فرنك سويسري
0.904
جنيه استرليني
0.798
دولار كندي
1.367
ريال سعودي
3.750
درهم اماراتي
3.673
دينار عراقي
1,309.41
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
15000
15100
حلب
شراء
مبيع
15000
15100
الذهب
عيار 18
847700
الذهب
عيار 21
989000

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول