بيتكوين 57,437.07 يورو 0.932 ين ياباني 152.93 فرنك سويسري 0.904 جنيه استرليني 0.798 دولار كندي 1.367 ريال سعودي 3.750 درهم اماراتي 3.673 دينار عراقي 1,309.41 دينار اردني 0.709 ريال قطري 3.641 دينار كويتي 0.308

دليل شامل عن أكبر البورصات العالمية من حيث القيمة السوقية لعام 2024

دليل شامل عن أكبر البورصات العالمية من حيث القيمة السوقية لعام 2024

البورصة هي سوق لبيع وشراء الأسهم والسندات والأوراق المالية يمكن أن تكون أسواق الأوراق المالية بمثابة مقياس لصحة الاقتصاد الوطني، ويمكن أن تكون أيضًا مؤشرًا رئيسيًا لقوة الاقتصاد العالمي. وذلك لأن نمو السوق المالية يعادل ارتفاع مستويات المعيشة ومعدلات العمالة.

 
تقليدياً، كانت أسواق الأوراق المالية عبارة عن مباني مادية في كل بلد تعمل فيه، ولكن مع التحول نحو التداول الإلكتروني، أغلق الكثير منهم قاعات التداول الخاصة بهم، وتحولوا إلى منصات عبر الإنترنت. ومع ذلك، فإن المؤسسات نفسها لا تزال موجودة، وبعضها أكبر من أي وقت مضى برأسمال سوقي يصل إلى تريليونات الدولارات.
 
ولا تزال الولايات المتحدة تمتلك أكبر بورصة في العالم، ولكن العديد من أكبر البورصات موجودة الآن في آسيا، التي يستمر نفوذها في النمو على المسرح العالمي. فيما يلي نظرة عامة على بعض أكبر البورصات في العالم.
 

ما هي وظائف البورصات ؟

تخدم البورصة العديد من الوظائف الحاسمة في النظام المالي:
تسهيل التداول: يوفر سوقاً مركزيًا لشراء وبيع الأوراق المالية، مما يضمن السيولة والأسعار العادلة.
تكوين رأس المال: تقوم الشركات بجمع رأس المال عن طريق إصدار الأسهم للجمهور من خلال الاكتتابات العامة الأولية (IPOs)، مما يعزز النمو الاقتصادي.
معلومات السوق: تعمل كمصدر للمعلومات في الوقت الفعلي عن أسعار الأسهم، مما يمكّن المستثمرين من اتخاذ قرارات مستنيرة.
اكتشاف الأسعار: من خلال التداول المستمر للأوراق المالية، تحدد البورصات أسعار السوق العادلة على أساس العرض والطلب.
تخفيف المخاطر: توفير بيئة منظمة مع تدابير مثل أنظمة المقاصة والتسوية للحد من مخاطر الطرف المقابل في المعاملات.
حوكمة الشركات: وضع معايير الشفافية والمساءلة للشركات المدرجة، وتعزيز الحوكمة الجيدة للشركات.
حماية المستثمر: تنفيذ اللوائح والضمانات لحماية المستثمرين من الأنشطة الاحتيالية وضمان سلامة السوق.
المؤشرات المعيارية: تقوم البورصات بإنشاء مؤشرات السوق، مثل مؤشر S&P 500، مما يوفر معايير لقياس الأداء العام للسوق.
تعزيز السيولة: تسهيل عملية شراء وبيع الأوراق المالية، مما يضمن وجود سوق سائلة يستفيد منه المستثمرون والشركات.
تنويع الاستثمارات: يقدم مجموعة متنوعة من الأوراق المالية، مما يسمح للمستثمرين بإنشاء محافظ مصممة خصيصًا لتحمل المخاطر وأهدافهم الاستثمارية.
 

أكبر 10 بورصات في العالم

فيما يلي قائمة بأكبر 10 بورصات في العالم بحلول يناير 2024:

1. بورصة نيويورك (NYSE)

تعد بورصة نيويورك (NYSE) جزءًا من بورصة إنتركونتيننتال، التي لديها بورصات وغرف مقاصة في جميع أنحاء العالم تعد بورصة نيويورك أكبر بورصة في العالم بفضل القيمة السوقية المذهلة التي تبلغ 26.2 تريليون دولار أمريكي وأكثر من 2400 شركة مدرجة، بما في ذلك الكيانات الرائدة البارزة، تتمتع بورصة نيويورك، تأسست عام 1792، بنفوذ عالمي لا مثيل له تتميز بمتوسط ​​حجم تداول يتراوح بين 2 إلى 6 مليار سهم، مما يؤثر بشكل كبير على مؤشرات سوق الأسهم في العديد من البلدان.
 
وتعكس المؤشرات الرئيسية في بورصة نيويورك، مثل DJIA، وS&P 500، وNASDAQ Composite، دورها الكبير في تشكيل المشهد المالي في جميع أنحاء العالم
لقد أصبح العمل تنافسيًا بشكل لا يصدق تتنافس البورصة على قوائم الأسهم النقدية، والصناديق المتداولة في البورصة (ETFs)، والمنتجات المهيكلة، والعقود الآجلة، والخيارات، والمشتقات الأخرى.

2. الرابطة الوطنية لتجار الأوراق المالية (NASDAQ)

تؤمن بورصة ناسداك، المتمركزة  في ساحة التايمز الشهيرة في مدينة نيويورك، مكانتها باعتبارها ثاني أكبر بورصة في العالم تعتبر بورصة ناسداك رائدة في التداول الإلكتروني إنها تمثل الاقتباسات الآلية للرابطة الوطنية لتجار الأوراق المالية، وقد أُسِّسَت من قبل مجموعة من سماسرة الأوراق المالية المحليين في عام 1971.
 
إن بورصة ناسداك غير عادية من حيث إنها لم تعمل أبدًا على نظام احتجاج مفتوح؛ وبدلاً من ذلك، فقد استخدمت دائمًا نظام التداول القائم على الكمبيوتر والهاتف، مما جعلها أول بورصة إلكترونية. ، وتبلغ قيمتها السوقية الإجمالية 28.28 مليار دولار، وتضم أكثر من 3000 شركة مدرجة.
 
تركز على التكنولوجيا والرعاية الصحية والخدمات الاستهلاكية، وتستضيف عمالقة الصناعة مثل Microsoft وGoogle وFacebook وAmazon وTesla وApple. في غياب قطاعات النفط والغاز والمرافق بشكل ملحوظ، يمتد تأثير ناسداك من خلال المؤشرات الرئيسية مثل ناسداك المركب، وناسداك 100، وناسداك غير المالي.
 

3. بورصة شنغهاي (SSE)

ثالث أكبر بورصة في العالم هي بورصة شنغهاي (SSE)، التي أنشئت في عام 1866، وأعيدت إلى العمل في عام 1990 بعد تأجيلها خلال الثورات الصينية، تقف كثالث أكبر بورصة في العالم والأكبر في آسيا. يضم أكثر من 1500 شركة عامة محدودة بقيمة سوقية مجمعة تبلغ 6.87 تريليون دولار، وتشمل أسهم SSE الفئة "أ" للاستثمار المحلي والفئة "ب" لكل من المستثمرين الأجانب والمحليين.
 
المؤشرات الرئيسية، مثل SSE Composite، وSSE 50، وSSE 180، تلتقط ديناميكيات السوق الواسعة للبورصة، والتي تضم أسهمًا رئيسية مثل PetroChina، والبنك الصناعي والتجاري الصيني، والبنك الزراعي الصيني.

4. بورصة يورونكست (EURONEXT)

تعد بورصة تكنولوجيا التبادل الأوروبية الجديدة (EURONEXT) رابع أكبر بورصة في العالم بفضل القيمة السوقية المذهلة التي تبلغ 6.65 تريليون دولار تقع مقر بورصة يورونكست في أمستردام بهولندا، ولكنها بورصة أوروبية، فهي تغطي هولندا والبرتغال وبلجيكا وفرنسا وأيرلندا والمملكة المتحدة. تأسست عام 2000 لتمثل اقتصاد أوروبا ككل، ولهذا السبب تعمل باليورو.
 
في عام 2007، اندمجت يورونكست مع مجموعة بورصة نيويورك لتشكيل بورصة نيويورك يورونكست، وفي عام 2013، استحوذت شركة إنتركونتيننتال إكستشينج على البورصة بالكامل. ثم، في يونيو 2014، تم طرح يورونكست للاكتتاب العام لتصبح شركة مستقلة مرة أخرى.

5. بورصة هونج كونج (HKEX)

تعد بورصة هونج كونج (HKEX) خامس بورصة في العالم تبلغ قيمتها السوقية الإجمالية  4.1 تريليون دولار  وقد أُسِّسَت في عام 1891
تم إدراج أكثر من 2500 شركة في البورصة اعتبارًا من 25 يناير 2024. والأهم من ذلك، أن البورصة تمثل أحد السبل الرئيسية للمستثمرين العالميين للاستثمار في الصين

6. بورصة طوكيو (TSE)

أصبحت بورصة طوكيو (TSE) الآن جزءًا من مجموعة بورصة اليابان (JPX)، التي تضم بورصة طوكيو للأوراق المالية، وبورصة أوساكا للأوراق المالية، وبورصة طوكيو للسلع. تعد JPX سادس أكبر بورصة في العالم بقيمة سوقية 5.67 تريليون دولار. وتم إدراج حوالي 3930 شركة في بورصة طوكيو في نهاية عام 2023.
 
تشير التقديرات إلى أن بورصة طوكيو قد افتتحت لأول مرة في عام 1898.
يعد مؤشر Nikkei 225 أحد المؤشرات الأساسية والأكثر شعبية التي تمثل بعضًا من أكبر الشركات وأكثرها نجاحًا في اليابان.

7. بورصة شينزين (SZSE)

بورصة شينزين (SZSE) هي البورصة الثالثة لجمهورية الصين الشعبية على الرغم من أنها تأسست في عام 1987، إلا أنها لم تعمل رسميًا حتى عام 1990 تعد SZSE هيئة ذاتية التنظيم، ولكن تخضع لإشراف لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية (CSRC) تبلغ قيمتها السوقية 4.38 تريليون دولار
 

معظم الشركات تحت بورصة شينزين SZSE هي شركات تابعة لحكومة الصين ومقرها في الصين، لذلك تتداول SZSE أسهمها باليوان الصيني. قدم سوق الأسهم في Shenzhen "مجلس إدارة ChiNext" في عام 2009 الذي يتألف من شركات ناشئة عالية التقنية وعالية النمو، تمامًا مثل NASDAQ.

 

قد يهمك : ما هو مؤشر الداكس الألماني وما هي طرق الاستثمار والاستراتيجيات التي يجب استخدامها

8. بورصة لندن (LSE)

انخفض حجم بورصة لندن (LSE)، حيث أصبحت مجموعة LSE الآن ثامن أكبر بورصة في العالم بقيمة سوقية تبلغ 4.13 تريليون دولار وكان تأسيسها المقدر عام 1801، أو ما يقرب من عقد من الزمن بعد الافتتاح من بورصة نيويورك.
 
وقد انخفض عدد الشركات المتداولة في بورصة لندن بشكل ملحوظ ومطرد. اعتبارًا من الربع الثاني من عام 2023، تم تداول 1,908 شركات في البورصة، بانخفاض من 3,305 في الربع الرابع من عام 2007.
 يحتوي هذا المؤشر على أفضل 100 شركة مدرجة من حيث القيمة في بورصة لندن للأوراق المالية، و يشمل أمثال شركة النفط العملاقة BP، العملاق المصرفي HSBC، و عملاق الاتصالات Vodafone، من بين شركات أخرى أيضاً.
 

09. بورصة تورونتو للأوراق المالية (TSX)

 تعد بورصة تورونتو تاسع  أكبر بورصة في العالم بقيمة سوقية تبلغ 3.1 تريليون دولار تأسست بورصة تورنتو (TSX) في عام 1852 وهي أكبر بورصة في كندا، حيث تضم أكثر من 1500 شركة مدرجة في عام 2009، اندمجت TSX مع بورصة مونتريال؛ وبالتالي تمت إعادة تسمية الشركة الأم من TSX Group إلى TMX Group. وكانت مجموعة TMX تجري محادثات للاندماج مع بورصة لندن في عام 2011، لكن ذلك فشل بعد فشلها في الحصول على موافقة المساهمين.
 

تشمل الأدوات المالية الأسهم، وصناديق الاستثمار، والصناديق المتداولة في البورصة، والسندات، والسلع، والعقود الآجلة، والخيارات، وغيرها من المنتجات.

وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن شركات التعدين والنفط والغاز مدرجة بأرقام إضافية في بورصة تورونتو مقارنة ببورصات أخرى حول العالم. كما تم إدراج البنوك التجارية "الخمسة الكبار" الكندية ضمن TSX.

10. بورصة بومباي (BSE) 

تعد بورصة بومباي عاشر أكبر بورصة في العالم بقيمة سوقية تبلغ 3.59 تريليون دولار تأسست في الهند عام 1875، ومؤشر بورصة بومباي الرئيسي هو مؤشر «بي إس إي سينسيكس» أو "BSE Sensex" ويسمى كذلك «بي إس إي 30» "BSE 30" رغم وجود بورصات أخرى في الهند، إلا أن بورصة بومباي إضافة لبورصة الهند القومية ومقرها مومباي أيضا تعدان أكبر بورصتين في الهند على الإطلاق.
 

 لدى بورصة بومباي حوالي 5000 شركة وساعدت في نمو قطاع الشركات والأسواق المالية في البلاد. تتكون الأوراق المالية المدرجة تحت BSE من الأسهم والعقود الآجلة والخيارات والعقود الآجلة للمؤشرات وخيارات المؤشر والخيارات الأسبوعية. ومع ذلك، فإن مؤشر BSE يقاس بواسطة Sensex الذي يغطي تقريبًا جميع قطاعات الاقتصاد الهندي. توفر البورصة أيضًا التعرض للأسهم في مناطق مثل البرازيل وروسيا والصين وجنوب إفريقيا

 

قد يهمك : مؤشر فوتسي 100 FTSE البريطاني تاريخه وكيفية الاستثمار به والعوامل المؤثرة عليه

الأسئلة الشائعة

1. ما هي أكبر بورصة في العالم؟

أكبر بورصة في العالم من حيث القيمة السوقية للشركات المدرجة هي بورصة نيويورك. ثاني أكبر هو ناسداك. وكلاهما يقع مقرهما في مدينة نيويورك.

2. كم عدد البورصات الموجودة في العالم؟

اعتبارًا من عام 2023، هناك ما يقرب من 80 بورصة رئيسية في العالم. وتنتشر هذه التبادلات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا وأستراليا.

3. ما هي أقدم بورصة في العالم؟

يُعتقد أن بورصة أمستردام هي الأقدم في العالم، حيث يعود تاريخها إلى عام 1602. وكانت أول شركة عامة على الإطلاق هي شركة الهند الشرقية الهولندية.

4. ما هي أكبر بورصة في آسيا؟

بورصة شنغهاي، الصين، هي أكبر بورصة في آسيا وثالث أكبر بورصة في العالم.

5. ما هي ثاني أكبر بورصة في العالم؟

تؤمن بورصة ناسداك، الواقعة في 151 دبليو، شارع 42، مدينة نيويورك، مكانتها باعتبارها ثاني أكبر بورصة في العالم.
 
المصادر :
 
تم التحديث في: الجمعة, 17 أيّار 2024 17:53
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share
يورو
0.932
ين ياباني
152.93
فرنك سويسري
0.904
جنيه استرليني
0.798
دولار كندي
1.367
ريال سعودي
3.750
درهم اماراتي
3.673
دينار عراقي
1,309.41
دينار اردني
0.709
ريال قطري
3.641
دينار كويتي
0.308

أسعار الصرف في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
14900
15000
حلب
شراء
مبيع
14900
15000
الذهب
عيار 18
855000
الذهب
عيار 21
997500

محول العملات

جاري التحميل
ابدأ المتاجرة من جوالك الآن
روزنامة الأخبار
Loading
حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة لشركة أصول