بيتكوين 68,422.00 يورو 0.921 ين ياباني 157.11 فرنك سويسري 0.901 جنيه استرليني 0.785 دولار كندي 1.361 = ريال سعودي 3.751 درهم اماراتي 3.673 دينار عراقي 1,308.19 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.642 = دينار كويتي 0.307

ما هو تداول المناقلة ؟ والمزايا والمخاطر وأهم استراتيجيات الربح منها

ما هو تداول المناقلة ؟ والمزايا والمخاطر وأهم استراتيجيات الربح منها
تجارة المناقلة بالعملة هي استراتيجية تقوم بموجبها العملة ذات العائد المرتفع بتمويل التجارة بعملة منخفضة العائد يحاول المتداول الذي يستخدم هذه الإستراتيجية التقاط الفرق بين الأسعار، والذي غالبًا ما يكون كبيرًا، اعتمادًا على مقدار الرافعة المالية المستخدمة.
 
تعتبر تجارة المناقلة واحدة من استراتيجيات التداول الأكثر شعبية في سوق الفوركس تضمنت عمليات التداول المحمولة الأكثر شيوعًا شراء أزواج العملات مثل الدولار الأسترالي/الين الياباني والدولار النيوزيلندي/الين الياباني؛ لأن فروق أسعار الفائدة لأزواج العملات هذه كانت مرتفعة جداً الخطوة الأولى في تجميع تجارة المناقلة هي معرفة العملة التي تقدم عائداً مرتفعاً وأيها تقدم عائدًا منخفضاً.
 
تعتبر تجارة حمل العملة واحدة من استراتيجيات التداول الأكثر شعبية في سوق العملات بإمكاننا اعتباره أقرب إلى شعار "شراء بسعر منخفض ، بيع بسعر مرتفع أفضل طريقة لتنفيذ تجارة المناقلة أولاً هي تحديد العملة التي تقدم عائداً مرتفعاً والعملة التي تقدم عائدًا أقل.

كيف تعمل تجارة المناقلة؟

تعتمد استراتيجية تجارة المناقلة على فكرة أن بعض العملات لديها أسعار فائدة أعلى من غيرها، مما يعكس الظروف الاقتصادية والسياسات النقدية لبلدانها.
 على سبيل المثال، إذا كان سعر الفائدة في أستراليا 3% وسعر الفائدة في اليابان 0.1%، فيمكنك اقتراض الين الياباني بتكلفة منخفضة واستخدامه لشراء الدولار الأسترالي، الذي يدفع فائدة أعلى. 
بهذه الطريقة، يمكنك الاستفادة من الفرق في أسعار الفائدة، والمعروف أيضاً باسم المحمل ومع ذلك، عليك أيضًا أن تأخذ في الاعتبار تحركات سعر الصرف ، والتي يمكن أن تؤثر على عوائدك.
إذا ارتفع سعر الدولار الأسترالي مقابل الين، فيمكنك تحقيق المزيد من الأرباح عند إغلاق الصفقة ولكن إذا انخفضت قيمة الدولار الأسترالي، فمن الممكن أن تخسر المال.

ما هي العوامل التي تؤثر في تجارة المناقلة

وتتأثر استراتيجية التجارة المحمولة بعدة عوامل، مثل
  • الفرق في أسعار الفائدة: إن فرق سعر الفائدة هو المصدر الرئيسي للربح في تجارة المناقلة ، ولكنه يمكن أن يتغير أيضًا بمرور الوقت بسبب التغيرات في السياسات النقدية أو التوقعات الاقتصادية 
  • تقلبات أسعار الصرف: إن تقلبات أسعار الصرف هي المصدر الرئيسي للمخاطر بالنسبة لتجارة المناقلة ، حيث إنها يمكن أن تؤدي إلى تآكل أو تعزيز الأرباح من فرق أسعار الفائدة
  • الرغبة في المخاطرة: إن الرغبة في المخاطرة هي درجة استعداد المستثمرين لقبول الأصول ذات المخاطر العالية، مثل العملات ذات الفائدة المرتفعة معنويات السوق
  • معنويات السوق:  هي المزاج العام للسوق، والذي يمكن أن يؤثر في الطلب والعرض للعملات المختلفة.

كيفية استخدام تجارة المناقلة للاستفادة من فروق أسعار الفائدة

لاستخدام استراتيجية المناقلة للاستفادة من فروق أسعار الفائدة، عليك اتباع بعض الخطوات. 
أولاً: تحتاج إلى تحديد العملات ذات أسعار الفائدة الأعلى والأدنى ، والتحقق من تحركات أسعار صرفها التاريخية والمتوقعة. 
ثانياً: تحتاج إلى فتح مركز عن طريق اقتراض العملة ذات الفائدة المنخفضة وشراء العملة ذات الفائدة المرتفعة ، وتحديد مستويات وقف الخسارة وجني الأرباح. 
ثالثاً: تحتاج إلى مراقبة مركزك وتعديله وفقا لظروف السوق وقدرتك على تحمل المخاطر.
رابعاً: يتعين عليك إغلاق مركزك عندما تصل إلى هدف الربح أو مستوى وقف الخسارة، أو عندما يضيق فرق سعر الفائدة أو ينعكس.
 

ما هي فوائد استراتيجية تجارة المناقلة 

يمكن أن تكون استراتيجية التجارة المحمولة مفيدة بعدة طرق، مثل:
  • توفير عوائد ثابتة وثابتة من فرق أسعار الفائدة.
  • يمكنه أيضاً تمكين المستثمرين من الاستفادة من الاتجاهات والدورات طويلة المدى في سوق العملات، نظراً لأن أسعار الفائدة تعكس عادةً الأساسيات الاقتصادية والسياسات النقدية للبلد
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن لاستراتيجية التجارة المحمولة تنويع المحفظة وتقليل التعرض لفئات الأصول الأخرى، مثل الأسهم أو السندات، والتي قد يكون لها ارتباط وتقلب أعلى.

استراتيجيات تجارة المناقلة الأساسية 

استراتيجيات التجارة المحمولة الأساسية هي الشراء والاحتفاظ حيث يتم الاحتفاظ بصفقة واحدة أو أكثر على المدى الطويل و التحوط حيث يتم تقليل مخاطر أسعار الصرف أو إزالتها تماماً 

استراتيجية الشراء والاحتفاظ:

شراء العملة ذات سعر الفائدة المرتفع مثل AUD أو NZD وبيع العملة ذات سعر الفائدة المنخفض مثل الين الياباني أو اليورو والاحتفاظ بها حتى يتغير فرق سعر الفائدة

استراتيجية التحوط

تتمثل استراتيجية التحوط النهائية في تجارة المناقلة في عدم وجود أي مخاطر لسعر الصرف على الإطلاق. يحتفظ المتداول بمركز لتجميع الفائدة إن خسارة أو ربح سعر الصرف هو أمر يجب أن يسمح به تاجر المناقلة وهو في كثير من الأحيان أكبر المخاطر يمكن للحركة الكبيرة في أسعار الصرف أن تقضي بسهولة على الفائدة المتراكمة على المتداول

أ- تحوط زوج الحمل العكسي

من خلال الاحتفاظ بزوج حمل للتخفيف من هذه المخاطر، يمكن للمتداول المحمول استخدام ما يسمى بتحوط زوج حمل عكسي، الزوج الذي تم اختياره لموقف التحوط هو زوج له علاقة قوية مع زوج حمل، ولكن الأهم من ذلك أن فائدة المبادلة يجب أن تكون أقل من ذلك بكثير.

ب- التحوط بالاقتراض مع الخيارات

أحد أساليب التحوط هو شراء خيارات "خارج المال" لتغطية الجانب السلبي في تجارة المناقلة السبب وراء استخدام خيار "الخروج من الأموال" هو أن علاوة الخيار (التكلفة) أقل ولكنها لا تزال توفر حماية للمتداول ضد السحب الشديد.
 

ما هي مخاطر استراتيجية التجارة المحمولة؟

يمكن أن تنطوي استراتيجية تجارة المناقلة على بعض المخاطر، مثل الخسائر الكبيرة الناجمة عن تقلبات أسعار الصرف، أو نداءات الهامش أو التصفية من تأثير الرافعة المالية، والتغيرات المفاجئة في فرق أسعار الفائدة. وتكون هذه المخاطر مرتفعة على نحو خاص في أوقات اضطراب السوق أو عدم اليقين عندما يميل المستثمرون إلى الهروب من الأصول الأكثر خطورة والبحث عن ملاذات آمنة.
 
يعمل تأثير الرافعة المالية على تضخيم الأرباح والخسائر الناتجة عن تجارة المناقلة، مما يعني أنه إذا تحرك سعر الصرف ضد مركزك، فقد تحتاج إلى إيداع المزيد من الأموال أو إغلاق مركزك بخسارة بالإضافة إلى ذلك، فإن التحولات في السياسات النقدية أو التوقعات الاقتصادية يمكن أن تقلل أو تلغي الأرباح من تجارة المناقلة.

كيفية إدارة مخاطر استراتيجية التجارة المحمولة

لإدارة مخاطر استراتيجية تجارة المناقلة، يجب عليك: 
  • اعتماد نسبة مناسبة من المخاطر إلى المكافآت وحجم المركز، بناءً على قدرتك على تحمل المخاطر وأهداف التداول.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك تعيين أمر وقف الخسارة وأخذ الربح لحماية مركزك من تحركات السوق المعاكسة ولتأمين أرباحك.
  • يمكن لاستراتيجيات التحوط مثل شراء خيار البيع أو العقود الآجلة أن تقلل من تعرضك لمخاطر سعر الصرف، ولكنها قد تقلل أيضًا من الأرباح المحتملة.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك مراقبة ظروف السوق والعوامل التي تؤثر في تجارة المناقلة، مثل فروق أسعار الفائدة وتقلبات أسعار الصرف.
  • من المهم أيضًا أن تكون على دراية بالمؤشرات الاقتصادية وإعلانات البنك المركزي والأحداث الجيوسياسية التي قد تؤثر على سوق العملات.

 

قد يهمك: ما هو تأثير الأحداث الجيوسياسية على سوق الفوركس واستراتيجيات التعامل معها

كيفية اختيار زوج العملات المناسب في تجارة المناقلة

عندما يتعلق الأمر بتداول المناقلة، فإن اختيار زوج العملات المناسب أمر بالغ الأهمية. يحدد زوج العملات الذي تختاره فرق سعر الفائدة الذي ستكسبه، وهو الربح الذي تحققه من تجارة المناقلة لذلك، من المهم أن تفكر بعناية في أزواج العملات التي تختارها للتجارة المحمولة في هذا القسم، سنناقش العوامل التي يجب عليك مراعاتها عند اختيار زوج العملات المناسب للتجارة المحمولة.

1. فرق سعر الفائدة

يعد فرق سعر الفائدة هو العامل الأكثر أهمية الذي يجب مراعاته عند اختيار زوج العملات لتجارة المناقلة. فرق سعر الفائدة هو الفرق بين أسعار الفائدة للعملتين في الزوج. كلما زاد الفرق في سعر الفائدة، زادت الأرباح التي يمكنك تحقيقها من تجارة المناقلة. ولذلك، يجب عليك اختيار أزواج العملات ذات فروق أسعار الفائدة المرتفعة.
 
على سبيل المثال، لنفترض أنك تريد القيام بالتجارة المحمولة مع زوج العملات USD/JPY. سعر الفائدة الحالي للدولار الأمريكي هو 2. 5%، وسعر الفائدة للين الياباني هو -0. 1%. فرق سعر الفائدة لهذا الزوج من العملات هو 2. 6%. وهذا يعني أنه يمكنك تحقيق ربح بنسبة 2. 6% من تجارة المناقلة إذا قمت بشراء الدولار الأمريكي وبيع الين الياباني.

2. تقلبات العملة

هناك عامل آخر يجب مراعاته عند اختيار زوج عملات للتجارة المحمولة وهو تقلبات العملة. يشير التقلب إلى درجة التقلب في سعر صرف زوج العملات. يمكن أن تؤدي التقلبات العالية إلى مكاسب أو خسائر كبيرة، والتي يمكن أن تكون محفوفة بالمخاطر بالنسبة للتجارة المحمولة. ولذلك، فمن المستحسن اختيار أزواج العملات ذات التقلبات المنخفضة.
 
على سبيل المثال، يُعرف زوج العملات AUD/JPY بتقلباته العالية. إذا اخترت هذا الزوج للتجارة المحمولة، فقد تواجه مكاسب أو خسائر كبيرة في فترة قصيرة. من ناحية أخرى، فإن زوج العملات EUR/USD معروف بتقلباته المنخفضة. إذا اخترت هذا الزوج للتجارة المحمولة، فقد تواجه مخاطر أقل لتحقيق مكاسب أو خسائر كبيرة.

3. الاستقرار الاقتصادي

يعد الاستقرار الاقتصادي للبلدان في زوج العملات أيضاً عاملاً مهماً يجب مراعاته. من غير المرجح أن تواجه البلدان ذات الاقتصادات المستقرة تغيرات مفاجئة في أسعار الفائدة أو أسعار الصرف، مما قد يؤثر في أرباح التجارة المحمولة. ولذلك، فمن المستحسن اختيار أزواج العملات ذات الاقتصادات المستقرة.
 
على سبيل المثال، يتكون زوج العملات USD/CHF من دولتين تتمتعان باقتصادات مستقرة، الولايات المتحدة وسويسرا. من غير المرجح أن تشهد هذه البلدان تغيرات مفاجئة في أسعار الفائدة أو أسعار الصرف، مما يجعل هذا الزوج خياراً جيداً لتجارة المناقلة.

4. السيولة

تشير السيولة إلى السهولة التي يمكن بها شراء أو بيع زوج من العملات. يتم تداول أزواج العملات ذات السيولة العالية بسهولة أكبر، مما قد يؤدي إلى انخفاض تكاليف المعاملات. ولذلك، فمن المستحسن اختيار أزواج العملات ذات السيولة العالية.
 
على سبيل المثال، يعد زوج العملات EUR/USD أحد أزواج العملات الأكثر سيولة في سوق الفوركس. وهذا يعني أنه يمكن تداوله بسهولة، وأن تكاليف المعاملات أقل من أزواج العملات الأقل سيولة.
يتطلب اختيار زوج العملات المناسب للتجارة المحمولة دراسة متأنية لعدة عوامل، بما في ذلك الفرق في أسعار الفائدة، وتقلبات العملة، والاستقرار الاقتصادي، والسيولة. من خلال النظر في هذه العوامل، يمكنك اختيار أزواج العملات التي توفر أفضل الفرص لتحقيق الربح من تجارة المناقلة.

الأسئلة الشائعة

كيف تستثمر في تجارة المناقلة؟

تعتبر تجارة المناقلة واحدة من استراتيجيات التداول الأكثر شعبية في سوق العملات إن تنفيذ تجارة المناقلة لا يتضمن أكثر من شراء عملة ذات عائد مرتفع وتمويلها بعملة منخفضة العائد . إنه مشابه للقول المأثور، "اشتري بسعر منخفض، وبيع بسعر مرتفع".

هل تجارة المناقلة مربحة؟

يتم تعريف تجارة المناقلة بالعملة من خلال الاستثمار في عملة ذات عائد مرتفع، ممولة من عملة ذات عائد منخفض. تعتبر تجارة المناقلة هذه مربحة طالما أن الفائدة الإضافية على العملة ذات العائد المرتفع لا يقابلها انخفاض قيمة تلك العملة بأكثر من هذا المبلغ .

ما هو تجارة المناقلة ؟

تجارة المناقلة هي إستراتيجية شائعة تحاول الاستفادة من فروق أسعار الفائدة بين منطقتين عن طريق اقتراض أو تقصير عملة ذات أسعار فائدة منخفضة لتمويل أو شراء عملة ذات سعر فائدة أعلى

متى ينخرط المستثمرون في تجارة المناقلة؟

عندما ينخرط المستثمرون في تجارة المناقلة، فإنهم يحاولون الاستفادة من الفرق في أسعار الفائدة بين البلدين عن طريق اقتراض عملة ذات سعر فائدة منخفض واستثمار الأموال في عملة ذات سعر فائدة مرتفع

كيف يحقق المستثمرون الربح في تجارة المناقلة ؟

تجارة المناقلة هي إستراتيجية شائعة تحاول الاستفادة من فروق أسعار الفائدة بين منطقتين عن طريق اقتراض أو تقصير عملة ذات أسعار فائدة منخفضة لتمويل أو شراء عملة ذات سعر فائدة أعلى
 
المصادر : 
 
تم التحديث في: الخميس, 30 أيّار 2024 10:31
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.921
ين ياباني
157.11
فرنك سويسري
0.901
جنيه استرليني
0.785
دولار كندي
1.361
ريال سعودي
= 3.751
درهم اماراتي
3.673
دينار عراقي
1,308.19
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.642
دينار كويتي
= 0.307

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14850
14950
حلب
شراء
مبيع
14850
14950
الذهب
عيار 18
836100
الذهب
عيار 21
975500

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول