= دينار ليبي 1.410000 = دينار تونسي 2.904500 = دينار جزائري 126.620000 = درهم مغربي 10.270000 = جنيه مصري 15.739060 = جنية سوداني 55.300000 = ريال يمني 250.300000 = ريال عماني 0.384960 = ريال قطري 3.640750 = دينار اردني 0.710000 = دينار بحريني 0.377140 = دينار عراقي 1190.500000 = درهم اماراتي 3.673045 = دينار كويتي 0.311000 = ريال سعودي 3.763000 = دولار امريكي 1
كل ما تحتاج إلى معرفته عن العملات المشفرة في عام 2021
كانت عملة البيتكوين عند ما يقرب من 70 ألف دولار، والميمكوينز بمليارات الدولارات، وإدراج ضخم في وول ستريت، وحملة صينية شاملة: كان عام 2021 هو الأعنف حتى الآن بالنسبة للعملات الرقمية، حتى بمعايير القطاع المتقلبة.
 
وقد بدأت الأصول الرقمية العام بتدافع الأموال من المستثمرين الكبار والصغار. ونادرًا ما كانت عملة البيتكوين وما يماثلها خارج دائرة الضوء منذ ذلك الحين، مع ترسيخ لغة التشفير بقوة في قاموس المستثمر.
 
فيما يلي نظرة على بعض الاتجاهات الرئيسية التي هيمنت على العملات الرقمية هذا العام.
 
1 - البيتكوين: لا يزال رقم 1
احتفظت العملة الرقمية الأصلية بتاجها كأكبر رمز مميز وأكثرها شهرة - وإن لم يكن ذلك بدون مجموعة من المنافسين الذين يلاحقونها.
 
وقد ارتفعت عملة البيتكوين بأكثر من 120 ٪ من 1 يناير إلى مستوى قياسي بلغ 65000 دولار في منتصف أبريل. وكان سبب ذلك بمثابة تسونامي من الأموال النقدية من المستثمرين المؤسسيين، وتزايد القبول من قبل الشركات الكبرى مثل شركة تسلا (شركة تسلا (NASDAQ:TSLA)) وشركة ماستركارد (Mastercard Inc (NYSE:MA)) واحتضان متزايد من قبل بنوك وول ستريت.
 
وكان الدافع وراء اهتمام المستثمرين هو الصفات المزعومة من البيتكوين المقاومة للتضخم - لديها عرض محدود - حيث غذت حزم التحفيز القياسية ارتفاع الأسعار. كما ساعد الوعد بتحقيق مكاسب سريعة وسط أسعار الفائدة المنخفضة بشكل قياسي، وسهولة الوصول من خلال البنية التحتية سريعة التطور، على جذب المشترين.
 
كذلك، كان رمز احتضان البيتكوين السائد هو إدراج كوين بيز الرئيسي في الولايات المتحدة (كوين بيز جلوبال إنك (NASDAQ:COIN)) بقيمة 86 مليار دولار في أبريل، وهو الأكبر حتى الآن لشركة عملة رقمية.
 
وقال ريتشارد جالفين من صندوق التشفير ديجيتال كابيتال أسيت مانجمنت: "لقد تخرج إلى المجال حيث يتم تداوله من قبل نوع الأشخاص الذين يراهنون على سندات الخزانة والأسهم".
 
ومع ذلك، ظلت العملة الرقمية متقلبة. فقد هبطت بنسبة 35٪ في مايو قبل أن ترتفع إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 69000 دولار في نوفمبر، مع تصاعد التضخم في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة.
 
ولا يزال هناك متشككون بارزون، حيث وصف جيمي ديمون رئيس بنك جي بي مورجان (بورصة نيويورك: NYSE:JPM) الأمر بأنه "لا قيمة له".
 
2 - صعود عملات الميم
على الرغم من أن عملة البيتكوين ظلت هي الخيار الأول للمستثمرين الذين يغمسون أصابعهم في العملات الرقمية، فقد دخلت مجموعة من الرموز الجديدة - كما يقول البعض مزحة - إلى القطاع.
 
"عملات الميم" - مجموعة فضفاضة من العملات تتراوح من الدوجكوين وشيبا إينو إلى لعبة الحبار التي لها جذور في ثقافة الويب - غالبًا ما يكون لها استخدام عملي قليل.
 
تم إطلاق الدوجكوين في عام 2013 باعتباره منتجًا منفردًا من البيتكوين، وارتفع أكثر من 12000 ٪ إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في مايو قبل أن ينخفض ​​بنسبة 80 ٪ تقريبًا بحلول منتصف ديسمبر. أما شيبا إينو، التي تشير إلى نفس سلالة الكلاب اليابانية مثل دوجكوين، شق طريقه لفترة وجيزة إلى أكبر 10 عملات رقمية. الجرافيك: من ترك الكلب يخرج؟
 
تم ربط ظاهرة عملات الميم بحركة "وول ستريت بيتس"، حيث قام تجار التجزئة بالتنسيق عبر الإنترنت للتراكم في الأسهم مثل شركة جيم ستوب (غيمستوب كورب (NYSE:GME))، مما أدى إلى الضغط على المراكز القصيرة لصناديق التحوط.
 
وقد تحول العديد من المتداولين - غالبًا ما يكونون عالقين في المنزل بأموال فائضة أثناء عمليات الإغلاق الناجمة عن فيروس كورونا - إلى التشفير، حتى عندما أعربت الجهات التنظيمية عن تحذيرات بشأن التقلبات.
 
وصرح جوزيف إدواردز، رئيس الأبحاث في وسيط التشفير إنيجما سيكيوريتيز، "الأمر كله يتعلق بتعبئة التمويل".
 
"في حين أن الأصول مثل DOGE وSHIB قد تكون في حد ذاتها مضاربة بحتة، فإن الأموال الواردة إليها تأتي من غريزة 'لماذا لا أكسب من أموالي ومدخراتي؟" الرسم البياني، ارتفاع عملات الميم.
 
3 - المنظمون: الفيل (الكبير) في الغرفة
مع تدفق الأموال على العملات الرقمية، كان المنظمون قلقين بشأن ما اعتبروه قدرته على تمكين غسيل الأموال وتهديد الاستقرار المالي العالمي.
 
لطالما شكك المشككون في العملات الرقمية - وهي تقنية متمردة تم اختراعها لتقويض التمويل التقليدي - دعت الهيئات الرقابية إلى مزيد من الصلاحيات على القطاع، مع تحذير لبعض المستهلكين من التقلبات.
 
ومع اقتراب القواعد الجديدة، كانت أسواق العملات الرقمية متقلبة تجاه المخاطر المحتملة للتضييق.
 
وعندما فرضت بكين قيودًا على العملات الرقمية في مايو، تراجعت عملة البيتكوين بنسبة 50٪ تقريبًا، مما أدى إلى تراجع السوق الأوسع معها.
 
وقال ستيفن كيلسو، رئيس الأسواق العالمية لدى أي تي أي كابيتال إن: "المخاطر التنظيمية هي كل شيء لأن هذه هي قواعد الطريق التي يعيشها الناس ويموتون بموجبها في الخدمات المالية". "المنظمون يحرزون تقدمًا جيدًا، إنهم يلحقون بالركب".
 
4 - الرموز الغير قابلة للاستبدال NFTs
مع انتشار تجارة عملات الميم، استحوذت زاوية أخرى غامضة سابقًا من مجمع العملات الرقمية على دائرة الضوء أيضًا.
 
فالرموز غير القابلة للاستبدال - سلاسل من التعليمات البرمجية المخزنة في دفتر الأستاذ الرقمي بلوكتشين والتي تمثل ملكية فريدة للأعمال الفنية أو مقاطع الفيديو أو حتى التغريدات – انفجرت في عام 2021.
 
في حين بيع عمل فني رقمي للفنان الأمريكي بيبل بنحو 70 مليون دولار في دار كريستيز في مارس، من بين أغلى ثلاث قطع لفنان على قيد الحياة في مزاد علني.
 
وقد أدى البيع إلى تدافع لـلرموز غير القابلة للاستبدال.
 
وبلغت المبيعات في الربع الثالث 10.7 مليار دولار، بزيادة ثمانية أضعاف عن الأشهر الثلاثة السابقة. مع وصول أحجام التداول إلى ذروتها في أغسطس، ارتفعت أسعار بعض الرموز غير القابلة للاستبدال بسرعة بحيث يمكن للمضاربين "قلبها" لتحقيق الربح في أيام، أو حتى ساعات.
 
وقد ساعدت أسعار العملات الرقمية المتزايدة التي ولدت مجموعة جديدة من المستثمرين الأثرياء بالعملات الرقمية - بالإضافة إلى التنبؤات لمستقبل العوالم الافتراضية عبر الإنترنت حيث تحتل الرموز غير القابلة للاستبدال مركز الصدارة - في تغذية الازدهار.
 
وقال جون إيغان، الرئيس التنفيذي لشركة الأبحاث لاتيليير المملوكة لـبنك بي إن بي باريبا، إن شهرة العملات الرقمية والرموز غير القابلة للاستبدال قد تكون مرتبطة أيضًا بتراجع الحراك الاجتماعي، حيث ينجذب الشباب إلى إمكاناتهم لتحقيق مكاسب سريعة حيث أن ارتفاع الأسعار يجعل الأصول التقليدية مثل المنازل صعبة المنال.
 
في حين أن بعض أفضل العلامات التجارية في العالم، من شركة كوكاكولا (LON:CCH) ( Coca-Cola Co (NYSE:KO)) إلى بيربيري، قد باعت الرموز غير القابلة للاستبدال، فإن اللوائح التي لا تزال غير مكتملة تعني أن المستثمرين الكبار يتجهون إلى حد كبير.
 
وقال إيغان: "لا أرى وضعاً تتداول فيه المؤسسات المالية المرخصة بنشاط وبقوة (هذه) الأصول الرقمية في السنوات الثلاث المقبلة".
رابط مختصر
Whatsapp
Facebook Share

أسعار العملات والذهب في سوريا

دمشق
شراء
مبيع
3570
3580
حلب
شراء
مبيع
3565
3575
الذهب
عيار 18
155200
الذهب
عيار 21
181100

محول العملات

جاري التحميل
صورة
روزنامة الأخبار
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة